King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بطاقة تقييم طالبات التدريب الميداني وتقسيم الدرجات  

 

1- سلوك الطالبة ومظهرها:

- الحضور والغياب:                                                                                    10 درجات.

* تحسم ثلاث درجات عن كل يوم غياب بدون عذر مقبول من المشرفة.

* تعوض الطالبة عن كل يوم غياب حتى لو كان بعذر مقبول.

* في حالة إجازة الأمومة تعوض الطالبة عن أيام العمل فقط.

* تعوض الطالبة يوم عمل كامل حتى لو كان غيابها في غير يوم عملها.

* تحسم ستة درجات عن كل يوم غياب في الورشة بدون عذر مقبول من المشرفة.

* تحسم درجتان عن عدم التفاعل أثناء الورشة.

* تعوض الطالبة يومين عن غيابها في يوم الورشة حتى لو كان بعذر مقبول.

* تعطي الطالبة لفت نظر بعد ثلاثة أيام غياب.

* تحسم درجة عن كل يوم تأخير.

* تعوض الطالبة يوم كامل بعد أن تتجاوز ستة أيام تأخير.

* تحسم درجة لتأخرها عن حضور فترات الجدول اليومي في الموعد المحدد.

* تحرم الطالبة من المادة إذا تجاوز عدد أيام غيابها الحد المسموح به.

* عند الغياب يجب تبليغ المشرفة ومعلمة الصف والطالبة المساعدة .

* يمنع منعا باتا استخدام الهاتف الجوال أثناء العمل في الروضة .

 

 

 

- علاقة الطالبة بمن حولها:                                                                            5 درجات.

* علاقتها بمشرفة التدريب الميداني.

* علاقتها بالطالبة التي تشاركها بالفصل.

*  علاقتها بمعلمات الفصل.

*  علاقتها بزميلاتها .

* علاقتها بإدارة الروضة.

* علاقتها بالعاملين بالروضة.

 

- مظهر الطالبة:                                                                                          5  درجات.

يجب أن يكون مظهر الطالبة مهنيا من حيث:

* اللبس المحتشم.

* اللبس العملي

* النظافة.

 

2-أداء الطالبة:-

 

- تنظيم البيئة الصفية:-                                                                                5 درجات.

* موقع الحلقة ومساحتها ومدى ملائمتها لعدد الأطفال.

* مواقع الأركان.

* عرض المواد في الأركان.

* مكان عرض أعمال الأطفال.

* مكان حاجيات الطفل الشخصية.

 

- أداء الطالبة في الحلقة الصباحية:                                                                   10 درجات.

أنشطة الحلقة:-

* التحية.

* القران والدعاء.

* تاريخ اليوم.

* الحضور والغياب ومدى ملائمة وجذب وسيلة الحضور والغياب المستخدمة للطفل.

* السؤال عن أحوال الأطفال.

* الاستماع للأطفال وتشجيعهم على الحديث.

* تقديم نشاط الحلقة ومدى ملائمة الوسيلة المستخدمة.

*مساعدة الطفل على التخطيط لفترة العمل الحر بالأركان.

* ربط المفاهيم بالخالق.

* استخدام لغة عربية صحيحة مبسطة يفهمها الأطفال.

- تفاعل الطالبة أثناء الحلقة:

والمقصود بها قدرة الطالبة على جذب وضبط الأطفال وتطوير مهاراتهم.

* مدة الحلقة.

*مكان جلوس الطالبة.

*وضوح قوانين الحلقة.

* طريقة جذبها للأطفال للحلقة.

* طريقة استقبالها للطفل المتأخر.

* نبرة الصوت معبرة وواضحة.

* استخدامها مهارات التواصل ( النظر للطفل والاستماع اليقظ ورسالة أنا)

* استخدامها مهارات التشجيع.

* استثارة اهتمام وفضول وتفكير الأطفال.

* الاهتمام بجميع الأطفال.

*طريقة انتقالها للفترة التي تلي الحلقة.

 

-  أداء الطالبة في فترة العمل الحر في الأركان:                                                    15   درجة.

* الاهتمام بجميع الأركان بدون استثناء من حيث التجهيز.

* وضوح قوانين الأركان.

* ملاحظة الأطفال.

* مشاركة الأطفال في العمل  في الأركان.

* التأكد من أن جميع الأركان جذابة للأطفال من حيث التجهيز وطريقة العرض وتواجد المعلمة.

* التأكد من أن جميع الأطفال يعملون في الأركان.

* تطوير مهارات الطفل ( الجسمية والعقلية و النفسية والاجتماعية)

* أسلوبها في توجيه سلوك الطفل ومدى التزامها بمهارات التواصل والضبط الفعالة.

* أسلوبها في تشجيع الأطفال.

* تشجيع الأطفال على التنظيم والترتيب بعد الانتهاء من الركن.

* توفر عامل الأمن والسلامة في جميع الوسائل والمواد الموجودة في الأركان.

* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الأركان.

 

أداء الطالبة في فترة الوجبة الغذائية:-                                                                  5  درجات.

* وضوح قوانين فترة الوجبة الغذائية.

* تشجيع الأطفال على الالتزام بآداب الطعام.

* تشجيع الأطفال على الالتزام بشروط الغذاء السليم.

* مشاركة الأطفال في الأكل.

* تشجيع الأطفال على تنظيم هذه الفترة من حيث تقديم الطعام والتنظيف بعد الوجبة.

* تشجيع الأطفال على الاستفادة من الطعام الفائض.

*توفير جو ودي أثناء تناول الوجبة.

*الاستفادة  من الحديث مع الأطفال في تقديم مفاهيم علميه ورياضيه ولغوية.

* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الوجبة.

 

أداء الطالبة أثناء فترة اللعب الحر في الخارج:                                                      10 درجات.

* وضوح قوانين فترة اللعب الحر بالخارج.

* توفيرها لأنشطة تمتع وتطور مهارات الطفل.

* تقسيم الملعب الخارجي إلي أركان.

* متابعتها لسلامة الأطفال.

* ملاحظتها للأطفال.

* أسلوب توجيه السلوك.

* استخدام مهارات التشجيع.

* تطوير مهارات الأطفال (الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية)

* مشاركة الأطفال في اللعب.

* طريقة انتقالها للفترة التي تلي الملعب الخارجي.

 

اللقاء الأخير:-                                                                                       10  درجات.

* طريقة جذب الأطفال لحلقة اللقاء الأخير.

* وضوح قوانين فترة اللقاء الأخير.

* أسلوبها في التواصل.

* أسلوبها في التشجيع.

* المرونة في التنويع بالأنشطة حسب حالة الأطفال.

 

أنشطة اللقاء الأخير:

1- عرض الأعمال:

* تترك كل طفل يتحدث عن عمله.

* تخطط للنشاط بشكل صحيح (حددت من سيعرضون أعمالهم/ أستاذتهم/ سجلت أسمائهم حسب عرضها/

جهزت أعمالهم في متناول يدها/ رتبت جلوسهم إلى جانبها/ حددت زمن مناسب لكل منهم)

 

2-  تقديم القصة:

* نوع القصة.

* أسلوب تقديم القصة ( استخدامها للأسئلة المفتوحة/ حبكة القصة)

* الوسائل المستخدمة.

 

3- تقديم الأناشيد:

* نوع الأنشودة( اختيارها لكلمات الأنشودة)

* الأسلوب.

* تفاعلها مع الأطفال.

* الوسائل.

 

4- ألعاب جماعية.

* توفر قواعد الأمن والسلامة.

* كيفية تقديمها للعبة ( شرحها وذكر قوانينها)

* تفاعلها مع الأطفال ( مشاركتهم بمتعة وسرور)

* اختيارها للعبة هادفة.

* تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين الأطفال في اللعب والحديث.

 

 

 

الواجبات التحريرية:

تدريب (1)

- الاختبارات والواجبات التحريرية                                                        15 درجة.

- التحضير الكتابي للأنشطة + بورتفليو الطالبة                                           5 درجة.

 

تدريب (2)

- بطاقات الملاحظة :                                                                     5  درجات.

-  ملف الطفل + بورتفليو الطالبة                                                     10 درجات.

 

الأنشطة اللاصفية:                                                                  5 درجات.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx