King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

مقرر 459 روض

خطة تدريب (1)

إعداد:   د. هدى محمد العميل

   

 

الموضوع

الأعمال المطلوبة

الأسبوع الأول

مشاهدة وتعبئة نموذج الملاحظة.

دراسة مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة. 

تقديم تقرير عن الملاحظة و تقرير عن خواص النمو.

اختبار في مذكرة النمو لطفل الروضة.

الأسبوع الثاني

تدريب على الحلقة.

ورشة عمل تنظيم البيئة الصفية.

تدريب جزئي على الحلقة الصباحية (أخذ الحضور والغياب).

تنظيم البيئة الصفية.

الأسبوع الثالث

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن المكعبات.

استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (توزيع الأطفال على الأركان).

تنظيم ركن المكعبات.

اختبار ركن المكعبات.

الأسبوع الرابع

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن اللعب الإيهامي.

استمرار التدريب على الحلقة الصباحية  (تحضير نشاط في الحلقة).

تنظيم ركن اللعب الإيهامي.

اختبار  ركن اللعب الإيهامي.

وتطبيق ورش العمل.

الأسبوع الخامس

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن المكتبة.

تدريب جزئي على فترة اللقاء الأخير.

استمرار التدريب على الحلقة

تقديم نشاط في اللقاء الأخير (عرض أعمال الأطفال)

تنظيم ركن المكتبة

اختبار ركن المكتبة

استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع السادس

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن البحث والاكتشاف.

تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير.

استمرار التدريب على الحلقة

تنظيم ركن البحث والاكتشاف.

تقديم نشاط القصة في اللقاء الأخير.

وتطبيق ورش العمل.

الأسبوع السابع

تابع التدريب على الحلقة.

التدريب على التخطيط والتقييم.

ورشة عمل ركن الأعمال الإدراكية .

تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير.

استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط  للحلقة).

تقديم لعبة جماعية في اللقاء الأخير.

تنظيم ركن الأعمال الإدراكية.

اختبار ركن الأعمال الإدراكية

استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع الثامن

تابع التدريب على الحلقة.

تابع التدريب على التخطيط والتقييم.

ورشة عمل  ركن الفن.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاطان  للحلقة).تقديم اللقاء الأخير.

تنظيم ركن الفن.

اختبار ركن الفن.

 استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع التاسع

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل اللعب الحر في الخارج

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

تجهيز الملعب الخارجي

استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع العاشر

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن اللعب في الرمل والماء.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

 تنظيم ركن اللعب في الرمل والماء.

 استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع الحادي عشر

تابع التدريب على الحلقة.

 ورشة عمل أنشطة الطهي.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

 تقديم نشاط طهي.

استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع الثاني عشر

التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية.

تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

نقد وحدة وتفريغها.

الأسبوع الثالث عشر

التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية.

تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

التخطيط والتحضير للأنشطة.

 

ملاحظات هامة :

1-   على الطالبة حضور فترة اللعب الحر في الخارج والأشراف على الأطفال ومشاركتهم في اللعب وتوجيه سلوكهم.

2-   على الطالبة حضور فترة الوجبة الغذائية والأشراف على الأطفال ومشاركتهم في الأكل وتوجيه سلوكهم.

3-   على الطالبة التعاون مع المعلمات في التخطيط والتحضير.

4-   على الطالبة الرجوع للمراجع المطلوبة.

المراجع :

مراجع يجب على الطالبة الرجوع إليها:

·       المنهج المطور.  تأليف  د. هالة حماد ونجوى مروة.

·       المنهج المبدع.   ترجمة منيرة السديري.

·       الطفل من الحمل إلى الرشد. (الجزء الأول: السنوات الست الأولى) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل.

·       المدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة.  إيفا عيسى.

·       التعليم المبكر في لبنان.   د. نجلاء بشور. 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx