King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

الخطة ا 

توصيف مقرر التدريب الميداني لقسم الخدمة الاجتماعية

                                 

  يمثل التدريب الميداني مقررا ضمن مقررات قسم الخدمة الاجتماعية ،ويبتدئ التدريب من السنة الثالثة (المستوي السابع)، تدريب(1) 470 جمع  يومين في الأسبوع،وتعطي الطالبة مادة نظرية لمدة ساعتين في الأسبوع.أما في السنة الرابعة (المستوي الثامن)، تدريب (2) 477 جمع يكون التدريب يوميا ما عدا يوم واحد تقضية الطالبة في الجامعة للاجتماع مع أستاذة المادة والأخصائيات الاجتماعيات لمناقشة المعارف النظرية بعد تطبيقها في الواقع العملي.

·   (تدريب 1) 470 جمع   4 ساعات:  يقوم بالتسجيل في هذا المقرر طالبات المستوي السابع ، بعد ان انهين  بعض المقررات النظرية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالممارسة المهنية مثل خدمة فرد(1) ، خدمة جماعة (1)، تنظيم مجتمع(1) ،عندها تقوم الطالبة باختيار المسار الذي تود التدريب بة( المسارالتأهيلي أو المسار أو الطبي أو المسار المدرسي)  ويكون ذلك من خلال نزول الطالبة للتدريب في بعض المؤسسات الاجتماعية مثل مؤسسات دور تأهيل المعوقين ودور لمسنين ومؤسسات رعاية الأسرة والطفولة والمستشفيات والمدارس، يومين في الأسبوع.  و يعتبر هذا المقرر مدخلا للتدريب الميداني ،و يهدف هذه المقرر إلى إعداد طالبات الخدمة الاجتماعية ميدانياً وإكسابهن الخبرات والمهارات من واقع الممارسة الميدانية لمجالهن، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الفعلية من المعلومات النظرية التي درستها الطالبة في تخصصها وذلك بتطبيقها في المجال الميداني كجزء من إعداد الطالبة للعمل في هذا المجال بعد التخرج.  تبدأ فيه الطالبة باكتساب معلومات وحقائق ميدانية،وبناء علاقات مهنية ، وتحمل المسؤولية وتطبيق الميثاق الأخلاقي العالمي للأخصائيين الاجتماعيين، ويكون ذلك تحت إشراف أستاذة المادة وأخصائيات اجتماعيات من الجامعة وأخصائيات اجتماعيات داخل مؤسسات التدريب. 

·   (تدريب 2) 477 جمع   8 ساعات:   يقوم التسجيل في هذا المقرر طالبات السنة النهائية، بعد إن انهين  بعض المقررات النظرية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالممارسة المهنية مثل خدمة فرد(2) ، خدمة جماعة (2)، تنظيم مجتمع(2) . وتستمر الطالبة في نفس المسار ويكون نزولها للمؤسسات أربعة أيام في الأسبوع.

 و يعتبر هذا المقرر  استمرار للمقرر  470 جمع ( تدريب 1) واستكمالا لما سبق أن اكتسبته الطالبة من عادات ومهارات ومن ثم تراعي في هذا المقرر اللأعتبارات  السابقة نفسها في اكتساب المعارف والمهارات المهنية وللعمل علي تنمية الذات والتدريب علي نقد الذات و استيعاب القيم الأساسية للخدمة الاجتماعية حتي يتوفر لدي الطالبة الحد الأدنى للمهارات الأساسية و أخلاقيات الممارسة بالشكل الذي يعد الطالبة  أخصائية اجتماعية قادرة علي الممارسة الفعلية في المؤسسات المختلفة.  

 

- تقييم الطالبة:

·   تقييم شهري لكل طالبة في التدريب من قبل أستاذة المادة  حسب النموذج المعد لذلك (نموذج تقييم الطالبة الشهري).

·   تقييم نهائي لكل طالبة في التدريب من قبل أستاذة المادة والأخصائية الاجتماعية، ،حسب النموذج المعد لذلك (نموذج تقييم الطالبة النهائي).

·        تقسم الدرجات كالتالي:

- 40 درجة لأستاذة المادة.(تشمل التقييم المستمر ودرجة اللجنة النهائية حيث يكون الأختبارالنهائي عن طريق عقد لجنة مكونة من أستاذة المادة و أخصائية الجامعة).

 -40  درجة لأخصائية الجامعة.

 - 20 درجة لأخصائية مؤسسة التدريب.

   

·        الطريقة المقرحة للتدريس:

 تقوم أستاذة المادة بلقاء أسبوعي للطالبات جميعا بالنسبة لتدريب 1،وكذلك لقاء أسبوعي لطالبات تدريب 2 كل مجال علي حدة ,وتركز فيها علي التطبيق والتدريب علي أساسيات في كل من خدمة الفرد( تدريب الطالبات علي مهارات المقابلة) وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع ,وتستخدم في ذلك ورش عمل وتطبيقات عملية.كما تهتم بتنمية القيم ولاتجاهات المهنية للطالبة.

·        تقوم أخصائية الجامعة كذلك بلقاء أسبوعي للطالبات في الجامعة, كل مؤسسة علي حدة ,وتركز فيها علي أساسيات التسجيل لكل من خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع.وقراءات الطالبة ومدي الاستفادة منها،ومدي قدرتها علي القيام بالأنشطة .

·         تقوم أخصائية الجامعة بالنزول إلي مؤسسات التدريب حسب جدول معد لذلك .

 

 

 

 

أهداف  مقررا لتدريب الميداني  

ــــــــــــــــ

يهدف التدريب الميداني إلى إعداد طالبات الخدمة الاجتماعية ميدانياً وإكسابهن الخبرات والمهارات من واقع الممارسة الميدانية لمجالهم، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الفعلية من المعلومات النظرية التي درستها الطالبة في تخصصها وذلك بتطبيقها في المجال الميداني كجزء من إعداد الطالبة للعمل في هذا المجال بعد التخرج. وتتضمن خطة التدريب الأنشطة التي يجب أن تمارسها الطالبات لمساعدتهن على اكتساب المعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتكوين الشخصية المهنية لطالبات الخدمة الاجتماعية وفقاً لمجالات الممارسة المهنية المتعددة. ومساعدة الطالبة على تحقيق الأهداف التالية: -

 

الهدف الأول: إتاحة الفرصة أمام الطالبات لاكتساب وترجمة المعارف التي حصلوا عليها إلى ممارسات عملية وتطبيقية  .

 

الهدف الثاني: إكساب الطالبات المهارات الفنية للعمل الميداني مثل:

  • المهارة في تكوين علاقات مهنية ناجحة مع العملاء.
  • المهارة في تصميم البرامج المختلفة.
  • المهارة في تطبيق مبادئ الخدمة الاجتماعية.
  • المهارة في استخدام الموارد البيئية.
  • المهارات القيادية مثل المهارة في قيادة الجماعات وإدارة المناقشات الجماعية.. الخ.
  •  المهارة في اتخاذ قرارات عملية الممارسة المهنية.
  • المهارة في تحليل المواقف المختلفة

 

الهدف الثالث: إكساب الطالبات الاتجاهات السلوكية التي يجب أن تتصف بها الأخصائية الاجتماعية لضمان نجاحها في عملها مثل: -

  • ضبط المواعيد مع العملاء أو أعضاء الجماعات أو قيادات المجتمع.
  • الجدية في العمل.

 

الهدف الرابع: إكساب الطالبات عادات العمل المهني بما يفيدهن في العمل المهني في المستقبل ومنها: -

  • التدريب على النظام والمظهر الشخصي المناسب.
  • الاستخدام الأمثل للوقت.
  • تحمل المسئولية واحترام العملاء.

 

 الهدف الخامس: إكساب الطالبات القيم المهنية وأخلاقيات المهنة عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية والتي من أهم مظاهرها:

  • القدرة على تطويع النظرية لتناسب التطبيق في الممارسة.
  • القدرة على نقد الذات الشخصية والمهنية.
  • المرونة التامة في التعامل مع العملاء.
  • اكتساب بعض القيم المهنية مثل التقبل والسرية والأمانة والتواضع والإخلاص في العمل.

 

الهدف السادس: إكساب الطالبات القدرة على القيام بالتسجيل وفقاً للأصول الفنية ومنها:

  • تسجيل المقابلات الفردية  .
  • تسجيل الاجتماعات الإشرافية الفردية والجماعية.
  • تسجيل اجتماعات الجماعة.
  • استيفاء الاستمارات والنماذج المطلوبة للمؤسسة.
  • إعداد التقارير الدورية والتقرير الختامي للتدريب.

 

الهدف السابع: تزويد الطالبات بالخبرات الميدانية المرتبطة بالممارسة المهنية والتي ترتبط بعمليات الخدمة الاجتماعية في طرقها سواء ارتبطت تلك الخبرات بعمليات الدراسة، التشخيص(التقدير) وضع خطة التدخل،التقييم، التنفيذ، الاتصال، التسجيل، إلى جانب خبرات عامة مرتبطة بتنظيم المؤتمرات وإعداد وتنفيذ الندوات  .

الهدف الثامن: إكساب الطالبات خصائص المواطنة من خلال الأهداف العامة والمشتركة والقدرة على مشاركة الآخرين والتعاون مع الغير والقدرة على القيادة والتبعية والقدرة على تحمل مسئولية العمل واحترامه واحترام اللوائح والنظم العامة.

 

 

 

 

 

خطة العمل 

                                     ــــــ            

تتم خطة العمل في ضوء تقسيم المهام بين أستاذة المادة والأخصائية الاجتماعية حسب

ما هو موضح: 

   - مسؤوليات أستاذة المادة :

       تعتبر أستاذة المادة هي المسؤولية مسؤولية تامة ومباشرة عن المادة حيث تتولى الإشراف العام على تدريب الطالبة وإشراف توجيه الأخصائيات للطالبات خلال فترة التدريب لذا فإن مسؤوليتها تشمل كل ما يتعلق بالمادة من إشراف وتوجيه ومتابعة ويتمثل ذلك في:

1.  توزيع طالبات التدريب على مؤسسات التدريب المخصصة لكل فصل دراسي، وكذلك توزيع مؤسسات التدريب على أخصائيات التدريب بالقسم للإشراف على تدريب الطالبات في هذه المؤسسات بحيث يقوم التوزيع على أساس التقارب في العدد للطالبات والمؤسسات لكل أخصائية قدر الإمكان.

2.  التأكد من استقرار تدريب الطالبات بالمؤسسات وعدم وجود أي مشاكل أو صعوبات تعيقه والمتابعة المستمرة لذلك.

3.  الإطلاع على خطط التدريب الفصلية الموضوعة لكل مؤسسة تشرف عليها قبل تنفيذها أو اعتمادها ومناقشتها مع الأخصائيات المشرفات على هذه المؤسسات.

4.  عقد اجتماعات دورية أسبوعية مع الأخصائيات المشرفات على تدريب الطالبات في المؤسسات لمناقشة كل ما يتعلق بتدريب الطالبات وسجلاتهن ونموهن المهني.

5.    توجيه الأخصائيات للتركيز على نواحي القصور في العملية الإشرافية التدريبية إن وجدت.

6.  الإطلاع على سجلات الطالبات المهنية وسجلات الاجتماعات الإشرافية لضمان تكامل التوجيه المطلوب للطالبة بالنسبة للتسجيل بعد إبداء رأي أخصائيه الجامعة.

7.    الإطلاع على سجل الأخصائية الخاص بكل مؤسسة بشكل دوري منتظم لمتابعة أداء الطالبات المهني.

8.    عقد لقاءات أسبوعيه مع طالبات التدريب والتركيز علي نواحي القصور لديهن أثناء عملية الممارسة

 

- مسؤوليات الأخصائية المشرفة على التدريب:

1.    وضع خطة لتدريب الطالبات في كل فصل لكل مؤسسة في إطار الخطة العامة للتدريب في القسم بالاتفاق مع أخصائية المؤسسة وتحت إشراف أستاذة المادة والالتزام بها.

2.  وضع جدول الزيارات الإشرافية للمؤسسات يحدد فيه اليوم والوقت والمؤسسة وتسليم نسخة منه  للأستاذة المسئولة عن التدريب والالتزام به(النزول للمؤسسات مرتين في الشهر او حسب ما تقتضيه الحاجة مثل حضور الأنشطة والندوات التي تعدها طالبات التدريب ).

3.    عقد لقاءات دورية مع أخصائية المؤسسة لمناقشة تدريب الطالبات ومستوى أداءهن المهني في المؤسسة.

4.  توجيه الطالبات للالتزام بخطة التدريب المتفق عليها في القسم والتي يتم بموجبها تحديد الواجبات المطلوبة من الطالبة وكيفية أداءها.

5. عقد اجتماعات إشرافية دورية مع الطالبات لمناقشة الأداء المهني لهم وتوجيههن في كل ما يحتجن فيه لتوجيه سواء بالنسبة لأسلوب التسجيل وكيفيته، أو مناقشة الحالات الفردية، أو مناقشة الأنشطة الجماعية أو المجتمعية. و تسجيل  أهم ما ورد في الاجتماع  في التقارير الأسبوعية التي تقدم لإستاده المادة  .

6.عقد اجتماعات فردية مع الطالبات للتوجيه الفردي لهن تحقيقاً لأقصى استفادة ممكنة من الإشراف و تسجيل  أهم ما ورد في الاجتماع.

7.الإطلاع على سجلات الطالبات والتعليق عليها وتوضيح نقاط القوة ونقاط الضعف وكيفيه الاستفادة منها ، ومناقشة هذه السجلات مع أستاذة المادة بشكل دوري.

8.الإطلاع على تقرير أعمال التدريب الميداني للطالبة في نهاية كل أسبوع لمتابعة أعمال الطالبة في المؤسسة أولاً بأول والتأكد من تنفيذ خطة التدريب الموضوعة لها ومدى قدرة الطالبة على تحديد خطة عمل واضحة لكل أسبوع والالتزام بها.

9.إعداد سجل خاص لكل مؤسسة يتضمن ما يلي:

  أ.  بيانات مرتبطة بمجال التدريب: مؤسسة التدريب، خطة التدريب زمنياً، طالبات التدريب وتحتوي البيانات بالنسبة للطالبات على: اسم الطالبة، المستوى الدراسي، مجال التدريب  .

ب.  جدول يوضح حضور وغياب الطالبات في الاجتماعات الإشرافية.

   ج. المسؤوليات التي أسندت لكل طالبة ومدى قيامها بها.

   د. تقييم شهري لكل طالبة في التدريب.

   هـ. الملاحظات والتوجيهات التي وجهت للطالبة ومدى الامتثال بها .

  و. ملاحظات الأخصائية بشأن تنفيذ خطة التدريب ورأيها  وملاحظتها عن المؤسسة وتقييمها لها.    

10. التقييم النهائي للطالبات بناء على استمارة التقييم المعدة من قبل القسم.

11 . الاجتماع مع أخصائيات المؤسسات التي تشرف عليها لمناقشة تقييمهن لطالبات التدريب بالمؤسسة.

12. كتابة تقرير أسبوعي يتضمن ماقامت به من اجتماعات ومهام خلال الأسبوع وتقديمه لإستاده المادة.

13. حضور نشاط الطالبات في المؤسسة وتقييم النشاط.

لدراسية مقرر تدريب (2) 477 جمع

 

 

و يعتبر هذا المقرر  استمرار للمقرر  470 جمع ( تدريب 1) واستكمالا لما سبق أن اكتسبته الطالبة من عادات ومهارات ومن ثم يراعي  هذا المقرر الاعتبارات  السابقة نفسها في اكتساب المعارف والمهارات المهنية والعمل علي التدريب لنقد الذات و استيعاب القيم الأساسية للخدمة الاجتماعية حتي يتوفر لدي الطالبة الحد الأدنى للمهارات الأساسية و أخلاقيات الممارسة بالشكل الذي يعد الطالبة  كأخصائية اجتماعية قادرة علي الممارسة الفعلية في المؤسسات المختلفة.

المحتويات:

·        الأسبوع الاول: مراجعه الخطه الفصليه.

·        الأسبوع الثاني: ورشة عمل خاصه بالمهارات التي يستخدمها الاخصائي الاجتماعي(أستاذه زائره).   

·        الأسبوع الثالث: عمل الأستعدادات اللازمه لتفعيل اليوم العالمي للخدمه الاجتماعيه.

·        الأسبوع  الرابع: مراجعه لخطوات العمل المهني مع الحالات الفرديه .

·        الأسبوع الخامس:ورشة عمل عن مهارات المقابلة (أخصائية زائرةمن احدي مؤسسات التدريب ) مركز الإرشاد الاجتماعي.

·        الأسبوع السادس : ورشة عمل عن المهارات المستخدمه في العلاج(أستاذة زائرة)

·        الأسبوع السابع : حالات تطبيقية للتشخيص.

·        الأسبوع الثامن:حالات تطبيقية للتدخل المهني(علاج).

·        الأسبوع التاسع:   حالات تطبيقية للتدخل المهني(علاج).

·       

هام

الأسبوع العاشر: حالات تطبيقية للتدخل المهني(علاج).

 

    ملاحظة : قد تتغير مواعيد ورش العمل وذلك حسب الظروف.

مفردات المادة:

1-عملية التشخيص كأحد عمليات خدمة الفرد ، والتركيز علي:

-      مهارات التشخيص.

-      عرض حالات.

2- عملية التدخل كأحد عمليات خدمة الفرد والتركيز عل:

- نماذج التدخل :

  النموذج الإدراكي المعرفي.

   نموذج التدخل السلوكي.

   نموذج التركيز علي المهام.

  نموذج التدخل باستخدام مفهوم ال ذات.

3- تنظيم مجتمع ، والتركيز علي :

- التنظيم لعمل ندوه خلال الفصل الدراسي .

مسؤولية الطالبة:

        يتوقع من الطالبة النزول للمؤسسات أربع مرات في الأسبوع وعلي الطالبة المواظبة علي ذلك وستحاسب الطالبة علي التقصير في الانتظام في المؤسسة،كما ستحدد أستاذة المادة يوم في الأسبوع (ساعتان) للاجتماع مع الطالبات ويتم خلال الاجتماعات التطبيق العملي لكل ما درسته الطالبة نظريا (خدمة فرد ،جماعة، تنظيم مجتمع) ومطلوب من الطالبة ضرورة الحضورللإجتماع الأسبوعي.

موعد الاجتماعات مع أستاذة المادة:

يوم الثلاثء:8,30-10,30 (الاجتماع بطالبات المسار المدرسي).

 يوم الثلاثاء : 10,30-12,30 الاجتماع بطالبات المسار الطبي والتأهيلي)

    توزيع الدرجات  :

 أستاذة المادة (40) درجة. توزع كالأتي:

5        درجات للحضور والمواظبة.

            15 درجة تقويم مستمر طوال الفصل الدراسي (حسب استمارة التقييم).

           20   درجة للامتحان النهائي وهو عبارة عن تمثيل مسرحي، حيث تؤدي الطالبات تمثيل مسرحية عن واقع الممارسة المهنية في فترة تدريبهن في المؤسسات والعمل مع الحالات الفردية أو الجماعة وتنظيم المجتمع.

 

l          أخصائية الجامعة (40) درجة      

l          أخصائية المؤسسة (20) درجة.

 

المراجع

 

1- أبو المعاطي ، ماهر ، التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية ، القاهرة، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي ، جامعة حلوان ،2000 م .

2- فهمي، نصيف ،ممارسة العمليات المهنية في العمل مع الجماعات دراسات وتجارب ميدانية ،كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان،2000 م

3-  مواقع من الانترنت.

4-  سليمان ،حسين وآخرون،   الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة،2005

5-  عثمان،عبد الفتاح ،خدمة الفرد في المجتمع النامي،1992.

 

           جدول الأعمال الأسبوعي للتدريب العملي (     )               }  الأسبوع ...................{

الأسم/ .................................        أسم المؤسسه/  ......................

التاريخ       اليوم

الوقت

                     جـــــــــدول الأعمــــــــــــال

ماتم تنفيذه

        الصعوبات

      المستجدات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                قسم القراءات

اليوم                  التاريخ

موضوع  القراءة

أسم الكتاب

أسم المؤلف

                                    الهــــــــــــــــــدف من القــــــــــــــــــــرآة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع دعائي للجميع بالتوفيق

استاذة الماده/  اسماءمحمد البنيان

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx