King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 المقررات الدراسية

توصبف مقرر (355 نهج) طرق تدريس الحاسب.docتوصبف مقرر (355 نهج) طرق تدريس الحاسبعبدالله عبدالعزيز الهدلق
توصبف مقرر (460 نهج)  التربية الميدانية لمعلمي الحاسب.docتوصبف مقرر (460 نهج) التربية الميدانية لمعلمي الحاسبعبدالله عبدالعزيز الهدلق
توصيف مقرر  (مقرر 360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج العليمية.docتوصيف مقرر (مقرر 360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج العليميةعبدالله عبدالعزيز الهدلق
خطة وأهداف مقرر 250 نهج.docخطة وأهداف مقرر 250 نهجعبدالله عبدالعزيز الهدلق
مقرر 425 نهج- الحاسب والمنهج.docمقرر 425 نهج- الحاسب والمنهجعبدالله عبدالعزيز الهدلق
 

رقم المقرر ورمزه      : 460 نهج

اسم المقرر : التربية الميدانية تخصص الحاسب الآلي 

الساعات المعتمدة:  12 ساعة

 

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تحقيق الأمور الآتية:

       1.         تعريف الطالب المعلم بأهم أسس التربية الميدانية

       2.         اطلاع الطالب المعلم على أهم متطلبات التربية الميدانية

       3.         إكساب الطالب المعلم خبرة عملية في تدريس مقررات الحاسب

       4.         إكساب الطالب المعلم خبرة عملية في تنظيم معمل الحاسب واستخدامه بفاعلية

       5.         تكوين الميول الإيجابية لدى الطالب المعلم نحو تدريس مقررات الحاسب

 

متطلبات المقرر:

 الانتهاء من دراسة جميع المقررات بنجاح

 

محتوى ومتطلبات المقرر:

يتسم هذا المقرر بطبيعة عملية، لذا فانه لا يشتمل على محاضرات نظرية، ما عدا ندوة التربية الميدانية الأسبوعية، التي تستغرق ساعتان، يجتمع فيها المشرف مع جميع المطبقين لمناقشة القضايا المتعلقة بالتربية الميدانية وسبل تحسينها، والإجابة على أسئلة المطبقين واستفساراتهم، ومعالجة المشاكل والصعوبات التي يواجهنها في تدريبهم الميداني ، وفيما يلي وصف لمتطلبات المقرر وتوزيع الدرجات على المتطلبات.

 

أولاً: الصفات الشخصية: (5 درجات)

       1.         الاهتمام بحسن المظهر

       2.         القدرة على تحمل المسئولية

       3.         القدرة على مواجهة المواقف الطارئة

       4.         الثقة بالنفس

       5.         التعاون مع الآخرين

       6.         المبادرة والابتكار

       7.         الاتزان النفسي

       8.         القدوة الحسنة لتلاميذه

       9.         تقبل الإرشاد والتوجيه .

 

 

ثانيا: المواظبة (5درجات)

       1.         حضور الطابور الصباحي

       2.         الانصراف مع المعلمين

       3.         حضور الحصص في مواعيدها

       4.         الالتزام بساعات الداوم (عدم التغيب إلا بعذر شرعي)

       5.         الالتزام بحضور الندوة الأسبوعية مع المشرف

 

ثالثاً: التمكن من المادة العلمية والعمل على تحديثها باستمرار:10 درجات

       1.         معرفة الحقائق والمفاهيم الواردة في مقرر الحاسب الذي يقوم بتدريسه

       2.         إتقان المهارات العملية المتصلة بمقرر الحاسب الذي يقوم بتدريسه

       3.         الاطلاع على الموضوعات ذات الصلة بالحاسب والإنترنت

       4.         استخدام الكتب والمراجع الإضافية المتعلقة بالحاسب والإنترنت

       5.         متابعة مستمرة للجوانب الجديدة في مجال الحاسب وبرمجة وكتبه ومجلاته، والإنترنت وذلك كل أسبوعين

       6.         القيام بزيارة شهرية، لمحلات بيع أجهزة الحاسب وبرامجه والتعرف على كل جديد

 

رابعاً التخطيط للدروس: (5 درجات)

       1.         وضع خطة فصلية لمقرر الحاسب (توزيع محتوى المقرر على فصل دراسي كامل)

       2.         انتظام التحضير اليومي لدروس الحاسب النظرية والعملية بحيث تراعي خطة التدريس اليومية الأمور الآتية:

        § صياغة الأهداف سلوكيا مع مراعاة شمولها للمجالات المعرفية والإجرائية والانفعالية، ومراعاتها للفروق الفردية بين التلاميذ

        § الإشارة إلى محتوى الدرس على هيئة نقاط مختصرة

        § الوسيلة التعليمية

        § الأنشطة التعليمية

        § طرق وأساليب وإجراءات التدريس

        § التقويم

        § الواجبات المدرسية

 

خامسا: الأداء الصفي (20درجة)

       1.         إثارة اهتمام التلاميذ وجذب انتباههم نحو موضوع الدرس

       2.         تشجيع الطلاب ورفع معنوياتهم ومساعدتهم على الثقة بأنفسهم

       3.         العمل على تطبيق النظريات التعليمية التي درسها في الكلية

       4.         ربط الموضوع الجديد بالموضوعات السابقة

       5.         ربط موضوع الدرس بحياة التلاميذ وبيئتهم

       6.         التنوع في طرق التدريس وأساليبه

       7.         الوضوح والدقة في إعطاء التعليمات للتلاميذ

       8.         وضح لغة معلم الحاسب في الشرح والمناقشة وطرح الأسئلة

       9.         وضوح الأسئلة التي تطرح على التلاميذ

     10.        توزيع الأسئلة التي تطرح على التلاميذ

     11.        إعطاء التلاميذ وقتا كافيا لفهم الأسئلة والإجابة عليها

     12.        تقديم التغذية الراجعة والمستمرة للتلاميذ

     13.        تعزيز تعلم التلاميذ

     14.        مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ

     15.        القدرة على ضبط الصف على أسس تربوية

     16.        الانتباه للأحدث الجارية في الصف

     17.        توظيف ما يلزم من الوسائل والأدوات التعليمية في الدرس( بما في ذلك الكتاب المدرسي والسبورة )

     18.        تنمية مهارة اتخاذ القرارات والقدرات الإبتكارية لدى الطلاب

     19.        إشراك التلاميذ في العملية التعليمية من خلال مناقشتهم والتحاور معهم

     20.        إعطاء التلاميذ أنشطة صفية فردية وجماعية ، نظرية وعملية

     21.        متابعة أنشطة التلاميذ الصفية

     22.        إعطاء التلاميذ واجبات منزلية

     23.        تصحيح واجبات التلاميذ المنزلية

     24.        مراعاة مناسبة الزمن لمحتوى الدرس وأنشطته

 

سادساً: الاستفادة من معلم الحاسب بالمدرسة وزملائه المطبقين(2 درجتان)

       1.         إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لمشاهدة التدريس في مواقف تعليمية مختلفة وفصول متعددة لتنمية مهاراته التدريسية، نحو القيام بالحضور عند مدرس الحاسب، أو زميله الذي يطبق معه في المدرسة، وتقويم أدائه (التعرف على المحاسن والمساوئ وكتابة تقرير بذلك)

       2.         يطلب من زميل، يدرس الحاسب، أو مدرس الحاسب بالمدرسة، القيام بزيارته وتقويم أدائه في التدريس، ومناقشة التقويم وكتابة تقرير بذلك.

 

سابعاً: تنظيم معمل الحاسب وبرامجه (5درجات)

       1.         التعرف على إمكانيات معمل الحاسب من الأجهزة والبرامج والأدوات والوسائل التعليمية وأماكن حفظها

       2.         جرد وتفحص أجهزة الحاسب وبرامجه لتحديد الصالح منها وتقدير الاحتياج

       3.         تنظيم أجهزة الحاسب وبرامجه وترقمها وتوزيع التلاميذ عليها

       4.         متابعة أعطال أجهزة الحاسب وبرامجه ومحاولة إصلاحها، وتبليغ إدارة المدرسة بالأشياء التي يتعذر عله إصلاحها

       5.         إقامة مكتبة دائمة لبرامج الحاسب الآلي التعليمية ووضع بيان بذلك وسجل للإعارة

       6.         العمل على تزويد معمل الحاسب بكتب ومجلات في مجال الحاسب والإنترنت المعلوماتية ، ووضع سجل بذلك.

 

ثامناً: الإشراف على الأنشطة المدرسية والمشاركة فيها: (5 درجات)

       1.         المشاركة في الإشراف على الأنشطة المدرسية

       2.         ترغيب التلاميذ في الأنشطة المدرسية غير الصفية

       3.         متابعة الطلاب في الطابور الصباحي وأثناء الفسح

       4.         المشاركة في ريارة الصفوف

       5.         اقتراح أنشطة مدرسية تتصل بالحاسب والإنترنت والتخطيط لها(مثل إنشاء نادي للحاسب ، وإصدار نشرة حاسوبية)

       6.         الإسهام في تطور النشاط المدرسي وأساليب التعليم بالمدرسة نحو:

        § استحداث أساليب جديدة في التعليم تتناسب مع العصر المعلوماتي

        § الإسهام في دمج تقنية الحاسب والإنترنت مع سائر المواد الدراسية

        § مساعدة المعلمين على استخدام الحاسب في دعم محتويات المواد الأخرى التي يقومون بتدريسها.

        § إقامة معارض للحاسب والإنترنت (أجهزة وبرامج وكتب ومجلات)

 

تاسعاً: تقويم التلاميذ:(5 درجات)

       1.         إجراء اختبارات تشخيصية للتعرف على مواطن القوة والضعف في مستوى التلاميذ

       2.         توجيه الطلاب في تقييم صحة وجود المنتجات التي عملوها بواسطة الحاسب

       3.         الجدية في وضع أسئلة الاختبار، بحيث تغطي كامل المنهج المشروح بشقيه النظري والعملي

       4.         استخدام طرق متنوعة للتقويم

       5.         الدقة في رصد درجات التلاميذ وإدخالها إلى الحاسب وحفظها

       6.         عمل منحى للدرجات

       7.         الاستفادة من نتائج الاختبارات في علا مواطن الضعف في تحصيل التلاميذ

       8.         استمرارية التقويم

 

عاشراً: العلاقة بالتلاميذ وأولياء أمورهم: (5 درجات)

       1.         اقامة علاقة طيبة بين الطالب المعلم وتلاميذه وأولاء أمورهم

       2.         اكتشاف مواهب التلاميذ وتنميتها

       3.         تفهم مشكلات التلاميذ والمشاركة في حلها

       4.         الحفاظ على سرية مشكلات التلاميذ

       5.         المرونة والشفقة في معاملته التلاميذ

       6.         تفهم سلوكيات التلاميذ غير السوية ومحاولة تعديلها

       7.         حث التلاميذ بما يبديه أولياء الأمور من ملحوظات حول تعلم أبنائهم

       8.         المشاركة في اجتماعات مجلسي الأباء والمعلمين

 

حادث عشر: العلاقة بإدارة المدرسة والمعلمين: (3 درجات)

       1.         التعرف على مدير المدرسة ووكلائها ومعلميها وبالذات معلمي الحاسب

       2.         التعرف على نظام العمل بالمدرسة

       3.         تقبل التكليف بإشغال الحصص الشاغرة

       4.         التعاون مع مدير المدرسة في إنجاز ما يوكل إليه من مهام

       5.         إقامة علاقات في المدرسة مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة

       6.         توظيف العلاقات المدرسية لخدمة الأغراض التربوية وتحقيق أهداف تعلم التلاميذ

 

ثاني عشر: المشاركة في ندوة التربية الميدانية الأسبوعية: (5درجات)

       1.         المشاركة النشطة في مناقشة المسائل والمشكلات المطروحة

       2.         عرض الخبرات الذاتية للمناقشة

 

ثالث عشر: مدى الاستفادة من المشرف (5 درجات)

       1.         تدوين الملحوظات التي يبديها المشرف في كل زيارة

       2.         مناقشة المشرف في ملحوظاته بموضوعية

       3.         استفسار الطالب المعلم من المشرف عن الخبرات التي من شأنها تحسين الأداء

       4.         إقامة علاقات طبية مع المشرف أساسها الاحترام والثقة المتبادلة

 

رابع عشر: القيام بعمل المشروعات الآتية(20 درجة)

       1.         تقويم كتاب الحاسب الذي يقوم بتدريسه، وكتابة تقرير مطبوع بذلك (4 درجات)

       2.         إجراء بحث في مجال الحاسب الآلي أو الإنترنت، وطباعة البحث بنفسه(4 درجات)

       3.         تلخيص كتاب المدرس ومهارات التوجية للمؤلف محمد عبدالله الدويش(4 درجات)

       4.         إنشاء نادي للحاسب الآلي في المدرسة (درجتان)

       5.         إصدار نشرة حاسوبية (درجتان)

       6.         إقامة دورة تدريبية، أو ورشة عمل، في مجال الحاسب والإنترنت ، للمعلمين والطلاب(4 درجات)

 

 

المراجع:

       1.         الدويش، محمد بن عبدالله (1418). المدرس ومهارات التوجيه. الرياض : دار الوطن.

       2.         إدارة الإشراف التربوي بوزارة المعارف (1418)، دليل المعلم

       3.         قنديل، يس عبدالرحمن(1418). التدريس وإعداد المعلم . الرياض:دار النشرالدولى للنشر والتوزيع

       4.         حمدان ، محمد زياد (1982). التربية العملية الميدانية. بيروت: الشركة المتحدة للتوزيع.

       5.         الحصين، عبدالله علي، وقنديل ، يس عبد الرحمن(1408). مهارات التدريس : دليل التدريب الميداني . الرياض: مطابع مرامر

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx