King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 المقررات الدراسية

توصبف مقرر (355 نهج) طرق تدريس الحاسب.docتوصبف مقرر (355 نهج) طرق تدريس الحاسبعبدالله عبدالعزيز الهدلق
توصبف مقرر (460 نهج)  التربية الميدانية لمعلمي الحاسب.docتوصبف مقرر (460 نهج) التربية الميدانية لمعلمي الحاسبعبدالله عبدالعزيز الهدلق
توصيف مقرر  (مقرر 360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج العليمية.docتوصيف مقرر (مقرر 360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج العليميةعبدالله عبدالعزيز الهدلق
خطة وأهداف مقرر 250 نهج.docخطة وأهداف مقرر 250 نهجعبدالله عبدالعزيز الهدلق
مقرر 425 نهج- الحاسب والمنهج.docمقرر 425 نهج- الحاسب والمنهجعبدالله عبدالعزيز الهدلق
 

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقرر  (360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج التعليمية

 أسم المقرر: تصنيف وتقويم البرامج التعليمية

 رقم ورمز المقرر: (360 نهج )

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تحقيق الأمور الآتية :

 1-    تعريف الطالب بأصناف برامج الحاسب التعليمية ، وخصائص كل صنف.

 2-    اطلاع الطالب على أهم مواصفات برامج الحاسب التعليمية الجيدة.

 3-    اطلاع الطالب على واقع برامج الحاسب التعليمية الجاهزة.

 4-    إكساب الطالب خبرة في دمج برامج الحاسب التعليمية مع المناهج الحالية.

 5-    إكساب الطالب خبرة عملية في مجال تقييم برامج الحاسب التعليمية، وتصميم نماذج لتقييم البرامج التعليمية.

 6-    تعريف الطالب ببرامج الإدارة المدرسية الحاسوبية Computer-Managed Instruction (CMI) وإكسابه خبرة عملية في استخداماتها التربوية والتعليمية.

 7-    تكوين الميول الإيجابية لدى الطالب نحو استخدام الحاسب في العملية التعليمية والإدارة والمدرسية.

 

 محتويات المقرر

(1) مواصفات برامج الحاسب التعليمية الجيدة. (2) معايير اختيار برنامج الحاسب التعليمية. (3) استعراض عدد من نماذج تقييم برامج الحاسب التعليمية المتاحة. (4) المكونات الأساسية لنماذج تقييم برامج الحاسب التعليمية: وصف عام للبرنامج، وصف المحتوى، الخصائص التعليمية( طريقة وأسلوب عرض البرنامج لمحتواه)، الخصائص التقنية، وخصائص الإدارة وحفظ الملفات. (5) تصميم نماذج لتقييم برامج الحاسب التعليمية. (6) واقع البرامج التعليمية الجاهزة. (7) خصائص ومميزات برامج الإدارة المدرسية الحاسوبيةComputer- Managed Instruction (CMI) . (8) تقييم عدد من البرامج التعليمية وبرامج الإدارة المدرسية (9) التقنيات المتقدمة في التعليم: التعلم عن بعد Distance Learning ، التعلم بواسطة الإنترنتInternet –Based Instruction ، والذكاء الاصطناعي ونظم الخبرة.

 

الأدوات و الوسائل للمقرر:

مجموعة من البرامج التعليمية Instructional Software مثل برامج العالمية- صخر، الدوالج ، والمعرفة السعودية (نولوجي) ، وبذور المعرفة (هوم انتراكتف)،  وبرامج اراسوفت، وغيرها من البرامج التعليمية باللغة العربية ، ومجموعة مختارة من البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية. هذا بالإضافة إلى برنامج أو اكثر من برامج الإدارة المدرسية الحاسوبية، مثل برنامج معارف.

 

الكتاب المقرر:

الموسى، عبد الله بن عبد العزيز (1425هـ). استخدام الحاسب الآلي في التعليم. الرياض: مكتبة الشقري.

المراجع:

1-     علي، عبد الله مهدي (1419هـ). الحاسب والمنهج الجديد. الرياض: دار عالم الكتب.

2-     الطوبحي، حسين حمدي (1996). التربية والكمبيوتر: رؤية و واقع. تونس:  المنظمة العربية للثقافة والعلوم، (مترجم)

3-     الهدلق، عبد الله عبد العزيز. استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية،  مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2)، الرياض (1418هـ/1998م)، م 10، ص ص 167 214.  

4-     الهدلق، عبد الله عبد العزيز. كيفية الاستفادة من الإنترنت في التعليم. مجلة القراءة  والمعرفة. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة/ كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد الثاني، ديسمبر 2000،  ص ص155 187.   

 

ملاحظات:

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx