King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 المقررات الدراسية

توصبف مقرر (355 نهج) طرق تدريس الحاسب.docتوصبف مقرر (355 نهج) طرق تدريس الحاسبعبدالله عبدالعزيز الهدلق
توصبف مقرر (460 نهج)  التربية الميدانية لمعلمي الحاسب.docتوصبف مقرر (460 نهج) التربية الميدانية لمعلمي الحاسبعبدالله عبدالعزيز الهدلق
توصيف مقرر  (مقرر 360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج العليمية.docتوصيف مقرر (مقرر 360 نهج ) تصنيف وتقويم البرامج العليميةعبدالله عبدالعزيز الهدلق
خطة وأهداف مقرر 250 نهج.docخطة وأهداف مقرر 250 نهجعبدالله عبدالعزيز الهدلق
مقرر 425 نهج- الحاسب والمنهج.docمقرر 425 نهج- الحاسب والمنهجعبدالله عبدالعزيز الهدلق

 

رقم المقرر ورمزه                  : 355 نهج

 اسم المقرر                                    : طرق تدريس الحاسب   

 الساعات المعتمدة                 : 2

المتطلب                            : الانتهاء من دراسة جميع المقررات التربوية بنجاح

أهداف المقرر:

1-        مراجعة أهم نظريات التعلم والتعليم، وأساليب التقويم.

2-        تمكين الطالب من صياغة أهداف دروس الحاسب.

3-        إكساب الطالب القدرة على إعداد خطط لدروس الحاسب(تحضير الدروس).

4-        إكساب الطالب معارف تتعلق بطريقة إدارة الصف والمعمل وأسلوب التعامل مع الطالب. والفهم الصحيح لدور المعلم في عملية التربية والتعليم.

5-        تعريف الطالب بأهم واجبات معلم الحاسب. .

6-        التعرف على المشكلات التي تواجه معلم الحاسب المبتدئ، وكيفية التغلب عليها.

7-        إكساب الطالب القدرة على تطبيق بعض ما يتعلمه نظريا وتحويله إلى واقع عملي.

8-        إكساب الطالب القدرة على نقد تدريس الآخرين نقدا هادفا وبناء.

 

محتويات المقرر النظرية:

فيما يأتي بعض من المفردات المقترحة للمقرر:

  1. التدريس في العصر المعلوماتي: مكانة معلم الحاسب ومنزلته - النظرة التقليدية للتدريس و نقدها - النظرة الحديثة للتدريس وارتباط التعليم بتقنية المعلومات
  2. أهداف تدريس مقرر الحاسب: المقارنة بين الأهداف بعيدة المدى(التربويةGoals) والأهداف قصيرة المدى ( السلوكية Objectives) - مجالات الأهداف التربوية لمنهج الحاسب (المعرفية، المهارية، الوجدانية ) - أهداف تدريس الحاسب في كل مرحلة من مراحل التعليم المختلفة
  3. الأسس النفسية والتربوية لتعلم الحاسب (نظريات التعلم) : ماهية التعلم وطبيعته - شروط التعلم الجيد (النضح، الدافعية، الممارسة) - نظريات التعلم - الفوائد التربوية المستنبطة من نظريات التعلم في مجال الحاسب - نظرية بياجيه في النمو العقلي وفوائدها في تدريس الحاسب.
  4. التخطيط للتدريس وتحضير دروس الحاسب النظرية والمعملية: مكونات خطة التدريس قصيرة المدى(المحتوى، الأهداف التعليمية، المواد والأجهزة والوسائل التعليمية، إجراءات التدريس، التقويم، الواجبات المنزلية، زمن التدريس) - الإعداد للتدريس.
  5. الأسس التعليمية لتدريس الحاسب (نظريات التعليم وأساليبه): مفاهيم طرق التدريس وأساليبه وإجراءاته - دور المعلم في تحديد مستوى جودة طريقة التدريس - المقارنة بين طريقة "هربارت" وطريقة "ديوي" وطريقة"جورج بوليا" في التدريس - تصنيف طرق التدريس ( المباشرة- غير المباشرة) - طريقة العرض والبيان العمليDemonstration - طرق تدريس الأنشطة والمهارات العملية - اختيار وتقويم طريقة التدريس
  6. الكفايات التدريسية لتعليم الحاسبTeaching Competencies  : الكفايات المعرفية والبحثية - الكفايات التدريسية الأدائية - مهارات التفاعل الصف (التهيئة والإثارة، استخدام الأسئلة، استخدام المواد والأجهزة والوسائل التعليمية، حيوية المعلم) -مهارات إدارة الصف(الانتباه للأحداث الجارية، معاملة الطلاب)
  7. تقويم مستوى أداء الطلاب في مقرر الحاسب (الاختبارات): تخطيط برامج التقويم - تنفيذ برامج التقويم - تنظيم نتائج التقويم وتلخيصها - واجبات معلم الحاسب - تخطيط المواقف التدريسية  - تنفيذ المواقف التدريسية - إدارة الصف  - إدارة معمل الحاسب - نشر الوعي المعلوماتي في المدرسة - نقل القيم والمثل والعادات الحسنة - إدارة النشاطات غير الصفية - التعاون مع الإدارة والزملاء - التعاون مع المنزل -الإرشاد والتوجيه - الدراسة والبحث والنمو المهني - متابعة التطورات التقنية في مجال الحاسب
  8. مشكلات معلم الحاسب المبتدئ: المواجهة الأولى - الشعور بالغربة - الفجوة بين النظرية والتطبيق - انصراف التلاميذ عن الدرس - الأسئلة المحرجة - إنهاء روتينيات الدرس - التدريس في وجود زائر - عدم توفر أجهزة الحاسب وبرامجه بشكل كاف  - عدم توفر اتصال بالإنترنت - عدم متابعة المستجدات في مجالات الحاسب

 

المراجع:

1) التدريس وإعداد المعلم. تأليف الدكتور يس عبد الرحمن قنديل، 1418هـ دار النشر الدولي . الرياض.

 2) المدرس ومهارات التوجيه. تأليف الأستاذ محمد بن عبد الله الدويش، 1418هـ ، دار الوطن للنشر 3) المعلم الأول صلى الله عليه وسلم(قدرة لكل معلم ومعلمة) تأليف فؤاد بن عبد العزيز الشلهوب ، 1417 ، دار القاسم للنشر

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx