faculty
Sign In

 

اسم المقرر: تربية ميدانية في رياض الأطفال1                                        رمز المقرر: 459 روض

يهدف هذا المقرر إلى توظيف الخبرة النظرية  التي اكتسبتها الطالبة على أرض الواقع ، والقيام بالأدوار المختلفة  لمعلمة رياض الأطفال .

تقسيم المقرر على 13 أسبوع كالتالي:-

 خطة تدريب ميداني (1)00

 

التاريخ

الموضوع

الأعمال المطلوبة

الأسبوع الأول

مشاهدة وتعبئة نموذج الملاحظة.

دراسة مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة.

·         تقديم تقرير عن الملاحظة و تقرير عن خواص النمو.

·         اختبار في مذكرة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي لطفل الروضة.

الأسبوع الثاني

تدريب على الحلقة.

ورشة عمل تنظيم البيئة الصفية.

·         تدريب جزئي على الحلقة الصباحية (أخذ الحضور والغياب).

·         تنظيم البيئة الصفية.

الأسبوع الثالث

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن المكعبات.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (توزيع الأطفال على الأركان).

·         تنظيم ركن المكعبات.

·         اختبار ركن المكعبات.

الأسبوع الرابع

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن اللعب الإيهامي.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط في الحلقة).

·         تنظيم ركن اللعب الإيهامي.

·         اختبار  ركن اللعب الإيهامي

·         تطبيق ورش العمل.

الأسبوع الخامس

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن المكتبة.

تدريب جزئي على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة

·         تقديم نشاط في اللقاء الأخير (عرض أعمال الأطفال)

·         تنظيم ركن المكتبة

·         اختبار ركن المكتبة

·         استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع السادس

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن البحث والاكتشاف.

تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة

·         تنظيم ركن البحث والاكتشاف.

·         تقديم نشاط القصة في اللقاء الأخير.

·         تطبيق ورش العمل.

الأسبوع السابع

تابع التدريب على الحلقة.

التدريب على التخطيط والتقييم.

ورشة عمل ركن الأعمال الإدراكية .

تابع التدريب الجزئي على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاط  للحلقة).

·         تقديم لعبة جماعية في اللقاء الأخير.

·         تنظيم ركن الأعمال الإدراكية.

·         اختبار ركن الأعمال الإدراكية

·         استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع الثامن

تابع التدريب على الحلقة.

تابع التدريب على التخطيط والتقييم.

ورشة عمل  ركن الفن

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         استمرار التدريب على الحلقة الصباحية (تحضير نشاطان  للحلقة).تقديم اللقاء الأخير.

·         تنظيم ركن الفن.

·         اختبار ركن الفن.

·         استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع التاسع

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل اللعب الحر في الخارج

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         تجهيز الملعب الخارجي

·         استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع العاشر

تابع التدريب على الحلقة.

ورشة عمل ركن اللعب في الرمل والماء.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         تنظيم ركن اللعب في الرمل والماء.

·         استمرار العمل على تطبيق ورش العمل السابقة.

الأسبوع الحادي عشر

تابع التدريب على الحلقة.

 ورشة عمل أنشطة الطهي.

تابع التدريب على فترة اللقاء الأخير.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         تقديم نشاط طهي.

·       استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

الأسبوع الثاني عشر

 

التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية.

·  تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·       استمرار العمل على تطبيق الورش السابقة.

·       نقد وحدة وتفريغها.

الأسبوع الثالث عشر

التدريب على التحضير للأنشطة والوحدات التعليمية.

·         تقديم الحلقة الصباحية + اللقاء الأخير.

·         التخطيط والتحضير للأنشطة.

 *تحميل خطة تدريب ميداني 1

 

تقسيم درجات الواجبات التحريرية:

- الاختبارات والواجبات التحريرية 15 درجة.

- التحضير الكتابي للأنشطة + بورتفليو الطالبة 5 درجة.

مراجع:

· المنهج المطور. تأليف د. هالة حماد ونجوى مروة.

· المنهج المبدع. ترجمة منيرة السديري.

· الطفل من الحمل إلى الرشد. (الجزء الأول: السنوات الست الأولى) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل.

· المدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة. إيفا عيسى.

· التعليم المبكر في لبنان. د. نجلاء بشور.