faculty
Sign In
 

                          بطاقة تقييم طالبات التدريب الميداني وتقسيم الدرجات



1- سلوك الطالبة ومظهرها:

-
الحضور والغياب: 10 درجات.


*
تحسم ثلاث درجات عن كل يوم غياب بدون عذر مقبول من المشرفة.

*
تعوض الطالبة عن كل يوم غياب حتى لو كان بعذر مقبول.

*
في حالة إجازة الأمومة تعوض الطالبة عن أيام العمل فقط.

*
تعوض الطالبة يوم عمل كامل حتى لو كان غيابها في غير يوم عملها.

*
تحسم ستة درجات عن كل يوم غياب في الورشة بدون عذر مقبول من المشرفة.

*
تحسم درجتان عن عدم التفاعل أثناء الورشة.

*
تعوض الطالبة يومين عن غيابها في يوم الورشة حتى لو كان بعذر مقبول.

*
تعطي الطالبة لفت نظر بعد ثلاثة أيام غياب.

*
تحسم درجة عن كل يوم تأخير.

*
تعوض الطالبة يوم كامل بعد أن تتجاوز ستة أيام تأخير.

*
تحسم درجة لتأخرها عن حضور فترات الجدول اليومي في الموعد المحدد.

*
تحرم الطالبة من المادة إذا تجاوز عدد أيام غيابها الحد المسموح به.

*
عند الغياب يجب تبليغ المشرفة ومعلمة الصف والطالبة المساعدة .

*
يمنع منعا باتا استخدام الهاتف الجوال أثناء العمل في الروضة .

- علاقة الطالبة بمن حولها: 5 درجات.
 

*
علاقتها بمشرفة التدريب الميداني.

*
علاقتها بالطالبة التي تشاركها بالفصل.

*
علاقتها بمعلمات الفصل.

*
علاقتها بزميلاتها .

*
علاقتها بإدارة الروضة.

*
علاقتها بالعاملين بالروضة.

- مظهر الطالبة: 5 درجات.

يجب أن يكون مظهر الطالبة مهنيا من حيث:

*
اللبس المحتشم.

*
اللبس العملي

*
النظافة.

-2أداء الطالبة:-

-
تنظيم البيئة الصفية:- 5 درجات.

*
موقع الحلقة ومساحتها ومدى ملائمتها لعدد الأطفال.

*
مواقع الأركان.

*
عرض المواد في الأركان.

*
مكان عرض أعمال الأطفال.

*
مكان حاجيات الطفل الشخصية.

- أداء الطالبة في الحلقة الصباحية: 10 درجات.

أنشطة الحلقة:-

*
التحية.

*
القران والدعاء.

*
تاريخ اليوم.

*
الحضور والغياب ومدى ملائمة وجذب وسيلة الحضور والغياب المستخدمة للطفل.

*
السؤال عن أحوال الأطفال.

*
الاستماع للأطفال وتشجيعهم على الحديث.

*
تقديم نشاط الحلقة ومدى ملائمة الوسيلة المستخدمة.

*
مساعدة الطفل على التخطيط لفترة العمل الحر بالأركان.

*
ربط المفاهيم بالخالق.

*
استخدام لغة عربية صحيحة مبسطة يفهمها الأطفال.

-
تفاعل الطالبة أثناء الحلقة:

والمقصود بها قدرة الطالبة على جذب وضبط الأطفال وتطوير مهاراتهم.

*
مدة الحلقة.

*
مكان جلوس الطالبة.

*
وضوح قوانين الحلقة.

*
طريقة جذبها للأطفال للحلقة.

*
طريقة استقبالها للطفل المتأخر.

*
نبرة الصوت معبرة وواضحة.

*
استخدامها مهارات التواصل ( النظر للطفل والاستماع اليقظ ورسالة أنا)

*
استخدامها مهارات التشجيع.

*
استثارة اهتمام وفضول وتفكير الأطفال.

*
الاهتمام بجميع الأطفال.

*
طريقة انتقالها للفترة التي تلي الحلقة.

- أداء الطالبة في فترة العمل الحر في الأركان: 15 درجة.


*
الاهتمام بجميع الأركان بدون استثناء من حيث التجهيز.

*
وضوح قوانين الأركان.

*
ملاحظة الأطفال.

*
مشاركة الأطفال في العمل في الأركان.

*
التأكد من أن جميع الأركان جذابة للأطفال من حيث التجهيز وطريقة العرض وتواجد المعلمة.

*
التأكد من أن جميع الأطفال يعملون في الأركان.

*
تطوير مهارات الطفل ( الجسمية والعقلية و النفسية والاجتماعية)

*
أسلوبها في توجيه سلوك الطفل ومدى التزامها بمهارات التواصل والضبط الفعالة.

*
أسلوبها في تشجيع الأطفال.

*
تشجيع الأطفال على التنظيم والترتيب بعد الانتهاء من الركن.

*
توفر عامل الأمن والسلامة في جميع الوسائل والمواد الموجودة في الأركان.

*
طريقة انتقالها للفترة التي تلي الأركان.

- أداء الطالبة في فترة الوجبة الغذائية:- 5 درجات.

*
وضوح قوانين فترة الوجبة الغذائية.

*
تشجيع الأطفال على الالتزام بآداب الطعام.

*
تشجيع الأطفال على الالتزام بشروط الغذاء السليم.

*
مشاركة الأطفال في الأكل.

*
تشجيع الأطفال على تنظيم هذه الفترة من حيث تقديم الطعام والتنظيف بعد الوجبة.

*
تشجيع الأطفال على الاستفادة من الطعام الفائض.

*
توفير جو ودي أثناء تناول الوجبة.

*
الاستفادة من الحديث مع الأطفال في تقديم مفاهيم علميه ورياضيه ولغوية.

*
طريقة انتقالها للفترة التي تلي الوجبة.

- أداء الطالبة أثناء فترة اللعب الحر في الخارج: 10 درجات.

*
وضوح قوانين فترة اللعب الحر بالخارج.

*
توفيرها لأنشطة تمتع وتطور مهارات الطفل.

*
تقسيم الملعب الخارجي إلي أركان.

*
متابعتها لسلامة الأطفال.

*
ملاحظتها للأطفال.

*
أسلوب توجيه السلوك.

*
استخدام مهارات التشجيع.

*
تطوير مهارات الأطفال (الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية)

*
مشاركة الأطفال في اللعب.

*
طريقة انتقالها للفترة التي تلي الملعب الخارجي.

- اللقاء الأخير:- 10 درجات.

*
طريقة جذب الأطفال لحلقة اللقاء الأخير.

*
وضوح قوانين فترة اللقاء الأخير.

*
أسلوبها في التواصل.

*
أسلوبها في التشجيع.

*
المرونة في التنويع بالأنشطة حسب حالة الأطفال.

- أنشطة اللقاء الأخير:

1-
عرض الأعمال:

*
تترك كل طفل يتحدث عن عمله.

*
تخطط للنشاط بشكل صحيح (حددت من سيعرضون أعمالهم/ أستاذتهم/ سجلت أسمائهم حسب عرضها/

جهزت أعمالهم في متناول يدها/ رتبت جلوسهم إلى جانبها/ حددت زمن مناسب لكل منهم )

2-تقديم القصة:

*
نوع القصة.

*
أسلوب تقديم القصة ( استخدامها للأسئلة المفتوحة/ حبكة القصة )

*
الوسائل المستخدمة.


-3 
تقديم الأناشيد:

*
نوع الأنشودة( اختيارها لكلمات الأنشودة)

*
الأسلوب.

*
تفاعلها مع الأطفال.

*
الوسائل.


4- ألعاب جماعية.

*
توفر قواعد الأمن والسلامة.

*
كيفية تقديمها للعبة ( شرحها وذكر قوانينها )

*
تفاعلها مع الأطفال ( مشاركتهم بمتعة وسرور )

*
اختيارها للعبة هادفة.

*
تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين الأطفال في اللعب والحديث.