King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

561 جمع حلقة بحث (1)

دراسات عليا : مرحلة الماجستير

أستاذة المقرر: د. هند الخليفة

يهدف المقرر إلى إعداد الطالبات على مهارات البحث العلمي، من خلال التعمق في الإطلاع على مفاهيم البحث العلمي وأنواعه و أساليبه ومناهجه. كذلك التدرب على كيفية الربط والتحليل بين البحث الميداني والنظريات والدراسات السابقة، وأساليب التحليل الكيفي والكمي في تفسير نتائج البحث.

يتناول المقرر مناقشة المحاور/ الأسئلة التالية:

أولا: ما هو البحث العلمي؟

المعرفة العلمية- أنواعها- الدراسة الاجتماعية و أسس البحث الإجتماعي- أنواع البحوث الإجتماعية.

ثانيا: لماذا البحث العلمي؟

أهداف البحث العلمي- نتائج البحوث العلمية و أهميتها- البحوث الكمية والبحوث الكيفية- أهمية المزاوجة بين البحث الكمي والبحث الكيفي في الدراسات الإجتماعية.

ثالثا: كيف يتم البحث العلمي؟

التخطيط للبحث الإجتماعي – مكونات خطة البحث الإجتماعي- اختيار موضوع البحث وتحديد المشكلة- أنواع البحوث الإجتماعية – وسائل جمع البيانات- اختيار عينة البحث.

أسلوب الدراسة والتقييم:

يتبنى المقرر التعلم من خلال التطبيق، ولذلك فإن التدرب على جميع أساسيات البحث العلمي يتم من خلال إجراء تطبيقات على الأبحاث والدراسات الإجتماعية السابقة. كما يتم تدريب الطالبات على التفكير النقدي، و أساليب الإلقاء ومهارات العمل مع الفريق من خلال المشاركة في تفعيل جميع عناصر المقرر.

سوف يتم تقييم الطالبة بناء على الأعمال الفردية، والعمل مع الفريق. كذلك الحضور والمشاركة وتسليم الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد ووفقا للمعايير المحددة في المقرر.(20 درجة)

الإمتحان الفصلي: (20 درجة)

 والإمتحان النهائي: ( 60 درجة).

 

مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح    

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx