King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

                                         مهارات رياضية    110  رضت

 

                                         ا لعام الدراسي  1430-1431هـ 

المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود

الكلية / القسم: كلية المجتمع –طالبات بحريملاء- قسم العلوم الإدارية والطبيعية

 

أ)تحديد المقرر والمعلومات العامة

1-اسم المقرر ورقمه: مهارات رياضية 110 رضت

 

2-الساعات المعتمدة :  ساعتان

 

3-البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البرنامج التأهيلي للمحاسبة

 

4-اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر:

                       أ.مشهوره مسعود عائض الهاجري

 

5-المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:

                   المستوى الأول  لعام  1430-1431هـ

 

6-المتطلبات المسبقة لهذا المقرر  :لا يوجد

 

7-المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر  :لا يوجد

 

 

8-مكان تدريس المقرر إن لم يكن بالمؤسسة التعليمية

 

ب)الأهداف

بانتهاء  المقرر تكون الطالبة قادرة علي أن :

تتعرف علي أسس الرياضيات ومتابعة التطور العلمي والتقني وتحصل المعلومات

الرياضية الضرورية التي تساعدها على فهم مختلف مواد التخصص الأخرى،

والتهيئة لاستكمال دراسة البناء الرياضي في المراحل العليا.

 

ج)وصف المقرر:

1-الموضوعات محل الدراسة:

 الأسابيع

الموضوع

1

تعريف  مبادئ المنطق الرياضي

2

مبادئ المنطق الرياضي

3

جبر المجموعات

4

المجموعات

+اختبار فصلي أول

5

الضرب الديكارتي والعلاقات

6

الضرب الديكارتي والعلاقات

7

التطبيقات

8

التطبيقات

9

المصفوفات

+اختبار فصلي ثان

10

المصفوفات

11

المحددات

12

المحددات

13

مقدمة في الإحصاء

 

 

2-مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

أخرى

العملي

الدروس الخاصة

المحاضرة

تمارين ودراسة حالات تطبيقية أثناء المحاضرات

 

 

-

26

 

أ:المعرفة

1-وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

-أن تتعرف الطالبة علي أسس ومفاهيم المنطق الرياضي

و أهميته في بناء النهضة العلمية التكنولوجية.

-أن تعدد الطالبة أنماط العمليات علي المجموعات والدوال المثلثية المختلفة  وخصائصها المتعددة.

-أن تناقش الطالبة الطرق الإحصائية لجمع وعرض البيانات

 

2-استراتيجيات التعليم(التدريس)المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

        -محاضرة

        -تطبيق علي الحاسب الآلي

        -واجبات

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        -المناقشة

        -العمل الجماعي

        -الاختبارات

        -البحوث

        -دراسة الحالة

ب-المهارات المعرفية(الإدراكية)

 

  1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:-

        -أن  تعدد العمليات علي المجموعات .

        -أن تناقش طرق حل المعادلات الخطية .

        - أن  توضح طرق جمع وعرض البيانات الإحصائية .

      

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية

        -المحاضرة

        -التحليل والبحوث

         -استبيانات إحصائية

 

3-طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    -الاختبار

    -التعلم التعاوني

    -حلقات النقاش 

  

ج-مهارات العلاقات الشخصية

 

       1 –وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين,والقدرة على تحمل  المسئولية المطلوب تطويرها:

        -تنمية القدرة على العمل الجماعي

        -تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين

         -تنمية القدرة على مهارة التعلم الذاتي

 

     2–استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات

        -دراسة الحالة

        -العمل الجماعي

         -تشجيع استخدام مصادر شبكة المعلومات (الإنترنت)

     3–طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

  -تقييم قدرة الطالبة على الاستنتاج من خلال البحوث الفردية والجماعية.

  -حلقات النقاش الجماعي.

       

    د-مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات

 الحسابية (العددية) 

  1-وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  أن تعرض العمليات علي المجموعات

  أن تحلل المصفوفات جبرياً

  أن تعدد طرق حل المعادلات الخطية.

  

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات

  -التطبيق العملي للرياضة في مختلف المجالات بقدر الإمكان

   -استخدام الحاسب الآلي في التطبيق الإحصائي  

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال,وتقنية المعلومات ,والمهارات الحسابية:                      

   - اختبار قدرة الطالبات على العمل الجماعي.

   - تطبيق العملي علي الحاسوب.

 

4- الجدول الزمني لمهام تقويم الطالبات  في الفصل الدراسي

     

نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

الأسبوع المستحق

طبيعة التقييم(اختبار قصير-بحث-اختبار فصلى-تطبيقات عملية(واجبات))

رقم التقييم

10%

بداية من الأسبوع الثاني وحتى نهاية الفصل

تطبيقات عملية(واجبات)-اختبارات قصيرة-أسئلة تحضريه

 

1

20%

الأسبوع الرابع

اختبار فصلى(1)

2

 

20%

الأسبوع التاسع

اختبار فصلى(2)

 

3

50%

نهاية الفصل الدراسي

امتحان نهائي

4

 

 

هـ-الدعم المقدم للطلبة

    

 الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة

التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي

للطالب المحتاج لذلك :-

                       10ساعة مكتبية أسبوعياً

       

و-مصادر التعلم

 

1- الكتاب الرئيسي

المدخل إلي البنى الجبرية-ط 5-الرياض

السلمان-سلمان بن عبد الرحمن

2-المراجع الأساسية

الجبر الخطي وتطبيقاته-ط1-الرياض

سمحان-معروف عبد الرحمن

3-الدوريات العلمية الحديثة ومواقع الإنترنت المختصة

WWW.Mathworld.com

صندوق الرياضيات

دليل الرياضيات

ساحة الرياضيات

مكتبة الرياضيات

الرياضيات نت

ز-المرافق المطلوبة

 

1- المرافق التعليمية(حجرات المحاضرات ومعامل الحاسب)

   -قاعة دراسية بعدد 50 طالبة

2-أجهزة الحاسب الآلي

   استخدام الحاسب والعرض الرأسي

3- جهاز عرض المعلومات

Data show

 

ح-تقييم المقرر وعمليات التحسين :

 

1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالبة وفعاليات التعليم:

   -الاستبانات 

    Peer review

2-الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن

طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

   -استبيان تقييم الطالبة لعضو هيئة التدريس

   -تقارير الكفاية السنوية التي تعدها الإدارة بالقسم.

3– عمليات تحسين التعليم:

          - تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط والجداول الدراسية .

          -المراجعة الداخلية و الاستعانة بالأساتذة الزائرين.

          - تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي.

          - تشجيع القراءات الخارجية وعمليات التعلم الذاتي. 

          - تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية.

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة 

- مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم.

- المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم.

- المراجع الخارجي لعينة من أوراق إجابات الطلاب.

5 –  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والمقررات الدراسية لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .

- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه.

- تحديث المصادروالمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق لتطورات المقرر  

- الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر.

 

                                                                                       والله الموفق,,,

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx