King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

                                                    

253 خاص  مدخل إلى التخلف العقلي

 

 

 

 


 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية   جامعة الملك سعود

الكلية/  التربية                                                                                                   القسم / التربية الخاصة

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:    مدخل إلى التخلف العقلي  ( 253 ) خاص

2–  الساعات المعتمدة:   3 ساعات

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:  بكالوريوس التربية الخاصة

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  السنة الثالثة / المستوى الخامس

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) :  100 خاص / مقدمة في التربية الخاصة

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) :

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

  يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بمفهوم التخلف العقلي ، وتصنيفاته ، وأسبابه مع التركيز على خصائص واحتياجات هذه الفئة وطرق تقديم الخدمات المناسبة لها وتاريخ تلك الخدمات .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

  -  تحديث المعلومات من خلال الاستعانة بالمواقع الالكترونية المتخصصة 

  -  استخدام مراجع متعددة  ذات علاقة بأهداف المقرر .

     - إضافة بعض الموضوعات غير المشمولة في أهداف المقرر رغم أهميتها  ( كالخدمات المساندة ، التدخل المبكر )  

 ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1. التعريف بمراحل التطور المفاهيمي والتاريخي لمفهوم الإعاقة العقلية

1

3

2. تعريفات الإعاقة العقلية   

3. نسبة شيوع الإعاقة العقلية ، والفرق بينها والمرض العقلي

2

6

4. أسباب الإعاقة العقلية وتأثير كل من الوراثة والبيئة .

1

3

5. الوقاية في مجال الإعاقة العقلية

1

3

6. التشخيص التكاملي للإعاقة العقلية

2

6

7. تصنيفات الإعاقة العقلية

1

3

8. خصائص المعاقين عقليا

2

6

9. البرامج التربوية المقدمة لفئة الإعاقة العقلية

1

3

10.  الخدمات المساندة المقدمة لفئة الإعاقة العقلية 

1

3

11.   برامج التدخل المبكر ودورها في مجال الإعاقة العقلية

1

3

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

39 ساعة

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

 

لا يوجد

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 
 

أ- المعرفة:

1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

ان يكون الطالب قادرة على ان :

1-    يتحدث عن المراحل التطورية والتاريخية التي مر بها تعليم الأفراد ذوي التخلف العقلي

2-    يذكر تعريفات التخلف العقلي القديمة والحديثة

3-    يفرق بين حالات التخلف العقلي  والأمراض العقلية

4-    يتعرف على أهم العوامل المؤثرة على زيادة نسبة التخلف العقلي في المجتمعات 

5-    يشرح أسباب التخلف العقلي وطرق الوقاية منها

6-    يشرح التشخيص التكاملي للتخلف العقلي

7-    يتعرف على أهم تصنيفات التخلف العقلي  

8-    يتعرف على أهم خصائص الأفراد ذوي التخلف العقلي

9-    يتعرف على أهم البرامج التربوية المقدمة للأفراد ذوي التخلف العقلي

10-         يتعرف على أهم الخدمات المساندة المقدمة لفئة ذوي التخلف العقلي  

11- يتعرف على برامج التدخل المبكر ودورها في مجال التخلف العقلي  

 

2-    استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرة

- النقاش والحوار ( الفردي والجماعي ) 

- استخدام العروض في تدريس  موضوعات المقرر ( Power Point  )

 

3-    طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الأسئلة الشفهية 

       - اختبارات قصيرة بداية كل محاضرة عن الموضوعات السابقة

       - الاختبارات الفصلية وتشمل الأسئلة المقالية والموضوعية

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1-    المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

ان يكون الطالب قادرا على ان :

1-    يلخص المراحل التاريخية والتطورية  التي مر بها تعليم الأفراد ذوي التخلف العقلي

2-    يقارن مابين المضامين التربوية لكل من التعريفات القديمة والحديثة للتخلف العقلي

3-    يميز مابين تصنيفات التخلف العقلي

4-    يستنتج أبعاد التشخيص التكاملي للتخلف العقلي

5-    يميز مابين الخصائص العامة لكل فئة من فئات التخلف العقلي

6-    يلخص أهم البرامج التربوية والخدمات المناسبة لفئة التخلف العقلي

 

 

2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-  العمل الجماعي داخل المحاضرة من خلال المناقشة والحوار

3-    طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

إعطاء درجات على :

       - المشاركة الجماعية داخل القاعة بشكل عام

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-    وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

ان يكون الطالب قادرا على ان :

1-    الانضباط واحترام الأنظمة الصفية

2-    تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة

3-    استخدام مهارات التواصل الفعال من إنصات ، تواصل بصري  مع الأستاذ والزملاء ....

4-    العمل ضمن مجموعة مع احترام وجهات النظر المختلفة

5-    يحاور ويناقش الأستاذ والزملاء حول موضوعات المقرر

 

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- إلقاء محاضرة تعريفية في الأسابيع الأولى عن أهم الأنظمة الصفية ومهارات التواصل الفعال ...

- توزيع نموذج على الطلاب محدد فيه كل من الاسم ونوع المشاركة . وكذلك تحديد مشرف عام على المجموعة يقوم بمهمة توثيق مشاركة الفريق طوال الفصل الدراسي

-  ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة

- التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

-         الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

-         تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي

     

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

لا يوجد

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

 

- لا يوجد

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

 

-لايوجد

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

لا يوجد

2-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

 

لا يوجد

3-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

 

  لا يوجد

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلي

8

25%

2

اختبار خاص بالمصطلحات الانجليزية للمقرر

أخر أسبوع أو مع الاختبار النهائي

10%

3

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

طوال الفصل

5 %

4

الاختبار النهائي

نهاية الفصل الدراسي

60%

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح

-             الساعات المكتبية من خلال الجدول المثبت على باب المكتب

-             التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

1-      الروسان ، فاروق ( 2003) مقدمة في الإعاقة العقلية . عمان ، دار الفكر .

2-     العزة ، سعيد ( 2001 ) : التربية الخاصة لذوى الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية عمان ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع 

3-        مرسي ، كمال ( 1996 ) : مرجع في علم التخلف العقلي . الكويت ، دار القلم .

4-    الشناوى ، محمد ( 1997 ) : التخلف العقلي ، الأسباب – التشخيص – البرامج . القاهرة ، دار غريب للطباعة والنشر . 

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 و ) المرافق المطلوبة :

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:  

2- أجهزة الكمبيوتر:

 

4-    مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

-

 - 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

3-عمليات تحسين التعليم: 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

5-    صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

 

 مقرر253مدخل لتخلف العقلي

Microsoft PowerPoint - فصل أسباب الإعاقة2.pdfMicrosoft PowerPoint - فصل أسباب الإعاقة2عهود عدنان عبدالقيوم سفر
Microsoft PowerPoint - خصائص الإعاقة العقلية.pdfMicrosoft PowerPoint - خصائص الإعاقة العقليةعهود عدنان عبدالقيوم سفر
اللمحة التاريخة ونسبة الانتشار1.pptاللمحة التاريخة ونسبة الانتشار1عهود عدنان عبدالقيوم سفر
وصف مقرر مدخل التخلف العقلي.docوصف مقرر مدخل التخلف العقليعهود عدنان عبدالقيوم سفر
المصطلحات الانجليزية.docالمصطلحات الانجليزيةعهود عدنان عبدالقيوم سفر
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx