King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود

كلية الآداب-قسم الإعلام

خطة مقرر دراسي-الفصل الدراسي الأول  1428/ 1429                                                                                         

المقرر(302علم) فن الإعلان رقم الشعبة (10979)                                           المستوى: الخامس        

 مدرس المقرر:أ.إبراهيم المغيرة الهاتف:4678153-الأيام(1،3،5) الساعات المكتبية:11-1 ظ-الوقت(4-5)

أولاً:الهدف من المقرر:يهدف المقرر إلى التعريف بالإعلان والأسس الإعلامية للإعلان ، ودوره وأثره الاقتصادي والاجتماعي على الفرد والمجتمع ، ومقومات نجاحه ووسائله المختلفة ودراسة وكالات الإعلان وتطور الإعلان محلياً ودولياً ، مع التركيز على الجوانب الفنية المختلفة بتصميم وكتابة وإنتاج الإعلانات المطبوعة والمسموعة والمرئية .                                                                                         

 ثانياً:موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي:-

*الأسبوع الأول:

-التطور التاريخي للإعلان -تعريف الإعلان .

*الأسبوع الثاني:

-خصائص الإعلان .

*الأسبوع الثالث:

-أهداف الإعلان العامة والخاصة.

*الأسبوع الرابع:

-الفرق بين الإعلان والإعلام .

*الأسبوع الخامس :

-الإعلان من منظور اقتصادي .

*الأسبوع السادس:

-الإعلان من منظور اجتماعي .

*الأسبوع السابع:

-أنواع الإعلانات من حيث (الجمهور ، الجغرافية ، النوعية ، الأهداف ، الاستجابة، الوسيلة - الشكل .  

*الأسبوع الثامن:

-موعد الاختبار النصفي الأول +الإعلان السياسي –أنواعه .

*الأسبوع التاسع:

-أبرز خصائص الإعلان التليفزيوني.

-قواعد وأساسيات الإعلان التجاري في التليفزيون السعودي .

*الأسبوع العاشر:

-الإعلان في الإنترنت . 

-طريقة توصيل الرسالة الإعلانية .

*الأسبوع الحادي عشر:

-سيكولوجية الصورة والرسوم في الإعلان .

-مقارنة بين الصورة والرسوم في الإعلان .

*الأسبوع الثاني عشر:

-الإعلان الملون .

-الأساليب المستخدمة للصورة الإعلانية .

-كيفية تحرير الرسالة الإعلانية .

- قواعد صياغة العناوين في الإعلان -تصميم الإعلان ، فن الإخراج الإعلاني .

*الأسبوع الثالث عشر:

-الفرق بين الترويج والإعلان ،الدوافع وأهميتها في معرفة سلوك المستهلك ، الشخصية والسلوك الاستهلاكي-الطبقات الاجتماعية والإعلان ، الثقافة والإعلان ، قادة الرأي والإعلان ، التعليم والإعلان .

*الأسبوع الرابع عشر:

-تلوث الرسالة الإعلانية .

–المزايا والعيوب لتفتيت الاتصال على الإعلان .

-الآثار السلبية للإعلانات التجارية على القيم الإنسانية والاجتماعية . 

– الوكالات العالمية للإعلان .

– جوائز الإعلان الدولية .

- نماذج إعلانية عن تطبيقات الصور والرسوم والعناوين والنص في الإعلان ..إلخ .

*الأسبوع الخامس عشر :

-موعد الاختبار النصفي الثاني +عرض نماذج إعلانية إذاعية وتليفزيونية وصحفية .

ثالثاً:-طريقة توزيع الدرجات :*(20درجة اختبار فصلي أول) *15درجة اختبار فصلي ثاني) *(5درجات للحضور والمشاركة) *(60درجة اختبار نهاية الفصل) .

رابعاً:- المراجع:

1-د.عبد الرحمن العناد ، تخطيط الحملات الإعلانية .                                            

  2-د.محمد الصحن :الإعلان،الدار الجامعية/د.عاطف عبيد:مدخل إلى الاتصال والرأي العام ، دار الفكر العربي .

3- د.أحمد بدر:الاتصال بالجماهير بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء، القاهرة

4-د.حسن خير الدين :الاتصالات التسويقية،مكتبة عين شمس،القاهرة .

5-د.أحمد راشد:الإعلان ، دار النهضة العربية، بيروت .

6-د.محمد مصطفى :الإعلان الفعال تجارب محلية ودولية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان

خامساً: تنبيهات :

-ليس هناك اختبار بديل للأعمال الفصلية .

-الحد الأعلى للغياب 10محاضرات .

–الذي يتغيب أكثر من 10محاضرات يحرم  من الاختبار النهائي .

-تقدم أعذار الغياب في آخر أسبوع من الدراسة .   

 

  

  

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx