King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

  

طريقة التعريف بالمؤتمر وإعداد الدعوات والخطابات بطلب المشاركة في المؤتمر

  • يجب أولاً التعريف بالمؤتمر عن طريق الإعلانات بوسائل الإعلان المختلفة قبل بدء المؤتمر بوقت كاف .
  • تصميم شعار للمؤتمر ، يظهر على جميع المحررات لكي تشير بوضوح إلى انتماء المستند إلى محررات المؤتمر . كما أن شعار المؤتمر له أهمية خاصة في الأمور الأمنية كذلك في أغراض أخرى مثل وضعة على بطاقة الدعوة إلى الحفل الختامي أو بطاقة الدعوة إلى حفل النشاط الترفيهي .    
 
         نماذج من شعارات المؤتمرات

 شعار البرلمان الدولي     

منظمة دولية لبرلمانات الدول ذات السيادة ، تأسست المنظمة سنة 1889 و يركز الاتحاد على الحوار البرلماني ويعمل على تحقيق السلام والتعاون بين الشعوب من أجل تدعيم الديمقراطية النيابية

شعار الاتحاد البرلماني العربي

شعار منظمة المؤتمر الإسلامي

  شعار الندوة العالمية للشباب الإسلامي

 

شعار المؤتمر الوطني الثاني للجودة

 

شعار المؤتمر الهندسي السعودي السابع

شعار المؤتمر الدولي للتسهيلات في دورته الثانية عشرة لاجتماع تسهيلات النقل الجوي

شعار القمة العربية التاسعة عشرة بالرياض

شعار المؤتمر العام للأحزاب العربية

  

ينطلق المؤتمر العام للأحزاب العربية من شعار مركزي هو   (نحو تضامن وعمل عربي شعبي مشترك)

  

 

 

حينما عقدت قمة "ريودي جانيرو"، قمة الأرض الأولى في 1992، تعلقت بها الكثير من الأماني، وأطلق عليها آنذاك، قمة حماية العالم  .   ثم انعقد في جوهانسبرج مؤتمر لمتابعة قمة "ريو"، عرف باسم "ريو+10"، أي بعد عشر سنوات من قمة "ريو"، لكن أحدا لم يدع أن القمة العالمية للتنمية المستدامة يمكن أن تحمى العالم ـ فالقضية الآن، هل تستطيع هذه  القمة أن تحمى نفسها؟       

 

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني عقدت المديرية العامة الدفاع المدني مؤتمرها الحادي والعشرون تحت شعار الدفاع المدني والمستقبل .. رؤية إستراتيجية  في الفترة 24-25   محرم 1428 هـ 12-13 فبراير 2007 م  الريـــــاض ، و المكان قاعة حمد الجاسر _ رحمه الله - بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض

 شعار المؤتمر الأول العالمي للحوار الذي انعقد في مدريد في الفترة من 15 إلى17أغسطس 2008 برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية

   

 

  

 

 

 

  

شعار مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة بالعربي

تم تصميم الشعار باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وهي: الاسبانية، والانكليزية، والروسية، والصينية، والعربية، والفرنسية ، والهدف من تصميم الشعار هو استخدامه في مجالين من مجالات الترويج وفقاً للشروط التي وضعها المؤتمر وهما: الإعلام وجمع الأموال .

         

  

 

 

  

 شعار المنظمةالعربية للتنمية    الإدارية        

وهي منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

 

  شعار المؤتمر العالمي الأول للتمويل والاستثمار الإسلامي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

  •    

 

  • توجيه خطابات دعوة بطلب المشاركة في المؤتمر للشخصيات المطلوب مشاركتها في المؤتمر ، ويتضمن خطاب قصير موجه للمدعوين موقع من رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر ، مرفق به مطوية تشمل على :
  • أسم المؤتمر وتاريخ ومكان عقده .
  •  ويحمل شعار المؤتمر .
  •  و بيان بأسماء أعضاء اللجنة المنظمة وكبار المتحدثين المشاركين في المؤتمر .
  • الموضوعات الرئيسة التي ستعالج في المؤتمر .
  • بعض المؤتمرات ترفق مظروف خالص من أجرة البريد ، لسرعة إرسال الرد دون تحمل العضو –المدعو للاشتراك في المؤتمر-أية أعباء مالية .
  • وفيما يلي نموذج دعوة للمشاركة في مؤتمر عالمي عن تنمية المجتمع تحديات وآفاق :- 
  •    

 

أساليب الدعاية والإعلان لتنظيم المؤتمرات

تتطلب عملية الدعاية والإعلان عن المؤتمر نشر مجموعة من الإعلانات قبل عقد المؤتمر بفترة تتراوح مابين 7-10 أيام ، وفي حالة الإعلان عن قبول أبحاث علمية يتم الإعلان قبل عقد المؤتمر بفترة تتراوح مابين 3إلى 4 شهور ، وتكون الإعلانات المنشورة بالصحف عبارة عن ملخص لبرنامج المؤتمر ، على شكل جدول بسيط يبين فيه :- اسم المؤتمر ومدته ومكان عقده وبرنامج المؤتمر . وهناك أساليب متعددة للدعاية والإعلان عن المؤتمر وهي كما يلي:-

أسلوب الإعلان

  شكل الأسلوب وطريقة المضمون الإعلاني

التصريحات الصحفية

-تقوم اللجنة المنظمة للمؤتمر للإعلان عن المؤتمر- بعمل تصريحات صحفية تشتمل على :

*خلفية مختصرة عن الموضوع الرئيسي والمحاضر الرئيسي للمؤتمر ، وكذلك العدد  المتوقع للمشاركين في المؤتمر .

* ويشتمل أيضاً على نشر صور فوتوغرافية عن أبرز المتحدثين بالمؤتمر .

*بعض الأنشطة الاجتماعية .

*كروكي يوضح طريق الوصول للمؤتمر ، وأماكن انتظار السيارات . وانسياب حركة المرور في منطقة مقر المؤتمر.

* رسم توضيحي لمكان التسجيل وقاعة المؤتمر ، ومنطقة المعرض المصاحب للمؤتمر .

إعداد مقالات عن المؤتمر

-تلجأ اللجنة المنظمة للمؤتمر للإعلان والدعاية عن المؤتمر من خلال  تزويد الصحافة ببعض النقاط الرئيسة التي سيبحثها المؤتمر ، وكذلك نسخ أهم المحاضرات التي سيقوم كبار المحاضرين بإلقائها في المؤتمر .

المؤتمر الصحفي

-وهو أسلوب ناجح للإعلان والدعاية عن المؤتمر ، وذلك بعقد مؤتمر صحفي قبل بدء أعمال المؤتمر بحوالي 10-15 يوماً ، ولكي  ينجح المؤتمر الصحفي يشترط التالي :-

* دعوة مندوبي وكالات الأنباء ، والصحف اليومية والمجلات والمحطات الإذاعية والتليفزيونية لحضور المؤتمر .

* أن توجه تلك الدعوات قبل موعد انعقاد المؤتمر الصحفي بوقت كافٍ .

* أما بخصوص المندوبين الذين يقيمون بالخارج فيجب الاحتفاظ بأسمائهم وعناوينهم بالخارج ، للتواصل معهم و متابعة المتغيرات والمستجدات الحاصلة لموافاتهم أولاً بأول .

* من الأفضل أن يكون رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر هو من يرأس المؤتمر الصحفي بحكم منصبه وخبرته واطلاعه على تفاصيل المؤتمر ، وألا يعقد هذا المؤتمر إلا مرة واحدة  لأن كثرة عقد المؤتمرات قد يؤدي إلى التهوين من شأن المؤتمر بشكل عام .

* يفضل أن يكون مكان انعقاد المؤتمر الصحفي في مقر المؤتمر المزمع إقامته .

يجب تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للمندوبين والمصورين ، وأن تخصص لهم المقاعد بوضع لافتات عليها تحمل أسماءهم  

*أن يخصص مكان مناسب للمصورين يسمح لهم بالاقتراب من منصة رئيس المؤتمر الصحفي ، وبالتحرك المحسوب والمرشد في سهولة ويسر دون مضايقة أو إزعاج للموجودين ، مع توفير أكثر من مصدر كهربائي وضوئي بالقرب من الأماكن المخصصة للمصورين .

* على اللجنة المنظمة إعداد مكان مخصص ومجهز بمشروبات ومرطبات للمندوبين والمصورين .

* يجب عدم إساءة تعامل رئيس المؤتمر الصحفي مع مندوبي وسائل الإعلام ، إما من خلال التقليل من أهمية سؤاله أو بعدم الرد صراحة على السؤال ، من دون إعطاء تبرير واضح  ، أو الامتناع الصريح بقوله "امتنع عن الرد" أو "لا تعليق".

* أن بعض مدراء التحرير في بعض الصحف يطلب من بعض المحررين لديهم تغطية مؤتمر صحفي وليس لدى المحرر أي خلفية تجاه موضوع المؤتمر ، و عندما يذهب لتغطية المؤتمر ويأخذ معه جهاز التسجيل ويضعه على طاولة المؤتمر ،  ثم يعود إلى مكتبه في الصحيفة -يقوم فقط بتفريغ ما يطرح في المؤتمر من مناقشات وأسئلة . كذلك بعض أقسام الصحف تدفع (المحرر الجديد) إلى تغطية المؤتمر الصحفي من دون خبرة صحفية . فالمؤتمرات الصحفية تحتاج إلى محرر لبق وخبير وله خبرة بالعمل الصحفي بدلاً أن تكون مهمة المحرر هي أخذ جهاز التسجيل وتفريغ ما به من معلومات وتسليمه لمسئولي الصحيفة.

 

 

 

 

 

الدعاية والإعلان في مقر المؤتمر

  • تستغل اللجنة المنظمة للمؤتمر- مقر المؤتمر ليقوموا بالدعاية المجانية داخل مقر المؤتمر ، من خلال توزيع بيانات مطبوعة  وكتيبات عن تاريخ الهيئة المنظمة للمؤتمر لنشاطها ، والتنظيم الحالي الذي تسير عليه الهيئة والخطط المستقبلية .
  • وتلجأ اللجنة المنظمة للمؤتمر بعمل كشكاً عند مدخل المؤتمر ، حيث يقوم ضيوف المؤتمر بأخذ نسخ من برنامج المؤتمر المتوفر لديهم أو بعض الخرائط أو الخطط التي تبين تفاصيل المبنى المقام في المؤتمر .
  • وقد يكون على شكل كتيبات تصدرها اللجنة المنظمة للمؤتمر وتتضمن عرضاً لنوعية منتجاتها ، أو خطط التدريب لديها .

الترويج للمؤتمر عن طريق الإذاعة والتليفزيون

-ويتم ذلك عن طريق إجراء زيارات ميدانية  وعمل لقاءات في مقر المؤتمر ، يشمل عرض  معلوماتي مبسط عن أبرز فعاليات المؤتمر بحيث يثير اهتمام المشاهدين والمستمعين .

 

الخطوات التنفيذية للدعاية والإعلان للمؤتمر

أولاً-أن يشتمل التصريح الأول على خلفية مختصرة عن الموضوع الرئيسي  وعن العدد المتوقع للمشاركين في المؤتمر.

ثانياً-صدور التصريح الثاني  مع زيادة حجم المعلومات المنشورة عن التصريح الأول ، تشمل بعض المتحدثين وكذلك أوجه النشاط الترفيهي ، ثم الاتصال بالقنوات الإذاعية والتليفزيونية ، إلى جانب رسم توضيحي لمقر المؤتمر والخدمات المساندة ، وبعض العليمات الأخرى .

ثالثاً-إرسال التصريحات الصحفية إلى الجرائد ومحطات الإذاعة والتليفزيون ، ونشر الإعلانات عن المؤتمر في وسائل الإعلان المحلية .

رابعاً-قبل بدء المؤتمر الصحفي بأسبوع ، القيام بزيارة شخصية إلى رؤساء تحرير الصحف المحلية والمحطات الإذاعية والتليفزيونية  وذلك للتذكير بالمؤتمر ، ودعوتهم لتغطيته ، أو شرح النقاط الرئيسية فيه ، وإجراء الترتيبات اللازمة لتغطية المؤتمر بالصوت والصورة .

خامساً-وقبل يوم من انعقاد المؤتمر الصحفي ، يجب التأكد من وضع اللافتات والشعارات والأسهم الإرشادية التي تؤدي إلى منطقة عقد المؤتمر . كذلك تجديد الدعوة لرجال الصحافة البارزين .

سادساً-أثنا عقد المؤتمر الصحفي يلزم إعداد الخطب الرئيسية والتقارير ، وخلفية عن أهم الزوار والضيوف المشاركين بالمؤتمر .

سابعاً-بعد انعقاد المؤتمر يلزم إعداد المواد الضرورية لتوزيعها على أجهزة الإعلام المحلية . كذلك النقاط التي تناولها المؤتمر ، إلى جانب عمل إحصائية عن عدد مراسلي الصحف والمجلات والقنوات الإذاعية والتليفزيونية الذين حضروا المؤتمر ، وبخاصة الذين حضروا من مسافات بعيدة  مع اختيار بعض الصور التي تغطي النقاط الهامة في المؤتمر  

 

تصنيف إعلانات المؤتمر التي تنشر بالوسائل المقروءة

-بعض الإعلانات الدعائية للمؤتمر تركز على :-

* توفير وسائل الانتقال لضيوف المؤتمر .

* أو التمييز بين أسلوبي المحاضرة الشاملة والجلسة العلمية .

* أو المعرض المصاحب للمؤتمر .

* أو على الزيارات الميدانية لشركات تصنيع الأدوية .

* أو مناقشة موضوعات شمولية وأخرى متنوعة مع عدم الالتفات إلى  إظهار الشارة على الإعلان .

* أو تخصيص جوائز .

 

 

 

إعلانات المؤتمرات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يركز الإعلان التالي على ضيوف المؤتمر ورعاة المؤتمر

 

 

 

يركز الإعلان على ضيوف المؤتمر ورعاة المؤتمر

 

                                     يركز الإعلان أعلاه على برنامج المؤتمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

الأسلوب الأول: التصريح الصحفي للإعلان عن عقد مؤتمر

 

تنظمه إدارة التوعية الدينية بالشؤون الصحية في الرياض

مؤتمر طبي يبحث تطبيق القواعد الفقهية على المسائل الطبية

 

كتب - حمد بن مشخص

دعا مدير التوعية الدينية بالشؤون الصحية بالرياض محمد بن سعود العمر العلماء والأطباء والباحثين وطلبة العلم للاستكتاب في مؤتمر تطبيق القواعد الفقهية على المسائل الطبية والذي ستنظمه إدارة التوعية الدينية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض مطلع العام القادم 1429  بفندق الانتركونتننتال بالرياض.  وقال العمر ل "الرياض" إن المؤتمر يهدف إلى توجيه أنظار الباحثين وطلبة العلم نحو تطبيقات القواعد الفقهية في المسائل الطبية وتوعية العاملين في المجال الطبي بأثر القواعد الفقهية في ضبط الأحكام في المجالين الصحي والطبي وتهيئة العاملين بالمجال الطبي لتصوير المسائل الطبية للمفتين وكذلك بيان جهود العلماء المتقدمين في ربط المسائل الشرعية المتعلقة بالمسائل الطبية المستجدة . وتحتوي محاور المؤتمر على مفهوم مصطلحات القواعد الفقهية بين الشرع والطب (مفهوم المشقة، مفهوم الضرر، مفهوم الضرورة) والمحور الثاني عن تطبيقات القواعد الفقهية في الأحكام الطبية قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) و(المشقة تجلب التيسير) وقاعدة (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) أما المحور الثالث فيناقش جمع القواعد والضوابط الفقهية الطبية . وقد حددت اللجنة المنظمة للمؤتمر يوم الأربعاء 16شعبان المقبل آخر موعد لاستلام الملخصات للبحوث.

ويمكن الاستفسار وإرسال المشاركات على إدارة التوعية الدينية، تليفاكس

01/4532745.

المصدر: جريدة الرياض ، الجمعة 6رجب 1428هـ - 20يوليو 2007م - العدد 14270

 

الأسلوب الثاني: المؤتمرات الصحفية للإعلان عن تنظيم مؤتمر

عقد الكاتب محمد سلماوي ـ رئيس اتحاد كتاب مصر ـ وعدد من أعضاء مجلس إدراة الاتحاد، مؤتمرا صحفياً مساء الاثنين 6/11/2006 بمقر اتحاد الكتاب بالقاهرة، للإعلان عن الترتيبات النهائية والاستعدادات الأخيرة للمؤتمر العام للأدباء والكتاب العرب الثالث والعشرين الذي سيعقد خلال المدة 21 ـ 25/11/2006 ويعقبه مهرجان الشعر العربي الرابع والعشرون خلال المدة 25 ـ 27/11/2006. أول مؤتمر عن نجيب محفوظ وقد أوضح سلماوي أن المؤتمر العام سيحمل عنوان "نجيب محفوظ والرواية العربية"، وأنه سيكون أول مؤتمر يعقد عن نجيب محفوظ بعد وفاته، ومن الطيب أن يبادر اتحاد كتاب مصر بطلب من أمانة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بدمشق، بعقد هذا المؤتمر، وليس هذا غريبا عليه، باعتبار نجيب محفوظ واحدا من المؤسسين الأوائل لهذا الاتحاد، وكان ـ حتى تاريخ إصابته عام 1994 ـ من الأعضاء المواظبين والملتزمين بعضوية الاتحاد، وشروطها، وكان يأتي بنفسه لسداد الاشتراك السنوي في الميعاد. وأوضح سلماوي أن المؤتمر يبحث في مختلف جوانب الإبداع الروائي عند نجيب محفوظ. أول مؤتمر عام في القاهرة وتأتي أهمية هذا المؤتمر في القاهرة، باعتباره أول مؤتمر يعقده الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، منذ أن أبعدت مصر عن الاتحاد العام عام 1979 لأسباب سياسية معروفة، وانعقدت بعد ذلك المؤتمرات العامة كل ثلاث سنوات بدون مشاركة اتحاد كتاب مصر. أيضا ستشهد هذه الدورة رقم 23 في سلسلة دورات الاتحاد العام، انتهاء مدة عضوية أمين عام الاتحاد الحالي د. علي عقلة عرسان، وسيتم اختيار أو انتخاب مقر جديد، ودولة جديدة، وأمين عام جديد. ويضيف سلماوي أنه وصلت موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد العام على المشاركة في مؤتمر القاهرة، وتم تشكيل الوفود العربية، مما يدل على اهتمام جميع الدول بهذا المؤتمر، حتى فلسطين (التي بها أكثر من اتحاد) تم تشكيل وفد موحد من بين كتابها. وسيتم ـ في هذا المؤتمر ـ بطلب من اتحاد كتاب مصر البت في عضوية فلسطين المعلقة، ونأمل أن يتم إعلان عضوية فلسطين بتشكيلها الجديد. مشكلة اتحاد كتَّاب العراق ثم يتحدث سلماوي عن مشكلة اتحاد كتاب العراق الذي تم تعليقه بعد العدوان الأمريكي على العراق عام 2003، وقد تقدم الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ببعض التوصيات، ولا تزال عضوية العراق معلقة، التزاما بهذه التوصيات. عدا ذلك فقد تم اشتراك كل الدول الأعضاء: الأردن ـ البحرين ـ ليبيا ـ السودان ـ سوريا ـ لبنان ـ الجزائر ـ الإمارات ـ تونس ـ الكويت ـ موريتانيا ـ اليمن. اتحادات وكتاب من خارج الوطن العربي وإلى جانب الدول العربية هناك ممثلون لدول من الخارج أرسلت وفودا منها اتحاد كتاب روسيا، والهند وتركيا وكوسوفو وإيطاليا وقبرص، وهذه الوفود مشاركة في أعمال المؤتمر وجلساته وأبحاثه. ومن خلال وجود مثل هذه الوفود الأجنبية في القاهرة يمكن توقيع اتفاقيات ثقافية ثنائية، بينهم وبين الاتحاد العام، أو بينهم وبين بعض الاتحادات القطرية. وهو شيء مهم لمحاولة التصدي للصور الخاطئة عن العرب والمسلمين، فالأدب يستطيع أن يفعل مالا تفعله السياسة. ضيوف وشخصيات عامة وخلافا للتمثيل النقابي للاتحادات هناك بعض الضيوف والكتاب الكبار العالميين والعرب، ومن الكتاب العالميين المشاركين: الكاتب الإيطالي فينشو كونسورو الذي ترجمت بعض أعماله إلى العربية، ولديه ورقة عن نجيب محفوظ، والكاتبة الإسبانية روزا ريجاس، وتُرجمت أعمالها الروائية إلى لغات مختلفة، وتشغل منصب رئيس المكتبة الوطنية الإسبانية، ولديها أيضا ورقة عن نجيب محفوظ. ومن الكتاب العرب سيشارك: د. محمد كافود (قطر) د. منصور الحازمي (السعودية) سميح القاسم (فلسطين) محمد علي شمس الدين (لبنان) إبراهيم نصر الله (الأردن) جهاد فاضل (لبنان) جوزيف حرب (لبنان) نظيمة أكراد (سوريا) وسيف الدين الدسوقي (السودان). الأمسيات الشعرية إلى جانب ثلاثين شاعرا عربيا يشاركون في المهرجان الشعري الرابع والعشرين، مع عدد كبير من أبرز الشعراء المصريين، وسوف تعقد الأمسيات الشعرية في القاهرة (المسرح الصغير، مكتبة القاهرة الكبرى، نقابة الصحفيين) والإسكندرية (مكتبة الإسكندرية) المنيا (جامعة المنيا) المنصورة (مكتبة مبارك العامة). أما عن الوفود الرسمية فقد تركنا ـ يقول سلماوي ـ لكل بلد أن يختار شعراءه وكتابه وباحثيه. طقوس الجلسة الافتتاحية وسوف تعقد الجلسة الافتتاحية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء، ويتم فيها إلقاء كلمات الافتتاح بدءا من كلمة الرعاية أو كلمة السيد رئيس الجمهورية، ثم كلمة أمين عام جامعة الدول العربية، ثم كلمة وزير الثقافة المصري، وكلمة رئيس المؤتمر، وكلمة الوفود العربية، وكلمة الوفود الأجنبية، وغيرها من الكلمات. ثم يذهب المشاركون لمشاهدة عرض يشمل جميع مؤلفات نجيب محفوظ الصادرة مؤخرا عن دار الشروق في قصر الأمير طاز بالقلعة. رعاية المؤتمر وعن رعاية المؤتمر ـ أوضح سلماوي ـ أنه جرت العادة أن يتم المؤتمر العام برعاية رئيس الدولة، ومؤتمرنا هذا سيعقد تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية التزاما بالتقليد العربي في هذا الشأن. جائزة نجيب محفوظ للكاتب العربي وعن جائزة الكاتب العربي التي يمنحها اتحاد كتاب مصر، وقدرها عشرة آلاف دولار ـ وقد منحت في العام الماضي للكاتب السوري حنا مينا ـ فقد ذكر سلماوي أن مسمَّى الجائزة سيتغير هذا العام والأعوام القادمة أيضا، ويصبح "جائزة نجيب محفوظ للكاتب العربي". وأشار سلماوي إلى أن الراحل نجيب محفوظ كان قد اختار يوم 21 نوفمبر من كل عام ليكون عيدا للكتاب المصريين، ويطلق عليه "يوم الكاتب المصري"، لذا فقد تم اختيار يوم 21/11 لتنطلق منه فعاليات المؤتمر العام هذا العام. لن نلعب لعبة التربيطات الانتخابية وفي سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عن ترشيح مصر للحصول على مقعد الأمين العام بعد انتهاء مدة سوريا أو أمين عام الاتحاد د. علي عقلة عرسان، قال سلماوي إن مصر أكبر من أن ترشح نفسها للتصويت بنعم أو لا. فإذا رغب أعضاء المؤتمر العام، أو رؤساء الوفود العربية الرسمية أن تنقل الأمانة إلى مصر، فنحن مستعدون لذلك، ولكن لن نعرض اسم مصر للتصويت أمام إحدى الدول العربية الشقيقة، بل إن مصر لن تنافس على هذا المنصب، بل يجب عليها أن تحنو على الدول الشقيقة، ومصر ليست متكالبة على هذا الموقع أو المنصب، وهي تستطيع أن تخدم ـ كما كانت وستكون دائما ـ وتنفذ ما يوكل إليها من مهام عربية، ومستعدون لإنجاز ما يراه الأشقاء في الدول الأعضاء. إذن لن نرشح أنفسنا ولن نلعب لعبة التربيطات الانتخابية، ولن ندخل في عداء أو صدام أو صراع مع أي دولة عربية ترغب في ترشيح نفسها، لا داخل الاتحادات ولا على المستوى الإعلامي. ويضيف سلماوي قائلا: من حق أية دولة أن ترشح نفسها لأي منصب، ومن حق الدول الأخرى أن تختار ما تراه مناسبا، ومن حق الأردن أو غيرها أن ترشح نفسها، ومن حق الأعضاء أن يختاروا دون صدام أو صراع. وأضاف أحمد فضل شبلول ـ عضو مجلس إدارة الاتحاد، ورئيس لجنة الإنترنت ـ أن موقع اتحاد كتاب مصر على شبكة الإنترنت www.egwriters.com قد استعد للمؤتمر بعمل وصلة جديدة خاصة به ينشر فيها الأبحاث المتوفرة أو ملخصاتها، وأخبار المؤتمر، وصوره، وفعالياته المختلفة، فضلا عن الحوارات مع بعض الكتاب والشعراء والوفود المشاركة بالمؤتمر، والعمل على إتاحة مواد النشرة اليومية الورقية التي ستصدرها اللجنة الإعلامية، على تلك الوصلة بموقع الاتحاد. الوفود الرسمية المشاركة وعن الوفود الرسمية المشاركة، فقد وصل إلى اتحاد كتاب مصر القوائم التالية: الأردن: د. أحمد ماضي (رئيسا) د. محمد مقدادي، إبراهيم جابر، فخري صالح، يوسف ضمرة، صلاح حزين، روضة الهدهد، إبراهيم الخطيب، زهير أبو شايب. البحرين: إبراهيم بوهندي (رئيسا) فهد حسين، جعفر حسن، ليلى السيد، على الجلاوي، مهدي سليمان. ليبيا: سعد عمران نافو (رئيسا) د. خليفة صالح حواس، منصور أبو شناف، د. علي برهانة، سالم العبار، محمد علي عبد الله رحومة. السودان: د. علي علمان محمد صالح (رئيسا) د. عمر قدور، عبد الرحمن حسن عبد الحفيظ، صديق مدثر أبو القاسم، الفاتح علي حمدتو، أبو القروان عبد الله أبو القروان، بثينة خضر مكي. سوريا: د. حسين جمعة (رئيسا) حسين حموي، غسان حنا، عبود كاسوحة، نور الدين الهاشمي، محمد وليد المصري. لبنان: غسان مطر (رئيسا) على زيتون، د. عبد المجيد زراقط، د. قاسي الحسيني، إيمان البقاعي، طارق ناصر، هدى ميقاتي، محمود لون. الجزائر: د. محمد العربي الزبيري (رئيسا) د. إبراهيم الصحراوي، د. أحمد منور، د. بشير بويجرة، أحمد بوعلام دلباني، د. العيد الجلولي، د. أحمد حمدي، صالح سويعد، سليمان الجوادي. الإمارات: حارب الظاهري (رئيسا) إبراهيم المبارك، ناصر العبودي، أسماء الزرعوني، كريم معتوق، ظبية خميس، باسمة محمد يونس. تونس: منصور مهني (رئيسا) عبد الكريم الخالقي، عبد الله مالك القاسمي، حاتم الفنطاسي، نور الدين بوجلبان، محمد عمار شعابنية، سالم المساهلي، محمد الهادي الجزيري. الكويت: عبد الله خلف التليجي (رئيسا) د. سالم عباس خدادة، سعد عبد العزيز الجوير، فهد توفيق الهندال. موريتانيا: محمد كابر هاشم (رئيسا) د. محمد الأمين ولد مولاي إبراهيم، د. محمد الحسن ولد محمد المصطفى، وليد الناس ولد هلوان، سيد ولد الأمجاد. اليمن: د. عبد الله حسين البار (رئيسا) هدى أبلان، أحمد ناجي أحمد، عبد المطلب جبر، محمد ناصر العولقي، د. مسعود عمشوش، د. جنيد الجنيد، محمد القعود، سعيد الجريري. جلسات المؤتمر أما جدول جلسات المؤتمر، فيشتمل على التصور التالي: الثلاثاء 21/11/2006 الساعة السابعة مساء افتتاح المؤتمر بمقر جامعة الدول العربية. الأربعاء 22/11/2006 10.00 ـ 11.30 صباحا (الجلسة الأولى في مقر اتحاد الكتاب بالزمالك) الشكل الفني في أعمال نجيب محفوظ التاريخية. 12.00 ـ 1.30 ظهرا (الجلسة الثانية) الأعمال الواقعية وتجاوزها. 5.00 ـ 6.30 مساء (الجلسة الثالثة) نجيب محفوظ في المسرح والسينما. من 5.00 ـ 6.30 (على التوازي بالمجلس الأعلى للثقافة) مائدة مستديرة حول محفوظ في عيون العالم 7.00 ـ 9.00 الرؤية السياسية في أدب نجيب محفوظ الخميس 23/11/2006 10.00 ـ 11.30 صباحا (الجلسة الأولى) الأعمال الملحمية والأخيرة 12.00 ـ 1.30 ظهرا (الجلسة الثانية) محفوظ وتأثيره في الرواية العربية 5.00 ـ 6.30 مساء (الجلسة الثالثة) قراءات نقدية في أعمال نجيب محفوظ 7.00 ـ 9.00 ختام الجزء الخاص بنجيب محفوظ والرواية العربية الجمعة 24/11/2006 (ندوة أدب الأطفال، ومائدة مستديرة حول الملكية الفكرية) 10.00 ـ 11.30 صباحا (الجلسة الأولى) أدبنا وكيف نقدمه إلى الأطفال (نجيب محفوظ نموذجا) 12.00 (صلاة الجمعة) 5.00 ـ 6.30 (الجلسة الثانية) هوية الطفل العربي في عصر العولمة. 5.00 ـ 6.30 (على التوازي: مائدة مستديرة حول حقوق الملكية الفكرية) 7.00 ـ 9.30 (افتتاح مهرجان الشعر العربي بالمسرح الصغير بدار الأوبرا) السبت 25/11/206 10.00 ـ 11.30 صباحا (الجلسة الأولى) اتجاهات جديدة في القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة 12.00 ـ 1.30 (الجلسة الثانية) حول قصيدة النثر العربية 5.00 ـ 6.30 مساء شهادات 7.00 ـ 9.00 مساء (أمسية شعرية بمكتبة القاهرة الكبرى) الأحد 26/11/2006 10.00 ـ 11.30 صباحا (الجلسة الأولى) القصيدة العربية في مشهد الشعر العالمي المعاصر 12.00 ـ 1.30 ظهرا (الجلسة الثانية) استكمال الجلسة السابقة. 5.00 ـ 6.30 مساء شهادات 7.00 ـ 9.00 مساء (أمسية شعرية بنقابة الصحفيين) الاثنين 27/11/2006 مغادرة الوفود العربية والأجنبية، مع التمنيات بسلامة الوصول والرحيل وطيب الإقامة. جدير بالذكر أنه تم اختيار كل من الكاتب محمد سلماوي رئيسا للمؤتمر، والكاتب محمد السيد عيد مشرفا عاما على المؤتمر، والشاعر أحمد سويلم أمينا عاما للمؤتمر.

 

الأسلوب الثالث : تحرير ونشر الأخبار عن إقامة مؤتمرات

ينظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التابع للأمم المتحدة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام السعودية خلال الفترة 27 - 28 نوفمبر الجاري مؤتمرا بعنوان "التنمية البشرية والإعلام" وذلك بمقر الأمم المتحدة بالحي الدبلوماسي بالرياض. وسيخرج في نهاية هذا المؤتمر تقرير يرفع للممثل المقيم بمضمون الحوار ليمثل قاعدة أولية لعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمملكة مع الإعلام في المستقبل القريب.
كما يهدف إلى التعريف بالأهداف الإنمائية للألفية ونشر ثقافتها كركيزة أساسية للتنمية المستدامة وتفعيل دور الإعلام السعودي في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية والوقوف على المعوقات التي تواجهها. وتوعية الإعلاميين والإعلاميات في السعودية بأهمية دورهم ومسؤوليتهم تجاه التنمية البشرية بحيث يتبنون قضية تحقيق الأهداف الإنمائية المرجوة كقضية إنسانية ملحة إضافة إلى إبراز إنجازات وإخفاقات الإعلام في مجال دفع عجلة التنمية البشرية في العالم العربي والسعودي تحديداً، كما سيبحث المؤتمر عن وسائل لدعم الإعلام السعودي ليكون فعالاً في دفع عجلة التنمية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.
ويحضر المؤتمر عدد من الشخصيات المتخصصة أو المسئولة عن وسائل الإعلام في العالم العربي ومنهم وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني الذي سيشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إلى جانب رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز و المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السعودية الدكتور المصطفى بن المليح والأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية الدكتورة نانسي بكير و كبير المستشارين في المكتب الإقليمي للبلدان العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور غيث فريز.
أما جلسات المؤتمر الخمس فستتوزع على يومين يشارك في الأولى التي ستكون تحت عنوان " دور الإعلام في تنمية التعليم" كل من رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" طارق الحميد ووكيل وزارة الإعلام السعودية المساعد للإعلام الخارجي الدكتور عبد العزيز بن سلمة و وزير التربية والتعليم السابق في السعودية الدكتور محمد الرشيد و عميدة الجامعة الملكية في البحرين الدكتورة سهام الصويغ , أما الجلسة الثانية التي تأتي تحت عنوان "دور الإعلام في مكافحة الإيدز" فيشارك فيها حسين شبكشي وعاطف كامل (مقدما برامج تلفزيونية) والدكتور سناء فلمبان ( وزارة الصحة السعودية) وعمرو كورا (رئيس مجلس إدارة شركة الكرمة للإنتاج التعليمي والترفيهي) وفي الجلسة الثالثة التي تأتي تحت عنوان "دور الإعلام في تنمية المرأة وتمكينها" فتشارك فيها كل من الدكتورة وفاء الرشيد (مستشارة في التنمية) و كاتبة مسلسلات تلفزيونية دلع الرحبي مع المخرج التلفزيوني حاتم علي ومقدم برنامج العين الثالثة على قناة "العربية" أحمد عبد الله إضافة إلى المذيعة شذى عمر, أما الجلسة الرابعة التي تأتي تحت عنوان "دور الإعلام في تنمية الأطفال والشباب" وتديرها الجوهرة العنقري فيشارك فيها كل من الدكتور علي النملة أو الدكتور حمد البعادي أو أحمد الشقيري إلى جانب عمرو كورا والدكتور ميسرة طاهر, وتأتي الجلسة الخامسة تحت عنوان " دور الإعلام في تنمية البيئة والمحافظة عليها" ويشارك فيها أمين عام هيئة حماية الحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود بن محمد أو الدكتور محمد الخراشي أو الدكتور فيصل السعد أو الدكتور زياد أبو غرارة إلى جانب حسين القحطاني والدكتور صالح المقرن ويديرها الكاتب عبد الرحمن الحبيب .
يذكر أن المؤتمر سيحتوي على عدد من ورش العمل للإعلاميين والإعلاميات السعوديين‏‏
يشارك‏ فيها‏‏ ‎‎عدد‏‏ من‏ ‎‎المتخصصين والمتخصصات في موضوع المؤتمر منهم الدكتورة وفاء الرشيد والدكتورة هند آل الشيخ والدكتورة بسمة العمير والدكتور عبد الله العلمي والدكتورة أميرة كشغري والدكتورة سهير فرحات و سمر فطاني و بثينة نصر والدكتورة سناء فلمبان و عاطف كامل والدكتور عبد الرحمن الحبيب والدكتور عبد الله الطاير.

المصدر:جريدة الوطن ، الأربعاء 17 شوال 1427هـ الموافق 8 نوفمبر 2006م العدد  (2231 )

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx