King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  

بسم الله الرحمن الرحيم

 

   جامعة الملك سعود

كلية الآداب-قسم الإعلام

                خطة مقرر دراسي-الفصل الصيفي 1429                                                   

المقرر: (404علم)-الحملات الإعلانية-رقم الشعب ، 434:المستوى السابع-علاقات عامه

مدرس المقرر:أ.إبراهيم بن راشد المغيره الهاتف:4678153-الأيام :5،3،1             (10-12 ص) .

أولاً:وصف المقرر:-يتناول الأسلوب العلمي لتخطيط الحملة الإعلانية ، تحليل الموقف الإعلاني . وتحديد مفهوم السلعة ، وتحديد الاستراتيجية الإعلانية ، واختيار الوسائل . ومخصصات الحملة ، وجدولتها وتقويمها .

ثانياً:موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي:-

*الأسبوع الأول:

-تعريف الحملة الإعلانية ، المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها عند تخطيط الحملة الإعلانية       ( التركيز ، السيطرة ، التكرار) .

*المراجع:

1-:د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص:47-49

 2-د.حسن خير الدين :الاتصالات التسويقية ، القاهرة :مكتبة عين شمس ، ص ص334-337 

*الأسبوع الثاني:

-أهمية تخطيط الحملة الإعلانية ، أساليب تخطيط الحملة الإعلانية .

-(أسلوب الخطة المستمرة ، أسلوب الخطة المجزأة ، أسلوب الخطة المتكاملة .

-معوقات التخطيط الإعلاني .

 المراجع :
1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص53-59
2-د.محمد الصحن :الإعلان ،الإسكندرية :الدار الجامعية ، ص ص :254-256

*الأسبوع الثالث:

-خطوات ومراحل تخطيط الحملة الإعلانية ، عناصر حملة إعلانية نموذجية .

-تحليل الموقف-(المعلن،السلعة أو الخدمة،السوق،الجهود التسويقية،الأهداف التسويقية، تحديد أهداف الحملة ، تحديد الاستراتيجية العامة للحملة ) .

المرجع:

1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414،ص ص :59-84

*الأسبوع الرابع:

-دراسة السلعة أو الخدمة-(أنواع السلع،نوع السلعة وقرار الشراء،منافذ توزيع السلعة،دورة حياة السلعة،دورة استهلاك السلعة،اسم السلعة العبوة والغلاف ،سعر السلعة ، تحديد مفهوم السلعة) .

المرجع:

1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص :85-108  

*الأسبوع الخامس:

-تحديد جمهور الحملة-(تحديد طبيعة الجمهور المستهدف،تحديد خصائص الجمهور المستهدف ) + موعد الاختبار الأول .

المرجع:

 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص :109-113 ، ص ص:113-127 

*الأسبوع السادس:

-اختيار الوسائل-(أسس اختيار الوسائل،تحديد أهداف الوسائل،اختيار الوسائل،مفاهيم هامة لاختيار الوسائل،معايير اختيار الوسائل،الصعوبات التي تعترض عملية الاختيار ) .

المرجع:

 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص :129-150

*الأسبوع السابع :

-تحديد ميزانية الحملة ،علاقة المصروفات الإعلانية بالمبيعات،العوامل المؤثرة في تحديد حجم الميزانية،توزيع مخصصات الحملة الإعلانية .

المرجع:

 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص :277-299

*الأسبوع الثامن:

-تقييم الحملة وإدارتها-(تقييم الحملة الإعلانية،أساليب التقييم) + موعد الاختبار الثاني .

المرجع:

 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1410 ،ص ص :321-326 

ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات :

*الاختبار الأول 20%  *الاختبار الثاني 15%  *درجات الحضور والمشاركة 5%  *الاختبار النهائي 60%   *المجموع 100 درجة .

رابعاً: المراجع :

1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ، الرياض ، الطبعة الثانية 1414 .

2-د.محمد الصحن :الإعلان ،الإسكندرية :الدار الجامعية .

3-د.حسن خير الدين :الاتصالات التسويقية ، القاهرة :مكتبة عين شمس .

4-د.محمد محمود مصطفى :الإعلان الفعّال ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع

خامساً:تنبيهات :

-ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة .

-الحد الأعلى للغياب 3 محاضرات .

-الذي يغيب أكثر من 3 محاضرات يحرم من الاختبار النهائي .

-تقدم أعذار الغياب في آخر أسبوع من الفصل الدراسي .

-التقويم الدراسي للفصل الدراسي الصيفي 1428/1429 على النحو التالي:-

   

  

بسم الله الرحمن الرحيم

    جامعة الملك سعود

   كلية الآداب –قسم الإعلام

مقرر: (404علم)-الحملات الإعلانية

التقويم الدراسي للفصل الدراسي الصيفي 1428/1429

اليوم

س/1

س/2

س/3

س/4

س/5

س/6

س/7

س/8

1

9/7

16

23

1/8

8

15

22

29

2

10

17

24

 2

9

16

23

20

3

11

18

25

3

10

17

24

1/9

4

12

19

26

4

11

18

25

2

5

13

20

27

5

12

19

26

3

  •  2/7/1429بدء التسجيل للفصل الصيفي
  •  6/7/1429نهاية فترة التسجيل للفصل الصيفي
  •  9/7/1429 بدء الدراسة للفصل الصيفي
  •  12/8/1429 آخر موعد للاعتذار عن الفصل الصيفي
  •  6/9/1429بداية الاختبارات النهائية للفصل الصيفي
  • 10/9/1429 نهاية الاختبارات النهائية للفصل الصيفي

 

 

 

  

                                       

 الحملات الإعلانية 
  الفصل الصيفي1428/1429 

                      كشف درجات الأعمال الفصلية والتقدير النهائي 

                                   

الرقم التسلسلي

الاختبار الأول

الاختبار الثاني

الحضور والمشاركة

البحوث المجموع

الاختبار   النهائي   

التقدير النهائي

                                                               

 

1

 

 

 

 

 

 

 

2

    

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

 

               

6

 

 

 

 

 

 

 

7

 

 

 

 

 

 

 

8

 

 

 

 

 

 

 

9

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

11

 

 

 

 

 

 

 

12

 

 

 

 

 

 

 

13

 

 

 

 

 

 

 

14

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

16

 

 

 

 

 

 

 

17

 

 

 

 

 

 

 

18

 

 

 

 

 

 

 

19

 

 

 

 

 

 

 

20

 

 

 

 

 

 

   

21

 

 

 

 

 

 

 

22

 

 

 

 

 

 

 

23

 

 

 

 

 

 

 

24

 

 

 

 

 

 

 

25

 

 

 

 

 

 

 

26

 

 

 

 

 

 

 

27

 

 

 

 

 

 

28

 

 

 

 

 

 

 الحملات 



 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx