King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

كلية الآداب-قسم الإعلام

خطة مقرر دراسي-الفصل الصيفي 1427                                                 .

المقرر: (404علم)-الحملات الإعلانية-رقم الشعبة   ) :434) المستوى السابع-علاقات عامه

مدرس المقرر:أ.إبراهيم بن راشد المغيره الهاتف:4678153-الأيام :(1،3،5) (10-12 ص).

أولاً:وصف المقرر:-يتناول الأسلوب العلمي لتخطيط الحملة الإعلانية ، تحليل الموقف الإعلاني . وتحديد مفهوم السلعة ، وتحديد الاستراتيجية الإعلانية ، واختيار الوسائل . ومخصصات الحملة ، وجدولتها وتقويمها .

ثانياً:موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي:-

*الأسبوع الأول:

-تعريف الحملة الإعلانية ، المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها عند تخطيط الحملة الإعلانية ( التركيز ، السيطرة ، التكرار) .

*المراجع1-:د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص:47-49.

        2-د.حسن خير الدين :الاتصالات التسويقية ، القاهرة :مكتبة عين شمس ،ص ص334-337 .

*الأسبوع الثاني:

-أهمية تخطيط الحملة الإعلانية ، أساليب تخطيط الحملة الإعلانية-(أسلوب الخطة المستمرة ،أسلوب الخطة المجزأة ،أسلوب الخطة المتكاملة .

-معوقات التخطيط الإعلاني .

 المراجع :1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ، ص ص53-59

            2-د.محمد الصحن :الإعلان ،الإسكندرية :الدار الجامعية ، ص ص :254-256

*الأسبوع الثالث:

-خطوات ومراحل تخطيط الحملة الإعلانية ، عناصر حملة إعلانية نموذجية .

-تحليل الموقف-(المعلن،السلعة أو الخدمة،السوق،الجهود التسويقية،الأهداف التسويقية، تحديد أهداف الحملة ، تحديد الاستراتيجية العامة للحملة ) .

المرجع:1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ،ص ص :59-84 .

*الأسبوع الرابع:

-دراسة السلعة أو الخدمة-(أنواع السلع،نوع السلعة وقرار الشراء،منافذ توزيع السلعة،دورة حياة السلعة،دورة استهلاك السلعة،اسم السلعة العبوة والغلاف ،سعر السلعة ،تحديد مفهوم السلعة) .

المرجع:1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ،ص ص :85-108 .

*الأسبوع الخامس:

-تحديد جمهور الحملة-(تحديد طبيعة الجمهور المستهدف،تحديد خصائص الجمهور المستهدف ) + موعد الاختبار الأول .

المرجع: 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ،ص ص :109-113 ،     ص ص:113-127 .

*الأسبوع السادس:

-اختيار الوسائل-(أسس اختيار الوسائل،تحديد أهداف الوسائل،اختيار الوسائل،مفاهيم هامة لاختيار الوسائل،معايير اختيار الوسائل،الصعوبات التي تعترض عملية الاختيار ) .

المرجع: 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ،ص ص:129-150.

*الأسبوع السابع:

-تحديد ميزانية الحملة ،علاقة المصروفات الإعلانية بالمبيعات،العوامل المؤثرة في تحديد حجم الميزانية،توزيع مخصصات الحملة الإعلانية .

المرجع: 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1414 ،ص ص :277-299.

*الأسبوع الثامن:

-تقييم الحملة وإدارتها-(تقييم الحملة الإعلانية،أساليب التقييم) + موعد الاختبار الثاني .

المرجع: 1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ،الطبعة الثانية 1410 ،ص ص :321-326 .

ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات : *الاختبار الأول 20%  *الاختبار الثاني 15%  *درجات الحضور والمشاركة 5%  *الاختبار النهائي 60%   *المجموع 100 درجة .

 

 

رابعاً: المراجع :

1-د.عبد الرحمن العناد:تخطيط الحملات الإعلانية ، الرياض ، الطبعة الثانية 1414 .

2-د.محمد الصحن :الإعلان ،الإسكندرية :الدار الجامعية .

3-د.حسن خير الدين :الاتصالات التسويقية ، القاهرة :مكتبة عين شمس .

4-د.محمد محمود مصطفى :الإعلان الفعّال ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع

خامساً:تنبيهات :

-ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة .

-الحد الأعلى للغياب 3 محاضرات .

-الذي يغيب أكثر من 3 محاضرات يحرم من الاختبار النهائي .

-تقدم أعذار الغياب في آخر أسبوع من الفصل الدراسي .

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx