King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  

بسم الله الرحمن الرحيم

 

   جامعة الملك سعود

كلية الآداب -قسم الإعلام

                           خطة مقرر دراسي

-الفصل الثاني 1425/1426                                                  

المقرر:(362علم)-أسس العلاقات العامة والإعلام-رقم الشعبة: ( 11312)     المستوى:السادس

مدرس المقرر:أ.إبراهيم المغيرة الهاتف:4678153-الأيام:(2،4) الساعات المكتبية:-     8-10ص أيام(1،3،5)

أولاً وصف المقرر: يتناول أسس العلاقات العامة والإعلام ، المفهوم ، والتاريخ ، والأهمية   والأهداف ، والأخلاق ، والوظائف ، والخطط والبرامج ، مع تناول أساليب التنظيم التطبيقية للعلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة .

ثانياً:موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي :

*الأسبوع الأول:الأسباب وراء حاجة الإنسان البدائي الأول للعلاقات العامة والإعلام .

-مهمة التوجيه الإعلامي من الوظيفة المركزية إلى التخصص .

-مقارنة العلاقات العامة والإعلام في العصور البدائية بالعصر الحديث .

-أسس العلاقات العامة والإعلام في حضارات وادي الرافدين :حضارة السومريون-الأشوريون-البابليون .

*الأسبوع الثاني:تطبيقات العلاقات العامة والإعلام في الحضارة المصرية القديمة .

-أسلوب الإعلام والدعاية ، ممارسة الإعلام وقت الحرب والسلم ، توقيت الحملات الإعلامية وعملية  النشر .

-تطبيقات العلاقات العامة والإعلام عند الإغريق والرومانصناعة الرأي العام والمعلومة عند الإغريق و التركيز على التخصص المهني الاحترافي النشاط الإعلامي عند الرومان   واستخدام صحيفة الوقائع اليومية لأول مرة كسلاح في مواجهة القضايا الاجتماعية .

-أسباب تدهور العلاقات العامة والإعلام في العصور الوسطى في أوروبا .

*الأسبوع الثالث:الإعلام والعلاقات العامة عند العرب قبل الإسلام-أسواق العرب والنهوض الثقافي .

-المنظور الإسلامي للعلاقات العامة والإعلام،التطبيقات الإسلامية في مجال نقل ونشر المعلومات ، أبرز المبادئ العامة للعلاقات العامة والإعلام التي ابتكرها المسلمون وطبقوها بنجاح ، المنظور الإسلامي للشارع العام وآثاره في شؤون الحكم .

*الأسبوع الرابع:عوامل النهوض بالعلاقات العامة والإعلام في عصر النهضة في أوروبا .

-واقع العلاقات العامة والإعلام في القرن الثامن والتاسع عشر الميلادي ، ودور الثورة الصناعية في أوروبا وأمريكا في تدهور العلاقات العامة .

-أبرز ملامح العلاقات العامة والإعلام مطلع القرن العشرين ، وتطبيقاته الجديدة .

-أسباب تطور فن العلاقات العامة والإعلام فترة ما بين الحربين العالميتين ، وتجربة ألمانيا وبريطانيا في مجال استخدام العلاقات العامة والإعلام في خدمة قضايا الحرب والسلام .

*الأسبوع الخامس:تاريخ ظهور إدارات العلاقات العامة وتأسيس الجمعيات الدولية للعلاقات العامة .

-العلاقة بين العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية ، تعريف العلاقات العامة والإعلام .

*الأسبوع السادس:موعد الاختبار الفصلي الأول + إدارة العلاقات العامة وظائفها وأساليب تنظيمها .

*الأسبوع السابع:أنواع العلاقات العامة ، وظائف العلاقات العامة .

*الأسبوع الثامن:الوظائف الرئيسية للعلاقات العامة من منظور الشركات العالمية الكبرى .

*الأسبوع التاسع:أساليب تنظيم إدارة العلاقات العامة ، الصفات الخاصة لرجل العلاقات العامة ، مواصفات مدير العلاقات العامة .

*الأسبوع العاشر:العلاقة السيئة وطرق علاجها-أهمية مستشار العلاقات العامة- عيوب الاستعانة بمستشار العلاقات العامة ، مميزات وعيوب مستشار العلاقات العامة من منظور سام بلاك .

*الأسبوع الحادي عشر:العلاقات العامة ووسائل الإعلام-مميزات وسائل الإعلام العامة والخاصة .

*الأسبوع الثاني عشر:تصنيف وسائل الاتصال-خصائص وسائل الإعلام وطبيعة استخدامها-العلاقات العامة وصناعة الأخبار .

*الأسبوع الثالث عشر:مقارنة بين وسائل الإعلام الرئيسية من خلال القدرات والتأثيرات لتلك الوسائل الإعلامية المختلفة والتي يجب أن يأخذها أخصائي العلاقات العامة في الاعتبار .

-أهمية عقد المؤتمرات الصحفية في العلاقات العامة وشروط انعقادها.

*الأسبوع الرابع عشر:الدور الإعلامي للعلاقات العامة في تنظيم المعارض والمهرجانات   وأنواع المعارض .

-نماذج من البرامج التطبيقية الناجحة للعلاقات العامة برنامج المشكلات الطارئة برنامج رفع الروح المعنوية .

*الأسبوع الخامس عشر:موعد الاختبار الثاني + مراجعة عامة .

ثالثاً:طريقة توزيع الدرجات: *الاختبار الأول20 % * الاختبار الثاني 15 % *درجات الحضور والمشاركة 5 % *الاختبار النهائي 60 %  *المجموع 100درجة .

رابعاً:المراجع :

1-د.إبراهيم إمام :فن العلاقات العامة والإعلام ، القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية .

2-د. حمود البدر :أسس العلاقات العامة وتطبيقاتها ، الرياض:دار العلوم للطباعة والنشر.

3-د. صالح أبو أصبع:العلاقات العامة والاتصال الإنساني ، عمان:دار الشروق للنشر والتوزيع.

4-د.إبراهيم الطحيس وعماد الجريتلي:العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية ،الرياض:مطابع الشرق الأوسط .

5-إلياس سلوم:تقنية العلاقات العامة ،دار سلوم للنشر.

6-تيسير الفتياني:مقومات رجل الإعلام الإسلامي ،عمان :دار عمار للنشر والتوزيع .

7-دايانا بوهر : مهارات الاتصال بثقة ،ترجمة مبارك الوزرة-الرياض 1423: مركز مهارات للتدريب .

خامساً:تنبيهات:

-ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة .

-الحد الأعلى للغياب 10 محاضرات .

-الذي يغيب أكثر من 10محاضرات يحرم من الاختبار النهائي .

-تقدم أعذار الغياب في آخر أسبوع من الفصل الدراسي.

                

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx