King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

ملخص الرسالة باللغة العربية

 لجامعة: جامعة الملك سعود

 الكلية المانحة : كلية العلوم الطبية التطبيقية

 القسم العلمي: قسم صحة المجتمع

 التخصص/ المسار:تغذية علاجية

 

عنوان الرسالة: تأثير إضافة حمض الفوليك وفيتامين ب12 و إستهلاك البروتين على مستوى الهموسستيين في البلازما عند المرضى المصابين بامراض القلب بمستشفى قوى الأمن بالرياض .

اسم الباحث: غاده صالح المديميغ

 

الدرجه العلمية: ماجستير

 

تاريخ المناقشة أو المنح : 3/12/1429

 

الملخص:

 

 أجريت هذه الدراسة التداخلية لمعرفة تأثير دعم مرضى أوعية القلب التاجية بكل  من  حمض الفوليك (5 مليجرام) و من فيتامين ب 12 (10ميكروجرام ) و تراوحت أعمار العينة بين 40 – 70 سنة و يتراوح مستوى الهوموسستين لديهم ما بين ( 8 – 20 ميكرمول/لتر). و كان الهدف من الدراسة معرفة مستوى مركب الهوموسستين قبل وبعد إعطاء المرضى حمض الفوليك و فيتامين ب12.

 

شمل البحث عدد 39مريضا جميعهم سعوديين ويعانون من أمراض أوعية القلب التاجية وتم تشخيص حالتهم الصحية حديثا باستخدام رسم القلب الكهربائي و رسم الأوعية أو الذين يتناولون أدوية أمراض أوعية القلب التاجية من العيادات الخارجية (وحدة أمراض القلب) بمستشفى قوى الأمن.

  

  تم قياس مستوى الدهون والجلوكوز والهوموسستين وحمض الفوليك وفيتامين ب12 بالدم قبل بداية الدراسة و تم تدعيم الغذاء المتناول بحمض الفوليك و فيتامين ب12  لمدة 3 شهور ومن ثم تم إعادة القياسات المذكورة أعلاه. تم تصنيف عينة البحث لمجموعتين المجموعة الأولى أقل خطورة وهم الذين كان مستوى الهوموسستين بالدم أقل من 15 ميكرومول/لتر والمجموعة الثانية أكثر خطورة وهم الذين كان مستوى الهوموسستين بالدم يساوي أو أكبر من 15 ميكرومول/لتر.

 

 

 تم تقدير الكميات المتناولة من المواد الغذائية و حمض الفوليك و فيتامين ب12 في بداية الدراسة و ذلك عن طريق حساب التكرار الغذائي للأطعمة و كذلك تقدير المتناول الغذائي من العناصر  الغذائية من المتناول خلال 24 ساعة.

 

 أظهرت النتائج أن هنالك انخفاض ذو دلالة معنوية  في مستوى الهوموسستين  بعد التدعيم وسط المجموعة الثانية الأكثر خطورة مقارنة بالمجموعة الأقل خطورة  لكنه وجد أن مستوى حمض الفوليك عالي و ذو دلالة معنوية  لدى المجموعة الأقل خطورة.

 

 أوضحت النتائج أن هنالك علاقة عكسية ذو دلالة معنوية بين كل من مستوى فيتامين ب12 ومرضى  أوعية القلب التاجية من ناحية و مستوى الهوموسستين  من الناحية الأخرى. و أن هنالك علاقة موجبة ذو دلالة معنوية بين مستوى البوتاسيوم بالدم ومستوى الهوموسستين. و أشارت نتائج التحليل الإرتدادي أن هنالك علاقة عكسية بين مستوى فيتامين ب12 ومستوى الهوموسستين. و أن هنالك زيادة ملحوظة في مستوى حمض الفوليك بالدم وسط المجموعتين.

 خلصت نتائج هذه الدراسة أن تدعيم الغذاء بحمض الفوليك و فيتامين ب12 لمرضى أوعية القلب التاجية والذين مستوى الهوموسستين لديهم مرتفع  يساعد في تخفيض مستوى الهوموسستين وكذلك قد يكون له دور في تخفيض مستوى البوتاسيوم. و هذه الدراسة تقترح أن التدعيم بحمض الفوليك و فيتامين ب12 قد يكون علاج مساعد بجانب الأدوية لمرضى أوعية القلب التاجية إلى حين دراسة أخرى تشمل عينة أكبر و لفترة أطول من الزمن.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx