King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

وصف المقرر:

 

يهدف هذا المقرر إلى تعرسف الطالب بالأسس التي تقوم عليها تربية وتعليم بعض فئات غير العاديين في المدارس العادية. والتعريف بمفهوم الدمج الشامل وبمبادرة التربية العادية والدمج وأسالييبه المختلفة ، ومشكلات الدمج وبرامج تقديم خدمات التربية الخاصة في المدارس العادية.

 

مفردات المقرر:

 

1.     الدمج والدمج الشامل

2.     مبادرة التربية العادية

3.     مبررات تطوير مدارس الدمج

4.     خصائص مدارس الدمج

5.     الأهلية لخدمات التربية الخاصة

6.     عملية التغيير

7.     الفريق متعدد التخصصات

8.     التدريس التعاوني

9.     عملية التخطيط لاحتياجات الطالب الفردية

10.     الخطة التربوية الفردية

11.      برنامج غرفة المصادر، المعلم المتجول، المعلم المستشار


الكتاب المقرر:

 

الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، مفهومه وخلفيته النظرية

ترجمة  د. زيدان السرطاوي ، د. عبدالعزيز الشخص ، د.عبدالعزيز العبدالجبار

المتوقع من الطالب

 1. الالتزام بمواعيد المحاضرات

2. المشاركة بفاعلية خلال المحاضرة

3.الالتزام بالمواعيد المحددة في تسليم الواجبات والبحوث الفردية والجماعية

·        من يغيب  25% من عدد المحاضرات يرفع اسمه للحرمان .

 

التقييم  

 

تقييم الطالب سوف يعتمد على مجموعة من المتطلبات طوال الفصل الدراسي.

1.  زيارة ميدانية: سيقوم كل طالب بزيارة لأحد برامج التربية الخاصة في المدارس العادية وكتابة تقرير يوضح المشاهدات

2.    تحضير لموضوع: سيقوم كل طالب بالتحضير لموضوع معين وإلقاء الجزء الذي قام بتحضيره أمام باقي الطلاب.

3.    البحث في موضوع يتعلق بعملية الدمج

4.    الامتحانات: بالاضافة الى الامتحان النهائى, سيكون هناك امتحان واحد خلال الفصل الدراسي.

توزيع الدرجات

1.    زيارة برنامج                                          10 درجة

2.    التحضير& الإلقاء                                    10  درجات

3.    الامتحان الفصلي                                      30 درجات

الامتحان النهائي                                      50 درجة

 385

مقرر تربية غير العاديين في المدارس العادية (385 خاص).docمقرر تربية غير العاديين في المدارس العادية (385 خاص)ابراهيم عبدالله عثمان العثمان
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx