faculty
Sign In
 

 Content Editor Web Part

 

رمز المقرر : 101سلم                  الوحدات الدراسية : 2 نظري
اسم المقرر : المدخل إلى الثقافة الإسلامية
هدف المقرر :

ترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة ، وربط الأجيال المسلمة بمصادر الإسلام الأساسية ، و إبراز أهمية تحول هذه المعارف إلى واقع حي في سلوك المسلم ، مع تعريف الشباب بما يحيط بهم من المخاطر المعاصرة ، و إيجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات التي تثيرها النظريات و النظم الوضعية ، مع رد شبهاتها ، و كذا التعرف بأسس الحضارة الإسلامية ، وبيان واقع الأمة الإسلامية ، و أسباب تخلفها و سبل النهوض بها .
مفردات المقرر :
أولاً : التعريف بالثقافة الإسلامية :
1 – عرض عام عن أهداف دراسة الثقافة الإسلامية .
2 – التعريف المختار للثقافة عموما ، و علاقتها بكل من العلم و الحضارة .
3 – الثقافة الإسلامية :
أ – الاتجاهات في تعريفها .
ب – مصادرها ( مع التفريق بين المصادر الأصلية و الإضافية ).
ج – أهميتها و أثرها على الثقافات الأخرى .
4 – التحديات التي تواجهها الثقافة الإسلامية ، و سبل مواجهتها .
أ – الوسائل ( القوة العسكرية ) ، ( الغزو الفكري : التنصير / الاستشراق / التعليم / الإعلام / العولمة ) .
ب – الآثار .
ج – سبل مواجهة التحديات .
5 – العلاقة بين الحضارة الإسلامية و الحضارات الأخرى
أ – موقف المثقف المسلم من الثقافات الأخرى و بيان الضوابط العامة في رفض أو قبول ما يرد منها .
الحوار بين الحضارات .
ثانياً : خصائص الإسلام العامة :
تمهيد في التعريف بالإسلام وبيان أهمية خصائصه .
ثالثاً : العقيدة الإسلامية :
التمهيد و يتضمن :
1 – تعريف العقيدة و تقسيمها و بيان أهميتها .
2 – مفهوم العقيدة الإسلامية و منهج تلقيها ، مع التركيز على الإيمان بالغيب .
3 – الإشارة إلى أن العقيدة الإسلامية تمثل أساس بناء الإسلام .
أركان العقيدة الإسلامية :
1 – الإيمان بالله .
أ – عرض الأدلة على وجود الله ووحدانيته .
ب- أنواع التوحيد : ( الربوية ، الأسماء و الصفات ، الألوهية مع التركيز على معنى الشهادتين و شروطهما ) .
2 – الإيمان بالملائكة : ( تعريفهم ، خلقهم ، أسمائهم ،

رمز المقرر : 102 سلم             الوحدات الدراسية : 2 نظري
اسم المقرر : الإسلام و بناء المجتمع
هدف المقرر :

التعريفي العام بنظامي المجتمع و الأسرة في الإسلام ، و بالأسس التي يقومان عليها ، و وسائل تقويمها ، و بيان أهم المشكلات ، و الشبه المثارة حول المجتمع و الأسرة ، و مناقشتها و إبطالها ، و إبراز حكم التشريع في عموم هذا المقرر .
مفردات المقرر :
أولاً : المجتمع المسلم
و يتضمن ما يلي :
1 – مفهوم المجتمع المسلم ( وبيان بعض الألفاظ المتصلة به كالأمة و الجماعة . ... ) .
2 – أسس بناء المجتمع المسلم ( بيان اهتمام الإسلام بالإنسان من الناحية العقدية و الخلقية ) .
3 – سمات المجتمع المسلم :
أ – الالتزام بالكتاب و السنة ( عقيدة ، و عبادة ، و معاملات مالية ، و أمراًَ بمعروف و نهياً عن منكر ) .
ب – الدعوة إلى العلم و العمل النافع ، و العناية بالوقت .
ج – تحقيق الأمن من خلال تشريع العقوبات ، و إبطال الشبه المثارة حولها .
4 – أسباب تقوية الروابط الاجتماعية :
أ – تشريع صلاة الجماعة و الجمعة و العيدين و الجنازة ...ز
ب – تشريع الواجبات الاجتماعية الخاصة كبر الوالدين ، وصلة الأرحام .
ج – الدعوة إلى أسباب التآلف الاجتماعي من خلال بيان حق المسلم على المسلم كإفشاء السلام ، و عيادة المريض ...
د – الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة كالصدق ، و الأمانة ، و الحياء ، و البشاشة ، و النهي عن الأخلاق السيئة كالكذب ...
هـ - تشريع التكافل الاجتماعي ( كالزكاة ، و الصدقات ، و النفقات ، و الهدايا ، و وتحمل العاقل للدية ... )
5 – أهم المشكلات الاجتماعية و سبل الوقاية منها و علاجها :
أ – انحراف بعض الشاب ، و تشبههم بغير المسلمين ، وضعف صلتهم بالعلماء ، و أسباب ذلك .
ب – انتشار وسائل الإعلام المضللة .
ج – فشو الفواحش الأخلاقية ( كالزنا ، و اللواط ، و القذف ، و الاختلاط ...) و بيان حكمها و حكمة تحريمها ، و الأخطار المترتبة عليها .
د – المخدرات ، و المسكرات ، و التدخين ...
هـ - الرشوة ، و بيان الفرق بينها و بين الهدية ، و أثرها في إفساد العلاقات الاجتماعية .
ثانياً : الأسرة المسلمة
ويتضمن ما يلي :
1 – أهمية الأسرة و مكانتها بالإسلام :
أ – أهمية الأسرة و تكونها من خلال الزواج الشرعي دون غيرة .
ب – المكانة التي حظيت بها المرأة في الإسلام ، مقارنة بالمجتمعات و الأنظمة القديمة و الحديثة ، و إبطال الشبهة المثارة حول المرأة في الإسلام ( كعملها ، و شهادتها ، و ديتها ، و تعدد الزوجات ..).
ج – حجاب المرأة المسلمة ( حكمة ، و حقيقته ، و مقاصده ، و إبطال ما يثار حوله من شبهات ) .
د – عوامل حماية الأسرة ( غض البصر ، الاستئذان ن تحريم الخلوة و الاختلاط ، الغيرة على المحارم ، تشريع اللعان ، و عقوبة الزنا و القذف ....) .
2 – الخطبة و أحكامها العامة :
أ – معنى الخطبة ، و أهدافها ، و معايير الاختيار في الزوجين .
ب – المرأة التي يحل خطبتها ( المحرمات من النساء مؤقتاً و مؤبداً ) .
ج – أحكام الخطبة ( كالنظر إلى المخطوبة و حدودة ، و الخلوة بها ، و المخالفات الشرعية في الخطبة ، و العدول عن الخطبة و آثاره .... ).
3 – الزواج و مقاصده و أحكامه :
أ – تعريف الزواج ، و حكمه ، و الترغيب فيه .
ب – أركان الزواج ، و شروطه ( الشروط الصحيحة و الفاسدة ) ، و يركز على الأنكحة الفاسدة المعاصرة
ج – مقاصد الزواج ( مع الإشارة إلى حكم تحديد النسل و تنظيمه ، و الإجهاض ...) .
4 – الآثار المترتبة على عقد الزواج :
أ – حقوق الزوجين و واجباتهما .
ب – حقوق الآباء و الأولاد و واجباتهم .
ج – النفقة .
د – الإرث .
5 – فرق النكاح ، أسبابها و آثارها :
أ – الطلاق ( تعريفه ، و حكمه ، و حكمته ، و أنواعه ، و بم تكون الرجعة؟ ) .
ب – الخلع ن و اللعان ، و الظهار ، و الإيلاء .
ج – إسلام أحد الزوجين و أثرة في عقد النكاح .
د – العدة ( تعريفها ، و أنواعها ، وحكمة مشروعيتها ، وأحكامها ) .

رمز المقرر : 103 سلم             الوحدات الدراسية : 2 نظري
اسم المقرر : النظام الاقتصادي في الإسلام
هداف المقرر :

التعريف بالمنهج الإسلامي للحياة الاقتصادية في علاقة الإنسان بالمال جمعاً و إنفاقاً ، و علاقة المجتمع المالية بعضهم مع بعض توزيعاً و تداولاً ، و بيان القواعد و الأحكام الشرعية التي تضبط الحياة الاقتصادية ، و المعاملات المالية مع المقارنة الموجزة بالنظم الاقتصادية الوضعية بهدف بيان سمات الاقتصاد الإسلامي ، و خصائصه الأساسية .
ويراعى عند تدريس هذا المقرر شمول المفردات ، و عدم الإغراق في جزئية فقه المعاملات ، أو التحليل الاقتصادي و محاولة الجمع بينهما .
مفردات المقرر :
أولاً : المدخل إلى دراسة النظام الاقتصادي الإسلامي .
ويتضمن ما يلي
1 – تعريف النظام الاقتصادي الإسلامي و مصادره :
أ – التعريف : ( تعريف الاقتصاد لغة ، و عند علماء المسلمين ، و تعريف علم النظام الاقتصادي الإسلامي ، و تفريقه عن العلوم المشابهة له).
ب – المصادر : القرآن و السنة و الاجتهاد ، مع ذكر الأمثلة منها و الخاصة بالناحية الاقتصادية .
ج – المراجع : الموسوعة الفقهية ، المؤلفات الخاصة .
2 – نشأة النظام الاقتصادي الإسلامي و تطبيقه :
أ – النشأة : عصر النبي صلى الله عليه و سلم و بداية تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي في المدينة ، و مظاهر ذلك ، ( مع الإشارة إلى العصر الجاهلي و أبرز مظاهره الاقتصادية ) .
ب – التطبيق : تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي في عهد الخلفاء الراشدين ، و من بعدهم ، و الازدهار الاقتصادي الذي حصل للمجتمعات الإسلامية ، و أسبابه ) .
ج – كيفية تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي في العصر الحديث .
3 – الأنظمة الاقتصادية الوضعية :
أ – النظام الرأسمالي الحر ، النظام الرأسمالي المختلط .
ب – النظام الاشتراكي ، النظام الاشتراكي المختلط
يدرس في كل نظام مفهومه ، نشأته ، أسسه ، مبادئه ، انتشاره ، مساوئه .
4 – خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي و أهدافه :
أ – الخصائص ( ربانية المصدر ، الموازنة بين مصلحة المجتمع و الفرد ..).
ب – الأهداف ( تحقيق التنمية الاقتصادية ، تحقيق حد الكفاية ، ضبط النشاط الاقتصادي بضوابط شرعية ... ) .
5 – مبادئ النظام الاقتصادي الإسلامي :
أ – المبادئ الإعتقادية ( المال مال الله ، الرزق من الله ، الاستخلاف ، التسخير و الانتفاع ، المال وسيلة لطاعة الله ، كفاية الخيرات لحاجة البشر ، يناقش موضوع المشكلة الاقتصادية )
ب – المبادئ التشريعية ( الأمر بالقسط ، أداء الأمانات ، الوفاء بالعهد ، التراضي ، التشديد في المحافظة على أموال الضعفاء ، الغنم بالغرم ... )

رقم المقرر و رمزه : 104 سلم         الوحدات الدراسية : 2 نظري
اسم المقرر : النظام السياسي في الإسلام
هدف المقرر :

التعريف بالنظام السياسي بالإسلام و أهم الأسس التي يقوم عليها ، و إظهار تميزه على النظم السياسية الأخرى .
مفردات المقرر :
أولاً :المدخل إلى دراسة النظام السياسي الإسلامي
1 – تعريف النظام السياسي الإسلامي ( تعريف السياسة لغة ، علم النظام السياسي الإسلامي اصطلاحاً ) .
2 – مصادر علم النظام السياسي في الإسلام و مراجعه .
3 – خصائص النظام السياسي في الإسلام :
( الربانية – الشمول - العالمية – الوسطية – الواقعية ) .
4 – الأحوال السياسية في جزيرة العرب و عند الروم و الفرس قبل الإسلام .
ثانياً : الدولة الإسلامية في عهد النبوة :
1 – العهد المكي : ( الفترة التمهيدية ) .
2 – العهد المدني : ( قيام الدولة ) .
3 - التعريف بالدولة الإسلامية و المقاصد الشرعية من إقامتها.
4 – تنظيم الدولة و أبرز معالم السياسة الداخلية و الخارجية .
ثالثاً : الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين :
1 – تعريف الخلافة ، و حكم إقامة الخليفة ، و شروطها .
2 – أبرز المعالم السياسية في عهد كل من الخلفاء الراشدين .
رابعاً : أركان الدولة الإسلامية :
1 – الحكم بما أنزل الله : أهميته و حكمه، ارتباطه بالعقيدة ، الأدلة عليه .
2 – الرعية – الشعب -: المسلمون ، أهل الذمة .
3 – الدار – الإقليم - : دار الإسلام ، العهد ، الحرب ، البغي .
4 – ولي الأمر – الحاكم - : مفهوم أولي الأمر ( حقوقهم و واجباتهم ، وجوب لزوم الجماعة ) .
خامساً السلطات الثلاث في السياسة الشرعية :
1 – السلطة التنظيمية .
2 – السلطة القضائية .
3 – السلطة التنفيذية .
4 – منهج الإسلام في مكافحة الفساد الإداري ( كتولية غير الكفء ، عدم الوفاء بالالتزام الوظيفي .. ).
سادساً : العلاقات الخارجية للدول الإسلامية