Search
 |  Sign In

Libraries
عروض صعوبات القراءة والكتاب
طرق التدريس
Home
السـيرة الذاتية
السيرة الذاتية
C.V
الجدول الدراسـي
الإخـتبارات الـتشـخيـصيـة
دراسـة حالـة
توصيف المقررات
ذوي صعوبات التعلم 404
صعوبات التعلم النمائية/ خاص 304
المدخل إلى صعوبات التعلم / خاص 254
صعوبات التعلم في القراءة والكتابة/ خاص 2641
وصف مقرر الإدارة و الإشراف
محاضرات صعوبات التعلم النمائية
الاختبارات النمائية محدث
صعوبات التعلم النمائية/ الانتباه
مصطلحات النمائية
مـلاحظة هـامة
محاضرات المدخل إلى صعوبات التعلم
تعريف صعوبات التعلم (Learning Disability)
أسباب صعوبات التعلم
خصائص ذوي صعوبات التعلم
مفهوم التقييم
التشخيص التربوي والإجراءات العلاجية
التطور التاريخي لمجال صعوبات التعلم
أنواع صعوبات التعلم،علاقة صعوبات النمائية بالأكاديمية
المحكات المستخدمة في معرفة وتحديد الأطفال ذوي ص.ت
أسس تعليم مبادئ القراءة
مصطلحات 1
مصطلحات 2
الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم
هيكل صعوبات التعلم
محاضرات ص.ت في القراءة والكتابة
صعوبات التعلم في القراءة والكتابة
صعوبات القراءة
مفهوم القراءة و أهميتها
ما هية القراءة
مصطلحات القراءة
طرق تعليم القراءة
محاضرات الإدارة و الإشراف
مذكرة مقرر 411 خاص
مصطلحات الإدارة
الخبرة الميدانية المبكرة
مقترح الخبرة الميدانية المبكرة
خطابات الخبرات الميدانية
Publications
Pictures Library
 

Guidelines_English_Final
 

المدخل إلى صعوبات التعلم

INTRODUCTION TO LEARNING DISABILITY

 

رمز المقرر و رقمه :   254  خاص 

الساعات المعتمدة: 3              اليوم : السبت         الوقت : 8-  11

 المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الخامس / السنة الثالثة

أستاذة المقرر : أ. العنود عبد العزيز العسكر

البريد الالكتروني : ndalasker@yahoo.com

رقم المكتب : 354  مبنى 1

المتطلبات السابقة : 100 خاص   (مقدمة في التربية الخاصة)

                       151 خاص   (التقييم والتشخيص في التربية الخاصة)

 

الوصف المختصر:

تعريف الطالبات بالفرق بين مفهوم صعوبات التعلم وغيره من المفاهيم المتداخلة معه مثل ( بطء التعلم – التأخر الدراسي) وكذلك إلمام الطلاب بأسباب صعوبات التعلم ومعرفتهم لخصائص التلاميذ ذوي صعوبات العلم ، وأيضاً تعريفهم بأساليب التعرف وتقييم صعوبات التعلم وعلاجها.

 

ج  وصف المقرر:

1 – الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التطور التاريخي، وإسهامات العلماء في مجال صعوبات التعلم .

2

6

مفاهيم وقضايا نظرية في مجال صعوبات التعلم   (مقدمة – مشكلة التعريف – مفهوم صعوبات التعلم ) .

2

6

اتجاهات تصنيفات التعاريف – الفرق بين صعوبات التعلم والمفاهيم المرتبطة بالتعلم .

2

6

تصنيف صعوبات التعلم .

2

6

أسباب صعوبات التعلم .

1

3

أساليب التعرف على صعوبات التعلم وخصائصهم .

2

6

تقييم وعلاج  صعوبات التعلم .

2

6

الخدمات المقدمة للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم

2

6

 

 

 

 

 توزيع الدرجات :

رقم

طبيعة التقييم  :

الأسبوع المستحق

%

1

اختبار فصلي

21- 12

 25%

2

اختبار المصطلحات

15-11

10%

3

نشاط بحثي- واجبات 

خلال الفصل

10%

4

زيارة ميدانية

خلال الفصل

5%

5

المشاركة والحضور

خلال الفصل

5/5 %

6

اختبار نهائي

نهاية الفصل

40%

 

المجموع

 

100 %

 

المراجع :

1.      

2.      

3.

4.

5.

زيدان السرطاوي وآخرون (1422هـ ) مدخل إلى صعوبات التعلم ، العبيكان . الرياض .

زيدان السرطاوي ، عبدالعزيز السرطاوي (1988) صعوبات العلم النمائية و الاكاديمية  ،

الصفحات الذهبية  ، الرياض .

فتحي الزيات (1998 ) صعوبات العلم – الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية . دار النشر للجامعات .

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx