Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

  

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

توصيف المقرر

 

اسم المقرر : رسوم الأطفال ومراحل نموها

د. محمد بن حسين الضويحي

9 صفر 1429هـ

16 فبراير 2008م


 

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى .... من الدليل (2) ا لمتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية .

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 


 

الكلية / كلية التربية – قسم التربية الفنية

 

أ )  تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر ورقمه : 201 ترف       رسوم الأطفال ومراحل نموها

 

2 – الساعات المعتمدة : وحدتان دراسيتان

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها بكالوريوس التربية الفنية - بكالوريوس

( إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلاً عن ذكر البرامج )

 


 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر : د/ محمد عبدالرحمن النملة

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : الفصل الرابع

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر ( إن وجدت ) لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر ( إن وجدت ) لا يوجد .

 

8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في ا لمقر ا لرئيسي للمؤسسة التعليمية .

ب ) الأهـداف

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب برسوم الأطفال وخصائصها وأهميتها التربوية والنفسية والفنية ، ودراسة مراحل نمو رسوم الأطفال وعلاقة ذلك بمظاهر النمو الجسمي والعقلي والإدراكي والاجتماعي للطفل. كما يشرح في هذا المقرر رسوم الأطفال من الجوانب الفنية والجمالية والتربوية والنفسية ، ويبين دوافع الطفل إلى التعبير ، ودراسة العوامل المختلفة المؤثرة على التعبير الفني لدى الطفل ومتطلبات هذا التعبير ودور الأسرة والمدرسة في ذلك.


 

 

 


 

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في ا لوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر ( مثلاً : الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الإنترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال ) :

  • استخدام وسائل العرض الحديثة كالبروجكتر الرقمي والأقراص الممغنطة كي تساعد في عملية التعلم.
  • استخدام المراجع الحديثة وتتبع كل ما هو جديد ذو علاقة بالمقرر.
  • دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في هذا المقرر.
  • حث الطلاب على استخدام شبكة الإنترنت للبحث عن معلومات إضافية حول تطبيق النظريات الحديثة في رسوم الأطفال وتتبع نمو المدركات البصرية لديهم

 

ج ) وصف المقرر : ( ملاحظة : وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق )

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد ا لأسابيع

ساعات الاتصال

مراحل النمو الفني لدى الأطفال

4

8

الملاحظة : أداة بحث وقياس

1

2

الأسس النظرية في رسوم الأطفال

2

4

العوامل المؤثرة على نمو التعبير الفني والإبداعي

2

4

الفروق بين رسوم الذكور والإناث

1

2

الفروق الفردية في طرز التعبير

1

2

المتغيرات البيئية والثقافية والاجتماعية والمدرسية

2

4

رسوم الأطفال كوسيلة علاجية

1

2

 

2 – مكونات المقرر (  مجموع ساعات الاتصال في ا للفصل الدراسي ) :

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني/ التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات  الصحية

أخرى

28

لا

لا

لا

3 – دراسة  إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع ) : 19 ساعة

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب  توضيح :

-        ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها .

-        وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات .

-        طرق تقييم الطالب  المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني .

 


أ – المعرفة

 

( i ) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :

  • التعرف على مراحل نمو الأطفال من سن الولادة وحتى الثامنة عشرة من العمر.
  • التعرف على خصائص رسوم الأطفال في تلك المراحل المختلفة.
  • دراسة النظريات التفسيرية المختلفة لرسوم الأطفال.
  • الإلمام بالعوامل المختلفة المؤثرة على نمو التعبير الإبداعي للأطفال.
  • دراسة وإدراك الفروق الفردية في طرز التعبير لدى الأطفال والفروق بين رسوم الذكور والإناث.

 

( ii ) استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- المحاضرات الدراسية .

- شرح النظريات المختلفة باستخدام المراجع الحديثة ذات العلاقة بالموضوع.

- عرض رسوم الأطفال والتعرف على خصائصها باستخدام الأقراص الممغنطة (CD).

- استخدام الحاسب الآلي في التعرف على رسوم الأطفال وتحليلها.

 

( iii ) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

-المناقشة الموضوعية للمادة العلمية مع الطلاب.

- تقارير كتابية.

- بحوث الطلاب في المادة .

- الامتحانات الفصلية والنهائي.

 

ب – المهارات المعرفية ( الإدراكية )

1 – المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

- الإلمام بمراحل النمو المختلفة لدى الأطفال وخصائص كل مرحلة.

- التمكن من فهم النظريات المختلفة في تفسير سلوك رسوم الأطفال.

- الإلمام بالعوامل المؤثرة على نمو تعبير الأطفال الإبداعي.

- الإلمام بدوافع الطفل إلى التعبير الفني.

 

2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :

- النقاش العلمي والحوار الهادف أثناء المحاضرات حول المادة العلمية المطروحة.

- استخدام الوسائل الحديثة في عملية العرض والشرح .

- استخدام صور ونماذج لرسوم الأطفال وتحليلها والتعرف على خصائصها.

 

3 – طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :

- النقاش الأسبوعي الموضوعي للمادة المطروحة.

- التقارير المكتوبة.

- البحث العلمي.

- الامتحانات الفصلية.

-الامتحان النهائي .

ج – مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

  • القدرة على نقد رسوم الأطفال بأسلوب موضوعي وعلمي.
  • تنمية القدرة على تقبل بعض الآراء والأفكار المعارضة لآرائهم بصدر رحب.
  • تنمية القدرة على طرح موضوع وفكرة بأسلوب سلس وشيق.

 

2 – استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- من خلال الحوار العلمي الذي يقدمه الطالب حول رأي وفكرة معينة.

- من خلال التساؤلات التفسيرية التي تطرح من قبل الطلاب حول موضوع المحاضرة.

- من خلال إعطاء الفرصة للطلاب للنقاش والحوار مع بعضهم البعض حول فكرة معينة.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

- من خلال إثارة النقاش والحوار أثناء الحاضرة .

- من خلال طرح الأسئلة من قبل الطلاب حول الغموض الذي يكتنف المادة.

- قياس مدى استجابة الطلاب للدخول في الحوار والنقاش والمطروح.

 

د – مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (  ا لعددية ) :

 

1 – وصف المهارات العددية  ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

  • استخدام برامج الحاسب الآلي في عرض بعض الموضوعات.
  • مهارة الاتصال المرئي من خلال أجهزة العرض المتوفرة حيال الموضوع المطروح .

 

2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات

- المحاضرات العلمية .

- الحوار والنقاش العلمي في كل محاضرة .

- استخدام شبكة الإنترنت في البحث عن رسوم الأطفال وتحليل خصائصها .

- استخدام الأقراص الممغنطة (CD).

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية ( العددية ) :

-التقييم المستمر أثناء المحاضرة - تقارير كتابية   -البحث العلمي  - الامتحانات الفصلية   -الامتحان النهائي

 


 

هـ ) المهارات الحركية ( إن كانت مطلوبة )

1 – وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

لا يوجد

 

2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

لا يوجد

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :

لا يوجد

 

5 – تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل  الدراسي .

رقم التقييم

طبيعة مهم التقييم ( مثلاً : مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي .. الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة  إلى درجة التقييم النهائي

1

مشاركة في الحوار والنقاش في المحاضرات

جميع المحاضرات

5 %

2

البحث العلمي والتقارير الكتابية

12

5 %

3

امتحان فصلي أول

5

20%

4

امتحان فصلي ثاني

10

20%

5

امتحان نهائي

15

50%

 

د ) الدعم المقدم للطلبة .

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية – الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في
الأسبوع ) :

  • نموذج (جدول) موضوع على باب مكتب عضو هيئة التدريس يحدد فيه الساعات المكتبية.
  • عدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي 8 ساعات أسبوعياً.

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 – الكتاب ( الكتب ) الرئيسية المطلوبة :

- خميس ، د.حمدي : "فنون الأطفال" ، ط2 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1984م.

 

2 – المراجع الأساسية :

- القريطي ، د. عبدالمطلب أمين : "مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال" ، ط2 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1421هـ-2001م.

- البسيوني ، د.محمود : " سيكولوجية رسوم الأطفال" ، ط2 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1984م.

- البسيوني ، د.محمود : "الفن والتربية" ، ط3 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1984م.

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية ، التقارير .. الخ ) ( يرفق قائمة بذلك ) :

- صادق ، د.آمال مختار : "تنمية الإبداع في الفنون عند تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي " في الإبداع والتعليم العام ، تحرير : مراد وهبة ، القاهرة : المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، 1991م . ص283-301.

- البسيوني ، د.محمود : "أسس التربية الفنية " ، ط4 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1985م.

 

4 – المواد الالكترونية ومواقع الإنترنت ... الخ :

http://www.altshkeely.com

http://www.allposters.com

 

5 – مواد ت علم  أخرى مثل ا لبرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

·        أقراص ممغنطة CD من مكتبة القسم الرقمية .

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات ( أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ ) .

 

 

1 – المرافق  التعليمية ( حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ ) :

·        قاعة بسعة ما بين 30-40 طالب

 

2 – أجهزة الكمبيوتر :

·        حاسب آلي .

 

3 – موارد أخرى ( حددها – مثلاً : إذا كان مطلوباً معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة ) :

·        بروجكتر رقمي موصل بجهاز الحاسب الآلي .

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين :

 

1 -  استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

- الحصول على النتائج من الاختبارات الفصلية والامتحان النهائي .

-الحصول على النتائج من البحوث العلمية والتقارير الكتابية.

- الحوار والنقاش والمشاركة الأسبوعية من الطالب.

- معرفة مستوى الطالب بمواد القسم بشكل عام.

- استبانة توزع آخر الفصل الدراسي للأخذ بآراء الطلبة حول الإيجابيات والسلبيات في المقرر لتحسين عملية التعلم في المقرر.

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :

- وذلك عن طريق ربط المقرر بمقررات أخرى في القسم وخاصة الشبيه به لمعرفة مدى الفائدة والجدوى من تدريس المقرر.

 

3 – عمليات تحسين التعليم :

- حضور المؤتمرات والندوات ذات الصلة بموضوع المقرر من قبل أستاذ المقرر .

- متابعة كل جديد وذا صلة بمواضيع المقرر.

- توفير وتشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي .

- توثيق العلاقة بين أستاذ المادة والطالب.

-الحوافز المادية والمعنوية.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز  الطلبة ( مثلاً : فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى ) .

·    عرض عينة عشوائية من الامتحانات النهائية والأبحاث والتقارير المطلوبة على أستاذ آخر بنفس القسم .

 

5 – صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين :

- حضور المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بمواضيع المقرر والاستفادة منها.

- متابعة كل ما يجد في مواضيع المقرر سواء في الوطن العربي وخارجه.

- الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس الآخرين ممن لهم دور في مواضيع المقرر .

- الاستفادة مما يعرض بنفس المادة في الجامعات العربية والأجنبية.

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx