Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final
 

المتاحف، ودورها التربوي وإمكانات تحقيق التربية المتحفية بمدارس المملكة العربية السعودية ومتاحفها.

إعداد / د. محمد بن حسين الضويحيأستاذ مشارك ـ قسم التربية الفنية - كلية التربية ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض

ملخص الدراسة

إن مشكلة هذا البحث هي تحديد الدور التربوي للمتاحف، وبحث إمكانات تحقيق هذا الدور بمدارس المملكة العربية السعودية وبمتاحفها. أما أهميته فتتلخص في أن هذا البحث يعد إضافة جديدة للدراسات النادرة جداً في هذا المجال Museum education  وأنه قد أورد بعض البرامج التربوية المتحفية التي طبقت، ومازالت تطبق في بعض البلدان المتقدمة، كما يناقش البحث إمكانية الاستفادة منها بمدارس المملكة ويهدف هذا البحث إلى ما يلي :

1.   التعريف بالمتاحف وبدورها التربوي.

2.   التعريف بالبرامج التربوية للمتاحف.

3.   توضيح كيفية التعاون بين المدارس والمتاحف .

4.   توضيح إمكانات تحقيق التربية المتحفية في مدارس المملكة العربية السعودية.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التاريخي لملاءمته لهذا الموضوع، وتوصل إلى النتائج التالية:أن المملكة العربية السعودية غنية بآثارها ومواقعها الأثرية، وبأن بِها عدد لا يستهان به من المتاحف وأنها تمتلك من الكادر البشري ما يمكن أن يتم تأهيله بأحدث الطرق، وإعداده في مجال التربية المتحفية، وأن ذلك سيؤدي إلى تقديم تربية متحفية بمدارس المملكة ومتاحفها، تضاهي ما يقدم في أكثر بلدان العالم تقدماً.ويؤكد الباحث أن هذه الإمكانات الواسعة لقيام تربية متحفية ناجحة في المملكة العربية السعودية ستؤدي إلى أن يستفيد منها كل المواطنين صغاراً وكباراً فتعم الفائدة.

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx