King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


المقدمة
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية
الانتاج العلمي
التدريس، واللجان العلمية
المحاضرات العامة
الندوات والمؤتمرات
النشاط الاعلامي
Curriculum Vitae
English CV
Publications
Teaching
Conferences
Activities
أسئلة حول الاستشراق
روابط مهمة
مؤلفاتي
الغرب في مواجهة الإسلام
رحلاتي إلى أمريكا
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
صراع الغرب مع الإسلام
عبد الحميد بن باديس
أصول التنصير في الخليج العربي
الاستشراق المعاصر في منظور الإسلام
الاستشراق والاتجاهات الفكرية
الاستشراق الأمريكي المعاصر
دراسات الغرب - الاستغراب
الأسرة في بعض المجتمعات الغربية المعاصرة
الغرب من الداخل – دراسات للظواهر الاجتماعية
أهمية إنشاء أقسام الدراسات الروسية
متى تبدأ دراسة الولايات المتحدة في الجامعات السعودية ؟
متى ينشأ علم الاستغراب؟
مشروع - إنشاء أقسام الدراسات الإقليمية
مقررات دراسية
أزمة الاستشراق
أفكار لمادة اتجاهات فكرية معاصرة
الإرادة الحرة لمونتجمري وات
النظام السياسي
لفظ الجلالة دائرة معارف الدين والأخلاق باللغة الإنجليزية
مجتمع الاسلام
مناهج المستشرقين
مقالات حول الاستشراق
الدراسات الإسلامية عند المستشرقين
الاستشراق - الموسوعـــة
الاستشراق المعاصر
الاستشراق والاستغراب أيهما أولى؟
الاستشراق ومكانته بين المذاهب الفكرية المعاصرة
الاستغراب ونهاية الاستشراق؟
الاهتمام بالاستشراق فى السعودية
الجديد فى عالم الاستشراق
السينما الأمريكية تعادي المسلمين
الشيخ المجاهد مصطفى السباعي
الكتابات الاستشراقية المعاصرة
المرأة المسلمة
الهجوم على الاستشراق بعد 11 سبتمبر
حوار مع المستشرق برنارد لويس
دراسة في الاستشراق الأمريكي المعاصر
عداء الغرب للإسلام والمسلمين ليس وهماً
عندما غطّيت رأسي تفتح عقلي
فهم الصوفية
لفظ الجلالة دائرة معارف الدين والأخلاق باللغة الإنجليزية
مؤتمرات عالمية عن المرأة - بكين
ماذا تعرف عن الاستشراق
مركز الدراسات الاستشراقية و الحضارية
مناقشة علمية في رحاب كلية الدعوة
منهجية التعاون العلمي بين الجامعات الغربية والجامعات العربية
هـاري روسكو سنايدر
هل انتهى الاستشراق حقاً
وضعية دراسات الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية
مقالات انجليزية
"Globalization" and The National Identity
Methodology of Bernard Lewis
"Orientalism and the White House Hawks"
Home
Publications
Pictures Library
Courses

 

    ˜ القسم السادس- النشاط الإعلامي         ˜     

صحافة وإذاعة وتلفاز وإنترنت

أولاً: المؤتمرات المحلية والإقليمية

- المشاركة في بعض برامج الإذاعة السعودية -البرنامج الثاني ومنها "من المكتبة الإسلامية" حيث عرضت العديد من الكتب في الدراسات الإسلامية. وأيضا في برنامج "ضيف على السحور" مدته نصف ساعة. كما شاركت في أكثر من ندوة إذاعية حول قضايا اجتماعية مع علماء من المدينة المنورة.

- المشاركة في ندوتين في إذاعة الرياض بعنوان (أزمة الثقافة العربية) والثانية بعنوان (نحن والآخر: حول الإسلام والغرب).

- برامج في إذاعة القرآن الكريم من الرياض حول الاستشراق والعلاقات بين الغرب والإسلام مدته عشرون دقيقة.

- الحديث مع برنامج على الهواء مباشرة في إذاعة طنجة بالمغرب على هامش المؤتمر الدولي "الاستشراق والدراسات الإسلامية" في شهر رجب 1417هـ.

- ابتداءً من أول محرم 1418هـ بدأت بإعداد  وتقديم برنامج أسبوعي في الإذاعة السعودية - البرنامج الثاني  بعنوان (أحداث وأسماء) ومدة البرنامج خمس عشرة دقيقة، وتم إيقاف البرنامج بأمر من وكيل الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل من خلال عميد كلية الدعوة بالمدينة المنورة بالإنابة بعد أن كان قد وافق على مشاركتي.

- المشاركة في ندوة ثقافية في إذاعة المملكة من الرياض بعنوان (الكتاب وسبل نشره وتوزيعه) مع كل من الدكتور محمد العيد الخطراوي والأستاذ هزاع بن عيد الشمري) وأدار الحوار عبد الملك عبد الرحيم. مدة البرنامج نصف ساعة.

- المشاركة في ندوة ثقافية مع كل من الدكتور محمد العيد الخطراوي والأستاذ هزاع بن عيد الشمري وأدار الحوار الأستاذ عبد الملك عبد الرحيم. وكانت الندوة بعنوان (وحدة الثقافة في العالم العربي) ومدة الندوة نصف ساعة.

- المشاركة في برنامج نسيم الصباح وفي فقرة من ثمرات المطابع قدمت تعريفاً بكتابي الغرب من الداخل، دراسة للظواهر الاجتماعية.

- حديث إذاعي لإذاعة البرنامج الثاني مدة سبع دقائق حول الحملة الإعلامية الغربية على الإسلام والمسلمين عامة وعلى المملكة بخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر أذيعت في شهر محرم 1423هـ.

- لقاء إذاعي في برنامج الملف الثقافي الأسبوعي إعداد وتقديم يحي الأمير حول الاستشراق في أربع حلقات مدة الحلقة ربع ساعة في أيام 19و26جمادى الآخرة و3 و10 رجب 1424هـ.

- حديث باللغة الإنجليزية لإذاعة "الإذاعة القومية العامة: National Public Radio حول التغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية في المملكة العربية السعودية وتداعيات أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م والجامعات الإسلامية عموماً ودور الدين في السعودية. وذلك لبرنامج Inside out الذي يعده ويقدمه مايكال قولدفاربMichael Goldfarb

- ندوة فكرية في إذاعة البرنامج الثاني بجدة حول حوار الحضارات والعولمة مع الدكتور حامد الرفاعي وإعداد وتقديم سعود الجهني، سجلت الحلقة يوم 29شوال 1424هـ

- حديث الإذاعة المملكة العربية السعودية البرنامج الإنجليزي، حول مسؤولية الأستاذ الجامعي في مواجهة الإرهاب في السعودية.

- حديث في الإذاعة السعودية القسم الإنجليزي حول أهمية إنشاء أقسام دراسات الأقاليم ومراكز البحوث في الجامعات السعودية

2برامج تلفازية

- كنت ضيفاً لحلقتين من برنامج (نافذة على الثقافة والفكر) في التلفزيون السعودي القناة الأولى حول الدراسات العربية والإسلامية في الغرب، وقد عرضتا يومي 14و21شوال1416  (3و10 مارس 1996).

 - ضيف برنامج "حوار الثقافة" في تلفزيون المملكة العربية السعودية القناة الأولى حول الموضوع نفسه ولم تعرض بعد.

 - المشاركة في ندوة من حلقتين مع شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART) شارك فيها كل من المستشرقة نادية انجلسكو وأنس خالدوف، ومحمد أعبود وجعفر بن الحاج السلمي حول الاستشراق في برنامج (الإسلام وقضايا المجتمع) تقديم السيد رؤوف. عرضت الحلقة الأولى يوم 23شوال 1417 هـ. (2مارس 1997م) وعرضت الحلقة الثانية بعد ذلك بأسبوع .

- المشاركة في ندوة حول الهجرة النبوية الشريفة لمحطة راديو وتلفزيون العرب (ART) في26 ذي الحجة 1417 تقديم الدكتور محمد بشير حداد وبالاشتراك مع كل من معالي الدكتور محمد عبده يماني وفضيلة الدكتور حمزة زهير حافظ، وكانت مدة الندوة ساعة وربع وقد بثت في أول محرم عام 1418هـ.

- المشاركة في ندوة حول التعاون بين الجيران مع الدكتور حمزة حافظ والدكتور طلال عرقسوس في التلفزيون السعودي، مدة الندوة عشرون دقيقة.

-  دعيت للمشاركة في برنامج (نافذة على الثقافة والفكر) من إعداد وتقديم الدكتور محمد العيد الخطراوي وسجلت حلقتين:

الأولى: حول دراسة الاستشراق وأهمية الاهتمام بدراسة الغرب.

الثانية: مسؤولية الأستاذ الجامعي وأهمية مشاركته في الحياة الفكرية والثقافية خارج أسوار الجامعة.وعرضت الحلقتان في شهر رجب 1418هـ.

- دعيت من قبل مؤسسة سجى للإنتاج الفني ب عمّان-الأردن للمشاركة في البرنامج الجماهيري الحواري منبر الشباب وشاركت في الحلقات الآتية:

    أ- الشباب والأسرة، ب- الشباب والزواج، ج- الشباب والجامعة، د-الشباب والحب. (سجّلت الحلقات في الفترة من 20-25رجب 1418الموافق   20 25نوفمبر 1997.عرضت الحلقات على قناة راديو وتلفزيون العرب(ART) في شهر شوال 1418 وأعيد بثها عدة مرات منذ ذلك الحين فقد بثت حلقات هذا البرنامج على قناة إقرأ في شهر ربيع الآخر 1423هـ يونيو 2002.

 - تحدثت في برنامج (حوار الثقافة ) للتلفزيون السعودي حول قضايا الاستشراق على هامش فعاليات الجنادرية الثالثة عشرة عرض مساء يوم السبت الموافق 19صفر 1419، 13يونيه1998.

- شاركت في رسالة المهرجان يوم الاثنين الموافق 11ذو القعدة 1418 للحديث حول محاضرة الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي بعنوان (المتغيرات السياسية الدولية والأمن العربي المعاصر).

- ضيف برنامج "أفكار" في تلفزيون الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي، تقديم الأستاذ إبراهيم المصري ومدة البرنامج نصف ساعة تناولت قضايا البحث العلمي في العالم الإسلامي والعولمة ومستقبل الإسلام في العالم ودراسة الغرب أو ما يسمى الاستغراب وكذلك الاستشراق أو الدراسات العربية والإسلامية في الغرب.

- المشاركة في برنامج قناة "اقرأ " الفضائية (مدارات الأحداث) بعنوان (هوليوود وصورة العرب والمسلمين) على الهواء مباشرة مدة ساعتين يوم الخميس 23رجب 1419 (12 نوفمبر 1998) شارك في البرنامج من الاستديو الدكتور محمد ناصر الشوكاني وأدار الحوار والبرنامج الدكتور عبد القادر طاش.

- المشاركة في  حلقتين من برنامج (كتاب وقضية) مدة البرنامج ساعة. أدار الحوار الأستاذ جمال سلطان. وكانت الحلقة الأولى حول كتابي الغرب من الداخل: دراسة للظواهر الاجتماعية. شارك في مناقشة الكتاب كل من الدكتور عبد الرزاق الشايجي العميد المساعد لكلية الشريعة بجامعة الكويت والدكتور جميل الطلياوي من القاهرة. أما الحلقة الثانية فكانت حول كتاب الدكتور عبد الصبور شاهين (أبي آدم وخلقه بين الأسطورة والحقيقة) وناقشه أيضاً الدكتور عبد الحليم عويس.

- الحديث لقناة (اقرأ) الفضائية حول الاستشراق والحج وبعض الآراء الإيجابية والسلبية لعدد من المستشرقين عن الحج وكذلك ما يمكن أن يكون مدخلاً لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام من خلال الحج.

- المشاركة في برنامج حديث المساء (على الهواء مباشرة) من القناة الأولى بالتلفزيون السعودي تقديم الدكتور محمد بن سعود البشر في 16ذو القعدة 1422هـ وكانت الحلقة بعنوان (كيف  يرى العرب الغرب؟).

- ضيف برنامج علماء مبدعون –حلقتان مدة الحلقة الواحدة ساعة والبرنامج إعداد وتقديم الأستاذ جاسم المطوع.

- المشاركة في حلقتين من برنامج "حوار بلا أسوار" إعداد وتقديم الأستاذ جاسم المطوع وأذيع في قناتي إقرأ وقناة راديو وتلفزيون العرب إحداهما كانت بعنوان (أمركة الإسلام) والثانية بعنوان(الحوار الإسلامي المسيحي بين الحقيقة والادعاء).

- المشاركة في برنامج (حوارات المستقبل) في قناة المجد يوم الأربعاء 32 جمادى الأولى 1424هـ(23يوليو2003م) والبرنامج من إعداد جمال سلطان، والحلقة كانت حول دراسة الشعوب الأخرى.

- الحديث للتلفزيون السعودي القناة الأولى حول ندوة العلاقات السعودية اليابانية يوم 23رجب 1424هـ مدة خمس دقائق.

- ضيف برنامج "ساعة حوار" في قناة المجد يوم 22 رمضان 142هـ بعنوان (فقه الاستغراب) ومدة البرنامج ساعة على الهواء مباشرة

- تعليق موجز في قناة سكاي التركية حول المؤتمر الدولي "الشرق الأوسط فوضى و/أو نظام الذي عقد في اسطنبول 9-10 يناير 2004م.

- ضيف برنامج (ماذا يقولون؟) إعداد وتقديم الأستاذ خالد البيتي حول الاستشراق والاستغراب عرض يوم الاثنين 8 صفر 1425هـ

- الترجمة في حلقتين من برنامج ( ماذا يقولون؟) وكان الضيف الذي قمت بالترجمة له هو الدكتور مراد هوفمان السفير الألماني السابق في المغرب والجزائر. وقد بثت الحلقة الأولى يوم الاثنين 21ربيع الأول 1425هـ الموافق 10مايو 2004م

- المشاركة في البرنامج المفتوح إعداد وتقديم سمر فطاني بإذاعة المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزية حول الإرهاب وصورة الإسلام في الغرب، يوم الاثنين 7 رجب 1425هـ

- الحديث في البرنامج المفتوح، إعداد وتقديم سمر فطاني يوم الاثنين 13شعبان 1425هـ حول دور الأستاذ الجامعي في تصحيح صورة الإسلام لدى طلابه ولدى المجتمع.

 - ضيف برنامج العلم والتقنية في قناة المجد العلمية من إعداد وتقديم فهد الفهيد (يبث يوم الاثنين 16ربيع الأول 1426هـ)

- ضيف برنامج المستكشف للحديث حول مركز المدينة المنورة لبحوث ودراسات الاستشراق. يعرض في برنامج المستكشف  الخميس 19 ربيع الأول 1426هـ(28 أبريل 2005م)

- الحديث في البرنامج المفتوح في إذاعة الرياض باللغة الإنجليزية الذي تعده الأستاذ سمر فطاني حول الرحلة التي قام بها وفد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية إلى إيطاليا في الفترة من 29مايو إلى 2يونيو 2005 برئاسة رئيس مجلس الإدارة الأمير تركي الفيصل.

- ضيف برنامج ضيف اليوم في إذاعة البرنامج الثاني الذي تعده الأستاذ عالية مشيّخ مدة ربع ساعة حول الرحلة إلى إيطاليا.يذاع يوم الثلاثاء من كل أسبوع الساعة السادسة مساءً.

- أجريت مقابلة تلفزيونية مع البروفيسور يامائوتشي من برنامج دراسات الشرق الأوسط في كلية الآداب بجامعة طوكيو للتلفزيون السعودي بمناسبة زيارته إلى المملكة ضمن وفد ياباني لدعم التعاون بين البلدين.

- ضيف برنامج "ساعة حوار" في قناة المجد الفضائية (على الهواء مباشرة) بعنوان:" محاربة الإسلام تحت عباءة محاربة الإرهاب" إعداد وتقديم فهد ابن عبد العزيز السنيدي، يوم الأحد 11شوال 1426هـ الموافق 13 نوفمبر 2005م.

      -ضيف برنامج عالم الكتب في قناة المستقلة بلندن، حلقة مدتها ساعة ونصف تقديم الدكتور محمود السيد الدغيم ، بثته القناة يوم 14 جمادى الآخرة 1427هـ(10يوليو2006م).

      - ضيف برنامج جسور في قناة التلفزيون السعودي الثانية يوم 4رمضان 1428هـ(16 سبتمبر 2007م) بالاشتراك مع الدكتور ذاكر نائق رئيس قناة السلام (بالإنجليزية) وكان الموضوع حول صورة الإسلام والمسلمين لدى الغرب. وكان البرنامج حياً على الهواء.

المشاركات الصحافية:

1- مقالة أسبوعية في صفحة الرأي بجريدة المدينة المنورة من 15ربيع الأول 1412حتى 6ربيع الأول 1419، وبلغ عدد المقالات تسعاُ وثلاثين وثلاثمائة وكان عنوان الزاوية: (من آفاق الكلمة).

2- مقالة أسبوعية في الصفحة الإسلامية بجريدة المدينة المنورة لأكثر من سنة بلغ عدد المقالات أكثر من سبعين مقالة.

3- الكتابة اليومية لجريدة المدينة المنورة ابتداءً من 7 ربيع الأول 1419(1يوليه 1998م) في الصفحة المخصصة للمدينة المنورة بعنوان (الكلمة) ثم عادت الزاوية أسبوعية كل يوم خميس بعد تسعة أشهر تقريباً.

4- مقالات في ملحق التراث بالجريدة نفسها أكثر من أربعين مقالاً من ضمنها ببليوغرافيا الاستشراق والتنصير بلغت موادها حوالي ثمانمائة مادة.

5- كتابة العديد من المقالات في جريدة " المسلمون " وفي مجلة "المجتمع" الكويتية وفي مجلة "الإصلاح" الإماراتية. ومجلة أهلاً وسهلاً ومجلة الشقائق وغيرها.

6- كتابة أربعة مقالات لمجلة ( الأمن والحياة ) التي تصدر عن كلية نايف العربية للعلوم الأمنية بعنوان: "الأمن الوظيفي في الإسلام" و " التربية والتعليم يحققان الأمن" " والأمن الفكري في كلمات سمو الأمير نايف" و بيعة لا يزيلها إلاّ غاسل"

7 – إجراء مقابلة صحفية مع الخطاط الياباني فؤاد هوندا في العدد 319،المحرم 1424هـ، مارس 2003م. الصفحات 106-119.

8 - إعطاء العديد من المقابلات الشخصية حول قضايا الاستشراق والدراسات العربية الإسلامية في الغرب في جريدة الندوة (مكة المكرمة)، وجريدة الشعب الجزائرية، وجريدة النصر الجزائرية أيضا، وجريدة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وجريدة المدينة المنورة. ومجلة الشرق ومجلة  الإصلاح ومجلة الدعوة (السعودية) وغيرها. وملحق الأربعاء بجريدة المدينة المنورة وكان لقاءً موسعاً وشاملاً .

9- مقالة في مجلة المنهل حول حياة العالم الفقيه المجاهد مصطفى السباعي رحمه الله تعالى.

10- المشاركة في ندوتين  نظمتهما جريدة (عكاظ) حول الاستشراق بمشاركة بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم.

11- المشاركة في ملف خاص لجريدة "الجزيرة " حول العلاقة بين الإسلام والغرب صدر بمناسبة انعقاد مهرجان الجنادرية للثقافة والتراث في شهر شوال 1416هـ.

12- الكتابة لمجلة (حياتي) مقالة شهرية، وهي مجلة موجهة للمرأة العربية السعودية.وقد كان أول أعدادها ابتداءً من أول رمضان 1418(يناير 1998) صدر منها عددان ثم توقفت. كما قمت بإعداد تقريرين عن العددين الأول والثاني لتقويمهما من الناحية الصحافية والفكرية

13- الكتابة لجريدة الجزيرة خمسة مقالات من رمضان حتى ذي القعدة 1423هـ.

14- المشاركة في صفحة (مواجهة) من إعداد الدكتور زيد الرماني، في صحيفة مرآة الجامعة (صحيفة تصدر عن قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)

الأولى: حول البحث العلمي وهمومه في الجامعات السعودية،

الثانية حول أيهما أهم دراسة الاستشراق أو الاستغراب.

الثالثة: حول الهوية الإسلامية بين الاستقلالية والتبعية،

الرابعة: حول نزيف الأدمغة داخلياً وخارجياً أخطارها وأسبابها وطرق علاجها.

15- مقالة ترجمت إلى اللغة الإنجليزية ونشرت في مجلة الدعوة باللغة الإنجليزية بعنوان( Islam and the west in the western media) في العدد 19 ربيع الأول 1424هـ مايو 2003 ص 28-29

16- مقالة بعنوان (محمد بن عبد الوهاب في دائرة معارف الأديان والأخلاق) في مجلة الدعوة باللغة الإنجليزية في العدد 20 ، ربيع الآخر 1424هـ يونيو 2003م.

17- أجري معي لقاء صحفي أعده محمد الهويمل لملحق الثقافة بجريدة الرياض نشر يوم 1 رجب 1424هـ وكانت أهم محاوره الاستغراب، والمشروعات البحثية التي قدمتها إلى عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكذلك الحديث عن مشاركة أساتذة الجامعات السعودية في المؤتمرات والندوات الدولية.

19- حوار صحفي مع صحيفة الزمان التركية أجراه كل من إركان ديميرباس وعبد الحميد يلديز

20- حوار مع صحيفة الزمان للصفحة الثقافية حول  العلاقات التركية العربية وحول صورة الأتراك في المناهج العربية.

21- لقاء صحفي مع مجلة المنار، (مجلة دعوية أسرية فكرية) العدد 80، السنة الثامنة ربيع الأول1425هـ الصفحات 16-19 أجرى الحوار هيثم الأشقر.

 22- دعيت للعمل بصفة مستشار تحرير لصحيفة ستصدر قريباً إن شاء الله باسم الواسطة وهي صحيفة اجتماعية أسبوعية.

23- لقاء لموقع الإسلام اليوم حول الحملة الكنسية على الرسول صلى الله عليه وسلم ونشر في الموقع في الفترة من

24- لقاء صحفي لموقع مؤسسة الملك عيد العزيز للحوار الوطني نشر في أوائل شهر صفر 1426هـ.

www.nationaldialoge.org.sa/legaa_details.asp?n_id=39

        25- لقاء مع مجلة (روائع) العدد الأول الذي صدر في جمادى الآخرة 1426هـ

26- لقاء مع صحيفة الوقت البحرينية العدد375 يوم الجمعة 12صفر 1428هـ 2مارس 2007م ونشرت بقية المقابلة العدد 381يوم 19صفر 1428هـ (9مارس 2007) وأجرى اللقاء المحرر نادر متروك.

27- لقاء مع مجلة البصائر التي تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الجزائر ونشر اللقاء في العدد

الإنترنت والتدوين Blogging

أنشأت في رمضان 1420هـ ديسمبر 1999م موقعاً في الإنترنت بعنوان (مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق)  وعنوانه على الشبكة هوwww.madinacenter.com  ويهدف المركز إلى نشر الوعي والمعرفة بالاستشراق وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال. ويتضمن الموقع الأقسام الآتية:

أولاً: معلومات أساسية، ويضم هذا القسم الفقرات الآتية

- تعريف الاستشراق ونشأته وأهدافه وأعلامه، ومناهج الاستشراق، وأساليبه ووسائله. وكذلك آثار الاستشراق ومقالة حول حقيقة نهاية الاستشراق، وأخرى عن أزمة الاستشراق، والاهتمام بالاستشراق في السعودية.

ثانياً: مدارس الاستشراق

ثالثاً: المؤتمرات

رابعاً: الاستشراق والإسلام ويضم، القرآن الكريم والسنة، والفقه، والسيرة والتاريخ. والقضايا المعاصرة.

خامساً: القضايا المعاصرة

سادساً: بيبليوغرافيا حول الاستشراق والرسائل العلمية التي قدمت في هذا المجال.

سابعاًالإسلام والغرب ويضم ثلاثة أقسام هي: العلاقة بين الإسلام والغرب من وجهة النظر الإسلامية، الإسلام والغرب نظرة غربية، والإسلام والغرب حوار أم مواجهة.

ثامنا: الاستغراب ويتضمن مقالات حول أهمية دراسة الغرب ومبرراتها، وكذلك الرد على من لا يرى هذه الدراسة.

تاسعا: المرأة والطفل ويضم مجموعة من المقالات حول المرأة المسلمة في نظر الغرب، وحول المرأة الغربية وحول المرأة المسلمة وقضاياها، وقسم الطفل يضم مقالات في التربية والإعلام.   

عاشراً: المجلة بدأ الموقع يصدر نشرة شهرية تتضمن تعريفاً بالنشاطات الاستشراقية وأعلامه المعاصرين والمراكز الاستشراقية وقد صدر منها إحدى وعشرون عدداً. ويحتوي كل عدد على قضية استشراقية وآراء الزوار واقتراحاتهم.

حادي عشر:الأسئلة الأكثر تداولاً وقسمت الأسئلة إلى عدة أقسام حسب موضوعاتها

-مؤسس المركز ويضم السيرة الذاتية وبعض ما كتب عن كتابات المؤسس، وكذلك تعريف موجز بالإنتاج العلمي لمؤسس المركز.

-المؤتمرات ويضم تقارير علمية عن عدد من المؤتمرات التي حضرها المشرف على المركز في البلاد العربية الإسلامية وفي أوروبا وأمريكا ولها علاقة وثيقة بالاستشراق، كما يضم القسم تقريراً عن رحلة علمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وزيارة العديد من الجامعات التي تضم أقسام دراسات الشرق الأوسط أو مراكز بحوث أو معاهد متخصصة، كما يتحدث عن اللقاء بعدد كبير من المتخصصين في الدراسات العربية الإسلامية في أوروبا وأمريكا.

المدونات والمنتديات:

مدونة الكلمة الصادقة في مدونات مكتوب www.maktoobblog.com

بدأت الكتابة فيها اعتباراً من أواخر شهر يوليو 2006م وبلغ عدد المقالات حتى يونيو 2007 أكثر من تسعين موضوعاً. كما أشارك في الكتابة في منتدى ابن الإسلام ومنتدى برنامج ساعة حوار (قناة المجد الفضائية) وتنقل بعض المنتديات بعض مقالاتي.

http://www.ibnalislam.com/vb/forumdisplay.php?f=98/

وكذلك في موقع منتدى برنامج ساعة حوار على العنوان الآتي:

http://almajd.islamacademy.net/forumdisplay.php?f=32

عضويات في هيئات علمية:

1- رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

2- عضو اتحاد المؤرخين العرب في القاهرة. لسنة واحدة ولضعف الاتحاد إدارياً فلم أتمكن من مواصلة العضوية.

3- عضو اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل.                           

5– عضو الجمعية العمومية لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة، لعامين فقط.

6- عضو لجنة المشورة لمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة لعام 1423هـ.  

7- عضو الرابطة العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال لعامين.

8- عضو رابطة الدراسات الشرق أوسطية بأمريكا الشمالية.

9-عضو الرابطة الألمانية لدراسات الشرق الأوسط للبحوث المعاصرة والتوثيق.

10- عضو الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط ابتداءً من عام 2007م.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx