King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


المقدمة
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية
الانتاج العلمي
التدريس، واللجان العلمية
المحاضرات العامة
الندوات والمؤتمرات
النشاط الاعلامي
Curriculum Vitae
English CV
Publications
Teaching
Conferences
Activities
أسئلة حول الاستشراق
روابط مهمة
مؤلفاتي
الغرب في مواجهة الإسلام
رحلاتي إلى أمريكا
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
صراع الغرب مع الإسلام
عبد الحميد بن باديس
أصول التنصير في الخليج العربي
الاستشراق المعاصر في منظور الإسلام
الاستشراق والاتجاهات الفكرية
الاستشراق الأمريكي المعاصر
دراسات الغرب - الاستغراب
الأسرة في بعض المجتمعات الغربية المعاصرة
الغرب من الداخل – دراسات للظواهر الاجتماعية
أهمية إنشاء أقسام الدراسات الروسية
متى تبدأ دراسة الولايات المتحدة في الجامعات السعودية ؟
متى ينشأ علم الاستغراب؟
مشروع - إنشاء أقسام الدراسات الإقليمية
مقررات دراسية
أزمة الاستشراق
أفكار لمادة اتجاهات فكرية معاصرة
الإرادة الحرة لمونتجمري وات
النظام السياسي
لفظ الجلالة دائرة معارف الدين والأخلاق باللغة الإنجليزية
مجتمع الاسلام
مناهج المستشرقين
مقالات حول الاستشراق
الدراسات الإسلامية عند المستشرقين
الاستشراق - الموسوعـــة
الاستشراق المعاصر
الاستشراق والاستغراب أيهما أولى؟
الاستشراق ومكانته بين المذاهب الفكرية المعاصرة
الاستغراب ونهاية الاستشراق؟
الاهتمام بالاستشراق فى السعودية
الجديد فى عالم الاستشراق
السينما الأمريكية تعادي المسلمين
الشيخ المجاهد مصطفى السباعي
الكتابات الاستشراقية المعاصرة
المرأة المسلمة
الهجوم على الاستشراق بعد 11 سبتمبر
حوار مع المستشرق برنارد لويس
دراسة في الاستشراق الأمريكي المعاصر
عداء الغرب للإسلام والمسلمين ليس وهماً
عندما غطّيت رأسي تفتح عقلي
فهم الصوفية
لفظ الجلالة دائرة معارف الدين والأخلاق باللغة الإنجليزية
مؤتمرات عالمية عن المرأة - بكين
ماذا تعرف عن الاستشراق
مركز الدراسات الاستشراقية و الحضارية
مناقشة علمية في رحاب كلية الدعوة
منهجية التعاون العلمي بين الجامعات الغربية والجامعات العربية
هـاري روسكو سنايدر
هل انتهى الاستشراق حقاً
وضعية دراسات الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية
مقالات انجليزية
"Globalization" and The National Identity
Methodology of Bernard Lewis
"Orientalism and the White House Hawks"
Home
Publications
Pictures Library
Courses

 

˜   مقررات دراسية  ˜

مجتمع الأمة الإسلامية  (سلم 454)

مقدمة

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً، حمداً يليق بجلال الله وعظمته، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

 فما مادة مجتمع الأمة الإسلامية؟ ولماذا ندرسها؟ وماذا نتوقع أن نحقق من دراستها؟

إنها المادة التي تتحدث عن مجتمع الأمة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين والدولة الأموية. إنها تتحدث عن جيل الصحابة رضوان الله عليهم كيف عاشوا؟ وكيف كانت حياتهم بالإسلام وللإسلام؟ كيف كان الواحد منهم أمة، وكيف يقف الخليفة في وجه العالم حين يقف العالَم في وجه الإسلام. إنه الجيل الذي حطم أكبر إمبراطوريتين في عصره هما الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الفارسية.

إنه الجيل الذي نقل إلينا رسالة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم بكل تفصيلاتها، إنه الجيل الذي حرص على الكلمة وعلى الحرف من كلمات سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، إنه الجيل الذي كرس حياته ليعرف كل كلمة وهمسة وإشارة وتقرير من سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. إنه جيل نادر المثال، فأيما شخص أو فئة أو طائفة تفكر أو فكرت بالنيل من هذا الجيل فإنهم قد جنوا على أنفسهم جناية كبرى.

 هذا الجيل سيكون موضع الدرس في هذه المادة نبدأ من التعريف بهم، من هم؟ وكيف نشأوا؟ وكيف أسلموا؟ وكيف حافظوا على إسلامهم؟ وكيف نشروا هذا الإسلام العظيم في ربوع الأرض فأناروا به البلاد وأصلحوها ونقلوها من الظلمات إلى النور بإذن ربهم.

 لقد اختار الله عز وجل هذا الجيل لصحبة نبيه، فكانوا أعظم الأصحاب وأكثرهم إخلاصاً وتفانياً. كانوا يفدونه بأنفسهم وأهليهم وأموالهم. كان الواحد لا يرضيه أن يصاب الرسول صلى الله عليه وسلم بشوكة أو أقل. لقد ضربوا لنا أروع الأمثلة في المحبة والإخلاص.

 إننا لو أخذنا نتحدث عن مواقفهم وعظمتهم لما وسعنا المقام ولكنّا احتجنا إلى أكثر من مادة وأكثر من فصل دراسي لنعرف هذا الجيل العظيم.

 تخيلوا معي أن هذا الجيل الذي آمن مع سيد الخلق صلى الله عليه وسلم كان لا يخيفه كسرى ولا قيصر ولا ملك ولا أمير..لقد وصلوا درجة عالية من الإيمان والإخلاص أن لم يشعروا بهيبة أحد أمام خوفهم من الله سبحانه وتعالى.

 رسول الجيش الإسلامي يدخل على كسرى فيحاول أن يجلس معه على عرشه فيحاول الحرس والجند أن يقيموه، فيسخر منه قائلاً :" كانت تردنا عنكم أنكم أولو أحلام تتساوون فيما بينكم، أما نحن العرب فلا يستعبد أحدنا الآخر إلاّ أن يكون في قتال. ثم ينظر بعين المؤمن إلى هذه الدولة التي انقسم فيها الناس إلى سادة وعبيد فيقول لهم تلك الكلمة التي يعجز أساطين الفلسفة أن يقولوا مثلها وهي: "إن قوماً هذا حالهم فمصيرهم إلى زوال."

 وهذه المذكرات الموجزة لأهم فقرات المادة أرجو أن يتيسر لي القيام بتطويرها مستقبلاً حتى تأتي في شكل كتاب مناسب، ولكني في الوقت نفسه أحثكم على الاطلاع على كتاب العواصم من القواصم، وكذلك الاطلاع على موقع الدكتور محمد موسى الشريف www.altareekh.com،  وكذلك الاطلاع على موقع حسن بن فرحان المالكي، والمواقع التي ردت عليه وعلى الرافضة، وهي كثيرة. كما أن كتاب منهاج السنّة لابن تيمية من الكتب النفيسة في هذا المجال. وإني لأرجو من الله أن تكون هذه المادة باعثة لكم على الاهتمام بتاريخ الصحابة الكرام والدفاع عنهم.

 وأحب أن أوضح أن القسم الأول حول الصحابة وتعريفهم، وعدالتهم، وحكم سبهم، وحكم تناول ما شجر بينهم من خلاف إنما أخذته من موقع للشيخ عثمان الخميس من شبكة الإنترنت، وقمت بحذف بعض التفصيلات وتصحيح الأخطاء الطباعية التي هي من كوارث الإنترنت، فعسى الله أن يقيض من يصلح هذه الأخطاء. أما الأجزاء التالية فهي من كتاباتي التي آمل أن تفي بالمطلوب في توضيح عظمة هذه المرحلة من تاريخ الأمة الإسلامية.

 ويسرني في هذا التقديم أن أزجي خالص الشكر والتقدير للابن أحمد السهيمي الذي قرأ المذكرة وقدم عدداً من التصويبات والملاحظات التي أخذت بها، آملاً أن أتلقى مزيداً من الملاحظات والآراء من أبنائي الطلاب وفقهم الله.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx