King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


المقدمة
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية
الانتاج العلمي
التدريس، واللجان العلمية
المحاضرات العامة
الندوات والمؤتمرات
النشاط الاعلامي
Curriculum Vitae
English CV
Publications
Teaching
Conferences
Activities
أسئلة حول الاستشراق
روابط مهمة
مؤلفاتي
الغرب في مواجهة الإسلام
رحلاتي إلى أمريكا
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
صراع الغرب مع الإسلام
عبد الحميد بن باديس
أصول التنصير في الخليج العربي
الاستشراق المعاصر في منظور الإسلام
الاستشراق والاتجاهات الفكرية
الاستشراق الأمريكي المعاصر
دراسات الغرب - الاستغراب
الأسرة في بعض المجتمعات الغربية المعاصرة
الغرب من الداخل – دراسات للظواهر الاجتماعية
أهمية إنشاء أقسام الدراسات الروسية
متى تبدأ دراسة الولايات المتحدة في الجامعات السعودية ؟
متى ينشأ علم الاستغراب؟
مشروع - إنشاء أقسام الدراسات الإقليمية
مقررات دراسية
أزمة الاستشراق
أفكار لمادة اتجاهات فكرية معاصرة
الإرادة الحرة لمونتجمري وات
النظام السياسي
لفظ الجلالة دائرة معارف الدين والأخلاق باللغة الإنجليزية
مجتمع الاسلام
مناهج المستشرقين
مقالات حول الاستشراق
الدراسات الإسلامية عند المستشرقين
الاستشراق - الموسوعـــة
الاستشراق المعاصر
الاستشراق والاستغراب أيهما أولى؟
الاستشراق ومكانته بين المذاهب الفكرية المعاصرة
الاستغراب ونهاية الاستشراق؟
الاهتمام بالاستشراق فى السعودية
الجديد فى عالم الاستشراق
السينما الأمريكية تعادي المسلمين
الشيخ المجاهد مصطفى السباعي
الكتابات الاستشراقية المعاصرة
المرأة المسلمة
الهجوم على الاستشراق بعد 11 سبتمبر
حوار مع المستشرق برنارد لويس
دراسة في الاستشراق الأمريكي المعاصر
عداء الغرب للإسلام والمسلمين ليس وهماً
عندما غطّيت رأسي تفتح عقلي
فهم الصوفية
لفظ الجلالة دائرة معارف الدين والأخلاق باللغة الإنجليزية
مؤتمرات عالمية عن المرأة - بكين
ماذا تعرف عن الاستشراق
مركز الدراسات الاستشراقية و الحضارية
مناقشة علمية في رحاب كلية الدعوة
منهجية التعاون العلمي بين الجامعات الغربية والجامعات العربية
هـاري روسكو سنايدر
هل انتهى الاستشراق حقاً
وضعية دراسات الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية
مقالات انجليزية
"Globalization" and The National Identity
Methodology of Bernard Lewis
"Orientalism and the White House Hawks"
Home
Publications
Pictures Library
Courses

 

˜   مقررات دراسية  ˜

الاتجاهات الفكرية المعاصرة (سلم 609) - ملامح وآراء

تقدم الجامعات منذ سنوات مادة في المرحلة الجامعية وفي الدراسات العليا باسم (الاتجاهات الفكرية المعاصرة) أو (التيارات الفكرية المعاصرة) أو (المذاهب الفكرية المعاصرة) وكان ما يدرس في هذه المادة اتجاهات فكرية مثل الشيوعية، والرأسمالية، والوجودية، والحداثة، والعلمانية وغيرها. لكن هل هذه الاتجاهات الفكرية التي ينبغي أن ندرسها في مادة مقدمة لطلاب الدكتوراه في مسار العقيدة بجامعة الملك سعود في الفصل الثاني من العام الدراسي 1426/1427هـ

 إن الاتجاهات الفكرية التي دُرِست في الماضي مازال بعضها قائماً وربما ازداد قوة ووضوحاً وسلطة ونفوذاً بينما خبا البعض الآخر أو أصبح موجوداً تحت أسماء أخرى. فماذا ندرس؟ بينما أراجع بين الحين والآخر بعض القصاصات الصحفية أو المقالات التي أحتفظ بها تصلح لمادة من المواد التي أدرّسها رأيت أن أقدم بين أيديكم هذه الأفكار لعلها تكون مفتاحاً أو مفاتيح لهذه المادة.

 التيار المادي العلماني الليبرالي القومي تيار نشأ منذ أكثر من مائة سنة، وازداد قوة بعد ما يسمّى الاستقلال وتكون حكومات في البلاد العربية أسماء الحكام إسلامية ولغتهم عربية ولكن قلوبهم تنبض بدماء غريبة. ازدهر الغناء والطرب والتمثيل و"البلطجة" والانتهازية (أحدهم ألف كتاباً عن الانتهازيين- عرضته إذاعة لندن)، وخرج التيار العلماني الليبرالي من جديد بدعم من هنا وهناك، وليرجع من شاء إلى قوائم ضيوف السفارات الأجنبية في البلاد العربية الإسلامية، أو ليحضرها ويرى الذين يحتفى بهم هناك!!!

 والذين رأوا ضرورة الرجوع إلى الدين لم يكونوا سواء؛ فمنهم من انطلق من علم الحديث وأطلقوا على أنفسهم (السلفيون) وما أدراك ما السلفية، وبعد قليل أصبح لدينا مائة سلفية. وظهر من السلفية من قالوا إنهم "الإخوان" يعيدون سيرة "الإخوان" الذين كانوا أنصار الملك عبد العزيز رحمه الله. ولكن من "الإخوان" إن صحت النسبة ظهر جهيمان واحتل المسجد الحرام ومعه من زعم أنه المهدي، ونادى بأمور كثير منها جيد وموافق لشرع الله سبحانه وتعالى وأمور لا يقرها عليه كثير من العلما

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx