King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

توصيف مقرر: (333نهج ) المدخل إلى التدريس

رقم ورمز المقرر

333 نهج

اسم المقرر

المدخل إلي التدريس

عدد وحدات المقرر

وحدتان  

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طالبات البكالوريوس

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

مقرر من المقررات العامة التي يقدمها قسم المناهج وطر التدريس لجميع طالبات الإعداد التربوي في كلية التربية، وهو يلقي الضوء على المطالب الشاملة لمهنة التدريس.

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبة بفكرة شاملة عن مهنة التدريس والإعداد لها.

مفردات المقرر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.مفهوم التعليم ومفهوم التدريس.

2. مهنة التدريس وأهميتها للمجتمع.

3. أخلاقيات مهنة التدريس.

4.أدوار المدرس.

5.أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام.

6.الاتجاه نحو مهنة التدريس.

7. أهداف التعليم في المملكة.

8. كفايات التدريس.

9. استخدام الوسائل المعينة في التدريس.

المراجع الرئيسة

1.رايتسون ،ج،واين ،تنظيم الفصول الدراسية للتعليم ، ترجمة: العزواي، السيد محمد ، ط1،الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ،1977م.

2. حمدان، محمد زياد، الحوار والأسئلة الصفية اثارة التفكير بالتربية، دار التربية الحديثة، الأردن، 1998م.

3. وتنسون، ميريل، تدريس المفاهيم نموذج تصميم تعليمي، ترجمة الطيطي، محمد حمد، دار الملل لنشر والتوزيع، الأردن، 1993م.

4. كوهل، هربرت، عن فن التدريس، ترجمة جاد الله سعاد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984م.

5. جابر، جابر عبد الحميد، الشيخ، سليمان الخضري، زاهرفوزي، مهارات التدريس،  دار النهضة العربية، القاهرة، 1991م. 

6. فايد، عبد الحميد، رائد التربية العامة وأصول التدريس، ط 3، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1975م.

7. كوهل، هربرت.ر. ، ترجمة:سعاد، جاد الله، عن فن التدريس، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984م.

8.كانتو ر تثانايل، ترجمة: الفقي، حسن وعبد النور، فرنسيس، المعلم ومشكلة التعليم والتعلم، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1972م.

9. امدون، ادموند، فلندرز، ني د (مشارك )، ترجمة: البابطين، عبد العزيز بن عبد الوهاب، دور المدرس في حجرة الدراسة، جامعة الملك سعود، عمادة شوؤن الطلاب المكتبات الرياض، 1968.

10. جرونلند، نورمان، ترجمة: كاظم، احمد خيري، الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاته، دار النهضة العربية، القاهرة.

11.  جرين، جورج هنرى، حربي، محمد خيري، إعداد الدروس، ط8، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1995م.

  

توزيع وجدولة مفردات المقرر :

 

الاسبوع

المحاضرة

الأول

تعريف بالمقرر

الثاني

تطور التعليم

الثالث

مفهوم التدريس وأهميته

الرابع

الأساليب التربوية الشرعية

الخامس

أركان التدريس  - المتعلم

السادس

الحاجات الضرورية للمتعلم

السابع

الخصائص العامة للنمو في مراحل التعليم

الثامن

أركان التدريس  - المنهج

التاسع

الاختبار النصفي

العاشر

عناصر المنهج

الحادي عشر

الأهداف

الثاني عشر

أركان التدريس    -المعلم

الثالث عشر

مهارات المعلم الأساسية

الرابع عشر

تحديات تواجه التدريس

الخامس عشر

مراجعة

 

 

المراجع العلمية :

 

-         المدخل للتدريس  تأليف : راشد الكثيري و صالح النصار

-         المدخل إلى التدريس , تأليف :  سهيلة محسن كاظم الفتلاوي 

-         التدريس وإعداد المعلم , تأليف: يس عبدالرحمن قنديل  

-         التدريس الفعال , تأليف :  عزت جرادات وآخرون

-         مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس تأليف حسن حسين زيتون     

-         مذكرة إضافية.

 

الواجبات وتوزيع الدرجات :

 

1-ورقة عمل (1) ملخص لقراءات حول مفاهيم (التدريس ,التعليم ,المتعلم, المعلم )...........5

 2-ملخص بحث علمي حول أي موضوع تربوي من مجلة تربوية تقدم في خمس صفحات و يرفق معه صورة من البحث و غلاف المجلة .........................................................10

3-الحضور والمناقشة ........................................................................ 10

4-اختبار نصفي .......................................................................25

5-اختبار نهائي  .................................................................................50

 

 وصف المقررات الدراسية

توصيف مقرر المدخل.docتوصيف مقرر المدخلوفاء سعد سيف السيف
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx