faculty
Sign In

 

ملخص بحث:

العنوان: دور المرأة السعودية في التصوير التشكيلي المعاصر بالمملكة العربية السعودية.

مشكلة البحث: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور المرأة السعودية في التشكيل المعاصر في المملكة العربية السعودية وما لهذا الدور من أهمية تصنيف الفنانات السعوديات واستخلاص أساليبهم التقنية والفنية مع اختلاف الزمان والمكان، وتسليط هذه الدراسة الضوء على دور المرأة ( الفنانة السعودية ) في التصوير التشكيلي السعودي المعاصر ومدى إثراءها للحركة التشكيلية المعاصرة بالمملكة العربية السعودية.

أهمية البحث: يسهم البحث على إثراء الساحة التشكيلية السعودية من خلال تسليط الضوء على الدور الذي قامت به المرأة بالنتاجات الفنية المتنوعة في مجال التصوير التشكيلي، وإثراء المكتبة الفنية السعودية بالكتب والدراسات عن التصوير التشكيلي عند الفنانات السعوديات.

أهداف البحث: يهدف البحث إلى توضيح الدور الذي قامت به الفنانة التشكيلية ومواكبتها مرحلة التطور والنماء الشامل والنهضة الحضارية التي شهدتها البلاد في الفن التشكيلي بمشاركتها باللوحات التشكيلية سواء بإقامة معارض فردية أو جماعية في الداخل والخارج.

وإلقاء الضوء على حركة التصوير التشكيلي المعاصر والأساليب التي سلكتها لتكوين هوية منفردة، ومقومات الحركة التشكيلية النسائية بالمملكة.

منهج البحث: تتبع الباحثة المنهج الوصفي التاريخي.

النتائج التي توصلت إليها الباحثة: ساهمت الفنانات السعوديات على اختلاف اتجاهاتهم الفنية في المشاركة بالحركة الفنية التشكيلية من خلال عمل المعارض الفردية والجماعية، وتبني الحركة التشكيلية بإلقاء المحاضرات والندوات من خلال انضمامها لبعض الجمعيات الفنية، والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية، وعمل ورش عمل على مستوى الفئات المختلفة للمجتمع، وعمل متحف للفنانة صفية بن زقر لعرض إنتاجها الفن يعلى مدى مراحلها الفنية المختلفة إلى جانب المحافظة على التراث السعودي.

 

 مكتبة الوثائق العامة

 
  
  
  
السيرة الذاتية مسعودة قربان.docالسيرة الذاتية مسعودة قربانمسعوده عالم جان قربان
السيرة الذاتية مسعودة قربان.pdfالسيرة الذاتية مسعودة قربانمسعوده عالم جان قربان