King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

كانت الرسالة التي قُدمت خلال فترة دراستي بمرحلة الماجستير بعنوان (تأثير الرسوم المتحركة على الطفل من خلال رسوماته ) الفصل الدراسي الاول 1426-1427هـ

 وهي من الدراسات المهمة التي من خلالها يتم التعرف على ماهية التأثير الإعلامي على الأطفال من خلال تعبيرهم الفني  حيث كانت عينة الدراسة من أطفال المجتمع السعودي خاصة أذا اخذ في الحسبان ندرة الدراسات الأولية  والثانوية في هذا المجال  .

الفصل الأول
ويحوي الفصل الأول على مدخل للدراسة وقد تتضمن الجوانب التالية :

مقدمة الدراسة

مشكلة الدراسة

أهمية الدراسة

أهداف الدراسة

أسئلة الدراسة

حدود الدراسة

منهج الدراسة

مجتمع الدراسة

عينة الدراسة

مصطلحات الدراسة

   الفصل الثاني
الأطفال والنمو المعرفي .
يتناول هذا الفصل النمو المعرفي لدى الطفل من خلال المدركات الحسية والتي يستقبلها من خلال ما يحيط به من مؤثرات ابرز هذه المؤثرات التلفزيون وذلك من خلال مايسهم به من إكساب الطفل في مراحل طفولته من صور معرفية ذات مضامين معينة . يبدأ مفهوم التطور المعرفي لدى الطفل من خلال الانتقال من مرحلة الاحتفاظ إلى مرحلة التقليد وهنا تكمن الخطورة خاصة أن هذه المؤثرات تمتلك دعائم للمحاكاة كا (الصوت , الإثارة , الفعل ....) الأمر الذي ينسحب على سلوك الطفل مستقبلا .

الفصـل الثالث
   التنشئة الاجتماعية .
   التأثير النفســـــــي .
   التأثير الثقــافـــــي .
يتناول هذا الفصل التلفزيون كأحد العوامل المؤثرة بقوة في عملية التنشئة الاجتماعية وذلك خلال مايقدمه من مضامين ومعارف تؤثر على منظومة القيم الايجابية التي يسعى المجتمع على غرسها في الطفل , كما يتضمن الفصل تأثير التلفزيون على الطفل من خلال الآثار النفسية كا (الخوف , التوتر، الإثارة الانفعالية , الاعتداء...) ويمكن ان نلمس من خلال هذا الفصل قوة التأثير النفسي  للتلفزيون على الطفل من خلال نتائج السلوك . كما يحوي الفصل على جانب لتأثير الثقافي على الطفل كمتلقي من خلال حالة الازدواجية والتناقض في المفاهيم والمضامين المقدمة إليه الأمر الذي انعكس على عملية تكيف الطفل مع مجتمعه خاصة حينما تكون مؤسسات التنشئة الأخرى هي مؤسسات ردع وزجر في ظل غياب ملحوظ لثقافة الحوار بين الآباء والأبناء .

 

   الفصل الرابع
      تأثير الجوانب الايجابية للتلفزيون على الأطفال ويتضمن ما يلي :
     - أثر التلفزيون على حصيلة لغة الطفل .
     - تعليم الأطفال سلوكيات مرغوبا فيها وتعويدهم عليها .
     - اكتساب مهارات عقلية جديدة .
     - دور التلفزيون في زيادة خبرات الطفل الحياتية .
     - أثارة الدافعية لدى الاطفال .

تأثير الجوانب السلبية للتلفزيون على الاطفال ويتضمن مايلي :

      - برامج العنف التي يعرضها التلفزيون على الطفل .

      - عزلة الطفل وانفصاله عن الواقع .

      - تأثر أخلاق الطفل .

      - تعطيل كثير من النشاطات المفيدة .

      - تأثير التلفزيون على محصلة الطفل اللغوية والخيالية .

الفصـل الخـامس

  ويحـوي هذا الفصـل على إجـراءات الــدراسة :

 عـينة الـدراســة .

 أداة جمع البيـانات والمـعلومات   (المقابلة )

 تحـليل وتفـسير النـتائج .

 مكتبة الوثائق العامة ‭[2]‬

There are no items to show in this view of the "مكتبة الوثائق العامة" document library.

 مكتبة الوثائق العامة ‭[1]‬

There are no items to show in this view of the "مكتبة الوثائق العامة" document library.
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx