faculty image
Sign In
KSU Faculty Member websites > ناديه محمد حمد المطيرى > توصيف المقرر

  المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

  

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

  

توصيف المقرر

101ترب : أصول التربية الإسلامية

 

  

المؤسسة التعليمية :  جامعة الملك سعود

 

الكلية / القسم : كلية التربية - قسم التربية

 

أ    التعريف بالمقرر :

 

1 – اسم المقرر و رقمه:  101 ترب : أصول التربية الإسلامية .

 

2   الساعات المعتمدة : 3 ساعات .

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : بكالوريوس ( متطلب لجميع طلاب كلية التربية ) .

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن  المقرر:  عدة أعضاء .

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه :   المستوى الأول .

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر( إن وجدت ) :  لا يوجد .

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر( إن وجدت ) : لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية 1- الدرعية  2- عليشة

 

ب   أهداف المقرر :

1 – الوصف المختصر للمقرر:

هدف هذا المقرر هو تعريف الطالب بأصول التربية الإسلامية , وذلك من خلال دراسة مفهومها وأهدافها وأهميتها وخصائصها ومصادرها وأساليبها , وما تنطوي عليه من قيم وتوجيهات كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية وتتبع آثار ذلك فكراً وممارسات في تجارب الماضي والحاضر .

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر بناء على نتائج عمليات المراجعة .

 وجه التطوير

الاستراتيجيات المتبعة

المؤشرات

دمج التطبيقات و الممارسات التربوية مع المعرفة النظرية داخل وحدات المقرر .

طرح أمثلة حيه من الواقع التربوي .

قدرة الطالب على ربط المفاهيم المجردة بالوقائع وتطويرها

تخصيص وحدة التربية والمجتمع المعاصر .

تم إضافة وحدة بهذا العنوان إلى التوصيف الحالي .

قدرة الطالب على فهم الواقع المعاصر من منظور تربوي .

التدريب على التحليل الناقد للظواهر التربوية .

تضمين الموضوعات عرضا لرؤى فكرية متعددة .

يكتسب الطالب مهارات   الحوار، وتقبل الرؤى المغايرة

دمج التقنية في التدريس والاستفادة من مميزاتها  .

برامج حاسبوية ، مواقع للإنترنت ذات العلاقة بالمقرر 

يكون لدى الدارس سرعة انجاز المهام والواجبات

 

ج  وصف المقرر :

1 – الموضوعات :

الموضوع :

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الفصل الأول : مدخل عام للتربية الإسلامية :

1. مفهوم التربية عامة .

      مفهوم التربية لدى بعض الفلسفات .

      مفاهيم ذات علاقة بالتربية .              

 2. مفهوم التربية الإسلامية .

      مجالات التربية الإسلامية .                               

3

9

الفصل الثاني : أهمية التربية الإسلامية وغايتها :  1- أهمية التربية الإسلامية للفرد والمجتمع .          2- الهدف الغائي للتربية الإسلامية وما يندرج    تحته من أهداف عامة وخاصة .

2

6

الفصل الثالث :

خصائص التربية الإسلامية .

1

3

الفصل الرابع :

مصادر التربية الإسلامية . 

1

3

الفصل الخامس :أصول التربية الإسلامية :

الأصول الإيمانية للتربية الإسلامية : الدلالات التربوية للإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر.

الأصول الفكرية للتربية الإسلامية : نظرة الإسلام إلى الكون والمعرفة و الثقافة والأخلاق 

الأصول : النفسية – الاجتماعية . 

3

9

الفصل السادس :

أساليب التربية الإسلامية .

1

3

الفصل السابع :

بعض أراء أعلام التربية الإسلامية .

1

3

الفصل الثامن : التربية الإسلامية والمجتمع المعاصر :

التربية الإسلامية والمبادئ التربوية المعاصر .

التربية الإسلامية و مشاكل المجتمع المعاصر .

التربية الإسلامية والعولمة .

2

6

 

14

42

 

2 –  بنية المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب

أخرى

      42

        ـ

           ـ

         ـ

 

3 – دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع ) :

          لا يوجد .

 

 

4 – مخرجات التعلم للمقرر ( بالرجوع إلى مواصفات الخريج والمعايير المرجعية للبرنامج ) .

أ – المـــــــــــعــرفـــة :

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

(ك :1 : أ :1)  يعرف مبادئ الإسلام وأركانه وعباداته والقيم التي يرسيها .

(ك: 1: أ : 2) يعرف الجوانب الأخلاقية لممارسة مهنة التعليم من المنظور الإسلامي .

(ك :2: أ:1) يعرف المبادئ العامة للتربية الإسلامية وأصولها من الكتاب والسنة ، ويعرف أبعادها الإيمانية ، والعقلية ، والنفسية ، والاجتماعية ، والخلقية .

(ك:3: أ:1) يعرف أبعاد النمو ومجالاته ومتطلباته بالنسبة للمتعلمين ، ودوره في دعم عمله التربوي .

(ك: 3: أ: 2) يعرف استراتيجيات التعليم التي تدعم عمله التربوي .

(ك: 4: أ: 1) يعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات .

(م :1: أ:1) يمتلك المربي أساسا معرفيا من المصادر وأساليب التمييز في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية وأصول التربية .

 (م :2:أك1) يفهم المربي ويوظف توجيه الأبعاد القيمية والأخلاقية عند تحليله وتبريره للأفكار التربوية والممارسات والأحداث .

 ( م : 5: أ: 1) يفهم كيف تؤثر الاختلافات الاجتماعية والثقافية المعتملة خارج المدرسة والفصل على تعلم التلاميذ .

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة :

    - محاضرات - مناقشات - استنباط المدلولات التربوية من القران الكريم والسنة المطهرة .       

    - الحوار والنظر إلى ما عند الآخرين وتقبل الرأي الآخر .

   - استخدام الوسائل التقنية في التعليم .

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

     - امتحانات   - المشاركة في النقاش   - التكليفات ( الواجبات ) .

 

ب – المهارات المهنية :

1 - المهارات المهنية المطلوب تطويرها :

(ك:1: ب: 1) يميز بين الحق والباطل ، وبين الحلال والحرام على المستوى العام والمستوى المهني .

(ك:1: ب :2) يمثل قدوة لتلاميذه في السلوك العام والسلوك المهني بوصفه مهنيا تربويا مسلما.

(ك:1 :ب:3) يمارس مهمة التعليم على الوجه الذي تقتضيه ، وبما هو متوقع منه ، وأعد من أجله .

(ك :2: ب:1) يحقق المربي الآراء والممارسات التربوية ، ويؤصل لها إسلاميا من المصادر الموثوقة .

(ك: 3: ب:1) يشارك المربي في تصمم الخبرات العمل المدرسي / التربوي التي تدعم النمو الاجتماعي والثقافي السليم للمتعلمين واستمرار تعلمهم .

 (ك:4: ب:1) يقف على مواطن القصور في ممارساته المهنية ، ويسعى إلى تنويع أساليبها والتعامل مع ما يواجها من مشكلات بهدف حلها لصالح تعلم التلاميذ .

(م : 2:ب :2) يقدر تحقق الصدق والعدالة كما هي مطبقة في الممارسة التربوية .

(م :2:ب:3) يعمق  لدى المتعلم القيم الإسلامية استنادا إلى مصادرها .

( م: 3:ب:2) يحدد الممارسات التربوية ويختبرها بالصورة التي يمكن أن تقود إلى إحداث تغييرات في كل من القيم والتصورات الإيجابية .

 (م: 5:ب:1) يكيف التعليم لكي يتوافق مع الاختلافات الاجتماعية والثقافية إلى الحد الذي لا يتعارض مع المبادئ الإسلامية .

(م: 5:ب:2) يحدد كيف تؤثر قضايا مثل العدالة وعدم المساواة الاجتماعية ، والتنظيم الأسري والاجتماعي وغيرها على التدريس والمدارس .

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :

- الحوار والنقاشات   - الزيارات والمشاهدات   - تكليفات (واجبات )

الإطلاع على مواقع أعضاء هيئة التدريس .

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :   

- امتحانات  ( تحريريه ، شفهية )  - تكليفات ( واجبات ) .

 

ج –  التوجهات المهنية :

1 –  وصف التوجهات المهنية المطلوب تطويرها :

(ك:1:ج: 1) يؤمن بالله وكتبه ورسله ، وينتهج في حياته العامة والمهنية نهجا إسلاميا .

(ك :1:ج :2) يقدر الاختلاف والتنوع ويتعامل معهما من منظور مهني .

(ك:2:ج :1) يقدر الآراء والاتجاهات التربوية المتعددة للمفكرين المسلمين ، وما يترتب عليها من تطبيقات وممارسات ، ويتقبل ما بينها من اختلافات .

(ك: 3: ج:1) يقدر التكامل بين جوانب النمو المختلفة للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وتنوع خلفياتهم الاجتماعية والثقافية .

(ك: 4: ج:1) يقدر التفكير الناقد ويتحرى ممارسته وتطبيقه على أداءاته .

(م: 1: ج: 1) يعتاد توظيف الأساس المعرفي في تقويم وتشكيل الممارسات التربوية .

 (م :3:ج:1) يعتاد اختبار الممارسات نقديا على ضوء القاعدة المعرفية و الأخلاقية حول أصول التربية .

(م :5: ج:1) يتقبل الفروق الفردية بوصفها تتسق مع القيم الإسلامية .

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه التوجهات :

 - الزيارات الميدانية   - طريقة توزيع الأدوار على الطلاب للنقاش   - القدوة     

الإطلاع على مواقع أعضاء هيئة التدريس .

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للتوجهات المهنية :

 - البحوث والتقارير .

- كتابة تقرير عن قضية تربوية معينة .  

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المستحق

%

1

مشاركة في الحوار والنقاش

أسبوعياَ

10

2

تكليفات متنوعة

شهرياَ

10

3

الاختبار الفصلي الأول

7

10

4

الاختبار الفصلي الثاني 

13

10

5

الاختبار النهائي

16

60

 

د  الدعم المقدم للطلبة :

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية - الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع ) :

- ساعات مكتبية    - البريد الالكتروني – مواقع أعضاء هيئة التدريس لهذا المقرر .

  

 

ه  مصادر التعلم :

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة :

-         مدخل إلى التربية الإسلامية :  عبد الرحمن الغامدي .

-         أصول التربية الإسلامية :   محمد شحات الخطيب ، وآخرون .  

-         علم التربية و أسسه : محمد سعيد عبده علي .

-         جوانب التربية الإسلامية : مقداد يالجن .                

2 – المراجع الأساسية :

 الكتب السابقة .

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية ، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بـ   - مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية .   

   - مجلةجامعةأمالقرى للبحوث                                                            

- رسالة التربية وعلم النفس ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية .

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ :

مواقع الويب على الإنترنت ذات العلاقة بمواضيعِ المقررِ.                                                              

-www. Islamweb. Net                                                                        

-www. Al-sunnah. Com

http://ostad.medharweb.net

http://www.saaid.net/

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

أجهزةُ إعلام متعددة مرتبطة بالكتاب الدراسي ومواقعِ الويب ذات العلاقة .

مواقع أعضاء هيئة التدريس والاطلاع على ما بها من مصادر إلكترونيه .

 

و - التجهيزات والمرافق والمستلزمات :

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات ( أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ ) .

 

1 –  المرافق التعليمية ( حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ ) :

 - قاعة محاضرات .

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

حاسب آلي محمول .

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا : إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة ) :

جهاز العرض .

 

ز -  تقييم المقرر وتحسينه :

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

-         تقييم المقررِ مِن قِبل الطالبِ.: استبانة توزع في نهاية الفصل الدراسي .

-         اجتماعات لطلابِ الكليّة : اجتماع بطلاب القسم لعرض ملاحظاتهم في نهاية الفصل

-         تحليل نتائج الطلاب .

         

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم .

       - كتابة تقرير من قبل أستاذ المقرر عند نهاية الفصل .

-         اجتماع مع أستاذة المقرر في نهاية كل فصل .

 

3 – عمليات تحسين التعليم :

-         تطوير طرق التدريس .

-         توفير الإمكانيات المادية .

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  ( مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة ،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى ) .

تطبيق الأمثلة عملياَ .

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين :

مراجعة دورية للمقرر من قبل أساتذة المقرر مع نهاية كل فصل دراسي .