faculty image
Sign In
KSU Faculty Member websites > ناديه محمد حمد المطيرى > توصيف المقرر 341 ترب

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

341 ترب : نظام التعليم في  المملكة والوطن العربي

 

  

 

المؤسسة التعليمية:  جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم : كلية التربية-قسم التربية ورياض الأطفال

 

أ    التعريف بالمقرر

1 – اسم المقرر و رقمه:  341 ترب : نظام التعليم في المملكة والوطن العربي

2   الساعات المعتمدة:   2

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها   بكالوريس-رياض أطفال

   والدبلوم العام للتربية

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن  المقرر: د. عبدالله العباد

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: السادس

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):لايوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:  اضافة الى المقر الرئيسي يدرس في مركز الدراسات الجامعية للبنات في عليشة.

 

ب   أهداف المقرر

1 – الوصف المختصر للمقرر:     

     يهدف هذا المقرر إلى التعرف على ماهية النظم التعليمية في المملكة والوطن العربي وفلسفاتها والعوامل المؤثرة فيها وكذلك التعرف على اسلوب تحليل النظم في دراسة النظم التعليمية , كما يهدف إلى دراسة النظام التعليمي في المملكة والوطن العربي للتعرف على سبل تطويرها وجودتها.  .

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر بناء على نتائج عمليات المراجعة .

وجه التطوير

الاستراتيجيات المتبعة

المؤشرات

تكليف الطلاب استخدام أسلوب تحليل النظم للتعرف على أوجه القوة والضعف في النظم التعليمية في المملكة والوطن العربي  .

 

حلقات النقاش وتحليل النماذج

 

التواصل مع الجمعيات العلمية على المستوى الإقليمي والعالمي للتعرف على الاتجاهات المعاصرة في مجال البحث في نظم التعليم  .

زيارة مكتب التربية لدول الخليج العربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ج  وصف المقرر

1 – الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأول:مقدمة في مفهوم النظم التعليمية وأساليب تحليلها والعوامل المؤثرة فيها

 

3

6

الوحدة الثانية: إدارة النظم التعليمية-خصائصها ومشكلاتها.

 

2

4

الوحدة الثالثة:استعراض لملامح نظام التعليم العام في المملكة والوطن العربي من حيث أهدافه ومشكلاته وسبل تطويره.

 

3

6

الوحدة الرابعة: التعليم العالي في المملكة والوطن العربي.

 

2

4

 الوحدة الخامسة:اتجاهات التطوير والتجديد في النظم التعليمية في الوطن العربي.

 

2

4

الوحدة السادسة:الجودة والاعتماد الأكاديمي في النظم التعليمية

 

2

4

 

 

2 – بنية المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة:

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب

أخرى:

26

 

لايوجد

2

لايوجد

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):لايوجد

4 – مخرجات التعلم للمقرر (بالرجوع إلى مواصفات الخريج والمعايير المرجعية للبرنامج)

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 (ك : 2: أ: 7) يعرف أسس بناء النظم والسياسات التعليمية وتخطيطها وتحليلها ، والمداخل الرئيسة في المقارنة بينها ، وتطبيقاتها في مجال التحسين والتجديد وضمان الجودة .

(ك: 4: أ: 1) يعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات .

(م :2:أك1) يفهم المربي ويوظف توجيه الأبعاد القيمية والأخلاقية عند تحليله وتبريره للأفكار التربوية والممارسات والأحداث .

 (م : 5: أ: 1) يفهم كيف تؤثر الاختلافات الاجتماعية والثقافية المعتملة خارج المدرسة والفصل على تعلم التلاميذ .

(م ك5: أ:2) يمتلك فهما أن التربية تتضمن حساسية بشان الكوامن الإنسانية والاختلافات

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

·        المحاضرة

·        الزيارات الميدانية

·        المواقع المتخصصة في الإنترنت

 

  (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة  

·        اختبارات

·        واجبات

 

ب – المهارات المهنية

1 - المهارات المهنية المطلوب تطويرها:

(ك: 2:ب:7) يحلل النظم والسياسات التعليمية ويقارن بينها في ضوء القوى والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المؤثرة عليها ، ويخطط لتحسينها وتطبيق معايير الجودة عليها .

(ك:4: ب:1) يقف على مواطن القصور والتناقض في ممارساته المهنية ، ويسعى إلى تنويع أساليبها والتعامل مع ما يواجها من مشكلات بهدف تحسينها لصالح تعلم التلاميذ.

 (م : 1:ب:1) يفسر ويختبر الممارسة المهنية والقيادة والحوكمة التربوية في المجتمعات المختلفة على ضوء السياقات وعوامل التأثير والنشأة ، موظفا الفهم الناقد لكل من الفكر والممارسة التربوية ، وللقرارات والأحداث التي شكلت كل منهما .

(ك:2:ب:3) يشخص الظواهر والمشكلات التربوية / الاجتماعية في مجتمع المدرسة والفصل ، وفي المجتمع المحيط ، في ضوء النظريات الاجتماعية المتعددة ، مستخدما أساليب المسح والملاحظة والمعايشة وغيرها من أساليب البحث الاجتماعي .

(ك: 2:ب:8) يصمم ويجري البحوث والدراسات على أسس منهجية سليمة بهدف تحسين ممارساته المهنية ودعم تعلم تلاميذه ونموهم ,

(م : 2:ب :2) يقدر تحقق الصدق والعدالة والرعاية والحقوق كما هي مطبقة في الممارسة التربوية .

(م :2:ب:3) يؤيد اختبار وتطوير القيم الديمقراطية استنادا إلى الدراسات الناقدة والتفكر

 (م: 3:ب:3) يوظف الأحكام النقدية ليختبر الافتراضات والأنساق التربوية ويحدد التناقضات ومواضع عدم الاتساق مع القيم الاجتماعية والتربوية والسياسات والممارسات

(م: 5:ب:1) يكيف التعليم لكي يتوافق مع الاختلافات الاجتماعية والثقافية إلى الحد الذي لا يتعارض مع المبادئ الديمقراطية .

(م: 5:ب:2) يحدد كيف تؤثر قضايا مثل العدالة وعدم المساواة الاجتماعية وتركز القوة ، والاختلافات الطبقية ، والعلاقات العرقية والإثنية ، والتنظيم الأسري والاجتماعي وغيرها على التدريس والمدارس .

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

 

ج –  التوجهات المهنية

1 –  وصف التوجهات المهنية المطلوب تطويرها:

(ك:2:ج :1) يقدر الآراء والاتجاهات التربوية المتعددة للمفكرين المسلمين ، وما يترتب عليها من تطبيقات وممارسات ، ويتقبل ما بينها من اختلافات .

(ك: 2:ج :2) يتفهم ما بين الفلسفات التربوية وتطبيقاتها التعليمية من اختلافات ، و يردها إلى الخلفيات الثقافية والبيئية ، ويتحرى الموضوعية عند التعامل معها بالنقد أو التبني والاستعارة .

(ك: 2:ج: 3) يقدر التنوع الثقافي والاجتماعي للمتعلمين وانعكاساته على أفكارهم وسلوكهم وما بينهم من علاقات داخل مجتمع المدرسة والفصل ، ويتحرى الموضوعية عند تقييمهم عندما يخالفونه في المعايير الاجتماعية

 (ك:2:ج :5) يقدر البعد الاقتصادي والتنموي للأنشطة والممارسات التربوية والتعليمية

(ك:2:ج :6) ينظر بعين الاعتبار إلى نسبية النظم والسياسات التعليمية عند تقييمها أو الاستعارة منها .

(ك: 2:ج :7) يقدر الاستقصاء والبحث التربوي ، وينظر إليه بوصفه أساسا لتحسين ممارساته المهنية ودعم نمو وتعلم تلاميذه .

 (ك: 2: ج:4) ينظر بعين الاعتبار إلى السياق التاريخي للأفكار والتطبيقات التربوية ، ويتحرى الموضوعية عند نقدها أو المقارنة بينها أو إعادة تبنيها .

 (ك: 4: ج:1) يقدر التفكير الناقد ويتحرى ممارسته وتطبيقه على أداءاته وأداءات زملائه ، ويقدر حل المشكلات وفقا للأسلوب العلمي .

 (م: 1: ج: 1) يعتاد توظيف الأساس المعرفي في تقويم وتشكيل الممارسات التربوية .

(م :2: ج:1) يعتاد اختبار الافتراضات المعيارية والأخلاقية لكل من الممارسات المدرسية والأفكار التربوية .

 (م :5: ج:1) يتقبل الفروق الفردية بوصفها تتسق مع القيم الديمقراطية والمسئولية .

(م :5: ج:2) يتقبل الإجماع الإنساني على فكرة التنوع .

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير التوجهات المهنية:

·        من خلال النقاش والحوار والعصف الذهني أثناء المحاضرة

·        الزيارات الميدانية

·        استخدام الفصول الذكية في عملية الشرح

·         

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة التوجهات المهنية:

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المستحق

%

1

اختبار فصلي

الخامس

20

2

بحث ميداني

الثامن

20

3

مشاركه وعروض صفيه

الرابع

20

4

اختبار نهائي

الأسبوع الخير

40

 

د  الدعم المقدم للطلبة

ساعات مكتبية 8 ساعات أسبوعيا، أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء ، التواصل عبر الموقع الاليكتروني المخصص لهذا المقرر على الرابط www.abdullah-alabbad.com

 

 

ه  مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

1.    نظام التعليم في المملكة العربية السعودية  للدكتور عبدالعزيز السنبل وآخرون

2.    التعليم في المملكة العربية السعودية ، رؤية الحاضر واستشراق المستقبل ،الدكتور محمد  الحامد وآخرون

 

2 – المراجع الأساسية:

1.    نظم التعليم في المملكة العربية السعودية ،والوطن العربي، احمد منير مصلح 

2.    الأصول العامة للتعليم الفني والمهني ، محمد شحات الخطيب

3.  السلم التعليمي في المملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثه بالبلدان المتقدمة والنامية –دراسة مقارنه-  عبدالله بن حمد العباد ( رسالة ماجستير)

4.  متطلبات تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي كمدخل لتطوير كليات التربية في الجامعات السعودية ....    عبدالله حمد العباد ( رسالة دكتوراه)

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

·        مجلة الدراسات التربوية والنفسية    

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

مواقع الويب على الإنترنتِ التي ذات العلاقة بمواضيعِ المقررِ.

- مكتب التربية الدولي www.ibe.unescu.org

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

أجهزةُ إعلام متعددة مرتبطة بالكتاب الدراسي ومواقعِ الويب ذات العلاقةِ.

 

و - التجهيزات والمرافق والمستلزمات

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

·        السبورة الذكية

·        أجهزة كمبيوتر

عدد الطلاب في كل قاعه 30

يتوفر في القاعه منصة اليكترونية تشمل جهاز الحاسب الآلي ، وجهاز العرض ، والسبورة الذكية .

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

          حجره مساحتها 64  متر مربع ، طاولات مستديره وعددها 6 طاولات ، وعدد 30 مقعد

2 – أجهزة الكمبيوتر:

يتوفر جهاز كمبيوتر رئيس  واحد للمحاضر ، لكن لا يوجد أجهزة للطلاب

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة) :

 

 

 

 

ز -  تقييم المقرر وتحسينه

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

- تقييم المقررِ مِن قِبل الطالبِ.

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

·         

3 – عمليات تحسين التعليم:

·                              الاستفادة من البرامج الحاسوبية ذات العلاقة

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)

·        التعاون مع مدرسي المقرر الآخرين وذوي الاختصاص العلمي المتصل بالمقرر في شتى فنون المعرفة التربوية ، والتشاور معهم ، ودعوة البعض لحضور فعاليات التدريس على الأقل مرتين خلال الفصل الدراسي

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

·         الرفع بتقرير عن التحديثات  ومواطن القصور من قبل مدرس المقرر إلى القسم الأكاديمي

·         تكوين لجنة مصغرة لدراسة مقترحات التطوير والتحديث

·         العرض على مجلس القسم لإقراره