faculty image
Sign In
KSU Faculty Member websites > ناديه محمد حمد المطيرى > توصيف المقرر

  

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

  

توصيف المقرر

 

 

 

 

  

المؤسسة التعليمية:  جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم : كلية التربية - قسم التربية

 

أ    التعريف بالمقرر

1 – اسم المقرر و رقمه:  222 ترب علم الاجتماع التربوي

 2   الساعات المعتمدة: ساعتين

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البكالوريوس

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن  المقرر:  أ.د فوزية البكر

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي الثالث

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعلي

أ    التعريف بالمقرر

1 – اسم المقرر و رقمه:  222 ترب علم الاجتماع التربوي

 2   الساعات المعتمدة: ساعتين

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البكالوريوس

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن  المقرر:  أ.د فوزية البكر

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي الثالث

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعلمية

 

ب   أهداف المقرر

1 – الوصف المختصر للمقرر:

§  أن تلم الطالبة بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالجوانب الاجتماعية في الؤسسة التربوية   وكيف تؤثر في رؤية كل من الطالب والمربي

§  أن تتعرف الطالبة  على أهم النظريات الاجتماعية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بباقي مؤسسات المجتمع ودرجة التأثير المتبادلة بينها.

§  أن تتكون لدى الطالبة خلفية عامة عن أهم الظواهر الاجتماعية الحديثة التي تؤثر في عمل المؤسسات التربوية مثل  التربية الإعلامية   والتكنلوجيا  والطفل الخ

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر بناء على نتائج عمليات المراجعة .

 

وجه التطوير

الاستراتيجيات المتبعة

المؤشرات

التغيير في محتوي المقرر بما يتوافق مع الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في التخصص

تغيير التوصيف والكتب المقررة والتطبيقات

التوصيف والمواد العليمة والمستخدمة

 

 

 

الاستعانة بوسائل مختلفة لمل تطبيقات المادة

أفلام فيديو ، تمثيل ادوار داخل الفصل

 قدرة الطالبة على ربط المحتوي النظري بما يحدث على ارض الواقع في المدرسة والروضة

 

 

 

 

 

 

 

ج  وصف المقرر

 

1 – الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التعريف بعلم الاجتماع التربوي/ أهم المواضيع التي يدرسها

1

2

. بعض رواد علم الاجتماع التربوي ( أبن خلدون / أميل دور كايم/ جون ديوي)

 

1

2

التنظيم الاجتماعي للمدرسة : المدرسة كمؤسسة بيروقراطية

 

2

4

المداخل النظرية لدراسة الظواهر الاجتماعية في التربية: المداخل التقليدية: النظرية الوظيفية ، نظرية الصراع

.

2

4

 

-       ثانياً : المداخل الحديثة :  تربية للتحرير

 

1

2

 

الثقافة والتربية: معني الثقافة وكيف تتداخل في عمل المدرسة والمعلم والطالب

2

4

ماذا نتعلم في المدرسة : المناهج الخفية

2

4

.التربية والعولمة

1

2

.طفل التكنلوجيا وعلاقة ذلك بعمل المدرسة

2

4

 

 

 

 

.

 

 

*يعود توزيع المفردات على الاسابيع وفق اساتذة المقرر.

2 – بنية المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة:

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب

أخرى:

13 محاضرة×2 ساعتين= 26

/

زيارة ميدانية (مقابلة مع مديرة الروضة)

أنشطة ( كتابة تقارير، نقد وتحليل، عرض تقديمي لأحد مواضيع المقرر)

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 محاضرة13×2ساعتين= 26

4 – مخرجات التعلم للمقرر (بالرجوع إلى مواصفات الخريج والمعايير المرجعية للبرنامج)

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

(ii)             (ك :1:ج :2) يقدر الاختلاف والتنوع ويتعامل معهما من منظور مهني .

(ك: 2: أ :3) يعرف النظريات الاجتماعية الرئيسة ومقولاتها الأساسية فيما يتصل بنشأة المجتمعات وبنائها وتطورها ، وعلاقة البنى الاجتماعية بالأفراد والعلاقات الاجتماعية ، وتشخيصها للظواهر والمشكلات الاجتماعية ، والتطبيقات التربوية لكل منها على المستوى الكبير ومستوى مجتمع المدرسة والفصل .

(ك : 2: أ :6) يعرف النظريات الرئيسة في التنمية الاجتماعية والبشرية ، والاستراتيجيات التي تتبناها ، وموقع التربية والتعليم منها .

 

المعيار الثانى : بناء علاقات بكل من الاسر و مؤسسات المجتمع

    

    يعرف المرشحون و يفهمون و يثمنون اهمية خصائص اسر الاطفال و المجتمع و تعقده . و يستخدمون هذا الفهم لخلق علاقات احترام تبادلية تدعم و تقوى الاسر , و تشرك جميع الاسر فى نمو و تعلم اطفالهم .

      2-أ فهم خصائص الاسرة و المجتمع

      2-ب دعم و تقوية الاسر و المجتمع من خلال علاقات احترام تبادلية

      2-ج اشراك الاسر و المجتمع فى نمو الاطفال

.

 

       (

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

§  المحاضرات باستخدام برنامج  البور بوينت.

§  التعلم التعاوني.

§  العصف الذهني

§  لعب الأدوار

§  المناقشة.

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

§                                                المناقشة أثناء المحاضرات.

§                                                الأسئلة الشفوية أثناء المحاضرات.

§                                                الأنشطة التعاونية.

§                                                 التقييم المستمر للتكليفات والمتطلبات.

§                                                الاختبارات النصفية والنهائية.

ب – المهارات المهنية

 

1 - المهارات المهنية المطلوب تطويرها:

§        مهارة تحضير المادة العلمية من الكتب والمراجع وشبكة الإنترنت.

§        مهارة إعداد وعرض التكليفات والتطبيقات المطلوبة.

§        مهارة البحث في شبكة الانترنت, قواعد البيانات, المكتبات عن التكليفات والتطبيقات المطلوبة.

 

:2:ب:3) يشخص الظواهر والمشكلات التربوية / الاجتماعية في مجتمع المدرسة والفصل ، وفي المجتمع المحيط ، في ضوء النظريات الاجتماعية المتعددة ، مستخدما أساليب المسح والملاحظة والمعايشة وغيرها من أساليب البحث الاجتماعي .

(ك:2:ج :1) يقدر الآراء والاتجاهات التربوية المتعددة للمفكرين المسلمين ، وما يترتب عليها من تطبيقات وممارسات ، ويتقبل ما بينها من اختلافات .

(ك: 2:ج :2) يتفهم ما بين الفلسفات التربوية وتطبيقاتها التعليمية من اختلافات ، و يردها إلى الخلفيات الثقافية والبيئية ، ويتحرى الموضوعية عند التعامل معها بالنقد أو التبني والاستعارة .

(ك: 2:ج: 3) يقدر التنوع الثقافي والاجتماعي للمتعلمين وانعكاساته على أفكارهم وسلوكهم وما بينهم من علاقات داخل مجتمع المدرسة والفصل ، ويتحرى الموضوعية عند تقييمهم عندما يخالفونه في المعايير الاجتماعية

(ك: 2: ج:4) ينظر بعين الاعتبار إلى السياق التاريخي للأفكار والتطبيقات التربوية ، ويتحرى الموضوعية عند نقدها أو المقارنة بينها أو إعادة تبنيها .

(ك:2:ج :6) ينظر بعين الاعتبار إلى نسبية النظم والسياسات التعليمية عند تقييمها أو الاستعارة منها .

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

 

§        المحاضرة.

§        المناقشة الفردية والجماعية.

§        حضور ندوات ومحاضرات في الجامعة وكتابة تقارير عنها في ارتباطها بالمفاهيم المدروسة

§        التعلم التعاوني.

 

 

 3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

التقييم من خلال المناقشة وطرح الأسئلة ( خلال المحاضرات).

التقييم من خلال عرض ومناقشة التطبيقات المطلوبة.

التقييم من خلال استراتيجيات التغذية الراجعة خلال المحاضرات.

التقييم من خلال الاختبارات النصفية والنهائية.

 

ج –  التوجهات المهنية

 

1 – وصف التوجهات المهنية المطلوب تطويرها:

 

 

§    أن تظهر الطالبة تحملها للمسؤولية من خلال التزامها بمحاضرات المقرر ومواعيدها.

§    أن تظهر الطالبة مهارات العمل الجماعي ضمن العمل كمجموعة في إعداد وتقديم التطبيقات والتكليفات المطلوبة.

§    أن تظهر الطالبة قدرتها على العمل الفردي المستقل في أداء بعض التكليفات والتطبيقات.

§    أن تظهر الطالبة مهاراتها في عرض ومناقشة التكليفات أمام زميلاتها.

§    أن تظهر الطالبة مهاراتها في مناقشة ونقد التكليفات المقدمة من قبل  زميلاتها.

 

(ك:2:ج:2) يتفهم ما بين الفلسفات التربوية وتطبيقاتها التعليمية من اختلافات ويردها إلى الخلفيات الثقافية والبيئة ويتحرى الموضوعية عند التعامل معها بالنقد أو التبني والاستعارة.

(ك:2:ج:4) ينظر بعين الاعتبار إلى السياق التاريخي للأفكار والتطبيقات التربوية ويتحرى الموضوعية عند نقدها أو المقارنة بينها أو إعادة تبنيها.

 (ك: 3: ج: 12) أن تأخذ الطالبة بعين الاعتبار معايير تحقيق الجودة في رياض الاطفال

( ك: 4: ج: 1) يقدر التفكير الناقد ويتحرى ممارسته وتطبيقه على أداءته وأداءات زملائه ويقدر حل المشكلات وفقاً للأسلوب العلمي.

 

(ك:5:ج:1) يميل إلى إقامة علاقات اجتماعية ومهنية أساسها التفاهم والاحترام المتبادل مع أعضاء مجتمع التعلم في المدرسة والفصل والمجتمع المحيط.

(ك: 6: ج: 1) يقدر الدوافع الذاتية للتعلم وتحسين الأداء ويميل إلى التفاعل بإيجابية مع أعضاء مجتمع التعلم والعمل.

 

(ك:7:ج:1) يتحرى النزاهة والموضوعية في تقييم ممارساته وممارسات زملائه والمنظمة التعليمية ويتعامل مع نتائج التقييم بشفافية لصالح تحسين الممارسات المهنية الفردية والمؤسسة.

(ك:8:ج:1) يلتزم أمام المجتمع المهني وأمام تلاميذه والمجتمع المحيط بتنمية ذاته مهنياً.

 

(ك:9:ج:1) يتقبل النقد والملاحظات التي يبديها الزملاء وأعضاء المجتمع المهني حول توجهاته وممارساته المهنية ويقدره.

(ك:9:ج:2) يميل إلى إخضاع توجهاته وممارساته للتقييم والاختبار ويتقبل تعديلها وفقاً لنتائج التقييم والاستقصاء والبحث على أسس منهجية.

 

(ك:11:ج:1) يحترم مابين المتعلمين وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المهني من فروق وتنوع في الخلفيات.

( ك:11:ج:12) تقدر الطالبة الاختلافات والتباين بين الطبيعة التي تتميز بها إدارات رياض الأطفال عن إدارات المراحل الأخرى.

(ك:11:ج:19) تقدير التنوع الثقافي داخل المجتمع وإبداء الاستعداد لقبوله والتعامل معه.

(م:1:ج:1) استخدام المعرفة النمائية لخلق بيئة التعلم.

(م:2:ج:2) اشراك الأسر والمجتمع في نمو الاطفال.

(م:5:ج:5) الاشتراك في التعليم المستمر.

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

         

§  التكليفات الجماعية.

§  التكليفات الفردية.

§  المناقشة الجماعية والفردية.

§  التعلم التعاوني.

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 

§  الملاحظة المباشرة  للطالبة خلال الفصل الدراسي.

§   تقييم التكليفات والتطبيقات المطلوبة خلال الفصل الدراسي.

 

           

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

لابد من قدرة للطالبة على الاتصال الجيد مع زميلاتها لأتمام استراتيجيات التدريس المقررة وهي التعلم التعاوني ولعب الأدوار فتكون قادرة على الاتصال اللفظي والجسدي الجيد وتكون قادرة على توضيح ما تريد وتحقيق اهدافها التعليمية

أن تظهر الطالبة مهاراتها في استخدام شبكة الإنترنت في البحث عن مقالات, دراسات, حول مفردات المقرر.

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

          التكليفات والتطبيقات المختلفة

         

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

تقييم التكليفات والتطبيقات وفق محكات تقييم متفق عليها مسبقاً مع الطالبات.

 هـ -  المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

/

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

/

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

/

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المستحق

%

1

مشاركة فعالة

خلال الفصل الدراسي

10%

2

مقالات , دراسات

حضور مؤتمر او ندوة داخل المركز

خلال الفصل الدراسي

10%

5%

3

اختبار نصفي

الأسبوع السادس

20%

4

اختبار نهائي

نهاية الفصل الدراسي

50%

 

 

د  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

§    الساعات المكتبية .

§    الإشراف المباشر من أستاذة المقرر على الطالبات أثناء المحاضرات.  

 

 

ه  مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

         

§        د.فوزيه البكر . مدرستي صندوق مغلق : أحدث الاتجاهات المعاصرة في مجال اجتماعيات التربية. مكتبة الرشد . الرياض 2005.

§        د. عليى الشخيبي . علم الاجتماع المعاصر . 2007 . دار الشروق . القاهرة

 

2 – المراجع الأساسية:

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

-       بسامة خالد المسلم : علم اجتماع التربية والتنمية.1996 .

-       على اسعد وطفة : علم الاجتماع التربوي وقضايا الحياة التربوية المعاصرة.1998 .

ناصر ثابت. دراسات في علم الاجتماع التربوي. مكتبة الفلاح . الكويت1993

 

 

         

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

مواقع الويب على الإنترنتِ التي ذات العلاقة بمواضيعِ المقررِ.

http://childhood.gov.sa                         

http://www.almualem.net/index.php               

http://www.edarat.net/modules/news/              

http://mmsec.com/m3.htm

http://www.ebdaa.ws

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

أجهزةُ إعلام متعددة مرتبطة بالكتاب الدراسي ومواقعِ الويب ذات العلاقةِ.

 

 

و - التجهيزات والمرافق والمستلزمات

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

§     قاعة محاضرات مجهزة بجهاز كمبيوتر وجهاز عرض.

2 – أجهزة الكمبيوتر:

 

§                                                                            جهاز كمبيوتر.

§                                                                            جهاز عرض ( Power Point).

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

ز -  تقييم المقرر وتحسينه

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

- تقييم المقررِ مِن قِبل الطالبِ.

- اجتماعات لطلابِ الكليّةِ.

§        الاختبارات النصفية والنهائية.

§        منحنى الدرجات.

§        التكليفات والتطبيقات.

§        توزيع استمارات تقييم للمقرر على الطالبات.

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

§    استمارات تقويم أعضاء هيئة التدريس والمطبقة من قبل إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

§    اجتماع دوري لعضوات هيئة التدريس اللاتي يسهمن في تدريس نفس المقرر.

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

         

§  التحديث الدوري لمفردات المقرر ومتطلباته واستراتيجيات التدريس وفق ما يستجد في مجال إدارة رياض الأطفال.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)

تدقيق الكشوف النهائية من قبل أحد عضوات هيئة التدريس بالقسم قبل رفعها لعمادة القبول والتسجيل.

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

 

§    مراجعة توصيف المقرر ومفرداته من قبل لجنة التطوير الأكاديمي بالقسم.

§    الاستفادة من تجارب أقسام رياض الأطفال في الجامعات المختلفة داخل المملكة وخارجها في كيفية تدريس هذا المقرر.

§    تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر بشكل مستمر.