King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


) تحديد مقرر التدريب الميداني والمعلومات العامة

1- اسم مقرر التدريب الميداني ورمزه : التدريب الميداني في الإعاقة العقلية   (477 خاص)

 

2- الساعات المعتمدة : 12 ساعة

 

3- البرنامج أو البرامج التى يتم تقديم الخبرة الميدانية ضمنه : البكالوريوس

 

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن الخبرة الميدانية :

 

5- المدة والزمن المحدد لنشاط الخبرة الميدانية : فصل دراسي    14 أسبوع

 

6- المستوي أو السنة التى سيتم تقديم الخبرة الميدانية فيها : المستوي الثامن

 

7- تاريخ إقرار توصيف الخبرة الميدانية :

ب) الأهداف

 

1- وصف الأهداف من الخبرة الميدانية :

 يهدف هذا المقرر إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة النظرية والتطبيقية التي تعينهم في التدريس العملي للطلاب من ذوي الإعاقة العقلية.

2- صف باختصار أية أهداف أو استراتيجيات يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين البرنامج ( مثل استراتيجيات تحسين الاتصال مع المشرفين على التدريب ، توافق التطوير المهني للمشرفين مع الخبرة السابقة للطلاب ، مجال بحث عضو هيئة التدريس ):

- التنسيق والتعاون مع مشرفي التدريب.

- متابعة أداء الطلاب من خلال المسئولين في المدارس والمراكز والتنسيق لإرسال تقارير عن طريق الإنترنت .

3- نواتج التعلم في مجالات التعليم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

– ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التى صمم التدريب الميداني من أجل تطويرها .

– وصف لإستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

– طرق تقييم الطالب المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني .

( لا حظي أن أهداف الخبرة الميدانية يمكن أن لا تشمل كل المجالات ، ويجب إكمال البنود لأنواع التعلم في الخبرة الميدانية المعنية بالتطوير فقط )

 أ- المعرفة

(i) – وصف المعرفة التى سيتم اكتسابها .

      1- أن يتمكن الطالب من إعداد بيئة جيدة ملائمة للتدريس .

      2- أن يشارك الطلاب بالعملية التعليمية ن أ

.

      3- أن يتمكن الطالب من إعداد خطة تربوية فردية لحالة فردية .

      4- أن يتمكن الطالب من إعداد خطط جماعية للطلاب .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير تلك المعرفة

1-  توجيه الطالب لملاحظة مباشرة لمدة أسبوع لطريقة تنظيم وإعداد الفصول ولجمع معلومات عن الطلاب .

2-   إشراك الطلاب جزئياً ثم كلياً بتدريس المواد .

3-   تكليف الطلاب بإعداد برنامج تربوي فردي لحالة من الحالات .

4-   تكليف الطلاب بإعداد خطط يومية للدروس التى يتولون تدريسها .

(iii) – طرق تقييم المعرفة المكتسبة :

-        حضور حصص مع الطلاب لملاحظة أدائهم أثناء التدريس مع وضع درجات .

-        مراجعة الخطط الفردية والجماعية بشكل دوري و وتسجيل ملاحظات عليها ووضع درجات .

-        حضور درس نموذجي للطالب في نهاية الفصل الدراسي وتقييمه من خلال الدرجات .

 

 

ب- المهارات المعرفية ( الإدراكية ) :

(i) – المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

أن يكون الطالب قادر على :

       - استخدام مهارات التدريس الفعال .

       - إعداد برنامج تربوي فردي.

       - إعداد وسائل الفصل الخاصه بالتدريس .

       - إعداد وتنسيق ملف الخطة الجماعية .

(ii)- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :

-        تقديم ورش عمل للتدريب على التدريس الفعال .

-        تقديم ورشة البرنامج التربوي .

-        تقديم ورشة الخطة الجماعية .

-        عرض مجموعة من الوسائل الصفية ووسائل التقييم المستخدمة في الفصل  ومناقشة ما جاء فيها.

 (iii)- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :

-        التقييم اليومي لأساليب التدريس المستخدمة بالفصل .

-        تقييم دوري للخطط الفردية والجماعية .

-        تقييم الوسائل المستخدمة ووضع درجات عليها .

 

 

ج – مهارات العلاقات البينية ( الشخصية ) والمسئولية :

(i) – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين , والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

أن يكون الطالب قادر على :

-        أن يتحمل مسئولية فصل دراسي وإدارة وتنظيم الفصل .

-        أن يتعاون مع مدرس الفصل في العملية التعليمية وإدارة الفصل .

-        أن ينجز ملفات التدريب في الوقت المناسب .

-        أن يظهر الثقة بالنفس ويمارس مهارات الالقاء بشكل فعال .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-        ورش عمل تقدم مسبقاً للطالب في الإدارة الصفية المميزة

-        عرض نماذج من دفاتر التدريب ومناقشتها .

-        توجيه الطالب أثناء التدريس لاستخدام أساليب الإلقاء الفعال .

iii)) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

-        متابعة واحتساب درجات للإدارة الصفية .

-        متابعة مواعيد تسليم دفاتر التدريب حسب الجدول الزمني المحدد .

-        وضع درجات على الإلقاء الفعال وثقة الطالب بذاته أثناء التدريس .

-        ملاحظة مباشرة لعلاقة الطالب بالمعلم واحتساب ذلك في التقييم  .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية ) :

(i) – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

-        استخدام الحاسب الآلي في طباعة الملفات والتقارير .

-        استخدام صور من مواقع الإنترنت لإعداد وسائل تعليمية .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-        توجيه الطالب بضرورة طباعة التقارير .

-        تشجيع الطالب على استخراج صور للوسائل التعليمية من مواقع الإنترنت .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية ) :

-        من خلال متابعة الوسائل الصفية المستخدمة ومدى تناسق الصور الموضوعة .

-        من خلال الإطلاع على الدفاتر والتأكد من جودة الطباعة .

 

هـ - المهارات الحركية  ( إن كانت مطلوبة )

(i) – وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

-        أن يستخدم الطالب لغة جسد مناسبة أثناء عرض الدروس .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-        تدريب الطالب على التواصل الجسدي .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :

-        متابعة الطالب أثناء الإلقاء للدروس وتقييمه .

 

 ج – وصف أنشطة التدريب الميداني ( وصف علم يستخدم يجب إرفاقه كدليل )

 

1-  في أي مستوي من البرنامج يعطي التدريب الميداني ؟

      - المستوي الثامن

2- التنظيم للوقت ( وقت واحد ، أوقات موزعة ، أيام موزعة في الأسبوع ) ؟

     - كل يوم من أيام الأسبوع من الساعة 8 – 12

3- أنشطة الطلبة . صف الأنشطة الأساسية التى يشارك فيها الطلبة خلال الخبرة الميدانية ؟

    - المشاركة في الطابور الصباحي .

    - المشاركة في التدريس.

    - إعداد ملفات الخطط الفردية والجماعية .

    - المشاركة في المناسبات المدرسية التى يلتحق بها .

    - المشاركة في فريق البرنامج التربوي الفردي .

 

4- واجبات وتقارير الطلبة ( إن وجد )

أ- عنوان ووصف النشاط

ب- الوقت الذي يقدم فيه

1

التحضير اليومي للدرس

          يومياً لكل حصة

2

ملف التدريب الفردي

         نهاية الفصل الدراسي

3

ملف التدريب الجماعي

         نهاية الفصل الدراسي

4

 

 

5

 

 

 

5- متابعة الطلبة

 الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها للمتابعة مع الطلبة وتقديم المشورة لهم وتطبيق ما تعلموه على المواقف المستقبلية ( مثل حلقات نقاش ، أو لقاءات ، استشارات فردية ، الرجوع للمقررات اللاحقة ، وهكذا ):

-        لقاء أولي مع الطلاب مثل توزيعهم للتدريب يشرح مهام متعلقة بالتدريب .

-        لقاء دوري مع الطلاب لمناقشة ما يستجد من قضايا أثناء التدريب .

        -   لقاء أسبوعي مع الطلاب بشكل فردي لحضور حصص ومناقشة امشكلاتهم أثناء التدريب .

 

 

 

6- مسؤوليات المشرف على التدريب في الميدان . صف المسئوليات الرئيسية للمشرف في موقع التدريب      ( مثل التخطيط للأنشطة لتطوير مهارات الطلاب ، تقديم المشورة للطلاب ، تقييم الأداء ) .

       - التخطيط لمهام التدريب ومراحل تطبيقه مع الطالب والمسئولين في المدرسة.

       - تقديم التوجيه والمتابعة  للطلاب أثناء التدريب .

       - مناقشة مدى التزام الطالب بالتدريب مع إدارة المدرسة .

       - تقيم أداء الطلاب بشكل دوري داخل الفصل .

 

 

7- مسئوليات المشرف من هيئة لتدريس من الجامعة .صف المسئوليات الرئيسية لعضو هيئة التدريس المشرف من الجامعة ( مثل تقديم الاستشارة ، التخطيط مع المشرفين بالميدان وتقديم النصح لهم وللطلبة ـ تقييم الطلبة ، جدول بالزيارات المتوقعة ، وهكذا ..)

 1- الإطلاع على التقارير الواردة من الطلاب وإبداء ملاحظات عليها أسبوعياً .

 2- مناقشة المشرف على التدريب حول مشكلات الطلاب وتوجيهه في ذلك أسبوعياً .

3- تقيم ملفات التدريب في نهاية الفصل الدراسي بالتعاون مع مشرف التدريب .

 

 

8- ترتيبات الإشراف والدعم على الطلاب

    - يتم التنسيق للتدريب مع المدرسة قبل بداية الفصل الدراسي عن طريق المخاطبة .

   - تحديد المدارس التي سيتم التدريب فيها لإتاحة فرصة للطلاب لاختيار المدرسة .

   - يوزع الطلاب على المدارس حسب سعة كل مدرسة .

   - يزود الطلاب برقم هاتف المشرف للتواصل فيما يستجد من أمور.

 

 

9- ما المرافق والدعم المطلوب في مكان التدريب الميداني (إن وجد ) ؟

أ- التجهيزات

- فصول دراسية تحتوي على أثاث مدرسي مناسب ليتم تقسيم الطلاب في مجموعات .

- مساحة  صفية كافية .

- أدوات تعليم حديثة وآمنة .

ب- مصادر الحاسب

- حاسب آلي ومرفقاته .

- جهاز عرض حاسب آلي.

ج- مواد دعم للتعلم .

- سبورة تفاعلية .

د- أخرى

 

د- التخطيط والإعداد :

1- الإجراءات المتبعة لتحديد مجال الخبرة الميدانية. ما العمليات المستخدمة لتحديد تعيينات التدريب المناسبة ؟

     - حصر عدد المدارس التى يلتحق بها طلاب معاقين عقلياً .

     - اختيار المدارس المناسبة علي ضوء سعتها ومدى توفر فصول مناسبة بها .

     - تحديد المشرفين على المدرسة  .

     - تحديد عدد الطلاب لكل مدرسة .

2- الإعداد للمشرفين على التدريب . صف باختصار وأشر لوقت الترتيبات التى عملت للتأكد من الفهم الكامل لدور ومسؤوليات المشرف من هيئة التدريس / والمسئولين بميدان التدريب .

    - اختيار مشرفين من خريجي قسم التربية الخاصة من المعيدين أو الخريجين المتميزين في التدريب .

    - تحديد مشرف أكاديمي لكل مشرف للتدريب الميداني .

    - عمل ورشة عمل للتهيئة لمشرفين فيما يتعلق بالتدريب قبل التدريب.

3- الإعداد للطلبة . صف باختصار ووضح أوقات الترتيبات التى أجريت للإعداد للطلبة للمشاركة في نشاط التدريب الميداني ( وضح أي أدلة أخري من أي ملاحظات زودت بها )

   - إعداد الطالب للتدريب من خلال مادة طرق تدريس في الفصل الدراسي السابق .

   - لقاء أولي مع الطلاب قبل التدريب وتقديم ورشة عمل مكثفة عن التدريب .

   - تزويد الطلاب بنماذج التقييم التى ستطبق عليهم  .

   -  تزويد الطلاب بملف متكامل حول التدريب من اعداد منسوبات قسم التربية الخاصة .

4- إدارة المخاطر . صف العمليات لتحديد المخاطر المحتملة للطلبة ، الأشخاص الذين يتعاملون معهم ، أو المرافق التي سيكونون بها ، واستراتيجيات تقليل المخاطر وحماية الطلبة منها ( بما في ذلك ترتيبات التأمين )

  -   تحذير الطلاب من إهمال الأطفال داخل الفصل الدراسي أو تركهم دون متابعة .

  -   تحذير الطلاب من استخدام أدوات تعليمية غير آمنة .

  -   تنبيه الطلاب لتغطية أفياش الكهرباء .

  -  متابعة أوضاع الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية وحساسية

هـ - تقييم الطلبة

1- محكات التقييم لجودة أداء الطالب في مجال التدريب

   - الالتزام بمواعيد العمل ومرات الحضور .

   -  الالتزام بمعاير التدريب الميداني التى عرضت في النماذج .

   - تسليم الملفات في المواعيد المحددة .

   - إتباع الأنظمة المدرسية .

2- إجراءات تقييم الأداء ( مثل استخدام مقياس تقدير مبني يكمله المشرف )

   - استخدام نموذج تقييم أعده قسم التربية الخاصة .

   - استخدام نموذج تقييم متدرب من خلال إدارة المدرسة .

3- تقييمات مشاريع ومهام الطلاب ( إن وجدت ) إذا احتوت تقديرات الطلاب على تقييمات لتقارير ، مشاريع ، أو أي مهام أخري ضعي قائمة بها وأشيري إلى وزن كل مهمة.

    - ملف البرنامج التربوي الفردي 30 % .

    - ملف الخطة الجماعية 35 % .

4- مسؤولية المشرف الميداني في التقييم . صفي مسؤولية تقييم الطلاب للمسئولين من هيئة الجامعة عن التدريب

  - يشارك المشرف الميداني المشرف الأكاديمي في مراجعة الخطط الفردية والجماعية وتعتمد درجة التدريب من المشرف الأكاديمي .

5- كيفية حل التضارب في التقييمات . إذا كان المسئول عن التقييم فن التدريب والمسئول من هيئة التدريس بالجامعة يتشاركون المسئوولية في تقييم الطالب ، ما هي العملية المتبعة لحل الاختلافات بينهما ؟

  - العودة لبنود نموذج التقييم .

  - إشراك عضو جديد في التقييم لإبداء مرئياته .

 

و- تقييم التدريب الميداني

1- ترتيبات التقييم من كل من :

أ- الطلبة :      لا يوجد

ب- المشرف الميداني :     يشارك المشرف الأكاديمي عملية التقييم .

ج- المشرف من الجامعة :  يطلع على الملفات ويشارك وجهة نظره مع المشرف الميداني لاتخاذ القرار المناسب .

د- أخري ( مثل خريجين ، مقيم مستقل وهكذا ) : عند عدم توافر مشرف ميداني يتم التعاون مع الخريجين.

 

 

2- عمليات مراجعة التقييمات والتخطيط للتحسين :

  - على ضوء المشكلات التى تظهر في التدريب يتم مراجعة الأسباب لاتخاذ  التدابير اللازمة في الفصول اللاحقة .

  - في حال وجود خلل في مستويات الطلاب في التدريب يعاد مراجعة التقييم من خلال التعاون مع الزملاء

 
مراجع يمكن الإستفادة منها
التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة في مسار التخاف العقلي (د. وائل مسعود) 1
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer
 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx