King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


المقرر: المدينة العربية والإسلامية

أولاً  : الهدف من المقرر : تعريف الطلاب بالنشأة الأولى للمدينة العربية والإسلامية ومراكز الاستيطان الحضري الأولي في جزيرة العرب والعراق والشام ومصر وتونس ، والتطورات في النمو الحضري للمدينة العربية والإسلامية في قارة آسيا وأفريقيا، والعوامل المؤثرة في البناء الداخلي للمدينة العربية والإسلامية ، مع الاهتمام بمشكلات المدن والخطط الحضرية لمعالجة هذه المشكلات ، ودراسة نماذج مختارة مثلاً " الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية " كإحدى المدن العربية الإسلامية ودراسة المستقبل الحضري لمدينة الرياض وبالتالي للمدينة العربية والإسلامية .

ثانياً : مفردات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي :

الأسبوع الأول   : تعريف للمدينة مشكل تطورها وتركيبها ، التطور التاريخي لنشأة المدينة العربية والإسلامية .

الأسبوع الثاني   : خصائص المدينة الإسلامية في العهد العثماني ، الاتجاهات الحضرية الجديدة التي أثرت في تركيب المدينة الإسلامية المعاصرة .

الأسبوع الثالث   : العوامل التي أثرت في اختيار مواضع المدن الإسلامية + المدينة العربية والإسلامية في الفترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية .

الأسبوع الرابع   : الأسواق التجارية + وسائط النقل الحديثة وأثرها في تغير مورفولوجية المدينة الإسلامية .

الأسبوع الخامس : وجود التشابه والاختلاف في المعالم المورفولوجيه للأحياء الموروثة والعصرية في المدينة العربية الإسلامية .

الأسبوع السادس : خصائص المدينة والتحضر في المدينة الإسلامية في الوقت الحاضر .

الأسبوع السابع   : الرياض المدينة العربية المعاصرة ( لمحة تاريخية وجغرافية عن المدينة + بعض الخدمات التي تقدم للمواطنين في المدينة + إنشاءات حديثة ذات أهمية في المدينة .

الأسبوع الثامن   : الانجازات العمرانية + الخطط والمشروعات المستقبلية لمدينة الرياض .

ثالثاً  : توزيع الدرجات  :     امتحان أعمال السنة  30 درجة

                               نشــــــاط    10 درجات

                              الامتحان النهائي    60 درجة   

رابعاً  : المراجع :

1- الهيثي ، صبري فارس ، بحوث المؤتمر الجغرافي الإسلامي الأول : المدينة الإسلامية وخصائصها ، الرياض ، إدارة الثقافة والنشر ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض 1404 هـ.

2- نايف ، هاشم خضير ، بحوث المؤتمر الجغرافي الإسلامي الأول : المدينة الإسلامية وخصائصها ، الرياض ، إدارة الثقافة والنشر ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض 1404 هـ.

3- السرياني ، محمد محمود ، الأسواق في المدينة الإسلامية ، الكويت ، الأمانة العامة ، منظمة المدن العربية ، الكويت ، 1992 م .

4- القطب ، إسحاق يعقوب ، خصائص المدينة والتحضر في الدول الإسلامية ، تونس ، منظمة المدن العربية ، 1410 هـ.

5- النعيم ، عبد الله العلي ، الرياض : المدينة العربية الإسلامية المعاصرة ، تونس ، منظمة المدن العربية ، 1404 هـ .

6- آل الشيخ ، عبد العزيز بن عبد اللطيف ، مدن الشرق الأوسط ، دراسة في التغير البنيوي، ترجمة محمد الشرنوبي ، الكويت ، الجمعية الجغرافية الكويتية ، سلسلة بحوث جغرافية ، 17 ، 1980 م .

7- إسماعيل ، أحمد ، المدينة العربية والإسلامية توازن الموقع والتركيب الداخلي ، الجمعية الجغرافية الكويتية ، سلسلة بحوث جغرافية ، 102 ، 1987 م .

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx