KSU Faculty Member websites > هاني صالح عبدالعزيز المزينى > المشاركات الاعلاميه
Skip navigation links
Home الصفحه الرئيسيه
CV | السيرة الذاتيه
Publications | الانجاز العلمي
My Articles | مقالاتي
Ophthalmology Course
Ophthalmology Home
Ophthalmology Terminology
Textbook Refrences
Ophthalmology Exams
Postgraduate Training | برنامج الزماله
معلومات تهم المرضى
اصابات العين
قطرات العين
كيف تحمى عينيك
Eye diseases pictures صور امراض العيون
المشاركات الاعلاميه
 

د. المزيني: شجيرة العشر تحتوي على مادة لبنية تسبب تلفا في خلايا قرنية العين

 

تؤثر على صحة العين

    أوضح الدكتور هاني صالح المزيني الاستاذ المساعد بكلية الطب جامعة الملك سعود وعضو الجمعية السعودية لطب العيون ان بعض النباتات او الشجيرات لها التأثير السلبي الأكيد على بعض اعضاء الجسم او حواسه ومنها العين فشجرة العشر او (العشار) لها تأثير على قرنية العين من جراء وصول المادة اللبنية اليها وهذا الضرر يبرز من خلال ثلاث حالات مرضية راجعت طوارئ مستشفيات العيون تشكي من ضعف مفاجئ في النظر تبين من الفحص والمعاينة ومساءلة المرضى انه نتج من ملامسة حدقة العين للمادة اللبنية التي تناثرت من شجيرة العشر اثناء كسر أحد غصونها من باب العبث في الحالة الاولى.

ويضيف د. المزيني ان الحالة الثانية يستخدمها المريض من اجل علاج حبوب الشباب او استخدمها لعلاج عينه الوحيدة ضد الحساسية والتي أثبتت التحاليل والصور التأثير السلبي على حدقة العين من جراء ملامستها لهذه المادة السامة والتي يترتب عليها التهاب القرنية الذي يسبب غشاوة على العين ويحد من مجال الرؤية المفاجئ. كما يمتد تأثير هذه المادة اللبنية على خلايا القرنية الداخلية وتلف ما يقارب الـ 50٪ منها وهذا الجزء من الخلايا غير قابل للتعويض وبتوفيق من الله أمكن منحهم العلاج اللازم لازالة الغشاوة من القرنية وتحسنت الرؤية لديهم.

وبين د. المزيني أن هذا السبق العلمي تم نشره كأول ورقة علمية في المجلة الأمريكية لطب العيون كما تم القاء محاضرة حول الآثار السلبية للمادة اللبنية المتواجدة في غصون شجيرة العشر في مؤتمر طب العيون الذي انعقد مؤخراً.

وشدد د. المزيني على المواطنين بأخذ الحذر والابتعاد عن هذه الشجيرة وعدم العبث بأغصانها الغضة لكي لا تنكسر وتتناثر منها هذه المادة السامة وعدم استخدامها في العلاج لخطورة المادة اللبنية المتواجدة في سيقان شجيرة العشر على قرنية العين.