King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

250 نهج | CI 250

استخدام الحاسب في التعليم | Computer in Education

 

خطة مقرر 250 نهج: استخدامات الحاسب في التعليم

 (ساعتان معتمدتان)

الفصل الدراسي الثاني 1428/1429هـ

أستاذ المادة : هشام مصطفى شريفي                      الساعات المكتبية : الإثنين : ( 8:00 - 10:00 )

المكتب : 2ا162، ت: 4674612                                           الثلاثاء : ( 8:00 - 10:00 )

البريد الإلكتروني : hmas1424@yahoo.com                              الأربعاء : ( 8:00 - 10:00 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وصف المقرر :

 يساعد هذا المقرر على فهم الحاسب الآلي وأنواعه ومكوناته ، ويسهم في تحقيق مستوى أفضل في التعامل معه من خلال تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات الأساسية لاستخدامه واستخدام بعض البرمجيات والتطبيقات المهمة والمفيدة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم .

 

الأهداف التعليمية :

بدراسة هذا المقرر يتوقع من الطالب :

*      التعرف على أجزاء ومكونات الحاسب الآلي ووظيفة كل جزء ومواصفاته .

*      التعرف على نظام تشغيل Windows والقدرة على استخدامه .

*      التعرف على أهم البرامج التطبيقية التي يحتاج إليها المعلم في إدارة التدريس وعرض الدروس مع القدرة على استخدامها .

*      التعرف على البرامج التعليمية المتوافرة في السوق المحلية والتي يمكن استخدامها في تدريس المناهج الدراسية المختلفة .

*      التعرف على المعايير والمواصفات التي يقوم على أساسها البرامج التعليمية المختلفة .

*      التعرف على الإنترنت والبريد الإلكتروني واستخداماتهما في العملية التعليمية .

 

الكتاب المقرر :

/   د. عبد العزيز الموسى ، مقدمة في الحاسب والإنترنت ، شبكة البيانات ، 1428 هـ .

 

المراجع الإضافية ( اختياري ) :

/   د. عبد العزيز الموسى ، التعليم الإلكتروني : الأسس والتطبيقات ، مطابع الحميضي ، 1425 هـ .

/   طارق بن عبد الله الشدي ، مقدمة في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، دار الوطن

/   المالكي ، محمد وآخرون ، المرجع الأساس في الحاسب وتطبيقاته ،مطابع الحميضي ، 1422 هـ .

 

نظام المقرر :

*     الحضور في الوقت من غير تأخير.

*     الاستعداد والتحضير لكل محاضرة واستيعاب ما يناقش في القاعة .

*   ديننا الحنيف يحرم الغش، و سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب قوانين ولوائح الجامعة في حالة ضبط أية عملية غش في الواجبات أو الاختبارات

*     تسلم الواجبات في الموعد المحدد ، أو في الأسبوع التالي مع احتساب نصف الدرجة ، ولن يقبل أي واجب بعد ذلك .

*     التخلف عن الاختبارات _ بدون عذر مقبول _ يحرم الطالب من درجة هذا الاختيار .

*     إحضار Flash Memo لتخزين جميع التطبيقات العملية مع كتابة الاسم ورقم الشعبة عليه وإبقائه في المعمل .

 

توزيع الدرجات :

سيكون توزيع درجات المقرر على النحو التالي :

1. الحضور والمشاركة                      10 درجات

2. بحث  نظري                               10 درجات

3. التطبيقات العملية والواجبات             25 درجة

4. الاختبارات القصيرة ( المفاجئة )       10 درجات

5. الاختبار النهائي النظري                 25 درجة

6. الاختبار النهائي العملي                   20 درجة

 

 

توزيع محتوى المقرر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428-1429 هـ

رقم اللقاء

تاريخ اللقاء

الموضوعـــــــــــــــات

الواجب

1                     

2/2/1429 هـ

مدخل :

تعارف ، تعريف بالمقرر ، تعريف الحاسب ، مجالات استخدامه وأنواعه وميزاته .

 

2                     

9/2/1429 هـ

مكونات الحاسب الآلي (1) :

مكونات الحاسب الآلي الرئيسية

 

3                     

16/2/1429 هـ

مكونات الحاسب الآلي (2) :

النظري : مكونات الحاسب الآلي الثانوية

العملي : كيفية توصيل وتشغيل الجهاز

كتابة تقرير عن أفضل ثلاثة عروض الحاسب الشخصي في السوق المحلي

4                     

23/2/1429 هـ

نظام التشغيل Windows واستخدامه :

النظري : التعريف بالنظام وكيفية استخدامه

العملي : تشغيل الجهاز، واستخدام لوحة التحكم

إحضار الأقراص المرنة ( أو الذاكرة الفلاشية ) وتسجيل المعلومات الشخصية عليها

5                     

30/2/1429 هـ

معالج النصوص Word (1) :

النظري : التعريف بالتطبيق وأهم مميزاته واستخداماته

العملي : مهارات التحرير والتخزين + شريط ( قياسي )

التطبيق الأول

6                     

7/3/1429 هـ

معالج النصوص Word (2) :

النظري : التعريف بمهارات تنسيق النصوص

العملي : مهارات التحرير والتنسيق + شريط ( تنسيق )

التطبيق الثاني

7                     

14/3/1429 هـ

معالج النصوص Word (3) :

النظري : كتابة الجداول ومعالجتها وتنسيقها

العملي : شريط ( جداول وحدود )

التطبيق الثالث

8                     

21/3/1429 هـ

العروض التوضيحية (1) :

النظري : التعريف بالتطبيق وأهم ميزاته ومجالات استخدامه في التعليم ، ومبادئ تصميم الشرائح

العملي : المهارات الأساسية،مبادئ تصميم وتنسيق الشرائح

التطبيق الخامس

9                     

28/3/1429 هـ

العروض التوضيحية (2) :

النظري : مبادئ تصميم الشرائح

العملي : مؤثرات تصميم وتنسيق الشرائح

التطبيق السادس

10                 

13/4/1429 هـ

الجداول الإلكترونية (1) :

النظري : التعريف بالتطبيق وأهم ميزاته ومجالات استخدامه في التعليم ، ومبادئ تصميم الشرائح

العملي : المهارات الأساسية،تحرير أوراق العمل والصيغ والمعادلات والتنسيق والرسوم البيانية

التطبيق السابع

11                 

20/4/1429 هـ

الجداول الإلكترونية (2) :

التطبيق الثامن

12                 

27/4/1429 هـ

أساسيات الإنترنت والبريد الإلكتروني وتطبيقاتها في التعليم

التطبيق التاسع

13                 

5/5/1429 هـ

خصائص البرامج التعليمية الجيدة ومعايير تقويمها

التعريف ببرنامجين تعليميين وتقويمها

14                 

12/5/1429 هـ

مبادئ في صيانة الحاسب و حمايته من الأعطال المختلفة

 

15                 

19/5/1429 هـ

آفاق حديثة في تطبيقات الحاسب الآلي والإنترنت في التعليم :

السبورة التفاعلية

المدونات الإلكترونية Blogger

الموسوعات النشطة wikis

الملقماتRSS

 

 

16                 

26/5/1429 هـ

الاختبار العملي النهائي

استلام وتقويم جميع التطبيقات

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx