[جامعة الملك سعود

 

King Saud University

كلية العمارة والتخطيط

 

College of Architecture & Planning

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

 

القسم : التخطيط العمراني                             الكلية : العمارة والتخطيط

 

1.     رقم المقرر ورمزه :  360  تخط

2.     اسم المقرر : المشروع الخامس

3.     اسم عضو هيئة التدريس : د. عبد العزيز بن ناصر الدوسري     م. سيد محمد أحمد

4.     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر : تخطيط إقليمي وعمراني

5.     عدد الوحدات/الساعات الدراسية للمقرر: 5/10 ساعات

6.     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: المستوى الثامن

7.     متطلبات المقرر السابقة: المشروع الرابع

8.     المتطلبات المصاحبة للمقرر: لا يوجد

9.     الهدف العام للمقرر الدراسي: تدريب الطالب على تطبيق المعارف التي سبق أن قَدمت له طوال الاعوام الدراسية ، مع التركيز على منهجية اعداد المخططات الهيكلية للمدن الجديدة في اطار دراسة المدخل الإقليمي وشبه الإقليمي  للمدينة.

 

 

10. توصيف مختصر للمقرر : يركز منهج المشروع على تعليم الطالب المراحل التخطيطية المطلوبة لاعداد مخطط هيكلي لمدينة جديدة من خلال أربع مراحل اساسية هي: (1) مرحلة المدخل الاقليمي والدراسات النظرية،(2) مرحلة دراسة تحديد موقع المدينة الجديدة وتحليل الموقع المختار،(3) مرحلة صياغة البرنامج الوظيفي والمساحي واعداد البدائل التخطيطية واختيار البديل المرجح، (4) أعداد المخطط الهيكلي .

 

 

 

 

 

11. الموضوعات الرئيسية التي يغطيها المقرر الدراسي:

م

الموضوعات التي يغطيها المقرر

عدد الأسابيع

مجموع الساعات

محاضرة

تمارين/

عملي

1

 تعريف بالمشروع ونطاق الدراسة

1

10

10

0

2

تحليل المعلومات وإعداد خرائط الأساس ببرامج   GIS,3D Max ,Auto Cad

1

10

2

8

3

 دراسات المدخل الاقليمي للمشروع

1

10

3

7

4

 الدراسات النظرية / التجارب المحلية والعالمية 

1

10

2

8

5

 دراسات تحديد موقع المدينة الجديدة

1

10

2

8

6

 الاختبارالتصميمي

1

10

0

10

7

 الرحلة العلمية / الزيارات / المسح الميداني

1

10

0

10

8

 دراسات المخطط العام للمدينة الجديدة

1

10

1

9

9

 البرنامج المقترح للمدينة الجديدة

1

10

1

9

10

 بدائل المخطط العام للمدينة الجديدة

1

10

1

9

11

  المخطط العام للمدينة الجديدة المقترح

1

10

1

9

12

مراحل التنفيذ للمدينة الجديدة

1

10

1

9

13

أعداد الاطلس - اخراج المشروع

1

10

0

10

 

12.            استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدراسين:

 

المعرفة

Knowledge

المهارات الذهنية

Cognitive Skills

العمل المشترك وتحمل المسؤولية

Interpersonal Skills & Responsibility

التحليل ومهارات الاتصال

Analytic & Communication Skills

استرتيجيات تدريس المقرر

توليد القناعة بأن المعرفة هدف أصيل يولد رغبة مستمرة فى التعليم .

تنمية قدرات الطالب على التحليل والإستباط .

 

تنمية قدرات الطالب من خلال توزيع الإطار فى فريق العمل .

تنمية القدرة على عرض الأفكار والحوار وجمع المعلومات والتعرف على مختلف الأراء بموضوعية

المخرجات التعليمية للمقرر الدراسي

 

كيفية اعداد منهجية علمية تتوافق مع ظروف وطبيعة ومحددات الدراسة  للمشروع

كيفية تحليل المعلومات والخروج برؤيته التخطيطية للقضايا الحرجة لموضوع الدراسة

إستخلاص نتائج الدراسات الفردية كمحصلة جماعية .

وإعداد مخرجات كخرائط  ببرامج : 

 GIS,3D Max ,Auto Cad

إعداد دراسات تخطيطية لكل طالب .

طرق تقويم المقرر الدراسي

 

التحكيم الفردي والجماعي لمراحل المشروع المختلفة، تنتهي بالتحكيم النهائي للمشروع

الحوار والمناقشة حول القضايا التى تثار فى المشروع

مقارنة نتائج الدراسات التلى يقوم بها الطالب .

دراسة ميدانية تطبيقية لموضوعات المقرر.

 

 

 

13.           مصادر التعلم:

 

أ‌-       الكتاب/ الكتب المقررة (المذكرات): لا يوجد كتاب مقرر أو مرجع واحد يفي بمتطلبات المشروع (الحالة الدراسية)، لذلك ينبغي على الطالب تدوين المحاضرات، بالإضافة إلى الاعتماد على عدد من المراجع لتغطية احتياجاته من المواضيع المطروحة في المحاضرات والتي يمكن الحصول عليها من مكتبة الكلية أو المكتبة المركزية بالجامعة، مع الإشارة إلى ضرورة تحقيق مستوى مناسب من اللغة الأجنبية ليتمكن الطالب من الاطلاع على المراجع والأدلة الخاصة بتطبيقات برامج الحاسب الآلي المستخدمة في إعداد مخرجات المشروع بمثل برامج (GIS,3D Max ,Auto Cad ).

 

المراجع العربية:

 

حمزة عاطف  تخطيط المدن ، أسلوب ومراحل دار الكتب القطرية  لسنة 1992

علام ، احمد   تخطيط المدن                                القاهرة 96

علام ، احمد    التخطيط الإقليمي                            القاهرة 96

علام ، غيث   تخطيط المجاورة السكنية                  الأنجلو 96

علام ، احمد   التشريعات المنظمة للعمران                        الأنجلو 96

أخرى

 

 

BASIC REFERENCES IN PLANNING THEORY

 

 

Alexander, Ernest R. (1992) Approaches to Planning: Introducing Current Planning Theories,  Concepts and Issues.  2nd ed. Langhome, PA: Gordon and Breech Science Publishers.

 

Boyer, M.C. (1983) Dreaming the Rational City, Cambridge, Mass.: MIT Press.

 

Burchell, Robert and George Sternlieb, Eds., (1978) Planning Theory in the 1980’s. New Brunswick,N.J.: Center for Urban Policy Research, Rutgers University.

 

Burgess, Ernest W. (1926) The Urban Community.  Chicago: University of Chicago Press.

 

Campbell, Scott, and Susan S. Fainstein, eds., (1996) Readings in Planning Theory. Cambridge, MA: Blackwell

 

Castells, Manuel. (1990)  the Informational City, London: Basil Blackwell.

 

Fainstein, Susan S., and Scott Campbell, eds. (1996) Readings in Urban Theory.  Cambridge, MA: Blackwell.

 

Faludi, Andreas, ed. (1973) A Reader in Planning Theory.  New York: Pergamon Press.

 

Fishman, Robert. (1977) Urban Utopias in the Twentieth Century:  Ebenezer Howard, Frank Lloyd Wright, and Le Corbusier. New York: Basic Books.

 

Friedmann, John. (1987) Planning in the Public Domain: From knowledge to Action.  Princeton: Princeton University Press.

 

Hall, Peter. (1996) Cities of Tomorrow. Cambridge, MA and Oxford: Blackwell.

 

Innes, Judith E. (1994) Planning Theory’s Emerging Paradigm: Communicative Action and Interactive Practice:  University of California, Berkeley.

 

Lucy, William H. (1988) APA’s Ethical Principles Include Simplistic Planning Theories.  Journal of the American Planning Association 54 (Spring): 147-9.

 

Lynch, Kevin. (1960) The Image of the City. Cambridge, Mass.: M.I.T. Press.

 

Marris, Peter. (1982) Community Planning and Conception of Change. London: Routledge & Kegan Paul Ltd.

 

Mumford, Lewis. (1961) The City in History. New York: Harcourt, Brace & World, Inc.

 

Saunders, Peter. (1986)  Social Theory and the Urban Question.  revised ed. New York: Holmes and Meier.

 

 

ب‌-  المصادر الالكترونية:www.bestpractices.org

                                        www.ksu.edu.sa   

ت‌-  التجهيزات المساندة:

 

 

 

 

 

تاريخ اعتماد توصيف المقرر: ......................             تاريخ مراجعة توصيف المقرر: ............................