123
Sign In
 

  السيرة الذاتية

 الاسم : د. عبدالله بن فهد بن إبراهيم بن محمد الحيد ، ومحمد هو ابن عبدالرحمن ابن إبراهيم بن سليمان بن سحيم ، وسليمان وأولاده من أهالي بلد الرياض  .

  مكان النشأة : الدرعية .الجنسية : سعودي .    العمل الحالي : عضو هيئة تدريس .              عنوان العمل : جامعة الملك سعود ـ كلية التربية - قسم الثقافة الإسلامية .

  المؤهلات العلمية :  بكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة بالرياض ، عام : 1404هـ.

 ماجستير في الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء في الرياض ، عام : 1409هـ.

دكتوراه من قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء في الرياض،عام : 1419هـ.

 ا  التاريخ الوظيفي :     أستاذ مساعد بتاريخ 22 / 1 / 1420هـ .

            أستاذ مشارك  بتاريخ  19 / 2 / 1427هـ.

أهم المؤلفات :                       

1       -  أحكام الجـوار في الفقه الإسلامي .

2       – تحقيق القسم الأول من كتاب المحيط لبرهان الدين محمود بن مازه البخاري .

3       - ( حـق الجـوار ) منشور .

4       - تحقيق كتاب : ( إفادة الإشارة الجليلة عن أحكام الإجارة الطويلة ) لإبراهيم العوفي الحنبلي  منشور في مركز البحوث التربوية بكلية التربية - جامعة الملك سعود ، برقم : (231) عام :  1425هـ .

5       - ( السهر وما يُمدح منه ) بحث منشور في مجلة : ( دراسات إسلامية ) التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية بالرياض ، العدد الحادي عشر عام : 1426هـ.

6       ( تأخير الحمل للمصلحة ) بحث منشور في مجلة : ( دراسات إسلامية ) الصادرة عن الجامعة الإسلامية في إسلام آباد ـ الباكستان ، العدد الأول من المجلد الحادي والأربعون ذي الحجة - صفر 26 / 1427هـ.

7       - ( رعاية الزوجة لبيت الزوجية )  بحث منشور في مجلة : ( دراسات إسلامية ) التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية بالرياض  ، العدد الرابع عشر عام : 1427هـ.

8       -  ( السهر المنهي عنه ) بحث منشور في مركز بحوث كلية التربية 1430هـ/2008م

9 - ( الصلاة قعوداً على الأرض أو الكرسي ) بحث منشور في مجلة دراسات إسلامية التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية بالرياض ، 1430هـ.

10 - ( قسمة التركة قبل الموت ) بحث منشور في مجلة البحوث الفقهية المعاصرة ، العدد ( 85 ) 1430/1431هـ.

الخبرات الاستشارية : استشارات شرعية وفتاوى .

عضوية اللجان ، والجمعيات العلمية : 1 - عضو الجمعية الفقهية السعودية .

                2 - نائب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية المحلية بحي البديعة .

البريد الألكتروني :  a.alhaid@gmail.cm                                                             

هاتف المكتب : 4674745

ملخصات البحوث :

1 - تحقيق كتاب : إفادة الإشارة الجليلة عن أحكام   الإجارة الطويلة

تأليف : إبراهيم بن أبي بكر العوفي الصالحي (ت 1094هـ )

ملخص البحث : عنوان البحث : تحقيق كتاب (( إفادة الإشارة الجليلة عن أحكام الإجارة الطويلة )) للشيخ : إبراهيم بن أبي بكر العوفي من علماء الحنابلة المتأخرين ، وهوتلميذلشيخ المذهب بمصر : منصورالبهوتي .

 وهذا الكتاب يقع في (86) صفحة ، وجعله المؤلف في ثلاثة أبواب : الأول : في أحكام الإجارة , والثاني : في الإجارة الطويلة , والثالث : في أحكام الوقف، وفي إجارته الإجارة الطويلة .

       وتظهر أهمية البحث في إخراج هذا الكتاب الذي يتناول أحكام عقد الإجارة الطويلة , وهو من عقود المعاملات التي تمس الحاجة إليها خاصة في العصر الحاضر مع التوسع في الأنشطة التجارية ، والاهتمام بالمشاريع الكبيرة طويلة الأمد .

وقد اتبعت في تحقيق الكتاب المنهج العلمي في التحقيق , وبذلت الجهد لإخراج نص الكتاب على أقرب صورة وضعها عليه المؤلف ، مع خدمة مادة

الكتاب العلمية مما يحتاجه الباحث ، حيث عزوت النقول ووثقت المسائل الفقهية من مصادرها , وجعلت فهارس في آخر الكتاب للآيات والأحاديث والآثار والكتب ، وملحقاً بالأعلام .    وأما أهداف البحث فقد تركزت في الآتي :

1-   تحقيق ونشرهذا الكتاب لأول مرة خدمةً للباحثين وطلاب العلم .

2- بيان حكم الإجارة الطويلة وما يتعلق بها من مسائل وأحكام .

3-  إبراز جهد علمي جديد في موضوعه لعالم من فقهاء الإسلام .

         4- إظهار سعة الفقه الإسلامي في معالجة القضايا والنوازل الفقهية .       

               وقد أفاد الكتاب : جواز الإجارة الطويلة وصحتها في مدة يغلب على الظن بقاء العين المؤجرة فيها , وأن في ذلك دليل على شمول الأحكام الشرعية ومراعاتها لحاجات الناس ومنافعهم ، والتيسير عليهم في معاملاتهم . فلله الحمد والمنة.

 2- السهر وما يُمدح منه .

 ملخص البحث :  يتناول هذا البحث موضوع ((السهر وما يُمدح منه)) ، وتظهر أهمية هذا الموضوعمن خلال علاقته الوثيقة بطبيعة ونظام حياة الناس في أوقات انتباههم وحركتهم في أعمالهم ومعايشهم ، وأوقات سكونهم وراحتهم ونومهم . فكانت الحاجة ماسة لبيان الأعمال والأحوال التي يُشرع ويُمدح السهر فيها ، خاصة في هذا العصر الذي انتشر فيه السهر ، وعمت به البلوى ، حتى انقلب الليل الذي هو وقت السكون ، والراحة ، والنوم إلى ما يشبه النهار من اليقظة والحركة والانتشار عند كثير من الناس .  وقد اتبع الباحث المنهج العلمي ، من : الاستدلال بالآيات القرآنية مع عزوها ، والاستدلال بالأحاديث النبوية الصحيحة مع تخريجها ، وذكر درجتها ووجه الاستدلال منها عند الحاجة ، كذلك تخريج الآثار ، وعزو النقول ، وشرح الألفاظ الغريبة ، وجعل فهارس في آخر البحث : للآيات ، والأحاديث ، والآثار ، والأعلام ، والمصادر والمراجع .

3 - تأخير الحمل للمصلحة.

    ملخص البحث : اهتم الإسلام بالإنجاب ، فجعله من أهم مقاصد النكاح الشرعي ؛ للحفاظ  على النسل وتكثيره ، ولتحقيق المصالح الدينية والدنيوية للأفراد والمجتمعات ؛ ولهذا رغَّب الإسلام في الزواج ، ودعا إلى تحصيل نعمة الأولاد التي

فُطر الإنسان على حبها ، وحثَّ على تكثير الأولاد في الأمة .

 وفي العصرالحاضر عمد كثيرٌ من الأزواج إلى تأخير الحمل ، ومنعه بوسائل كثيرة ، ومن غير مصلحة شرعية ، وساعد على ذلك انتشار وتيسر وسائل منع الحمل المتنوعة ، وقلة الوعي بخطورة تقليل النسل ، وبمنافع تكثيره . 

 ومن هنا تظهر أهمية موضوع : (( تأخير الحمل للمصلحة )) ؛ لبيان حكم تأخير الحمل ، ومنعه مؤقتاً من قبل الزوجين ، عن طريق وسائل منع الحمل ، وشروط استعمال تلك   الوسائل ، والحالات التي يجوز فيها تأخير الحمل للمصلحة .

وقد اشتمل البحث على : مقدمة تُبين أهمية الموضوع ، وخطته ، وعلى تمهيد فيه : ثلاث مسائل ، هي : تعريف التأخير ، وتعريف الحمل ، وتعريف المصلحة وضوابطها .

          كما اشتمل على ثلاثة مباحث هي  :

 الأول : ترغيب الإسلام في النكاح ، وفي الحمل ، وفي تكثير الأولاد ، وفيه : ثلاثة مطالب .

 الثاني  : تأخير الحمل ووسائله ، وفيه : ثلاثة مطالب .

       الثالث : حكم تأخير الحمل ، وفيه : مطلبان .

     ثم كان في نهاية البحث : خاتمته التي فيها خلاصة البحث وأهم نتائجه ، وذُيِّل البحث بفهارس : للآيات ، والأحاديث ، والآثار ، والأعلام ، والمراجع والموضوعات .

4 - رعاية الزوجة لبيت الزوجية

 

 ملخص البحث : أَولى الإسلام عنايةً بالغةً بالأسرة والعلاقات الزوجية ، فبيَّن مسؤوليات وواجبات الزوجين ؛ لتسعد الأسرة ، ويستقيم حالها ومن ثم المجتمع .

 ولمَّا كان من أهم واجبات الزوجة : القيام على شؤون بيت الزوجية ورعايته ، فإن الحاجة ماسة لبيان جوانب وأحكام هذه المهمة العظيمة والرسالة الجليلة ، وهي : مسؤولية الزوجة المسلمة عن رعاية بيتها ، وحفظه ، وحسن تعهده .

ومن هنا تظهر أهمية موضوع : (( رعاية الزوجة لبيت زوجها )) ؛ لعلاقته الوثيقة بنظام الإسلام الاجتماعي ، وهديه في قضية خطيرة ، لها دورٌ كبير في صلاح المجتمع ، وسعادته .

       وقد اشتمل البحث على : مقدمة تُبين أهمية الموضوع ، وخطته ، وعلى تمهيد فيه : مشروعية النكاح ، ومعنى الرعاية وبيت الزوجية ، ومن هي الزوجة المكلفة بالرعاية ،  كما اشتمل البحث على أربعة فصول : الأول : قيام الزوجة على بيت الزوجية ، الثاني : رعاية عرض الزوج وحقوقه المتعلقة بالبيت ، الثالث : رعاية أهل البيت من الأولاد والأقارب والخدم ، وقد حوت هذه الفصول جملة من المباحث ، الرابع : رعاية البيت من المنكرات .

ثم كان في نهاية البحث : خاتمته التي فيها خلاصة البحث وأهم نتائجه ، وذيل البحث بفهارس : للآيات والأحاديث والأعلام والمراجع والموضوعات .

  

 
 

 السيرة الذاتية

 
  
  
  
There are no items to show in this view of the "السيرة الذاتية" document library.