King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

            مفاهيم خاطئة عن العناية بالبشرة

  

·  اريد تصغير حجم مسامات الجلد !! 

يتشكل حجم المسامات الجلدية عند البلوغ وتحددها الجينات، ومن الممكن أن تكبر هذه المسامات نتيجة إمتلاءها بالدهون وطبقات الجلد، وفي هذه الحالة يمكن علاجها بفتامين (أ) أو بالتقشير الكيميائي لإعادتها إلى حجمها الطبيعي. ولكن لا يوجد أي علاج أو مركب كيميائي ممكن أن يصغر من حجم المسامات الجلدية إلى أقل من حجمها الطبيعي المكتسب عند البلوغ.

 

· فرك كريمات العناية بالبشرة على الوجه ينشر البكتيريا ويمكن أن يتسبب في تجاعيد البشرة !!

 إن البكتيريا موجودة بشكل طبيعي في الجلد ومن النادر أن تتسبب في إلتهابات جلدية، ولا يوجد أي علاقة بين الفرك وبين نشر البكتيريا. أما بالنسبة للتجاعيد فلها أسباب أخرى والفرك ليس منها.

 

·  الجميع يحتاج لإستخدام مرطب للبشرة !!

 في الحقيقة الحاجة إلى استخدام مرطب للبشرة يكون فقط إذا كان هناك جفاف في الجلد، وقد تزداد الحاجة إلى استخدام المرطبات المركزة مثل الفازلين والاكوافور.

 

· لاتوجد فائدة من إستخدام الواقي الشمسي مع تقدم العمر لأن الضرر الذي وقع أكبر!!

  يعتبر تأثير الشمس السلبي على البشرة تأثير تراكمي لذلك فإن إستخدام الواقي الشمسي حتى في سن متقدمة يساعد في وقف هذا التأثير السلبي التراكمي ويعطي الجلد الفرصة للتخلص وإزالة هذه الآثار السلبية.

 

  • · إستخدام اللوفا (ليفة الإستحمام) في الإستحمام يساعد على إزالة الجلد الميت من الجسم !!

 بداية نوضح أنه لا يوجد مايسمى بالجلد الميت، حيث ان جلد الإنسان يتجدد بشكل دوري وتلقائي، ولمن يستحم بالماء والصابون بشكل دوري لا توجد حاجة لإستخدام اللوفا. بل إن إستخدام اللوفا وخصوصاً الخشنة منها له تأثير سلبي على الجلد بل وقد يتسب في جفاف الجلد بشكل كبير مما يؤثر على وظيفة الجلد كحاجز منيع ضد الأضرار الخارجية.

 

· غسل الوجه بالصابون يقلل من حب الشباب !!

في دراسة حديثة عن مدى تأثير غسل الوجه بالصابون على حب الشباب ذكر أن غسل الوجه مرة أو مرتين أو أربع مرات لا يؤدي إلى التقليل من  ظهور حب الشباب .

  

· الحمية الغذائية والتمارين الرياضية كفيلات بإزالة جميع الدهون الغير مرغوب فيها بالجسم !!

 الحمية الغذائية والتمارين الرياضية هما الأساس في التخلص من الدهون الغير مرغوب بها في الجسم وللحصول على جسم متناسق ومشدود.

ولكن هناك أماكن معينة في الجسم كالأرداف ومنطقة ما حول السرة والركبة تستعصي على الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، ويمكن التخلص منها فقط عن طريق شفط الدهون.

  

· صوالين البشرة لاكتساب السمرة أقل ضرراً على الجلد من الشمس !!

 أكشاك أو غرف البشرة تستخدم الأشعة الفوق البنفسجية للوصول إلى اللون المرغوب به . هذه الأشعة هي نفسها الموجودة في أشعة الشمس ، وقد تكون أكثر ضرراً لأنها تستخدم بشكل مركز ومستمر لمدة طويلة .

  

· الحمية الغذائية والتمارين الرياضية كفيلات بإزالة جميع الدهون غير المرغوب فيها بالجسم !!

 الحمية الرياضية والتمارين الغذائية هما الأساس  في التخلص من الدهون غير المرغوب بها في الجسم وللحصول على جسم متناسق ومشدود.

ولكن هناك أماكن معينة في الجسم كالأرداف وما حول السرة والركبة تستعصي على الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، ويمكن التخلص منها فقط عن طريق شفط الدهون.

 

· نتف شعرة بيضاء ينتج عنها 10 شعرات بيضاء!!

هذا الكلام لاأساس له من الصحة،حيث أن لكل شعرة جذورها الخاصة بها ولا تتأثر بالشعر المجاورفي الحالات الطبيعية.

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx