King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

الشعيرات الدموية في الساقين 

 

الشعيرات الدموية عبارة عن مجموعة أوعية دموية صغيرة متعلاجة على شكل خطوط حمراء أو شبكة مثل بيوت العنكبوت وهو أحد الأسماء المطلق عليها الشيرات الدموية العنكبوتية.

تحدث هذه الشعيرات في أكثر من 60 %من النساء وغالباً ما تكون في الفخذين والساقين وحول الركبتين .  

 

أسبابها

الشعيرات الدموية تتعلق بأسباب وراثية بشكل كبير ولكن هنالك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات منها:

-          الحمل والولادة : أثناء الحمل تتغير الهرمونات وتزيد كمية الدم في الجسم . كذلك في الاشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل اوردة الأرجل وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد .

-          حبوب منع الحمل

-          الوقوف او الجلوس لمدة طويلة

-          السمنة

-          التقدم في العمر وضعف الانسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية

-          ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد . 

 

طرق الوقاية من ظهور الشعيرات الدموية

لتقليل إحتمالية ظهور مثل هذه الشعيرات يمكن التخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة بانتظام حتى تتحسن الدورة الدموية في الأرجل مما يساعد صمامات الأوردة على الحفاظ على عملها مع وجود عضلات قوية تضخ الدم من الأرجل إلى القلب . كذلك محاولة عدم الوقوف أو الجلوس ورفع الارجل للراحة من وقت لآخر .

كذلك يمكن استخدام الجرابات الضاغظة للأرجل لتقليل الضغط على الأوعية السطحية في الجلد . 

 

كيف يتم التخلص من هذه الشعيرات الدموية ؟

هنالك عدة طرق للتخلص من هذه الشعيرات الدموية ، ولكن يجب التنبيه على أهمية التأكد من عدم وجود دوالي الساقين والتي تتم معالجتها قبل الشعروع في علاج الشعيرات وذلك للتخلص من السبب الحقيقي وراء هذه الشعيرات . والطرق المتبعة للتخلص من هذه الشعيرات هي كما يلي :

 

1)     حقن الشعيرات الدموية وتتم بحقن مواد كيميائية سائلة داخل هذه الشعيرات الدوية عن طريق إبر صغيرة جداً مما يسبب التهاب في جدران الشعيرات الدموية وفي النهاية انقباضها واقفالها بشكل تام بعد عدة أسابيع .

يتم الحقن بدون تخدير وقد يستغرق عدة دقائق إلى حوالي الساعة حسب انتشار هذه الشعيرات وحسب المساحة التي يتم علاجها .

أثناء الحقن يشعر المريض بوخز الإبرة وقد يحصل إحمرار وإنتفاخ مؤقت في موقع الحقن يزول بعد عدة ساعات وكذلك يمكن حدوث تصبغات في مكان الشعيرات الدموية نتيجة للإلتهاب الحاصل وخصوصاً في ذوي البشرة السمراء .

هذه التصبغات تزول في الغالب بعد عدة اسابيع إلى أشهر . وفي حالات نادرة جداً قد يحصل تقرحات جلدية صغيرة أو ندبات وخصوصاً إذا تم حقن المادة تحت الجلد وخارج الشعيرات الدموية .

يلاحظ التحسن بعد الحقن تدريجياً بنسبة 40 -60 ويمكن إعادة الحقن عدة مرات كل 6 أسابيع للتخلص من هذه الشعيرات .

 

2 ) الليزر فكرة الليزر بسيطة وهي أن طاقة الألوان والموجات الضوئية المختلفة يتم استقبالها عن طريق مستقبلات في الجسم لتحدث تأثير بيولوجي في هذه المستقبلات والمنطقة المحيطة .

لذلك فاللون الاحمر في الشعيرات الدموية يمتص طاقة الليزر وترفع درجة حرارة هذه الشعيرات وإقفالها بشكل نهائي .

تقنية الليزر تعمل بشكل أفضل للشعيرات الدموية الصغيرة والمتوسطة ويقل تأثيره بشكل كبير للشعيرات الكبيرة والتي عادة ما يستخدم لها الحقن لعلاجها .

يتم عمل الليزر في العيادة بدون تخدير مع الإحساس بوخز بسيط في سطح الجلد . وبعد العلاج بالليزر يتغير لون الشعيرات مباشرة إلى اللون الاحمر الداكن أو الرمادي وتصغر في الحجم وبعد عدة أسابيع تختفي تدريجياً .

عادة ما تحتاج الشعيرات الدموية إلى 3 -5 جلسات بالليزر يتم عملها كل أربع أسابيع .

هذه الطريقة للتخلص من الشعيرات الدموية آمنة جداً وفعالة ونادراً ما تحدث المضاعفات مثل التصبغات والتقرحات أو حدوث الندبات .

 

3) الكي بالإبر الكهربائية للشعيرات الدموية

هذه الطريقة كانت تستخدم بشكل أكبر في الماضي . ولكن بعد ظهور الليزر قل استخدامها بشكل كبير لإحتمالية حدوث تصبغات وندبات في مكان الكي.

 

هل يمكن للشعيرات الدموية أن تعود بعد العلاج؟

 من النادر جدا حدوث ذلك للشعيرات التي يتم علاجها ولكن بدون استخدام أساليب الوقاية السابق ذكرها قد تظهر شعيرات دموية جديدة في أماكن أخرى وهذه أيضا يمكن علاجها بالحقن أو بالليزر.

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx