جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

    قسم الآثار

 

 

ملف مقرر 255 أثر

الآثار الإسلامية في الجزيرة العربية

 

توصيف المقرر

 

لإرشادك في إكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتب الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

 

 

المؤسسة التعليمية: جامعة لملك سعود

الكلية/ القسم: كلية السياحة والآثار/ قسم الآثار

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر: الاثار الاسلامية في الجزيرة العربية؛ رقمه: 255 رمزه: أثر 

 

2 –  الساعات المعتمدة: ثلاث وحدات/ثلاث ساعات في الأسبوع غير متتاليات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس - آثار

(إذا كان المقرر يقدم في أكثر من برنامج ... يجب توضيح اتصاله بتلك البرامج):  لا يوجد

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. أحمد بن محمد العبودي

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: في نفس الكلية

 

ب ) الأهداف:

1– وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

هناك نتائج خاصة مباشرة بالمقرر، تضمنها هدف المقرر المحدد في دليل القسم ضمن وصف المقرر على شبكة الانترنت، وتشمل

-     دراسة الآثار الإسلامية في الجزيرة وأثر العوامل البيئية والتقاليد المحلية, والتأثيرات الخارجية في الفنون والعمارة الإسلامية.

-           خلفية تاريخية موجزة عن الجزيرة العربية في العصور الإسلامية.

-           مقدمة موجزة عن الفن والعمارة في الجزيرة العربية قبيل الإسلام.

-           أثر عوامل البيئة, والتقاليد المحلية, والصلات الحضارية في الدول المجاورة على آثار الجزيرة العربية.

-           مدن ومواقع من مختلف دول الجزيرة، ونماذج من التحف الفنية التي عثر عليها فيها

-           طرق الحج وآثارها.

-            - نماذج من المنشآت المعمارية الإسلامية في الجزيرة العربية.

وهناك نتائج عامة تكتسب من خلال المقرر:

  معرفة حقائق ومفاهيم مختلفة

● فهم المعلومات وتذكرها

● تطبيق المعرفة في الحياة

● تحمل مسؤولية التعلم الذاتي

● متابعة النمو الشخصي

● التفكير المنطقي

● تحسين طرق الاتصال بالغير سواء كان ذلك شفوياً من خلال المناقشة والحوار، أو من خلال الكتابة.     

 

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

متابعة الأبحاث الجديدة في المقرر من خلال استخدام المكتبة والشبكة العنكبوتية

           التزود بطرق التدريس الجديدة وتنمية المهارات

           ربط المعرفة في المقرر بمتطلبات الواقع

           إيصال المعلومات للطالب باستخدام وسائل إيضاح متنوعة

           تشجيع الطالب على الدراسة الذاتية

          المراجعة المستمرة للمقرر وتحديثه وفقا لتغيرات البحوث الجديدة في التخصص     

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم):

 

التعريف بالطرز الأسلامية في بلاد شبه الجزيرة العربية بوجه عام  ودراسة كيفية التاريخ ونسبة المعثورات الى ڏات الطرز الفنية الأسلامية  المختلفة والخصائص المعمارية وما لها من تاثيرات في الحضارة الأوربية وشرق العالم الأسلامي وغربه.

 

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: موضحاً مقدار الزمن الفعلي لكل موضوع في الأسبوع

توزيع مواضيع المقرر بالساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي   

الأسبوع

                                  مواضيع المقرر

ساعات الاتصال

الأول

تعريف + خطة الدراسة + مقدمة تاريخية عن الجزيرة العربية

3 ساعات

الثاني

مقدمة موجزة عن الفن والعمارة في الجزيرة العربية قبيل الإسلام + أثر عوامل البيئة, والتقاليد المحلية+ الصلات الحضارية في الدول المجاورة على آثار الجزيرة العربية.

 3ساعات

الثالث

مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية وتحف فنية متفرقة من المملكة العربية السعودية

 3ساعات

الرابع

مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية وتحف فنية متفرقة من المملكة العربية السعودية

 3ساعات

الخامس

مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية وتحف فنية متفرقة من المملكة العربية السعودية

 3ساعات

السادس 

مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية وتحف فنية متفرقة من اليمن

 3ساعات

السابع

 مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية وتحف فنية متفرقة من اليمن

 3ساعات

الثامن

زيارة المتحف+ مناقشة التكاليف + اختبار 1

 3ساعات

التاسع

طرق الحج وآثارها

 3ساعات

العاشر

طرق الحج وآثارها

 3ساعات

الحادي عشر

مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية متفرقة وتحف فنية من الأمارات وسلطنة عمان

 3ساعات

الثاني عشر

مدن ومواقع إسلامية ومنشآت معمارية متفرقة وتحف فنية من البحرين، وقطر، والكويت

 3ساعات

 الثالث عشر

مناقشة التكليفات + اختبار 2

 3ساعات

الرابع عشر

مراجعة عامة

 3ساعات

 14 أسبوعاً                                                                  عدد ساعات الاتصال  42 ساعة

أسبوع واحد من مجموع أسابيع الفصل الدراسي البالغة خمسة عشرة أسبوعا لم يًدرج في الجدول، فهو إجازة نصف الفصل (إجازة عيد الأضحى).

 

 

 

2– مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

(وضع العدد الكلي للساعات المراد إعطاؤها داخل كل من الترتيبات التنظيمية لإعطاء المقرر التالية)

المحاضرة

الساعات المكتبية

العملي / الميداني / التدريب

42 ساعة

3 ساعات أسبوعياً

رحلة ميدانية

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

(المطلوب هنا وضع الزمن المتوقع أن يقضيه الطلاب في دراستهم للمقرر، وحل واجباتهم وأداء أعمال المقرر، ويوضع على شكل معدل الزمن الأسبوعي عبر الفصل الدراسي): 3 ساعات وهو عدد مماثل لساعات الاتصال.

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

التعرف على كل نوع من انواع الأبداع الفني والمعماري للفنان المسلم والمظاهر الحضارية الهامة التي اثرت الثقافة الأسلامية على مر العصور الأسلامية .

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

يسير هذا الاتجاه على محورين: محور خاص بأستاذ المقرر، وهو:

- تقديم المقرر في محاضرات عالية الجودة مقرونة بالأمثلة الإيضاحية

- دفع الطالب للمناقشات والحوار

- استخدام مراجع المقرر في المحاضرات إلى جانب مصادر المكتبة والشبكة العنكبوتية

- التوجيه في السمينارات، أو كتابة الأبحاث

 - إشراك الطلاب في أعمال جماعية.

والاتجاه الثاني من قبل الطالب، ويمثل بـ:

- إطلاَّع الطالب على المحاضرة من المرجع قبل سماعها

 - متابعة المحاضرة في القاعة وتلخيصها

- عودة الطالب إلى المحاضرة في المنزل وتقسيمها إلى عناصر بما يتوافق مع أسلوبه الخاص لاستذكارها

- الرجوع إلى موقع الأستاذ الإلكتروني، والمواقع الأخرى في المقرر

- استخدام مصادر ومراجع المقرر

- الاستشارات والنقاش مع أستاذ المقرر في الفصل وفي أوقات الساعات المكتبية

 - تنفيذ الواجبات المنزلية.

(3)طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

-         من خلال الأسئلة الشفوية التي يوجهها أستاذ المقرر في بداية كل محاضرة عن المحاضرة السابقة.

-         ثلاثة اختبارات تحريرية في كل فصل: واحد في نصف الفصل، والآخر قبيل نهايته، والثالث في نهاية الفصل

-         متابعة تنفيذ الواجبات: الأبحاث، والسيمنارات

 

ب- لمهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- القدرة على فهم المعطيات وتحليلها

- قدرة البحث في إيجاد حلول للمشكلات

- تشجيع الطالب على التفكير المنطقي والربط بين الظواهر الأثرية والأحداث التاريخية

- استقلالية التفكير والقدرة على تكوين شخصية مستقلة في حقل المعرفة

- تنمية روح التعاون بين الطلاب

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- المحاضرات

- تكليف الطالب بأبحاث، أو سمينارات

- دفع الطلاب للمناقشة، وقيادة هذه الجلسات والاشتراك في تنظيمها

- دفع الطالب إلى البحث عن حلول لبعض المشاكل العلمية ذات الصلة بمواضيع المقرر

- استخدام مصادر المكتبة ومواقع الشبكة العنكبوتية.

- التشجيع المعنوي والثناء عند تنفيذ الواجبات والمشاركة بهدف شحذ الهمم وإظهار المواهب. 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- متابعة تنفيذ الواجبات المنزلية: الأبحاث، أو السمنارات

- الاختبارات التحريرية

 - الأسئلة الشفوية، والمفاضلة في حسن الأداء بين الطلبة.

 

 

ج مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

1 –وضع قائمة بأهداف المقرر لتحسين مهارات العلاقة مع الآخرين، والقدرة على التعلم الذاتي، والمسئولية الشخصية والاجتماعية:

- تحمل المسئولية الموكلة

 - القدرة على التعلم الذاتي والجماعي

- القدرة على المناقشة في نطاق الجماعة

- العمل بروح الجماعة من خلال الوجبات المشتركة.

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات البينية: (توضيح تطوير مهارات العلاقة البينية):

حث الطلاب على تبادل المعلومات من خلال:

- نقل المحاضرات بينهم في حالة الغياب

- التبادل بالكتب ومصادر المعلومات

- إجراء أبحاث مشتركة

- تداول المعرفة من خلال تحضير الأبحاث، أو حلقات المناقشة

- المذاكرة الجماعية خلال فترات تجهيز الامتحانات

- تنفيذ الوجبات المشتركة بشكل جماعي

- صلة الطالب بأستاذ المقرر للمشورة والاستفسار

- صلة الطالب بالقسم والقائمين على الجوانب التعليمية والمرافق الأخرى ذات الصلة

- وضع مهام لتحمل المسئولية والعمل بروح الجماعة.

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

- الإشراف والمراقبة على أداء الطلبة للوجبات  

- تدوين الملاحظات أثناء المحاضرات والعمل الجماعي وعلاقة الطالب بأستاذ المقرر، وعلاقة  بعضهم ببعض، وبالآخرين في القسم والكلية

- التقويم الذاتي من قبل الطالب لنفسه

- تقويم  الزميل

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

1 – وصف مهارات الاتصال والمهارات العددية المطلوب تطويرها:

- تنمية مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع آداب الحديث

- تطوير مهارات اللغة والكتابة وطرق الإيجاز سواء في الكتابة أو الحديث

- القدرة على الاستفادة والتعامل مع الشبكة العنكبوتية وإستخدام مصادر المكتبة

- استخدام الخرائط والأشكال الإيضاحية والأفلام العلمية للمناطق الأثرية في الوصف والتوضيح 

امَّا بالنسبة للمهارات العددية فلا توجد إستراتيجية مستقلة في المقرر، وإنما يتم ذلك بشكل ثانوي في تطوير تلك المهارات من خلال بعض العمليات الإحصائية البسيطة المستخدمة سواء في بعض المحاضرات أو خلال كتابة الأبحاث.

 

(2)  استراتيجية التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- التكليف بأعمال جماعية كحلقات النقاش والأبحاث

- استخدام الأشكال الإيضاحية والخرائط في المحاضرات

- دفع الطلاب لكتابة المحاضرات وتلخيصها لتطوير مهارة اللغة والكتابة والإيجاز

- تشجيع الطلاب لاستخدام الشبكة العنكبوتية ومصادر المعلومات خلال كتابة الأبحاث أو    المشاركة في حلقات النقاش

 

(3) طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال وتقنية المعلومات:

 - الاختبارات الشفوية والتحريرية

 - كتابة الأبحاث وحضور حلقات النقاش

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – لا يوجد

 

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

جدول زمني لتقويم معرفة الطلاب خلال الفصل الدراسي وتوزيع الدرجات

 

الاختبارات والامتحانات النهائية

الدرجة

الموعد

الاختبار الأول

20 درجة

في الأسبوع الثامن

الاختبار الثاني

20 درجة

في الأسبوع الثالث عشر

سيمينار، أو بحث

 

على مدار الفصل الدراسي

الامتحان النهائي

60 درجة

في نهاية الفصل الدراسي

               المجموع الكلي 100درجة

 

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- التزام أستاذ المقرر بالساعات المكتبية، التي يُعلن عنها في الجدول الدراسي، للاستشارات والمناقشة.

- دفع الطلاب إلى التواصل مع أستاذ المقرر في مكتبة وموقعه على الإنترنت وعبر البريد الإلكتروني.

 

هـ - مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة:   

 الجارالله، عبدالعزيز بن جارالله ، الاثار الاسلاميه في منطقه القصيم

-  غبان، علي، الآثار الإسلامية في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

- الراشد، سعد عبد العزيز - درب زبيدة: طريق الحج من الكوفة إلي مكة المكرمة " دراسة تاريخية وحضارية أثرية

- الحداد، عبد الله، الاستحكامات الحربية بمدينة زبيد.

 

2 – المراجع الأساسية: 

- المغنم، علي بن صالح موقع جواثي ومسجدها : دراسه آثاريه
- سلسلة آثار المملكة العربية السعودية

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  (الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

غبان، علي بن ابراهيم بن علي حامد نقشان من شبه جزيره سيناء يؤرخان لعماره السلطان المملوكي قانصوه الغوري لطريق الحج المصري والاماكن المقدسه في الحجاز

الباشا، حسن الاثار الاسلاميه    

الصيحى، محمد ابراهيم الفن والعماره عند العرب

الكلابي، حياه عبدالله حسين النقوش الاسلاميه على طريق الحج الشامي بشمال غرب المملكه العربيه السعوديه من القرن الاول الى القرن الخامس الهجري

الراشد، عبدالله بن سعد، دراسه اثريه للمواقع الاسلاميه بمنطقه مراه في الفتره من القرن الاول الى القرن السادس الهجري

الكلابي، حياه عبدالله حسين الاثار الاسلاميه ببلده بدا محافظه الوجه - شمال غرب المملكه العربيه السعوديه

المغنم، علي بن صالح جواثي ومسجدها دراسة توثيقية حضارية آثارية

نايف بن علي السنيد الشراري دومة الجندل منذ ظهور الإسلام حتى نهاية الدولة الأموية دراسة تاريخية حضارية

عبده، عبدالله كامل:المسلمون وآثارهم حتى نهايه عصر الخلفاء الراشدين

البنا، السيد محمود المدن التاريخيه : خطط ترميمها وصيانتها

 الراشد، سعد بن عبدالعزيز دراسات في الاثار الاسلاميه المبكره بالمدينه المنوره

عبدالغني، محمد الياس المساجد الاثريه في المدينه النبويه

الحسين، فهد بن علي بن احمد الاثار الاسلاميه بقريه البطاليه المنطقه الشرقيه - المملكه العربيه السعوديه

الثنيان، محمد بن عبد الرحمن نقوش إسلامية شاهدية مؤرخة من جبانة صعدة في اليمن (871-1180 هـ

عسلان، عبدالوهاب محمد غيول صنعاء : دراسه تاريخيه اثريه وثائقيه

الحداد، عبدالله عبدالسلام صالح مدينه حيس اليمنيه : تاريخها واثارها الدينيه

الحداد، عبدالله عبدالسلام صالح صنعاء : تاريخها ومنازلها الاثريه

الحداد عبدالله، مقدمة في الآثار الإسلامية

عثمان، عبدالحكيم احمد الاحجار النفيسه ومعادن البقران والجزع والعقيق واليشب في اليمن مع تحقيق تاريخي...

حسين، محمود ابراهيم الماذن اليمنية : دراسة اثرية فنية

وزاره المعارف وكاله الاثار والمتاحف اثار منطقه الباحه

وزاره المعارف وكاله الاثار والمتاحف اثار منطقه حائل

وزاره المعارف وكاله الاثار والمتاحف اثار منطقه مكه المكرمه

وزاره المعارف وكاله الاثار والمتاحف اثار منطقه الرياض

الراشد، سعد بن عبدالعزيز كتابات اسلاميه غير منشوره من " رواوه " المدينه المنوره

الراشد، سعد بن عبدالعزيز الربذه : صوره للحضاره الاسلاميه المبكره فى المملكه العربيه السعوديه

 

- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

o                               www.museosinfronteras.com

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: لا توجد في الوقت الراهن

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر  .. الخ).

قاعة بحيث لا يزيد عدد الطلاب فيها على 25 طالباً

 

1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

       قاعة مزودة بوسائل العرض show  Data

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

جهاز كمبيوتر محمول لأستاذ المقرر وآخر ثابت في المكتب.

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

طابعة؛ اسكانر (ما سح ضوئي).

 

ز- تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-إستراتيجية الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

          - استبيان تقويم الطلبة للمقرر

          - المناقشات مع الطلاب

         

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ، أو عن طريق القسم:

- من عضو هيئة التدريس:

●التحقق من بلوغ الطلاب لأهداف المقرر عن طريق ملاحظات أستاذ المقرر في أجوبة الطلاب،

●مستوى تفاعل الطلاب مع المحاضرات ونسبة  الحضور

من القسم:

●من خلال نسبة النجاح ودرجات التقدير في كشوف الطلبة المقدَّمة من أستاذ المقرر،

● من خلال استبيانات الطلبة

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

- متابعة أستاذ المقرر للأبحاث الجديدة في المقرر وفي فروع المعرفة الأخرى ذات الصلة

- التنويع في طرق التدريس

- استخدام التقنيات الحديثة في التدريس

- التأكيد على التكليفات الفردية والجماعية 

-  حضور ورش العمل المرتبطة بطرق التدريس، والدورات التدريبية لتنمية القدرات والمهارات

- مراجعة المقرر المستمرة وتطويره.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: (صف الطرق المستخدمة لمقارنة مستويات التحصيل لدى الطالب بغيرهم في الجامعات الأخرى، مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى).

لا يتم العمل بهذه الطريقة بعد.

 

5        صف  العمليات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

- النظر في نسب الناجحين وتقديراتهم

 - الاسترشاد بآراء الطلاب حول فاعلية المقرر (مستوى استفادتهم وإثراء معلوماتهم من المقرر)

- متابعة الأبحاث الجديدة في مواضيع المقرر وتحديثها

- السعي المستمر لتطوير أساليب التدريس

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx