جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الآثار

 

 

توصيف المقرر 101 أثر
المدخل إلى علم الآثار

 

 

توصيف المقرر

 

لإرشادك في إكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتب الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

 

المؤسسة التعليمية: جامعة لملك سعود

الكلية/ القسم: كلية السياحة والآثار/ قسم الآثار

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر: المدخل إلى علم الآثار؛ رقمه: 101؛ رمزه: أثر 

 

2 –  الساعات المعتمدة: وحدتان/ ساعتان في الأسبوع متتاليتين

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس - آثار

(إذا كان المقرر يقدم في أكثر من برنامج ... يجب توضيح اتصاله بتلك البرامج):  لا يوجد

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. حاتم توفيق أحمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الأول

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: في نفس الكلية

ب ) الأهداف:

1– وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

هناك نتائج خاصة مباشرة بالمقرر، تضمنها هدف المقرر المحدد في دليل القسم ضمن وصف المقرر على شبكة الانترنت، وهي: يهدف إلى تعريف الطلاب بعلم الآثار والتنقيب الآثري.

 

وهناك نتائج عامة تكتسب من خلال المقرر:

  معرفة حقائق ومفاهيم مختلفة

● فهم المعلومات وتذكرها

● تطبيق المعرفة في الحياة

● تحمل مسؤولية التعلم الذاتي

● متابعة النمو الشخصي

● التفكير المنطقي

● تحسين طرق الاتصال بالغير سوء كان ذلك شفوياً من خلال المناقشة والحوار، أو الكتابة.     

 

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

متابعة الأبحاث الجديدة في المقرر من خلال استخدام المكتبة والشبكة العنكبوتية

           التزود بطرق التدريس الجديدة وتنمية المهارات

           ربط المعرفة في المقرر بمتطلبات الواقع

           إيصال المعلومات للطالب باستخدام وسائل إيضاح متنوعة

           تشجيع الطالب على الدراسة الذاتية

           المراجعة المستمرة للمقرر وتحديثه وفقا لتغيرات البحوث الجديدة في التخصص     

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم):

 

دراسة مبسطة لعلم الآثار ونشأته وتطوره وفروعه المختلفة وعلاقته بالعلوم الأخرى, ودراسة مراحل التنقيب المختلفة (ما قبل – التنقيب – ما بعد ). ودراسة بعض المواقع الآثرية.

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: موضحاً مقدار الزمن الفعلي لكل موضوع في الأسبوع

توزيع مواضيع المقرر بالساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي   

الأسبوع

                                  مواضيع المقرر

ساعات الاتصال

الأول

تعريف+خطة الدراسة+مقدمة

ساعتان

الثاني

نشأة وتطور علم الآثار

ساعتان

الثالث

العمل الأثري 1 (كيفية التعرف على المواقع)  

ساعتان

الرابع

العمل الأثري 2 (الحفريات الآثرية)  

ساعتان

الخامس

العمل الأثري 3 (التسجيل والتصنيف)  

ساعتان

السادس 

العمل الأثري 4 (الدراسة والتحليل والنشر النهائي)

ساعتان

السابع

اختبار 1

ساعتان

الثامن

طرق التأريخ

ساعتان

التاسع

علاقة علم الآثار بالعلوم الأخرى

ساعتان

العاشر

إطار تاريخي مقارن

ساعتان

الحادي عشر

مواقع آثرية

ساعتان

الثاني عشر

مواقع آثرية في المملكة

ساعتان

 الثالث عشر

اختبار 2

ساعتان

الرابع عشر

مراجعة عامة

ساعتان

 14 أسبوعاً                                                                  عدد ساعات الاتصال  28 ساعة

أسبوع واحد من مجموع أسابيع الفصل الدراسي البالغة خمسة عشرة أسبوعا لم يًدرج في الجدول، فهو إجازة نصف الفصل.

 

 

 

 

 

2– مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

(وضع العدد الكلي للساعات المراد إعطاؤها داخل كل من الترتيبات التنظيمية لإعطاء المقرر التالية)

المحاضرة

الساعات المكتبية

العملي / الميداني / التدريب

 

 

28 ساعة

 

4 ساعات أسبوعياً

 

رحلة ميدانية

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

(المطلوب هنا وضع الزمن المتوقع أن يقضيه الطلاب في دراستهم للمقرر، وحل واجباتهم وأداء أعمال المقرر، ويوضع على شكل معدل الزمن الأسبوعي عبر الفصل الدراسي):      عدد مماثل لساعات الاتصال.

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

دراسة مبسطة لعلم الآثار ونشأته وتطوره وفروعه المختلفة وعلاقته بالعلوم الأخرى, ودراسة مراحل التنقيب المختلفة (ما قبل – التنقيب – ما بعد ). ودراسة إطار تاريخي مقارن ودراسة بعض المواقع الآثرية في العالم والوطن العربي والجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية.

 

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

يسير هذا الاتجاه على محورين: محور خاص بأستاذ المقرر، وهو:

- تقديم المقرر في محاضرات عالية الجودة مقرونة بالأمثلة الإيضاحية

- دفع الطالب للمناقشات والحوار

- استخدام مراجع المقرر في المحاضرات إلى جانب مصادر المكتبة والشبكة العنكبوتية

- التوجيه في السمينارات، أو كتابة الأبحاث

 - إشراك الطلاب في أعمال جماعية.

والاتجاه الثاني من قبل الطالب، ويمثل بـ:

- إطلاَّع الطالب على المحاضرة من المرجع قبل سماعها

 - متابعة المحاضرة في القاعة وتلخيصها

- عودة الطالب إلى المحاضرة في المنزل وتقسيمها إلى عناصر بما يتوافق مع أسلوبه الخاص لاستذكارها

- الرجوع إلى موقع الأستاذ الإلكتروني، والمواقع الأخرى في المقرر

- استخدام مصادر ومراجع المقرر

- الاستشارات والنقاش مع أستاذ المقرر في الفصل وفي أوقات الساعات المكتبية

 - تنفيذ الواجبات المنزلية.

(3)طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

-         من خلال الأسئلة الشفوية التي يوجهها أستاذ المقرر في بداية محاضرة عن المحاضرة السابقة.

-         ثلاثة اختبارات تحريرية في كل فصل: واحد في نصف الفصل، والآخر قبيل نهايته، والثالث في نهاية الفصل

-         متابعة تنفيذ الوجبات: لأبحاث، والسيمنارات

 

ب- لمهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- القدرة على فهم المعطيات وتحليلها

- قدرة البحث عن حلول للمشكلات

- تشجيع الطالب على التفكير المنطقي والربط بين الظواهر الأثرية والأحداث التاريخية

- استقلالية التفكير والقدرة على تكوين شخصية مستقلة في حقل المعرفة

- تنمية روح التعاون بين الطلاب

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- المحاضرات

- تكليف الطالب بأبحاث، أو سمينارات

- دفع الطلاب للمناقشة، وقيادة هذه الجلسات والاشتراك في تنظيمها

- دفع الطالب إلى البحث عن حلول لبعض المشاكل العلمية ذات الصلة بمواضيع المقرر

- استخدام مصادر المكتبة ومواقع الشبكة العنكبوتية.

- التشجيع المعنوي والثناء عند تنفيذ الوجبات والمشاركة بهدف شحذ الهمم وإظهار المواهب. 

 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- متابعة تنفيذ الوجبات المنزلية: الأبحاث، أو لسمنارات

- الاختبارات التحريرية

 - الأسئلة الشفوية، والمفاضلة في حسن الأداء بين الطلبة.

 

 

ج مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

1 –وضع قائمة بأهداف المقرر لتحسين مهارات العلاقة مع الآخرين، والقدرة على التعلم الذاتي، والمسئولية الشخصية والاجتماعية:

- تحمل المسئولية الموكلة

 - القدرة على التعلم الذاتي والجماعي

- القدرة على المناقشة في نطاق الجماعة

- العمل بروح الجماعة من خلال الوجبات المشتركة.

 

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات البينية: (توضيح تطوير مهارات العلاقة البينية):

حث الطلاب على تبادل المعلومات من خلال:

- من خلال نقل المحاضرات بينهم في حالة الغياب

- التبادل بالكتب ومصادر المعلومات

- إجراء أبحاث مشتركة

- تداول المعرفة خلال تحضير الأبحاث، أو حلقات المناقشة

- المذاكرة الجماعية خلال فترات تجهيز الامتحانات

- تنفيذ الوجبات المشتركة بشكل جماعي

- صلة الطالب بأستاذ المقرر للمشورة والاستفسار

- صلة الطالب بالقسم والقائمين على الجوانب التعليمية والمرافق الأخرى ذات الصلة

- وضع مهام لتحمل المسئولية والعمل بروح الجماعة.

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

- الإشراف والمراقبة على أداء الطلبة للوجبات   

- تدوين الملاحظات أثناء المحضارات والعمل الجماعي وعلاقة الطالب بأستاذ المقرر، وعلاقة  بعضهم ببعض، وبالآخرين في القسم والكلية

- التقويم الذاتي من قبل الطالب لنفسه

- تقويم  الزميل

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

1 – وصف مهارات الاتصال والمهارات العددية المطلوب تطويرها:

- تنمية مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع آداب الحديث

- تطوير مهارات اللغة والكتابة وطرق الإيجاز سواء في الكتابة أو الحديث

- قدرة الاستفادة والتعامل مع الشبكة العنكبوتية وستخدام مصادر المكتبة

- استخدام الخرائط والأشكال الإيضاحية في الوصف والتوضيح 

امَّا بالنسبة للمهارات العددية فلا توجد إستراتيجية مستقلة في المقرر، وإنما يتم ذلك بشكل ثانوي في تطوير تلك المهارات من خلال بعض العمليات الإحصائية البسيطة المستخدمة سواء في بعض المحاضرات أو خلال كتابة الأبحاث.

 

 

(2)  استراتيجية التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- التكليف بأعمال جماعية كحلقات النقاش والأبحاث

- استخدام الأشكال الإيضاحية والخرائط في المحاضرات

- دفع الطلاب لكتابة المحاضرات وتلخيصها لتطوير مهارة اللغة والكتابة والإيجاز

- تشجيع الطلاب لاستخدام الشبكة العنكبوتية ومصادر المعلومات خلال كتابة الأبحاث أو    المشاركة في حلقات النقاش

 

 

(3) طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال وتقنية المعلومات:

 - الاختبارات الشفوية والتحريرية

 - كتابة الأبحاث وحضور حلقات النقاش

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – لا يوجد

 

 

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

جدول زمني لتقويم معرفة الطلاب خلال الفصل الدراسي وتوزيع الدرجات

جدول رقم2: توزيع الدرجات

الاختبارات والامتحانات النهائية

الدرجة

الموعد

الاختبار الأول

15 درجة

في الأسبوع الثامن

الاختبار الثاني

15 درجة

في الأسبوع الثالث عشر

سيمينار، أو بحث

10 درجة

على مدار الفصل الدراسي

الامتحان النهائي

60 درجة

في نهاية الفصل الدراسي

               المجموع الكلي 100درجة

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

- التزام أستاذ المقرر بالساعات المكتبية، التي يُعلن عنها في الجدول الدراسي، للاستشارات والمناقشة.

- دفع الطلاب على التواصل مع أستاذ المقرر في مكتبة وموقعه على الإنترنت وعبر البريد الإلكتروني.

 

هـ - مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة:

- مصطفى كمال عبد العليم وآخرون، المدخل إلى علم الآثار- مذكرة للمقرر 101 أثر الصيغة الثانية،  1999م.

 

2 – المراجع الأساسية:  

- المدخل إلي علم الآثار، ا.د. زيدان عبد الكافي كفافي ،الأردن 2004م.

- موجز تاريخ علم الاثار،غلين دانيال ترجمة د. عباس سيد أحمد محمد علي،دار الفيصل الثقافية، المملكة العربية السعودية، 2000م.

- علم الآثار بين النظرية والتطبيق، د.عاصم محمد رزق،مكتبة مدبولى 1996م.

- مناهج البحث اللآثري ومشكلاته، رودريغو مارتين غالان ترجمة د.خالد غنيم, دمشق – سوريا 1998م.

- الفن الحديث في التنقيب عن الآثار، سليمان، توفيق.

- الرائد في التنقيب عن الآثار، الفخراني، فوزي عبد الرحمن.

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  (الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): لا يوجد في الوقت الحالي

4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

World Atlas of Archaeology on the web

Provides links to Archaeological Websites around the World

WWW.Smsc.com/ar/encyc/anthro/index.

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: لا توجد في الوقت الراهن

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر  .. الخ).

قاعة بحيث لا يزيد عدد الطلاب فيها على 25 طالباً

 

1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

       قاعة مزودة بوسائل العرض show  Data

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

جهاز كمبيوتر محمول لأستاذ المقرر وآخر ثابت في المكتب.

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

طابعة؛ اسكانر (ما سح ضوئي).

 

ز- تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-إستراتيجية الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

          - استبيان تقويم الطلبة للمقرر

          - المناقشات مع الطلاب

         

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ، أو عن طريق القسم:

- من عضو هيئة التدريس:

●التحقق من بلوغ الطلاب لأهداف المقررة عن طريق ملاحظات أستاذ المقرر في أجوبة الطلاب،

●مستوى تفاعل الطلاب مع المحاضرات ونسبة  الحضور

من القسم:

●من خلال نسبة النجاح ودرجات التقدير في كشوف الطلبة المقدَّمة من أستاذ المقرر،

● من خلال استبيانات الطلبة

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

- متابعة أستاذ المقرر للأبحاث الجديدة في المقرر وفي فروع المعرفة الأخرى ذات الصلة

- التنويع في طرق التدريس

- استخدام التقنيات الحديثة في التدريس

- التأكيد على التكليفات الفردية والجماعية 

-  حضور ورش العمل المرتبطة بطرق التدريس، والدورات التدريبية لتنمية القدرات والمهارات

- مراجعة المقرر المستمرة وتطويره.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: (صف الطرق المستخدمة لمقارنة مستويات التحصيل لدى الطالب بغيرهم في الجامعات الأخرى، مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى).

لا يتم العمل بهذه الطريقة بعد.

 

5        صف  العمليات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

- النظر في نسب الناجحين وتقديراتهم

 - الاسترشاد بآراء الطلاب حول فاعلية المقرر (مستوى استفادتهم وإثراء معلوماتهم من المقرر)

- متابعة الأبحاث الجديدة في مواضيع المقرر وتحديثها

- السعي المستمر لتطوير أساليب التدريس

 

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx