جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الآثار

 

·       مادة الاثنوغرافيا الأثرية : 301 اثر

·       مقدمة : الاثنوغرافيا . عن كتاب مقرر المادة : كتاب (الأثنواركيو لوجيا الدراسة الآثارية للثقافة المادية المعاصرة ) تاليف أ.د يوسف مختار الأمين .دار القوافل الرياض .2008م

                                      

     الاثنوغرافيا تعني الدراسة الوصفية لطريقة وأسلوب الحياة لشعب من الشعوب  أو مجتمع من المجتمعات ، واصطلاح الاثنوغرافا (ُEthnology ــ Ethnography) في بريطانيا يعني البحوث الوصفية والتحليلية التي قام بها علماء الانثروبولوجيا البريطانيون حول الشعوب والأقوام البدائية التي درسوها دراسة ميدانية ؛ وبالرغم من أن الاثنوغرافي يهتم  بالدراسة الوصفية للمجتمعات البدائية والانثربولوجي الاجتماعي يهتم بالتحليل البنائي أو التركيبي للمجتمعات البدائية فان هناك ارتباط وتداخلاً وثيقاً بين هذين العلمين بخصوص الدراسات العلمية التي يقومان بها .

غير أنة في الولايات المتحدة الأمريكية  لاتوجد هناك علاقة وثيقة بين علم الاثنوغرافيا وعلم الانثروبولوجيا الاجتماعي بل توجد علاقة مرتبطة بين علم الاثنو غرا فيا والاثنولوجيا . فالعالم هيرز كوفنتر يرى في كتابة ( الإنسان وأعماله) بان الاثنوغرافي هو وصف للحضارات وبحث مشاكل النظرية المتعلقة بتحليل العادات البشرية للمجتمعات الإنسانية المتباينة.

والاثنوغرافيا من أقدم فروع المعرفة في علم الأنثربولوجيا عندما قام الأوربيون بوصف القبائل والشعوب المحلية في أمركا وإفريقيا واستراليا واسيا  حيث وصفو أدواتهم وعاداتهم وتقاليدهم وكل مايتصل بثقافاتهم المادية المختلفة وسرعان متبني الانثروبولوجيون هذه المعلومات واستخدموها في دراساتهم لتطوير المجتمع البشري ، إما في علم الآثار  فقد استخدمت هذه المعلومات من المجتمعات البدائية والبسيطة والتقليدية لنماذج لمجتمعات ماقبل التاريخ والتاريخ القديم  وذلك عن طريق عقد المقارنات البسيطة وحتى أسماء ووظائف الأدوات التي توجد في المواقع الأثرية أخذت من ماهو معروف لدى الشعوب البسيطة التي درسها ووصفها الاثنوغرافيون . وهكذا فإن استخدام الاثنوغرافيا في الآثار قديم قدم العلم نفسه .

 

 

التيار الحديث فى علم الآثار (علم الآثار الانثربولوجي)

·         الاثنواركيلوجيا Ethno archaeology    كمصطلح Ethno : تعني شعب / قوم / عرق archaeology   : مشتقة من الكلمة اليونانية  Archaiologia وهو مركب من كلمتين Archaios  وتعني : قديم و Logos وتعني : علم  / معرفة  . والجملة في هذا السياق تعني علم العاديات أو البحث عن الأشياء القديمة .

     أما الاثنواركيلوجيا Ethno archaeology  التي نحن بصددها فهي تتكون من مقطعين الاثنوغرافيا والارثيولوجيا بمعني الاثنوغرافيا الآثارية . وهي تعبير عن مدي ارتباط علم الآثار بالانثروبولوجيا وتسمي أحياناLiving archaeologyوتعني دراسة المجتمعات المعاصرة بمناهج علم الآثار . كما وتدمج معها الآثار التجريبية Experimental Archaeologyوتنحصر مجالاتها في إعادة تجارب الماضي . مثل صناعة الأدوات  والحرف والمواد  الفنية للرسوم الصخرية و العمارة  بحيث تعتمد التجربة على توفر معلومات أثرية وتاريخية  

      الاثنواركيلوجيا: (Ethno archaeology   ) احد فروع علم الأنثروبولوجيا الثقافية ويعني ببساطة دراسة وصف الشعوب من خلال  العناصر المادية وغير المادية لثقافتهم ، وقدرة كل شعب أو مجموعة علي التكيف مع البيئة ومدي نجاحهم في ذلك . و الاثنواركيلوجيا منهج اثأري وانثربلوجي يوظف في دراسة عناصر الثقافة المادية في المجتمعات المعاصرة والتقليدية  والقديمة بمستوياتها الثقافية المختلفة  . و الإثنوأركولوجية  عمل اثنوغرافي يقوم به الاثاري من اجل تحقيق جملة من الأهداف منها مايتعلق بقضايا ومشكلات علمية فى مجال التفسير الاثري ومنه مايتصل بتحسين مناهج علم الاثار نفسها ويختلف البعض فى تفسير شامل لة وذلك بسبب اختلاف الباحثين ودرجة اعتمادهم على ربط الحاضر بالماضي ومهما اختلفت طبيعة التعريفات ألا ان كلها  تدور حول استغلال المعلومات الاثنوغرفية فى تكوين فرضيات باستخدام القياس والمقارنة . ا

    لقد اصبح البحث الإثنوأركولوجي رائجاً في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة في مختلف أنحاء العالم كما يظهر ذلك في الدراسات المنشورة بهذا المجال ، ولا يختلف اثنان على أهمية الاثنو اركيولوجيا فى الدراسات الأثرية وتحقيق الأهداف الرئيسة للعلم من ناحية ، وتطوير وسائل بحثية أخري جديدة تساعد فى حل الأسئلة المتجددة حول خصائص الثقافة واليات التطوير وحجم المتغيرات من ناحية أخري .

·       مقرر المادة : كتاب (الأثنواركيو لوجيا الدراسة الآثارية للثقافة المادية المعاصرة ) تاليف أ.د يوسف مختار الأمين .دار القوافل الرياض .2008م

 

الأسبوع الأول:

·       علم الآثار والاثنوغرافيا

الأسبوع لثاني:

ü    اثنوغرافيا الرحالة العرب والمسلمين.

الأسبوع الثالث:

ü    اثنوغرافيا الأوربيين وتطور علم الآثار.

الأسبوع الرابع:

ü    علم الآثار والقياس الاثنوغرافي .

الأسبوع الخامس:

·       مراجعة  + الأختبار = 20 درجة.

الأسبوع السادس:

·       علم الآثار الحديث وظهور الاثنواركيلوجيا .

الأسبوع االسابع:

ü    علم الآثار الحديث وأطروحات لويس بنفورد.

الأسبوع الثامن:

ü    ظهور الاثنواركيلوجيا.

الأسبوع التاسع::

ü    مابعد التيار الحديث في علم الآثار

الأسبوع العاشر:

.

ü    مجالات البحث الاثنواركيلوجي.

الأسبوع الحادي عشر:

·       مراجعة  + الأختبار = 20 درجة.

 

·       المجتمعات البسيطة.

الأسبوع الثاني عشر:

ü    الثقافة المادية البدائية.

الأسبوع الثالث عشر:

ü    مجموعات قبائل السان (أفريقيا الجنوبية)

الأسبوع الرابع عشر:

ü    الاسكيمو (كندا)

الأسبوع الخامس عشر:

ü    مجموعات توجن وبوكوت ونجمب (كينيا) مورو ومساكين(السودان)

 

الأسبوع السادس عشر:

 

·       المجتمعات التقليدية.

ü    الثقافة المادية التقليدية .

ü    المراجع.

ü   معلومات تهم الطالب :

v    اختبارات المادة : 1+1  (  20 درجة + 20 = 40 من :100 درجة )

v   الاختبار النهائي من : 60 درجة.

v   النسبة المئوية للغياب : 25% يعادل   

v   أستاذ المادة : د/ أحمــــــــد بن محمد العبودي.

 

 توصيف مقرر 301أثر

 الاثنوغرافيا الأثرية

 

 

301 أثر

رقم المقرر

الإثنوغرافيا الأثرية

اسمه

2(وحدتان)

عدد الوحدات

الخامس

المستوى

يتناول المقرر الدراسة الميدانية لعناصر الثقافة المادية للمجتمعات المعاصرة ومراقبة السلوك البشري وما ينتج عنه من أشياء مادية تساهم في تفسير السجل الأثرى.

وصفه

تهدف الإثنوغرافيا الأثرية إلي التعرف على أنماط السلوك البشري وما يقابله من أنماط في عناصر الثقافة المادية لمجتمع معاصر أو نشاط إنساني محدد وذلك في الإطار البيئي و الاجتماعي الذي يتيح رؤية شاملة للنظام الثقافي. واستغلال هذه المعلومات في تكوين فرضيات حول السلوك والفعل الإنساني و أثر ذلك على تشكيل العنصر المادي. كما تهدف الإثنوغرافيا الأثرية من ذلك إلى إيجاد وسيلة منهجية لإختيار أفضل البدائل التفسيرية للظواهر الأثرية.

أهدافه

- علم الآثار و الاثنوغرافيا.

- الأسس النظرية والمنهجية للاثنوأركيولوجيا.

- إثنواركيولوجيا المجتمعات البدائية المعاصرة (جماعات الصيد والجمع).

- العمارة، التعدين, الحرف و الصناعات في المجتمعات التقليدية.

- إثنوأركيولوجيا المجتمعات الرعوية.

- الآثار التجريبية والتطبيقية.

- إثنوأركيولوجيا نفايات مستوطنات الماضي القريب.

- مناقشة تأثير نتائج الإثنوأركيولوجيا في توجهات علم الآثار الحديث.

مفرداته

نظري

طرق تدريسه

 

 

   

ل إرشادك في إكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتب الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية: جامعة لملك سعود

الكلية/ القسم: كلية السياحة والآثار/ قسم الآثار

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر الاثنوغرافيا الأثرية ؛ رقمه: 301؛ رمزه: أثر 

 

2 –  الساعات المعتمدة: وحدتان/ ساعتان في الأسبوع غير متتاليتين

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس - آثار

(إذا كان المقرر يقدم في أكثر من برنامج ... يجب توضيح اتصاله بتلك البرامج):  لا يوجد

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. أحمد بن محمد العبودي

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثالث

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

ب ) الأهداف:

1– وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

النتائج المستهدفة و المنطلقات النظرية لدراسة الثقافة المادية للمجتمعات البدائية والتقليدية المعاصرة وتحليل المعلومات الحقلية لوضع منظومة أفكار ورؤى يستفاد منها في تفسير المواد الاثرية.

وهناك نتائج عامة تكتسب من المقرر:

- التعرف الى الحقائق المتصلة بطبيعة الثقافة المادية للشعوب المعاصرة.

- تكوين فرضيات من الحاضر لتفسير حالات مشابهة من الماضي البعيد .

- تطبيق مناهج المعرفة في مجالات حياتية أخرى.

- التعود على مسؤولية التعلم الذاتي وتعلم أسس اكتساب المعرفة.

 

 

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

        إدخال معينات التدريس الحديثة.

        استخدام مواعيد المعلومات الحديثة.

        حث الطلاب على الاستفادة من أكثر من مصدر.

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم):

يتناول المقرر الدراسة الميدانية لعناصر الثقافة المادية للمجتمعات المعاصرة ومراقبة السلوك البشري وما ينتج عنه من أشياء مادية تساهم في تفسير السجل الأثري.


This course introduces theories, methods and techniques applied by archaeologists to contemporary societies and materials to aid their understanding of past societies

 

 

 

 

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: موضحاً مقدار الزمن الفعلي لكل موضوع في الأسبوع

 

توزيع مواضيع المقرر بالساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي   

عدد الأسابيع

                                  مواضيع المقرر

ساعات الاتصال

 

الأسبوع الأول

تعريف الاثنوغرافيا  الأثرية ( الاثنواركيولوجيا)

 وعلاقة علم الآثار بالاثنوغرافيا.

ساعتان

 

الثاني

تصور النظم الثقافية القديمة من خلال الحاضر

الاثنوغرافي وشرح الايجابيات والسلبيات.

ساعتان

 

الثالث

الأسس النظرية والمنهجية للاثنوغرافيا الأثرية

ساعتان

 

الرابع

الخامس

نموذج المجتمعات البدائية المعاصرة

 ( جماعات الصيد والجمع)

ساعتان

ساعتان

 

السادس 

العمارة التقليدية ودلالاتها الأثرية

ساعتان

 

السابع

الثامن

الحرف و الصناعات التقليدية ودلالاتها الأثرية

اختبار +

ساعتان

ساعتان

 

التاسع

الثقافة المادية للرعاة  ومؤشراتها الأثرية

ساعتان

 

العاشر

محاكاة الفعل الماضي ( علم الآثار التجريبي) ومجالاته.

ساعتان

 

الحادي عشر

تجارب عمل الأدوات الحجرية والفخارية واستخدامها

ساعتان

 

الثاني عشر

صناعة السفن والمراكب والتحقق من نماذج للرحلات التاريخية

ساعتان

 

الثالث عشر

متطلبات وإجراءات لعمل الميداني الاثنواركيولوجي

اختبار +

ساعتان

 

      الرابع عشر

مناقشة تأثير مجمل الأبحاث الاثنوار كيولوجية  في توجهات علم الآثار الحديث

ساعتان

 

 14 أسبوعاً                                                  عدد ساعات الاتصال     28   ساعة

 

أسبوع واحد من مجموع أسابيع الفصل الدراسي البالغة خمسة عشرة أسبوعا لم يًدرج في الجدول، فهو إجازة نصف الفصل.

 

 

 

2– مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

(وضع العدد الكلي للساعات المراد إعطاؤها داخل كل من الترتيبات التنظيمية لإعطاء المقرر التالية)

المحاضرة

 28 ساعة

الدروس الخاصة

-------------

العملي / الميداني / التدريب

----------------------------

أخرى

-----------------

عدد ساعات المقرر (28)ساعة، كلها محاضرات تتخللها إتاحة الفرصة للمناقشة وطرح الأسئلة إلى جانب أنشطة مرتبطة بزمن المحاضرات كالأسئلة والأبحاث وتنظيم حلقات نقاش (سيمينارات)، بالإضافة إلى الساعات المكتبية المدونة على جدول أستاذ المقرر. 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

( المطلوب هنا وضع الزمن المتوقع أن يقضيه الطلاب في دراستهم للمقرر، وحل واجباتهم وأداء أعمال المقرر، ويوضع على شكل معدل الزمن الأسبوعي عبر الفصل الدراسي):

                               عدد مماثل لساعات الاتصال.

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

مكونات الثقافة المادية للمجتمعات البسيطة ( الصيد والجمع) والتقليدية من خلال أمثلة متنوعة ومعرفة حياتهم وقدرتهم على التكيف على البيئات المحلية وإمكاناتهم الإبداعية مما يساعد في وضع خطط التنمية المستقلة لتلك المجتمعات.والهدف هو الحصول على معلومات أولية تساعد الباحث الأثري في تفسير التنوع الثقافي وتفسير الظواهر الأثرية الغامضة.

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

يسير هذا الاتجاه على محورين: محور خاص بأستاذ المقرر، وهو:

- تقديم المقرر في محاضرات عالية الجودة مقرونة بالأمثلة الإيضاحية

- دفع الطالب للمناقشات والحوار

- استخدام مراجع المقرر في المحاضرات إلى جانب مصادر المكتبة والشبكة العنكبوتية

- الموارد الحديثة في المحاضرات ومتابعة آخر المستجدات

- توجيه الطلاب للمشاركة في مناقشة الموضوعات الشائكة.

  

والاتجاه الثاني من قبل الطالب، ويمثل بـ:

- الالتزام بحضور المحاضرات

 - الرجوع إلى المصادر المطلوبة أولا بأول.

- عودة الطالب إلى المحاضرة في المنزل وتقسيمها إلى عناصر بما يتوافق مع أسلوبه الخاص لاستذكارها

- سؤال الأستاذ مباشرة عن النقاط  الغامضة أثناء المحاضرات أو خلال الساعات المكتبية.

(3)طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

-         اختباران أثناء الفصل الدراسي ثم الاختبار النهائي آخر الفصل.

-         متابعة الطلاب عن قرب للتأكد من تحليهم بالمعرفة المطروحة وحثهم على الاستيعاب وتوضيح أهمية المعلومات المقدمة لهم.

 

ب- لمهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- القدرة على ربط الأشياء والظواهر وفهم معانيها.

- القدرة على الاستنتاج المنطقي.

- التعود على إبراز الشخصية لجهة التعبير عن الرأي وأسلوب طرحه.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- إلقاء المحاضرات المعدة بطريقة منهجية حديثة .

- حث الطالب على المتابعة وتسجيل المعلومات .

- دفع الطلاب للمناقشة وطرح الأسئلة على الأستاذ.

- دفع الطلاب إلى البحث عن المعلومة من مصادرها المختلفة.

- التشجيع المعنوي والثناء عند تنفيذ الواجبات والمشاركة بهدف شحذ الهمم وإظهار المواهب. 

 

 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

-متابعة تنفيذ الواجبات والمبادرة في الإجابة على أسئلة المدرس أثناء إلقاء المحاضرة.

- رصد مبادرة الطلاب للاهتمام بمتابعة الجديد من المعلومات ومراجعة أستاذ المقرر.

 

ج مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

1 –وضع قائمة بأهداف المقرر لتحسين مهارات العلاقة مع الآخرين، والقدرة على التعلم الذاتي، والمسئولية الشخصية والاجتماعية:

-تحمل المسئولية المشتركة في تحضير السمنار.

 - القدرة على التعلم الذاتي.

- القدرة على المناقشة في نطاق الجماعة

- العمل بروح الجماعة من خلال تبادل المعلومات.

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات البينية: (توضيح تطوير مهارات العلاقة البينية):

حث الطلاب على تبادل المعلومات من خلال:

- تبادل المحاضرات بينهم في حالة الغياب

- التبادل بالكتب ومصادر المعلومات

- إجراء أبحاث مشتركة

- تداول المعرفة خلال تحضير الأبحاث، أو حلقات المناقشة

- المذاكرة الجماعية خلال فترات تجهيز الامتحانات

- تنفيذ الواجبات المشتركة بشكل جماعي

- صلة الطالب بأستاذ المقرر للمشورة والاستفسار

- صلة الطالب بالقسم والقائمين على الجوانب التعليمية والمرافق الأخرى ذات الصلة

- وضع مهام لتحمل المسئولية والعمل بروح الجماعة.

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

- الإشراف والمراقبة على أداء الطلبة للواجبات   

- تدوين الملاحظات أثناء المحاضرات والعمل الجماعي وعلاقة الطالب بأستاذ المقرر، وعلاقة  بعضهم ببعض، وبالآخرين في القسم والكلية

- التقويم الذاتي من قبل الطالب لنفسه

- تقويم  الزميل

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

1 – وصف مهارات الاتصال والمهارات العددية المطلوب تطويرها:

- تنمية مهارات الاتصال بالآخرين وإتباع آداب الحديث

- تطوير مهارات اللغة والكتابة وطرق الإيجاز سواء في الكتابة أو الحديث

- القدرة على الاستفادة والتعامل مع الشبكة العنكبوتية واستخدام مصادر المكتبة

- استخدام الخرائط والأشكال الإيضاحية في الوصف والشرح 

أما بالنسبة للمهارات العددية فلا توجد إستراتيجية مستقلة في المقرر، وإنما يتم ذلك بشكل ثانوي في تطوير تلك المهارات من خلال بعض العمليات الإحصائية البسيطة المستخدمة سواء في بعض المحاضرات أو خلال كتابة الأبحاث.

 

 

(2)  إستراتيجية التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- التكليف بأعمال جماعية كحلقات النقاش والأبحاث

- استخدام الأشكال الإيضاحية والخرائط في المحاضرات

- دفع الطلاب لكتابة المحاضرات وتلخيصها لتطوير مهارة اللغة والكتابة والإيجاز

- تشجيع الطلاب لاستخدام الشبكة العنكبوتية ومصادر المعلومات من خلال كتابة الأبحاث أو    المشاركة في حلقات النقاش

 

(3) طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال وتقنية المعلومات:

 - الاختبارات

 - مصادر معلومات السمنارات والأبحاث القصيرة.

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – لا يوجد

 

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول زمني لتقويم معرفة الطلاب خلال الفصل الدراسي وتوزيع الدرجات

 

الاختبارات والامتحانات النهائية

الدرجة

الموعد

الاختبار الأول

20 درجة

في الأسبوع الثامن        

الاختبار الثاني

20 درجة

في الأسبوع الثالث عشر 

الامتحان النهائي

60 درجة

في نهاية الفصل الدراسي

               المجموع الكلي 100درجة

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

- التزام أستاذ المقرر بالساعات المكتبية، التي يُعلن عنها في الجدول الدراسي، للاستشارات والمناقشة.

- دفع الطلاب إلى التواصل مع أستاذ المقرر في مكتبة وموقعه على الإنترنت وعبر البريد الإلكتروني.

 

هـ - مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة:

- الاثنواركيولوجيا: الدراسة الآثارية للثقافة المادية المعاصرة أ.د يوسف مختار الامين 2008م دار القوافل للنشر . الرياض.

- الاثنولوجيا: محمد الخطيب 2000م دمشق دراسة المجتمعات البدائية.

 

2 – المراجع الأساسية:

David,R and Kramer, c. 2001 Ethno archaeology in Action Cambridge.

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  (الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - محمد فهيم حسن 1989 أدب الرحلات . علم المعرفة 138 . الكويت

          -ملامح من الثقافة المادة لمنطقة عسير . والتردوستال . ترجمة يوسف مختار الأمين و سعد الراشد . مؤسسة التراث . الرياض

 

4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

WWW.arrkamani.org

www.wikipedia.org

.Biological_An thrpolagy

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: لا توجد في الوقت الراهن

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر  .. الخ).

قاعة بحيث لا يزيد عدد الطلاب فيها على 25 طالباً

 

1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

       قاعة مزودة بوسائل العرض show  Data

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

جهاز كمبيوتر محمول لأستاذ المقرر وآخر ثابت في المكتب.

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

طابعة؛ اسكانر (ما سح ضوئي).

 

ز- تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-إستراتيجية الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

          - استبيان تقويم الطلبة للمقرر

          - تقويم نتائج الاختبارات النهائية.

         

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ، أو عن طريق القسم:

- من عضو هيئة التدريس:

التحقق من بلوغ الطلاب لأهداف المقرر عن طريق ملاحظات أستاذ المقرر في أجوبة الطلاب،

مستوى تفاعل الطلاب مع المحاضرات ونسبة  الحضور

من القسم:

من خلال نسبة النجاح ودرجات التقدير في كشوف الطلبة المقدَّمة من أستاذ المقرر،

● من خلال استبيانات الطلبة

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

- متابعة أستاذ المقرر للأبحاث الجديدة في المقرر وفي فروع المعرفة الأخرى ذات الصلة

- التنويع في طرق التدريس

- استخدام التقنيات الحديثة في التدريس

- التأكيد على التكليفات الفردية والجماعية 

-  حضور ورش العمل المرتبطة بطرق التدريس، والدورات التدريبية لتنمية القدرات والمهارات

- مراجعة المقرر المستمرة وتطويره.

 

 

 

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: (صف الطرق المستخدمة لمقارنة مستويات التحصيل لدى الطالب بغيرهم في الجامعات الأخرى، مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى).

لا يتم العمل بهذه الطريقة بعد.

 

 

5        وصف العمليات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

- النظر في شكل ومحتوى مقررات مماثلة في جامعات أخرى.

 - الاسترشاد بآراء الطلاب حول فاعلية المقرر (مستوى استفادتهم وإثراء معلوماتهم من المقرر)

- للتعرف على استفادة الطلاب من المقرر بعد تخرجهم.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx