King Saud University
  تعليمات (نافذة جديدة)
بحث


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

رشد203   : مهارات الاتصال
الوحدات الدراسية وتوزيعها:
2 (1نظري + 1عملي)     المستـــــوى: الثالث
وصف محتويات المقرر
:
مفهوم الاتصال، نماذج الاتصال الإنساني وتطبيقاتها في مجال الزراعة، عناصر الاتصال، أنواع الاتصال، دور اللغة في الاتصال، تنمية مهارات الاستماع، تنمية مهارات التحدث والخطابة، تنمية مهارات الاتصال المكتوب، تنمية مهارات الاتصال غير الشفاهي، تنمية مهارات
عرض وتقديم المعلومات، تنمية مهارة إدارة الاجتماعات، إعداد وكتابة التقارير وعرض المعلومات. 

أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمهارات الأساسية للاتصال الفعال عبر تعريف الطالب ببعض الأسس و النظريات الهامة في علم الاتصال مع تدريبه عملياً على مجمل أنواع وطرق الاتصال الفعال. 
 موعد المقرر: الاثنين 10_ 11 صباحاً، العملي 1- 2:50 ظهراً
مكان التدريس: المحاضرة  بقاعة أ2 84 والعملي بمعمل الإرشاد الزراعي 2أ 54

 محاضرات 203 رشد  مهارات الاتصال

أولاً: مفهوم الاتصال.

المحاضرة الأولى

أهمية الاتصال.

الوعي بالاتصال والعوامل  المساعدة.

تعريف الاتصال

المحاضرة الثانية

الحاجة للاتصال

مبادئ الاتصال

مفاهيم الاتصال

ثانياً: عناصر الاتصال.

المحاضرة الثالثة

المرسل

الرســـالـــة

الوســـــيـلة

المحاضرة الرابعة

المستقبل

الأثــــــــر

التجـــــاوب

الموقف الاتصــــالي

ثالثاً: نماذج الاتصال.

المحاضرة الخامسة

تعريف النموذج

النماذج اللفظية

(ارسطو، بيرك، لازول، شانون وويفر، برلو)

المحاضرة الســـادســـة

اختبار فصلي

رابعاً: الاتصال واللغة.

المحاضرة السابعة

النماذج غير اللفظية ثنائية الاتجاه (ولبرشرام، روس)

المحاضرة الثامنة

دور اللغة في الاتصال

أقسام اللغة

أقسام اللغة اللفظية

خصائص اللغة

وظائف اللغة

المحاضرة التاسعة

الاتصال غير اللفظي ـ أقسامه وسماته

خامساً: مستويات وفنون الاتصال.

المحاضرة العاشرة

مستويات الاتصال (ذاتي، ثنائي)

الاتصال الشخصي (الأهمية، العناصر، الصفات، الوظائف)

اتصال المجموعات الصغيرة (الأهمية، العناصر، الصفات، الوظائف)

المحاضرة الحادية عشر

الاتصال في المؤسسات (الأهمية والطبيعة)

الاتصال الجماهيري (صفاته، وظائفه)

سادساً: فنون أشكال الاتصال.

المحاضرة الثانية عشر

فنون الاتصال البلاغي

الاقنــــاع

المحاضرة الثالثة عشر

الاتصال الخطابي (عناصر الخطبة، التخطيط للخطبة)

المحاضرة الرابعة عشر

الاتصال الكتابي والتقارير

المحاضرة الخامسة عشر

إدارة الاجتماعات

 مواضيع الجزء العملي 203 رشد

الموضوع

عدد الأسابيع

تنمية مهارات التحدث والخطابة

4

تنمية مهارات الاتصال المكتوب

3

تنمية مهارات الاستماع

1

تنمية مهارات عرض وتقديم المعلومات

4

تنمية مهارات إدارة الاجتماعات

1

تنمية مهارات إعداد وكتابة التقارير

2

 

  مواعيد الامتحانات:
 الأسبوع السادس لاختبار منتصف الفصل
الامتحان النهائي يحدد وفق جدول الامتحانات النهائية
انشطة ومهام الطلاب:
-يقوم الطالب بإعداد مقالة صحفية صالحة للنشر في صحيفة الجامعة
-تقديم عرض لنتائج تقرير أو بحث علمي أمام زملائه وبطرق وتقنيات العرض المختلفة الحديثة
-إعداد و إلقاء خطبة في موضوع من اختياره يراعي فيه  التمكن من مهارات الخطيب المؤثر في الجمهور مع المعرفة العميقة بموضوع الخطبة
-تقديم الامتحانات حسب أنظمة الجامعة والمقرر و المشاركة بفعالية في النقاش والإعداد الجيد لمواضيعه 
توزيع الدرجات:
الامتحان الفصلي 15 درجة
العملي والانشطة 35 درجة
الامتحان النهائي 50 درجة

نموذج للاختبارات:

للحصول على معلومات عن الاتصال ومهاراته تصفح الروابط التالية: 

 مهارات الاتصال
القيادة والاتصال

مراجع في الاتصال

 

المراجع:
*  مقدمة في وسائل الاتصال. د. راكان حبيب وآخرون. مكتبة دار زهران الطبعة الأولى 1422هـ.
*مهارات الاتصال بثقة. دايانا بووهر.( مترجم). مركز مهارات التدريب، الطبعة الأولى 1423هـ
مصادر إضافية للمقرر:
*لماذا نخشى الإلقاء؟ دليلك للتحدث الجماهيري. العيسى، عيسى وعبدالله البابطين. مركز الإلقاء للتدريب. الرياض. الطبعة الأولى 1427هـ.
*فن الإلقاء الرائع. السويدان، طارق محمد. شركة الإبداع الفكري، الكويت, الطبعة الأولى 1424 هـ.
*طريقة سهلة وسربعة للحديث الفعال. ديل كارنيجي. مترجم. جرير.

 

572 رشد تخطيط و تقويم البرامج الإرشادية (2) ساعة متقدم:
مجالات برامج الإرشاد الزراعي ، خطوات عملية تنمية البرنامج الإرشادي، النماذج المختلفة التي تشرح عملية تخطيط البرامج الإرشادية ، مجالات التقويم الإرشادي، مستويات التقويم الإرشادي ، أدوات التقويم الإرشادي، قياس الآثار التعليمية للبرامج الإرشادية.

 أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بشكل متعمق بمجالات وطرق تنمية البرامج الإرشادية وكيفية تخطيط البرامج و تنفيذها والخطوات الفعلية لتقويم البرامج الإرشادية والتأكد من تحقيقها لأهدافها المرجوة والتغييرات المسجلة في المستويات المعرفية والاتجاهية والسلوكية والمهارية للمستهدفين.

المحاضرات:

المحاضرة الأولى

البرامج و عمليات إعدادها

المحاضرة الثانية

الجوانب الفلسفية المرتبطة بالمخطط

المحاضرة الثالثة

التغيير كتصور لبناء البرامج الإرشادية

المحاضرة الرابعة

أساليب لبناء البرامج الإرشادية

المحاضرة الخامسة

دور المؤسسة والمخطط في بناء البرامج

المحاضرة السادسة

أهمية وطرق إشراك المستفيدين في بناء البرامج

المحاضرة السابعة

الامتحان الفصلي

المحاضرة الثامنة

تحليل الموقف وأساليبه على مستوى الأفراد

المحاضرة العاشرة

أساليب تحليل الموقف على مستوى المجتمع

المحاضرة الحادية عشرة

نموذج لتحديد أهم القضايا الملحة في المجتمع

المحاضرة الثانية عشرة

بناء البرامج ونماذجها و تصميم طرق التدريس

المحاضرة الثالثة عشرة

مفهوم الأهداف التعليمية و فرص التعلم في البرنامج 

المحاضرة الرابعة عشرة

تقويم البرامج

المحاضرة الخامسة عشرة

نماذج تقويم البرامج

 

موعد المقرر: السبت 10- 12 ظهراً

مكان التدريس: معمل الإرشاد الزراعي 2أ 54

مهام الطالب:
يقوم الطالب بإعداد مشروع متكامل لبناء برنامج إرشادي في موضوع يعالج مشكلة إرشادية هامة يراعي فيه جميع المعايير المتبعة في تخطيط  وتقويم البرامج الإرشادية ويقوم بعرضه في لقاء مفتوح لطلاب ومنسوبي القسم.

توزيع الدرجات:
الامتحان الفصلي: 15 درجة
المشروع :          35 درجة
الامتحان النهائي: 50 درجة

نموذج للاختبارات

 

مواعيد الامتحانات:

 الأسبوع السابع لاختبار منتصف الفصل

الامتحان النهائي يحدد وفق جدول الامتحانات النهائية

مواقع لمصادر هامة للمقرر:

 عرض لبناء برنامج إرشادي

 

دور الجمعيات التعاونية في الإرشاد الزراعي

 

 

نموذج لبرنامج إرشادي عن مصدات الرياح بإشجار السمر 


 

  تخطيط  وتقويم البرامج

 

تطوير الإرشاد في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)
 نموذج لتقويم برامج التدريب
Targeting Outcomes of Programs Homepage

خدمات الإرشاد الزراعي في دول العالم

CDC Evaluation

 

 

المراجع:

Boyle, P. (1981). Planning better programs. New York: McGraw Hill. 

Seevers, B. Donna,G. Julia,G. and Nikki, C. (1997). Education through

cooperative extension. Delmar Publishers, 3 Columbia Circle, Albany, New York.

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx