Search
 |  Sign In

 



Guidelines_English_Final

KSU Faculty Member websites > هند المزروع > توصيف المقرر 102 سلم - الفصل الدراسي الثاني 29-1430هـ
 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي 

توصيف لِمقرر     102 سلم

 

للفصل الدراسي الأول1430هـ 1431هـ

 

الأستاذة/ هند بنت محمد المزروع

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ----- من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم : التربية/ قسم الثقافة الإسلامية

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:         الإسلام وبناء المجتمع 102 سلم          

 

2 –  الساعات المعتمدة:          ساعتان

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : بكالوريوس (ثقافة إسلامية) المقرر يدرّس لجميع تخصصات الجامعة

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر:  أ. هند بنت محمد المزروع

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: عام (المستوى الثالث والرابع)

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) :         101 سلم

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) :      لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

القاعات الدراسية بالحرم الجامعي

 


ب ) الأهداف 

 

1 –  وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

        يهدف هذا المقرر إلى نتائج عديدة تكتسبها الطالبات ومنها:

-معرفة أهم المشكلات الأسرية.

-التعرف على طرق حل المشاكل الأسرية والاجتماعية.

-تأكيد دور المرأة في بناء الأسرة وتشكيل المجتمع.

-الإلمام بأحكام النكاح والطلاق والخلع في الشريعة الإسلامية.

-التعرف على حِكَم التشريع في مفردات المقرر.

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

-التشاور مع بعض أساتذة المقرر للاستفادة من المقترحات.

-ورش العمل التي تقام داخل القسم.

-استخدام الحاسب في تحصيل المصادر العلمية التي لا تتوافر في مكتبة الجامعة.

-مراجعة النتائج.

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

-مفهوم المجتمع المسلم

1

2

-أسس بناء المجتمع + سمات المجتمع المسلم

1

2

-أسباب تقوية الروابط الاجتماعية

2

4

-أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام +المرأة قبل الإسلام

1

2

-مكانة المرأة في الإسلام

1

2

-الشبه المثارة ضد المرأة والرد عليها

1

2

-الحجاب ومقاصده

1

2

-الخطبة وأحكامها العامة

1

2

-النكاح ومقاصده

1

2

-الآثار المترتبة على عقد النكاح

1

2


 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

24

 

12 ساعة مكتبية

لا يوجد

لا يوجد

 

3دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

3 ساعات

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : 

-ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

-وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

-طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني. 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر

1-معرفة مدلول المصطلحات التي تضمنها المقرر كالمجتمع والأخلاق والنكاح والخطبة وفرق النكاح.

2-معرفة سمات المجتمع المسلم.

3-معرفة أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام.

4-التعرف على أسباب تقوية الروابط الاجتماعية.

5-معرفة الانحرافات الفكرية والسلوكية وأسباب علاجها.

6-معرفة مكانة المرأة في التشريع الإسلامي والتشريع الوضعي.

7-معرفة الرد على الشبه المثارة فيما يتعلق بالمرأة.

8-معرفة مقاصد الحجاب وصفاته.

9-معرفة الخِطبة وأحكامها العامة.

10-معرفة النكاح ومقاصده وأحكامه وفُرَقه.


(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

1-المحاضرة .

2- الواجبات.

3-المناقشة الجماعية.

4-البحوث.

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

1-الاختبارات التحريرة والشفهية.

2-الواجبات المنزلية.

3-الأسئلة المباشرة أثناء المحاضرة.

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

1- القدرة على الرد للشبه المثارة حول الحجاب.

2- التمييز بين المجتمع الإسلامي والمجتمعات الأخرى بمرتكزاته وسماته.

3- الإدراك التام لوظيفة الأسرة المسلمة.

4- الإدراك الصحيح لأحكام النكاح وفُرَقه.       

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

1-استخدام التعلم التعاوني الذي يساعد على تنمية المهارات المعرفية.

2-البحث.

3- التأكيد على تطبيق المعرفة على أرض الواقع.

 


 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

-التقويم عن طريق الاستبانات.

-الملاحظة.

-الاختبارات.

 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسؤولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

1-الإحساس بالمسؤولية.

2-التدريب على الإلقاء وإتقانه.

3- القدرة على حل المشكلات الأسرية.

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

- تقسيم الطالبات إلى مجموعات للمناقشة الجماعية.

-منح الطالبة فرصة لقيادة فريق العمل.

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية:

1-التقويم المباشر بعد الاستماع إلى ندوتهن.

2-طرح بعض القضايا ذات الصلة وملاحظة النتائج.

 

 


 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

1-الاتصال الكتابي من خلال الأنشطة.

2-الاتصال الإلكتروني لإرشادهن إلى مصادر الكترونية.

3-الاتصال الشفوي من خلال العرض.

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

1-تكليف الطالبات بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر.

2-تكليف الطالبات بالرجوع إلى مصادر إلكترونية.

3-تكليف الطالبات بكتابة تقارير عن موضوعات يتم تناولها في المقرر.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-تقويم أداء الطالبات أثناء الإلقاء أو العرض.

-تقويم التقارير الكتابية.

-الاختبارات.

 

 

هـ – المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

لا يوجد

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

                                                        لا يوجد

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

                                                        لا يوجد

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي...) الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

نشاط

الأسابيع الأولى

5%

2

بحث تعاوني

الأسبوع الخامس

10%

3

اختبار فصلي

الأسبوع العاشر

25%

4

الاختبار النهائي

نهاية الفصل

60%

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع)

- 12 ساعة مكتبية. 

-التواصل عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

(الإسلام وبناء المجتمع) تأليف: مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

 

 

2 – المراجع الأساسية:

1-المجتمع والأسرة في الإسلام.           تأليف: أ. د. محمد طاهر الجوابي.

2-نظام الأسرة في الإسلام.       تأليف: د. محمد عقلة.

3-بناء المجتمع الإسلامي        تأليف: د. عبد الرحمن بن مبارك الفرج

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  (الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

-تفسير سورة النور  من كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، وغيره من التفاسير

-تفسير سورة الحجرات

-حقوق المرأة في السنة د. نوال العيد

-عودة الحجاب محمد إسماعيل المقدم

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

موقع صيد الفوائد                                               www.saaid.net

موقع الإسلام اليوم                                    www.islamtoday.net

موقع الحجاب الشرعي                                        www.al-hejab.com

موقع الإسلام سؤال وجواب                                   www.islam-qa.com

موقع الشبكة الإسلامية                                         www. islamweb.net


 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

1-الإصدار الجديد من المكتبة الشاملة

2-البرامج الصوتية من المحاضرات العلمية ذات الصلة بالمقرر

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

أن تكون حجرات المحاضرات مناسبة للأعداد

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

توفير البرامج وخدمة الانترنت لمساعدة الطالبات في البحث

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

الماسح الضوئي

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

1-رأي الطالبات عن طريق الاستبانات

2-ملاحظة الطالبة لمعرفة مدى استفادتها

3-رأي الزميلات اللاتي سبق لهن تدريس المقرر

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

التقويم الذاتي

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

-عقد ورش عمل في الجامعة

-برامج تدريبية للأساتذة

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

لا يوجد

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

1-ربط مفردات المقرر بواقع الطالبة.

2-عقد ورش عمل لأساتذة المقرر وأساتذة المقررات ذات الصلة.

3-الاستفادة من المراجع العلمية الحديثة المتعلقة بالمقرر.

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content
 

  
 
 

توصيف المقرر 102 سلم - الفصل الدراسي الثاني 29-1430هـ