faculty image
Sign In
 

المقررات التي تدرس حالياً

          المقررات التي تدرس في الفصل الأول من العام الدراسي الحالي 1428 / 1429ﻫ هي كالتالي:

·       مشكلات تربوية.

·       تربية مقارنة.

·       أصول تربية إسلامية.

توصيف المقررات

 

أولاً: توصيف مقرر المشكلات التربوية:

هدف المقرر:

الهدف من تدريس مقرر مشكلات تربوية هو تعريف الطالبة ودراستها للمشكلات التربوية في العملية التعليمية، وتحليلها، وكيفية التغلب عليها.

مفردات المقرر:

الوحدة الأولى: المشكلات التربوية ( مدخل عام )

-      مفهوم المشكلة ( المعايطة والجغيمان، الفصل الأول، ص ص 15-16 ) ( الشيخ، الفصل الأول، ص 12 ).

-      مفهوم المشكلة التربوية (الشيخ، الفصل الأول، ص 11 – 12 ).

-      نشأة المشكلات وبداياتها وعلاقاتها بالنظام التربوي ( الكندري وآخرون، القسم الأول، ص ص 8 -12 ).

-      أسباب حدوث المشكلات ( الكندري وآخرون، القسم الأول، ص ص 13 – 16 ).

-      كيفية حل المشكلة ( المعايطة والجغيمان، الفصل الأول، ص ص 16 -18 )، (الشيخ، الفصل الأول، ص ص 12 – 14 ).

-      أسلوب دراسة المشكلات التربوية ( الشيخ، الفصل الأول، ص 14 ).

-      معايير دراسة المشكلات التربوية ( الشيخ، الفصل الأول، ص 14 – 16 ).

-      مستويات دراسة المشكلات التربوية ( الشيخ، الفصل الأول، ص 16 -17 ).

الوحدة الثانية: أنواع المشكلات التربوية

-      المشكلات الصفية السلوكية.

-      المشكلات الصفية التعليمية.

-      المشكلات الصفية الأكاديمية.

-      المشكلات العملية التعليمية.

-      المشكلات الصحية.

-      مشكلات الإدارة المدرسية.

-      مشكلات تربوية متنوعة.

 

مراجع الوحدة: ( الشيخ، الفصل الثاني، الخامس ) ( الكندري، القسم الرابع ) ( المعايطه والجغيمان، الفصل الثاني، التاسع ).

من الوحدة الثانية إلى الوحدة الثانية عشر سيتم تناول مختلف المشكلات التربوية التي يفرزها النظام التعليمي من قبل الطالبات وعرضها بمختلف الوسائل التعليمية.

المراجع الرئيسية:

1.  خلف الله، سلمان ( 2004م ): الطفولة، المشكلات الرئيسية التعليمية والسلوكية العادية وغير العادية: الأسباب والعوامل الوقائية، والاحتراز، والعلاج، د.ط، جهينة للنشر والتوزيع: عمان- الأردن.

2.    الكندري، عبد الله عبد الرحمن، وآخرون ( 2002 ): مشكلات تدريسية وتربوية، ط1، ذات السلاسل: الكويت.

3.    المعايطة، عبد العزيز ومحمد الجغيمان ( 2006 ): مشكلات تربوية معاصرة، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

4.  الشيخ، محمود يوسف ( 2007 ): مشكلات تربوية معاصرة: مفهومها- مظاهرها- أساباها- علاجها، ط1، دار الفكر العربي: القاهرة.

طرق التدريس المستخدمة:    المحاضرة والمناقشة.

الوسائل التعليمية المستخدمة:

-      العرض التقديمي ( الباوربوينت يغطي جميع الوحدات المكونة للمقرر ).

-      استخدام السبورة.

متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:

-      حضور ( 10 ) درجات وتحسب درجات الحضور في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي.

-   عرض تقديمي بالباوربوينت تقدمه الطالبات في كل مجموعة وبحث في المشكلات التربوية موضوع بحثها بحيث يتضمن العرض والبحث: ( مفهوم المشكلة التربوية، أسبابها وطريقة علاجها وغيرها من أبعاد متصلة بالمشكلة ) ( 30 ) درجة.

-      الاختبار النصفي ( 20 ) درجة.

-      الاختبار النهائي ( 40 ) درجة.

-      مع العلم بأن نوعية الأسئلة في الاختبارين النصفي والنهائي موضوعية ومقالية.

 

ثانياً: توصيف مقرر التربية المقارنة:

هدف المقرر:

الهدف من دراسة مقرر التربية المقارنة هو التعرف على نظم التعليم في دول العالم ( المتقدمة والنامية ودول الوطن والخليج العربي ) والقوى والعوامل المؤثرة فيها وذلك من أجل التوصل إلى فهم معقول لجوانب التشابه والاختلاف بينها ومشكلاتها التربوية المختلفة، وحلول المشكلات التربوية التي يعاني منها نظام التعليم المحلي كذلك، وتعديله وتطويره بما يتمشى مع الظروف المحلية.

مفردات المقرر:

 الوحدة الأولى: الأصول النظرية للتربية المقارنة

-      تعريف التربية المقارنة ( شبل بدران والبوهي، ص ص 23 – 26 ) ( منير مرسي، (1993)، ص ص 11 -15 ).

-      نشأة وتطور التربية المقارنة (شبل بدران والبوهي، ص ص 11- 19 ).

-      أهداف التربية المقارنة ( عرفات سليمان، ص ص 61- 64 ).

-      مجالات وميادين التربية المقارنة (شبل بدران والبوهي، ص ص 26 – 30 ).

-      مصادر الباحث في التربية المقارنة ( عرفات سليمان، 59 – 60 ).

-      أهمية دراسة التربية المقارنة (شبل بدران والبوهي، ص ص31- 33 ).

-      الهيئات التي تقدم الخدمات للتربية المقارنة ( ملكة أبيض، ص ص 44- 49 ).

-      الصعوبات التي تواجه دارس التربية المقارنة (شبل بدران والبوهي، ص ص 33 – 36 ).

الوحدة الثانية: العوامل والقوى المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية

-      العوامل السياسية.

-      العامل الديني.

-      العوامل السكانية.

-      العامل الاقتصادي.

-      العوامل الجغرافية.

-      العوامل الاجتماعية.

مراجع الوحدة:

-      ( السنبل وآخرون، ص ص 31- 42 ).

-      ( عبد الغني عبود وآخرون، الفصل الرابع ).

-      ( محمد منير مرسي (1993 )، الفصل الثاني ).

الوحدة الثالثة: نظم التعليم في الدول المتقدمة

-      مفاهيم أولية ( تعليم – نظام ) ( محمود قمبر، ص ص 125 – 132 ).

-      نظام التعليم أو أسس التعليم ( ملكة أبيض، ص ص 107 – 114 ).

-      مرحلة رياض الأطفال ودواعي اهتمام الدول بها ( بدر السويلم، ص ص 45 -65 ).

-   خصائص أو سمات نظم التعليم في الدول المتقدمة ( شبل بدران والبوهي، الفصل الثالث) ( ملكة أبيض، ص ص 79 – 80 ).

-      نظم التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، انجلترا، فرنسا، اليابان (شبل بدران والبوهي، الفصل الثالث ).

-      جمهورية روسيا الاتحادية (شبل بدران والبوهي، الفصل الرابع )، ألمانيا ( عبد الغني عبود وآخرون، الفصل السادس ).

الوحدة الرابعة: نظم التعليم في الدول النامية أو دول العالم الثالث

-      خصائص وسمات التعليم في الدول النامية.

-      الصين (شبل بدران والبوهي، ص ص 137 – 157 ).

-      ماليزيا ( مجلة المعرفة، التعليم في ماليزيا: خطة النجاح السرية، ع60، 2001، ومراجع أخرى ).

الوحدة الخامسة: نظام التعليم في الوطن العربي

-      نشأة التعليم في الوطن العربي ( المشيقح، ص ص 21-24 ).

-   السمات العامة للتعليم في الوطن العربي (شبل بدران والبوهي، الفصل السادس ) ( محمد ومنير مرسي( 1993 )، ص ص 237- 249 ).

-      نظام التعليم في جمهورية مصر العربية ( عبد الغني وآخرون، الفصل الرابع عشر ).

-      نظام التعليم في الأردن ( NET ).

الوحدة السادسة: نظام التعليم في دول الخليج العربي

-   السمات العامة للتعليم في دول الخليج العربي ( محمد منير مرسي( 1995 )، الفصل الثالث ) مع تحديث البيانات والمعلومات من ال ( NET ).

-      نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ( محمد الحامد وآخرون ).

-      نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ( عبد الغني عبود وآخرون، الفصل الثالث عشر ).

-      نظام التعليم في عُمان ( محمد منير مرسي ( 1995 )، الفصل العاشر )، مع تحديث البيانات والمعلومات من ال ( NET ).

طرق التدريس المستخدمة:    المحاضرة والمناقشة.

الوسائل التعليمية المستخدمة:

-      العرض التقديمي ( الباوربوينت يغطي جميع الوحدات المكونة للمقرر ).

-      استخدام السبورة.

متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:

-   حضور ( 10 ) درجات ولن تقبل الأعذار إلا بعد تصديقها من شئون الطالبات ويحسب الحضور من الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.

-       اختبار نصفي أول ( 15 ) درجة موعده بالاتفاق.

-      اختبار نصفي ثاني ( 15 ) درجة موعده بالاتفاق.

-      درجة الأعمال الفصلية ( 40 ) درجة.

-      الاختبار النهائي ( 60 ) درجة.

-      مع العلم بأن نوعية الأسئلة في الاختبارين النصفيين والنهائي موضوعية ومقالية.

المراجع:

o   المشيقح، عبد الرحمن صالح ( 2003 ): التعليم في الوطن العربي: رؤية حول الواقع والمأمول، ط2، دشن للخدمات الإعلامية: بريدة.

o   بدران، شبل، والبوهي ( 2001 ): نظم التعليم في دول العالم: تحليل مقارن، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة: القاهرة.

o   عبود، عبد الغني وآخرون ( 2000 ): التربية المقارنة والألفية الثالثة: الأيدلوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد، ط1، دار الغار العربي: القاهرة.

o      قمبر، محمود وآخرون ( 1999 ): دراسات في أصول التربية، دار الثقافة: الدوحة.

o      أبيض، ملكة ( 1999 ): التربية المقارنة والدولية، دار الفكر: دمشق.

o      مرسي، محمد منير ( 1998 ): التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية، ط1، عالم الكتب: القاهرة.

o   السنبل، عبد العزيز وآخرون ( 1998 ): نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، ط6، دار الخريجي للنشر والتوزيع: الرياض.

o      مرسي، محمد منير ( 1995 ): التعليم في دول الخليج العربي، ط3، عالم الكتب: القاهرة.

o      مرسي، محمد منير ( 1993 ):  الاتجاهات المعاصرة في التربية المقارنة، عالم الكتب: القاهرة.

 

 

ثالثاً: توصيف مقرر أصول التربية الإسلامية

هدف المقرر:

الهدف من تدريس مقرر أصول التربية الإسلامية هو إعداد الطالبات ليكونوا معلمات المستقبل بتزويدهم بجملة من المبادئ والأسس التي تقوم عليها التربية الإسلامية والتي تمكنهم من تربية الناشئة تربية إسلامية صحيحة وقادرة على مواجهة التغيرات الحاصلة على الصعيدين العالمي والمحلي.

مفردات المقرر:

الوحدة الأولى: التربية الإسلامية ( مدخل عام )

-      مفهوم التربية العامة والإسلامية.

-      أهمية التربية الإسلامية ومكانتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

-      وظائف التربية الإسلامية.

الوحدة الثانية: خصائص التربية الإسلامية وأهدافها

-      خصائص التربية الإسلامية.

-      أهداف التربية الإسلامية.

-      مصادر التربية الإسلامية.

-      معايير الأهداف في التربية الإسلامية.

الوحدة الثالثة: مجالات التربية الإسلامية وأساليبها

3 – 1 مجالات التربية الإسلامية

-      التربية الروحية.

-      التربية العقلية.

-      التربية الخلقية.

-      التربية الاجتماعية.

-      التربية الجمالية.

-      التربية الجسمية.

-      التربية من أجل العمل.

 

3 – 2 أساليب التربية الإسلامية

-      أسلوب التربية بالقدوة.

-      أسلوب التربية بالثواب والعقاب.

-      أسلوب التربية بالمحاورة.

-      أسلوب التربية بالممارسة العملية.

-      أسلوب التربية بالأمثال.

 

الوحدة الرابعة:

-      أسس التربية الإسلامية وأصولها.

-      الأسس الفكرية.

-      الأسس التعبدية.

-      الأسس التشريعية.

-      الأسس الأخلاقية.

-      الأسس الثقافية.

-      الأسس الاجتماعية.

الوحدة الخامسة: مؤسسات التربية الإسلامية

-      الأسرة.

-      المدرسة.

-      المسجد.

-      وسائل الإعلام.

الوحدة السادسة: من أعلام التربية الإسلامية ( أشهر المربين المسلمين )

-      الامام الغزالي.

-      ابن جماعة.

-      ابن تيمية.

-      ابن خلدون.

الكتاب المقرر:

1.    جيدوري، صابر عوض ( 1426ﻫ ): أصول التربية الإسلامية ( مدخل )، ط1، مكتبة الرشد- ناشرون: الرياض.

طرق التدريس المستخدمة:    المحاضرة والمناقشة.

الوسائل التعليمية المستخدمة:

-      العرض التقديمي ( الباوربوينت يغطي جميع الوحدات المكونة للمقرر ).

-      استخدام السبورة.

متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:

-      حضور ( 10 ) درجات وتحسب درجات الحضور في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي.

-      واجبات أسبوعية ( 10 ) درجات شريطة أن يكون التسليم في الموعد المحدد.

-      اختبار نصفي أول ( 15 ) درجة.

-      اختبار نصفي ثاني ( 15 ) درجة.

-      درجة الأعمال الفصلية ( 40 ) درجة.

-      الاختبار النهائي ( 60 ) درجة.

-      مع ملاحظة أن نوعية الأسئلة في الاختبارين النصفيين والنهائي موضوعية ومقالية.

 

أستاذة المقرر:   نوره القحطاني مبنى 15 مكتب رقم 133.

 

الساعات المكتبية:   الاثنين ( 8 -10 )

                      الثلاثاء ( 8 – 10 )