faculty image
Sign In

 

 

 

 

  

 

        جامـــعـة الملــك ســعــــود                                     رقم ورمز المقرر: (441 ـ ترب )

        كـــــليـــة الــــتربـــــيــــة                                       ساعات المقرر: ساعتان

        قسم التربية ورياض الأطفال                                   المستوى الدراسي : الثامن

           

                 

توصيف مقرر مشكلات تربوية للفصل الدراسي الثاني للعام

1432 / 1433هـ

هدف المقرر :

     تعرف الطالبة المشكلات التربوية التي يعاني منها نظام التعليم المحلي بشكل عام والبحث في ماهيتها واستنباط العوامل المسببة لها والآثار المترتبة عليها والحلول الناجعة لمواجهتها حتى يكون لدى الطالبة خلفية مسبقة بها ، والإستعداد لمواجهتها عند تحملها مسئولية التدريس بعد تخرجها ، والقدرة على مواجهتها ، والمشاركة في حلها على أرض الواقع .

الأهداف الخاصة :

1 ـ تشجيع الطالبات على المشاركة النشطة في عملية التعلم .

2ـ إشراك الطالبات في نقاشات جماعية بهدف الوصول إلى تكوين رؤية شاملة عن المشكلة التربوية موضوع الطرح والمناقشة .

3ـ تدريب الطالبات على استخدام استراتيجية القبعات الست في تناول المشكلة من أبعادها المختلفة .

4ـ مساعدة الطالبات علي استخدام طريقة التفكير المنطقي التباعدي والتقاربي في عرض أبعاد المشكلة التربوية الأساسية والثانوية.

5 ـ تنمية مهارات التفكير التحليلي للعوامل والمسببات للمشكلة التربوية .

6ـ تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطالبات من الالتزام بتسليم العمل في الموعد المحدد ، وتحمل الطالبة مسؤولية البحث والتعلم كونها عضوة في مجموعة أو فريق عمل.

7 ـ حث الطالبات علي التميز في الأداء والسعي إلى جودة العمل من خلال التنافس الشريف بين المجاميع الأخرى .

 

 

مفردات المقرر :

الوحدة الأولى : مدخل في المشكلات التربوية

ـ مفهوم المشكلة بوجه عام

ـ مفهوم المشكلة التربوية بوجه خاص

ـ نشأة المشكلات وبداياتها وعلاقتها بالنظام التربوي

ـ أسباب حدوث المشكلات التربوية

ـ كيفية حل المشكلات التربوية

ـ معايير دراسة المشكلات التربوية

ـ مستويات دراسة المشكلات التربوية

من الوحدة الثانية وحتى الثانية عشر : أهم المشكلات التي يعاني منها نظام التعليم في المملكة العربية السعودية مثل :

1 ـ مشكلة تزايد الطلب الاجتماعي على التعليم

2 ـ تدني مستوى كفاءة المباني المدرسية

3 ـ محدودية استخدام الوسائل التعليمية

4 ـ ضعف برامج إعداد المعلم

5 ـ تدني مستوى التفاعل الصفي

6 ـ الفاقد التعليمي ( الرسوب والتسرب )

7 ـ مركزية الإدارة التعليمية

8 ـ تدني مستوى الكفاءة الخارجية للتعليم الجامعي

9 ـ عزوف الشباب عن التعليم الفني

10 ـ فشل بعض التجارب التجديدية في نظام التعليم

11 ـ تدني مستوى التواصل بين المدرسة والبيت

12 ـ عزوف الطلاب عن الاشتراك في الأنشطة الطلابية

 

المراجع المقررة :

ترتيب المراجع حسب الأعوام

1- السنبل ، عبدالعزيز، وآخرون ،2008 :نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ، ط 8 ، دار الخريجي للنشر والتوزيع: الرياض- المملكة العربية السعودية .

2 ـ العقيل ، عبدالله بن عقيل (2005) : سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية ، طبعة محدثة  ، مكتبة الرشد ـ الرياض .

ـ الحامد ، محمد بن معجب ، وآخرون (2007 ) : التعليم في المملكة العربية السعودية : رؤية الحاضر واستشراف المستقبل ، طبعة محدثة  ، مكتبة الرشد ـ الرياض .  

طرق التدريس والإستراتيجيات المستخدمة :

ـ المحاضرة والمناقشة والحوار

ـ العصف الذهني

- طريقة القبعات الست

- طريقة حل المشكلات .

- الخريطة الذهنية (خريطة العقل)

الوسائل التعليمية المستخدمة :

السبورة الذكية - والداتا شو ( البروجكتر).

متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات :

توزيع الدرجات ( 60 درجة للأعمال النصفية و 40 درجة للإختبار النهائي ) .

توزع درجة الأعمال النصفية ( 60 درجة ) على النحو التالي :

*(5 درجات ) حضور.

*( 10درجات ) بحث. 

*( 5 درجات ) تطبيق عملي في القاعة الدراسية باستخدام استراتيجيات تعليم حديثة .

*(5درجات ) اختبارات قصيرة تكون في نهاية المحاضرات وعلى امتداد الفصل الدراسي ولن يعاد الإختبار الواحد عند تغيب الطالبة عن المحاضرة التي تم فيها  .

*( 15 درجة) اختبار نصفي أول  ( الأسئلة مابين موضوعية ومقالية ) .

*( 20درجة) اختبار نصفي ثاني .

*** تنذر الطالبة بالحرمان عند تغيبها ثلاث محاضرات ،  وحسب نظام الجامعة الطالبة التي تتغيب أربعة محاضرات تحرم من دخول الاختبار النهائي .

أستاذة المقرر: د. نورة القحطاني مبنى ( 1 ) / مكتب رقم 133 ك / الدور الأرضي .

الساعات المكتبية السبت ( 8 ــ 10 ) و ( 10 ـ 12 ).

الصفحه الخاصة لأستاذة المقرر على الرابط التالي :

 http://faculty.ksu.edu.sa/13065/default.aspx

ويمكنك التواصل مع استاذة المقرر على الإيميل التالي : norahsq@ksu.edu.sa