King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية

إعداد

نهاد صالح الهذيلي

المشرف

الأستاذ الدكتور جمال الخطيب

قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في
التربية الخاصة

 كلية الدراسات العليا

الجامعة الأردنية

 تموز، 2005


فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية

إعداد

نهاد صالح الهذيلي

المشرف

الأستاذ الدكتور جمال الخطيب

ملخـّص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية، وذلك من خلال الإجابة عن ثلاثة أسئلة هي:

(1)   ما فاعلية برنامج تدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة؟

(2)   هل تختلف فاعلية البرنامج التدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة تبعاً لمتغير للجنس (ذكور وإناث)؟

(3)   هل تختلف فاعلية البرنامج التدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة تبعاً لتفاعل المجموعة (ضابطة وتجريبية) والجنس (ذكور وإناث)؟

وللإجابة على تلك الأسئلة تم اختيار عينة تجريبية بطريقة قصدية مكونة من (17) طفلاً وطفلة من مدرسة الرجاء بحافظة الزرقاء، وعينة ضابطة مكونة من (17) طفلاً وطفلة من أطفال مدرسة الأمل بمدينة عمّان.

ولتحقيق غرض الدراسة تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى اللعب على أفراد المجموعة التجريبية بواقع (50) جلسة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2004-2005.

ولقياس فاعلية البرنامج التعليمي، تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي      (الصورة – ب –) على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختباراً قبلياً، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ثم تطبيق اختبار "تورانس" للتفكير الابتكاري على المجموعتين الضابطة والتجريبية كاختبار بعدي.

وللإجابة على أسئلة الدراسة، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي والبعدي. ولمعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من جهة، ومدى فاعلية اختلاف البرنامج باختلاف الجنس تم استخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA).

وقد أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في أداء الأطفال على الدرجة الكلية للقياس البعدي لاختبار "تورانس" ومهاراته (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتفاصيل) والدرجة الكلية على الاختبار.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء الأطفال الذكور، ومتوسط أداء الأطفال الإناث على اختبار "تورانس" للتفكير الابتكاري ومهاراته الأربعة. وبينت النتائج عدم وجود اثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين البرنامج والجنس في التفكير الابتكاري ومهاراته.

وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات التي تهتم بالتفكير الابتكاري وتنميته لدى الأطفال المعوقين سمعياً.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx