faculty
Sign In
 
علي بن محمد هوساوي

 

 

 

 

 

 

د. علي بن محمد هوساوي

رئيس قسم التربية الخاصة اعتباراً من 12-2- 1430

كلية التربية - جامعة الملك سعود

المكتب : 014674591
ahawsawi@ksu.edu.sa, am83843@yahoo.com 
ص ب 2458   
الرياض 11451
المملكة العربية السعودية

   

 

الدرجة العلمية: الدكتوراه.

الجنسية: سعودي

التخصص العام: التربية الخاصة.

التخصص الدقيق: التخلف العقلي/ تكنولوجيا تعليم خاصة:

 

التعليم العالي:

 

بكالوريوس التربية وعلم النفس – جامعة الملك سعود عام 1406.

ماجستير في التربية الخاصة في مجال التخلف العقلي – جامعة مانشيستر ببريطانيا عام 1416.

دكتوراه في التربية الخاصة في مجال التخلف العقلي وتكنولوجيا التعليم الخاصة – جامعة آيداهو – الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان :

Teachers Perceptions of Computer Technology Competencies : Working with Students with Mild Cognitive Delay.

 

الخبرة العملية:

 

محاضر بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود اعتبارا من عام 1417.

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود اعتبارا من عام1424.

مقرر اللجنة الإعلامية بالقسم. -

مقرر لجنة الاتصال الخارجي بالقسم. -

عضو لجنة الكوادر البشرية بالقسم. -

   عضو لجنة تفعيل غرفة المصادر بالقسم. - 

 عضو متخصص في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين. -

 .(AAMR)عضو الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي   -

 . (CEC)عضو في الرابطة الأمريكية للأطفال المعوقين   -

  مستشار غير متفرغ بوزارة التربية والتعليم منذ 1424 حتى الآن.

عضو لجنة القضايا الطلابية بكلية التربية بجامعة الملك سعود منذ عام 1425 حتى الآن.

 

الجانب الأكاديمي:

القيام بالتدريس للمقررات التاليةلمرحلة البكالوريوس :

- مقرر مقدمة في التربية الخاصة ( 100 خاص).

- مقرر الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المعوقين (170 خاص).

- مقرر مقدمة في تأهيل المعوقين (180 خاص).

- مقرر توعية العامة بمجالات الإعاقة (260 خاص).

- مقرر مدخل إلى التخلف العقلي (253 خاص).

- مقرر تربية القابلين للتعلم من المتخلفين عقليا (303 خاص).

- مقرر تربية القابلين للتدريب من المتخلفين عقليا (313 خاص).

- مقرر مهارات السلوك التكيفي لدى المتخلفين عقليا (353 خاص).

- مقرر الإدارة والإشراف في التربية في التربية الخاصة (411 خاص).

- مقرر تعديل وبناء السلوك (201 خاص).

- مقرر قراءات باللغة الإنجليزية (392 خاص).

- مقرر التدريب الميداني في مجال التخلف العقلي (477 خاص).

 

القيام بتدريس المقررات التالية لمرحلة الدراسات العليا:

- مقرر توجهات حديثة في التربية الخاصة 510 خاص

- مقرر أساليب قياس وتشخيص التخلف العقلي 613 خاص

- مقرر الخدمات المساندة والعمل التعاوني 530 خاص

الندوات والمؤتمرات:

 

العنوان

مؤتمر/ندوة/ ورشة

التاريخ

المكان

الجهة المنظمة

حضور مؤتمر الأطفال غير العاديين "نبني المستقبل جميعا"

مؤتمر

أبريل 2010

مدينة فانكوفر- كندا

- برعاية رابطة الأطفال غير العاديين

المؤتمر ال126 للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي

مؤتمر

يونيو عام 2001

مدينة أورلاندو –الولايات المتحدة الأمريكية

 

ورشة عمل عن اصلاح التعليم في الدول العربية – المملكة العربية السعودية انموذجاً في الفترة من 22 – 24 شوال 1430 هـ. 

ورشة عمل

24 شوال 1431 هـ

الرياض

جامعة الملك سعود

الندوة الأولى في تطبيقات تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب ، كلية التربية – جامعة الملك سعود ، 27 – 29 / 4 / 1431 هـ .

ندوة

27 – 29 / 4 / 1431 هـ

الرياض

كلية التربية – جامعة الملك سعود

ورشة عمل : التعليم القائم على النواتج OBE، جامعة الملك سعود في الفترة 19 – 20 / 5 / 1431 هـ

ورشة عمل

19 – 20 / 4 / 1431 هـ

الرياض

جامعة الملك سعود

حضور العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية داخل المملكة وخارجها.

 

 

 

 

- الرسائل العلمية المشرف عليها :

 

الرسائل العلمية المشرف عليها

نوع الرسالة

نوع المشاركة

واقع البيئة التعليمية في معاهد وبرامج التربية الفكرية للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض.

ماجستير

مشرف رئيسي

حاجات أولياء أمور التلاميذ المعاقين فكرياً وعلاقتها ببعض المتغيرات.

ماجستير

مشرف رئيسي

تقويم محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مؤسسات التربية الفكرية في ضوء المعايير العلمية.

ماجستير

مشرف رئيسي

مدى توافر المعلومات والمهارات الأساسية للتقنيات المساعدة لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم.

ماجستير

مشرف رئيسي

 

 

 

 

الإنتاج العلمي والمؤلفات

م

العنوان

النوع

1

Teachers Perceptions of Computer Technology Competencies : Working with Students with Mild Cognitive Delay.

بحث

2

ملخص لرسالة الدكتوراه  بعنوان "إدراك المدرسين العاملين مع الطلاب ذوي التخلف العقلي البسيط لمهارات الاستخدام التقني للحاسب الآلي في التدريس" .

بحث منشور باكاديمية التربية الخاصة 1424 هـ

3

استخدامات الحاسب الآلي في تنمية مهارات التلاميذ المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة . مجلة الإرشاد النفسي ، العدد الحادي والعشرون ، 2007 مركز الإرشاد النفسي – كلية التربية – جامعة عين شمس .

بحث فردي منشور – بمركز الإرشاد النفسي

4

معوقات استخدام التقنيات التعليمية الخاصة في تدريس التلاميذ المتخلفين عقلياً كما يدركها معلمو التربية الفكرية بمدينة الرياض .

بحث منشور بمحلة التربية وعلم النفس – جامعة بنها

5

اتجاهات أولياء أمور التلاميذ المعوقين فكرياً والعاديين تجاه برامج الدمج في المدارس العادية بمدينة الرياض "دراسة ميدانية "

بحث منشور بمجلية كلية التربية بطنطا -  العدد 39 – المجلد الثاني

6

كفايات معلمي التربية الفكرية : اهميتها ومدى توافرها لديهم في ضوء متغيرات الخبرة التربوية التي يعملون بها "دراسة وصفية تحليلية "

بحث مقبول للنشر بالمجلة العربية للتربية الخاصة – الأكاديمية العربية للتربية الخاصة .

 

 

Important Links
 The Council for Exceptional Children (CEC)