King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 النشاط الاقتصادي من منظور إسلامي

 د. عمر بن فيحان المرزوقي

الملخص:

       لقد تناولت في هذا البحث المتواضع موضوع النشاط الاقتصادي من منظور إسلامي. وجعلته بعد المقدمة في مبحثين وخاتمة.

المبحث الأول: يتناول التوجيهات الإسلامية المباشرة الداعية إلى النشاط الاقتصادي. حيث يشجع الإسلام كل أنواع الأنشطة الاقتصادية المشروعة، وهناك نصوص متعددة من القرآن الكريم والسنة النبوية تحث الأفراد على الكسب وتحصيل الرزق، كقوله تعالى: ((هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور))([1]). بل أن الإسلام رفع من شأن النشاط الاقتصادي النافع وجعله عبادة يتقرب بها الإنسان إلى ربه طالما اقترن بالنية الصالحة والتزم بالأحكام الشرعية. حيث أن النشاط الاقتصادي في الإسلام لا يهدف إلى تحقيق النفع المادي فحسب، كما هو الحال في النظم الاقتصادية الأخرى، بل لتحقيق المنافع المعنوية والروحية التي تحقق السعادة الدائمة للإنسان في الدنيا والآخرة.

 

       كما تناول هذا المبحث التوجيهات الإسلامية غير المباشرة للنشاط الاقتصادي حيث منع الإسلام الكسب عن طريق المسألة فقد ورد في الحديث الشريف (ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم)([2]).

 

       كما منع الإسلام الكسب عن طريق الربا وذلك بجميع صوره وأشكاله قليلة وكثيرة، وسواء كان في القرض الإنتاجي أو في القرض الاستهلاكي.


 

كما تناول المبحث الثاني أهمية تأسيس النشاط الاقتصادي على المنهج الإسلامي، حيث أن إقامة شرع الله في النشاط الاقتصادي من موجبات جلب البركة والرخاء الاقتصادي، وهذا وعدٌ إلهي ((فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى))([3]). بينما تكون النتيجة الحتمية للبعد عن التعاليم الاقتصادية الإسلامية هو تحقيق قوله تعالى: ((ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا))([4]). وإذا ما سلك الفرد في نشاطه الاقتصادي طرقاً وأساليب لا تحترم الشريعة، فإن الشريعة لا تتركه يستفيد من نشاطه الخاطئ، بل توجب على الدولة الإسلامية ضمن وظائفها الاقتصادية التأكد من سلامة سير النشاط الاقتصادي. فالشريعة الإسلامية مهما تشجع العامل الاقتصادي وتفسح له المجال فإنه لا يسعها أبداً أن تعترف أو تتسامح بأية صورة من صور الكسب الخبيث.



([1]) سورة الملك، الآية (15).

([2]) صحيح مسلم بشرح النووي، جـ7، كتاب الزكاة، باب النهي عن المسألة.

([3]) سورة طه، الآية (123).

([4]) سورة طه، الآية (124).

 النشاط الاقتصادي من منظور اسلامي

النشاط الاقتصادي من منظور اسلامي.docالنشاط الاقتصادي من منظور اسلاميعمر فيحان عياد المرزوقى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx