King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

آفاق السياحة في منطقة جازان

 

 

 

يقول الشاعر الأستاذ محمد بن أحمد العقيلي في قصيدته ( جازان)

 

( جازان ) إني من هواك لشاكي          فتنصتي لهزارك وفتاك

يتعشق الفجر الوضيئ ويرتوي           إشعاع نور كواكب الأفلاك

ولقد نظرت إليك نظرة شاعر             سامي الخيال مدله بهواك

يرعى شواطئك الجميلة هاتفا             ومغردا بجمالها، وصباك

يجلو المساء على بحارك فتنة            رقصت لها الأمواج تحت رباك

وهجا من الشفق المذهب قد جرى        تبرا يشع على سماء فضاك

وتلألأت نور الأشعة فضة               ذابت على حمر الصخور هناك

 

 

الوصف الجغرافي للمنطقة:

 

تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية الحبيبة والغالية على قلوبنا. في السهل الممتد بين جبال السروات شرقا والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غربا.  حيث تطل على البحر الأحمر بشريط ساحلي تبلغ مسافته 200 كم من شاطئ الشقيق شمالا إلى شاطئ الموسم جنوبا،  وتقع بين خطي عرض 16.53 شمالاً، وخطي طول 42.33 شرقاً، وتقدر مساحة منطقة جازان بنحو 13500 كيلومتر مربع. كما تضم جازان 13 محافظة، ويوجد بها 25 مدينة وما يقارب 970 قرية.

تمتلك منطقة جازان العناصر السياحية بما حباها الله من مساحات جغرافية شاسعة ومناخ دافئ وطبيعة بكر. حيث تمتاز بتنوع مناخي وتضاريسي وبيئي مما جعلها غنية بالمواقع السياحية والمنتزهات الطبيعية على مختلف التضاريس الجغرافية.

والمنطقة تستمد جمالها الطبيعي من سلسلة الجبال الشامخة الموازية لساحل البحر الأحمر التي تكسوها الخضرة الطبيعية، والتي تنحدر منها أودية نحو الغرب لتصب في البحر الأحمر، تكسو هذه الأودية أشجار كثيفة متنوعة مثل أشجار العرعر والعتم والتالون والبراء والقرظ والعصم والشت وغيرها من الأشجار الكثيفة، كوادي جازان، وادي بيش، وادي صبيا، وادي هروب، وادي شهدان، وادي وساع، وادي رزان، وادي مرعال، وادي عناء، وادي عتود، وادي بيض، وادي وادي خلب، وادي الدحن، وادي قهب وغيرها من الأودية.

كما حباها الله بسواحل على امتداد البحر الأحمر، تضم شواطئ رملية رائعة، إضافة إلى الجزر الجميلة والمساحات الواسعة من الشعاب المرجانية والنباتات البحرية المتنوعة التي تضمها مياهها البحرية على طول سواحلها.

إلى جانب السهول الفسيحة التي تشتهر بالأراضي الزراعية الشاسعة المنتجة لجميع أجود أنواع الحبوب والمنتجات الزراعية بجميع أنواعها من خضار وأنواع الفاكهة التي تغذيها الأودية، أو عن طريق الآبار الارتوازية.

 كما توجد بها الكثير من العيون الحارة التي تعتبر مشافي للكثير من الأمراض الجلدية والروماتيزم. 

-        العين الحارة في المعطف: بمحافظة الحرث، تبعد عن جازان 60 كم من الجهة الجنوبية الشرقية.

-        عين الوغرة: تقع شرق العين الحارة، وشمال طريق جازان والخوبة.

-        عين البزة: تقع جنوب مجرى وادي جازان، على طريق جازان العرضة، وتبعد عن جازان 53 كم.

-        عين بني مالك: تسمى أيضا وغرة بني مالك،  وتبعد عن جازان بمسافة 150 كم.

-        عين المدمع الحارة: تنبع العين من صخر أسفل جبال العبادل من الجهة الغربية.

يوجد العديد من الأسواق الشعبية المتوزعة على امتداد محافظات المنطقة التي تلبي حاجات ورغبات المواطنين بما يحتاجونه في حياتهم اليومية وما يلبي احتياجاتهم المهنية والعملية. ناهيك عن العلاقات  الاجتماعية التي تنشأ بين أبناء المنطقة من مختلف بيئاتها الجغرافية، والدور الاجتماعي الذي تقوم به في تقوية أواسر الإخاء والصداقة والتواصل والتعاون فيما بينهم من خلال الاجتماعات الدورية بالأسواق الشعبية.

ومن بين هذه الأسواق:

-        سوق السبت: يقام يوم السبت في مدينة بيش.

-        سوق الأحد: يقام يوم الأحد في مدينة صامطة.

-        سوق الأحد: يقام يوم الأحد في ضمد.

-        سوق الأحد: يقام يوم الأحد في فيفا.

-        سوق الأحد: يقام يوم الأحد في الداير.

-        سوق الاثنين: يقام يوم الاثنين في الحقو.

-        سوق الثلاثاء: يقام يوم الثلاثاء في مدينة صبيا.

-        سوق الأربعاء: يقام يوم الأربعاء في مدينة أبي عريش.

-        سوق الخميس: يقام يوم الخميس في الخوبة.

 

المرتفعات الجبلية:

عبارة عن امتداد سلسلة جبال السروات (جبال الحجاز) الموازية لساحل البحر الأحمر المغطاة بغابات الأشجار الكثيفة ذات المناخ المتباين بين الاعتدال والبرودة مع هطول الأمطار على مدار السنة.

 

جبال فيفا:

عبارة عن مجموعة سلسلة جبال متصلة ببعضها، يوجد بها الكثير من القرى السكنية العامرة بالسكان. وتمتاز باعتدال مناخها في فصل الصيف والبارد في فصل الشتاء، وهطول الأمطار على مدار العام. كما تشتهر بخضرتها الدائمة و أشجارها الكبيرة المعمرة ونباتاتها العطرية.  وتمتاز بالمدرجات الزراعية الدائرية الشكل، ومنازلها الاسطوانية الشكل والمشيدة بالأحجار الصلبة من جبالها الشامخة.

 

 

جبال الريث:

يطلق عليها جبال القهر. وهي عبارة عن مجموعة جبال تتناثر بها مجموعة من القرى العامرة بالسكان.  تقع إلى الشمال الغربي من جبال فيفا. تمتاز بالغابات الخضراء الجميلة وتنوع أشجارها الكثيفة والنباتات  العطرية وجمال الطبيعة. بالإضافة إلى آثار الرسوم والنقوش التي تعود إلى آلاف السنين الموجودة على قمم جبالها.

 

تشتهر بالأودية الجارية

-  وادي لجب: الذي يشتهر بعمق مجراه وضيقه وارتفاع ضفتيه بشكل شاهق على شكل أخدود، وذلك    لوقوعه بين جبلين شاهقين كأنهما جبل واحد.  كما يتميز الوادي بمناظره الخلابة وحدائقه المعلقة ومياه شلالاته العذبة المتدفقة، و الأشجار الكبيرة المعمرة والنباتات العطرية على جانبيه.

- الجبل الأسود: يمتاز بجمال طبيعته الخلابة وأجوائه الباردة الممطرة طوال العام.  حيث تكسوه النباتات الكثيفة المتنوعة كأشجار الزيتون البري،  والورود الجميلة ذات الألوان المتعددة والنباتات العطرية.

 

جبال بلغازي:

تقع إلى شمال شرق مدينة جيزان، و إلى جوار جبال فيفا وبني مالك.  جبالها الشاهقة مصادر مياه الأودية العملاقة كوادي قصي الذي هو أحد روافد وادي صبيا ووادي القاط.  من أشهر جبال بلغازي؛ جبل ضمد وجبال مصيدة. أما جبل منجد فيقع بين الجبل الأسود وبلغازي. تكسو جبالها غابات الأشجار الكبيرة المعمرة والشجيرات العطرية وأشجار السدر.  كما أن جبالها تشتهر بالمدرجات الزراعية الدائرية المبنية بالحجارة والمنازل الجبلية الحجرية القديمة ومناخها الجميل على مدار السنة.

 

جبال بني مالك:

تتميز جبال بني مالك بالطبيعة الجبلية الخلابة والغطاء النباتي الأخضر والحياة الريفية. كما تشتهر بالمدرجات الزراعية والمباني التراثية والحصون والقلاع الأثرية ذات الأبراج العالية المربعة والمستديرة الشكل المبنية بالحجارة ذات الشكل الهندسي.

طلان: أعلى قمة في جبال بني مالك.  تكسوها السحب معظم فصول السنة.  تحيط بهذه القمة غابات أشجار المراعي الخضراء.  ويوجد بها عدد من القلاع والحصون الحجرية القديمة.

ومن أهم الجبال في بني مالك:

 جبال الدائر، آل خال، طلان، عثوان، العنقة، رفاء وجبال الثباب. والتي تكسوها غابات خضراء مثل أشجار العرعر والزيتون البري والأشجار العطرية المختلفة بالإضافة إلى أجواءها الدائمة البرودة والأمطار.

 

 

جبال الحشر:

تقع إلى الجنوب الغربي لمحافظة بني مالك.  وتمتاز بطبيعتها البكر ومناظرها الخلابة وقراها الأثرية. تكسو جبالها غابات الأشجار الكثيفة مثل غابات نيد المسلم وغابات الشجعة التي تعتبر أرفع قمة في جبل الحشر، بالإضافة إلى الأشجار العطرية وجوها البارد.

 أما جبال آل تليد: فتبعد 20 كم عن مركز دفا؛ وتشتهر بالعديد من الوديان الكبيرة كوادي دفا والسلف وحمر.  كما تشتهر بالشلالات الطبيعية والبحيرات الصغيرة العذبة.

 

الشواطئ:

يوجد في منطقة جازان العديد من الشواطئ البكر التي تتميز بجمالها المنطقة. حيث تمتد الشواطئ مسافة 200 كم تقريبا، امتدادا من شاطئ الشقيق شمالا إلى شاطئ الموسم جنوبا على طول ساحل البحر الأحمر. وتمتاز الشواطئ بأجوائها المعتدلة مما يجعلها مقصدا للراحة والاستجمام والاستمتاع بالأجواء الربيعية البحرية والشواطئ البكر.

 

من أشهر الشواطئ في منطقة جازان:

 

-        شاطئ الشقيق: يقع في محافظة الدرب شمالي المنطقة، ويبعد مسافة 80 كم عن المدينة جازان.

-        شاطئ ومرسى الدرب: يقع في محافظة الدرب.

-        شاطئ بيش: يقع شمال مدينة جازان وصبيا، كما يوجد العديد من الجزر الجميلة على مقربة منه.

-    شاطئ الطرفة(رأس الطرفة): يسمى أيضا " لسان الطرفة، وساحل جزيرة طرفة "، يقع شمال مدينة جازان وغرب مدينة صبيا وعلى مقربه من قرية القوز. وهو عبارة عن لسان بحري من الرمال ممتد داخل البحر الأحمر بمسافة 45 كيلومتر تقريبا.

-        شاطئ الحصاحيص: يقع شاطئ السهي جنوب مدينة جازان بحوالي 60 كم، والى الجنوب الغربي من مدينة صامطة بمسافة 52 كم. 

-        شاطئ الموسم: يقع في بلدة الموسم جنوب مدينة جازان بمسافة 85 كم.

-        وأما الشواطئ التي بمدينة جازان فتتمثل في شاطئ شبه جزيرة المرجان، شاطئ النخيل، متنزه الجبل الأحمر وشاطئ الحزام.

جزر فرسان

تقع جزر فرسان غرب مدينة جازان، وتتكون من أرخبيل من الجز المتقاربة من بعضها، ويبلغ عدد الجزر 84 جزيرة تقريبا، كما يبلغ طول شواطئها 216 كم تقريبا. يغلب على أرخبيل الجزر الشعاب المرجانية وتكثر بها مكونات القواقع والكائنات البحرية المتحجرة.

تعد جزيرة فرسان ( فرسان الكبرى) أكبرها من حيث المساحة وعدد السكان، وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 369 كيلومتر مربعا. أما جزيرة السقيد " أو السجيد " ( فرسان الصغرى) فهي في المرتبة الثانية من حيث المساحة وعدد السكان، أما مساحتها فتبلغ 109 كيلومترا مربعا تقريبا. إلى جانب الجزر الأخرى مثل قماح، زفاف، وجزيرة قاسم.

القرى والجزر التابعة لفرسان:

-        قرية المحرق.

-        قرية الحسين.

-        قرية القصار.

-        أبو الطوق: من جهة السقيد.

-        ختب: قرية صغيرة.

-        خولة: قرية صغيرة.

-        صير: قرية متوسطة.

-        الحذور: حلة صغيرة.

-        الخسفين: حلة صغيرة.

-        المقيد: حلة صغيرة.

-        المحصور: حلة صغيرة.

-        قد الحمية: حلة صغيرة.

 

السواحل والشواطئ بجزيرة فرسان:

-        ساحل قرية الحسين.

-        ساحل وجه الصيفي.

-        ساحل مسيقل.

-        ساحل العارية.

-        ساحل شدا.

-        ساحل النعامة.

-        ساحل الحبشة.

-        ساحل الفقوة.

-        ساحل رأس عبرة.

-        ساحل السلية.

 

موانئ جزيرة فرسان

-    ميناء الخور: الميناء الرسمي لجزر فرسان. توجد به المنشآت الحكومية والمباني الحديثة، وبه يوجد رصيف حديث لاستقبال السفن المحملة القادمة من مدينة جازان.

-        ميناء تبتا: يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة فرسان.

-        ميناء جنابة: يقع جنوب غرب جزيرة فرسان.

-        ميناء خلة: عبارة عن ميناء صغير، ويقع إلى شمال جزيرة فرسان.

اسماك الحريد

تشتهر جزر فرسان بموسم اسماك الحريد ( سمك الببغاء) الذي يهاجر سنويا إلى شواطئ جزر فرسان في منطقة تسمى " منطقة الحريد " وتحديدا في ساحل حصيص، في موعد سنوي ما بين شهري أبريل و مايو من كل عام. يطلق أهل الحجاز على هذا النوع من السمك " الماش"، والاسم العلمي فيعرف باسم " بيضاء البحر". يأتي هذا النوع من الأسماك على هيئة مجموعات يسميها أهل فرسان " بالسواد "؛ أما المجموعات الصغيرة منها فأنهم يسمونها " القطعة ". يحتفل أهالي فرسان بأسراب سمك الحريد ويقومون احتفالات تصاحبها أهازيج وأناشيد ابتداء من أول يوم لظهوره حتى اختفائه.

تهتم إمارة منطقة جازان بموسم صيد أسماك الحريد وتقوم بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة مهرجانا موسميا بهذه المناسبة يحظى برعاية سمو أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر.

إن من أولويات هيئة حماية الحياة الفطرية في المملكة اهتمامها بجزر فرسان وجعلها محمية طبيعية وذلك للحفاظ على الحياة الفطرية وإنمائها في المملكة العربية السعودية. وقد عملت الهيئة على دراسة دورية على قطعان الغزلان بهدف دراسة سلوكياتها والنواحي البيولوجية لها وأماكن تواجدها وتوزيعاتها في جزر فرسان بهدف الحفاظ عليها. 

وإلى جانب محمية الغزلان، يوجد في جزر فرسان أيضا محمية السلاحف، ومحمية الطيور المهاجرة إليها من مختلف أنحاء العالم مثل دول القارة الأفريقية وأوربا بحثا عن الدفء في موسم فصل الشتاء، وفترة هامة بالنسبة للطيور المهاجرة تمثل الرحلة السنوية الموسمية والدورية للطيور في كل عام؛ وفترة التكاثر السنوية.

 

ومنطقة جازان حباها الله تتوفر بها مقومات سياحية متنوعة تؤهلها لأن تكون من أهم المناطق السياحية في المملكة، حيث تشير بيانات الهيئة العليا للسياحة أنها تأتي في المرتبة السادس بعد منطقة مكة المكرمة ومنطقة الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة عسير. حيث توجد بها أفضل مواقع الجذب السياحي والقابل للتطوير. فالسياحة من الاستثمارات التي تنتظر المستثمرين لتطويرها وتنميتها.

 

يتمثل الاستثمار السياحي بالمنطقة:

1-    إقامة المنشآت السياحية: شقق مفروشة، فنادق صغيرة ومنتجعات ذات فئات مختلفة في أماكن الجذب السياحي.

2-    إنشاء مدن ترفيهية في مختلف أماكن الجذب السياحي.

3-    دعم مناطق التنمية السياحية الجديدة.

4-  الإعداد والتنظيم لمهرجانات ومناسبات رياضية: سباق ركوب الدرجات النارية في المناطق الساحلية والدرجات الجبلية في المرتفعات الجبلية.

5-    الاهتمام بمشروعات الخدمات السياحية، مثل المنشآت السياحة البحري ( شاليهات بحرية، أسواق، أماكن ترفيه رياضية).

6-    الإعداد والتنظيم لمهرجانات ومناسبات القوارب البحرية الصغيرة ورياضة التزلج على المياه البحرية.

7-    الإعداد والتنظيم لهواة الإبحار بالقوارب الشراعية والصيد وعمليات الغوص.

8- الاهتمام بالمنتوجات السياحية والتسويق السياحي، ودعم الحرف والمصنوعات التقليدية، والهديا

          والتذكارات السياحية.

9 - المطاعم والفندقة السياحية ( المطاعم الشعبية والأكلات الوطنية والحديثة).

    10- الاهتمام بطرق المواصلات الجبلية والساحلية.

    11-  شركات ومكاتب تأجير السيارات.

    12- تطوير أساليب وسائل الأعلام السياحي.

    13- مكاتب استعلامات والإرشاد السياحي وخدمات السائح (دليل سياحي، هاتف للإرشاد السياحي  

        مجاني، تجهيز مطبوعات الدعاية السياحية).

 

أنواع السياحة:

-          السياحة الثقافية وسياحة التأمل.

-          سياحة البيئة الطبيعية والريفية.

-          السياحة الرياضية والترفيهية.

-          السياحة العلاجية.

-          السياحة الساحلية والرحلات البحرية.

-          سياحة المغامرات.

-          سياحة الهوايات المختلفة.

 

وأخيرا وليس آخرا فان السياحة في منطقة جازان من الاستثمارات الواعدة التي تنتظر المستثمرين من رجال الأعمال تنميتها وتدعوهم بجدوى الاستثمار السياحي بها، بما تملكه المنطقة من العناصر والإمكانيات السياحية لإقامة سياحة داخلية متطورة بما انعم الله عليها من المعطيات البيئة الطبيعية والتضاريس الجغرافية والتنوع المناخي المتباين.

 

 

 

 

د. محمد بن عائل الذيبي

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx